من قلب الجزيرة

استثمار !!

بقلم : معتصم عيدروس

 

الحديث عن البنية التحتية للاندية في مدني يطول وخاصة في انديتها الكبيرة .. والتي تجابه بصرف عال تعجز عنه في احيان كثيرة .. وقد آن الاوان للتفكير الجاد في استثمارات هذه الاندية ..وللتقليل من الصرف البذخي الذي يتم .. وقد يكون بعض الصرف مقبولاً ومعقولاً مثل الصرف علي تسجيلات اللاعبين واستجلاب المدربين وتجهيز الميادين والمباريات ولكن غير المعقول هو الصرف علي المعسكرات من ايجار استراحة او فندق .. او حتي الترحيل..فالصرف فيها غير معقول خاصة وان بالاندية الكبيرة وكمثال الاتحاد وجزيرة الفيل والاهلي والنيل فرص واسعة للتقليل من هذه التكلفة .. وقد تكون البداية بالنادي الاهلي الذي بدأ في الاستثمار عبر بناء طابق ثان كاستراحة للاعبين مع وجود مشاريع اخري للاستفادة من المساحة الواسعة للنادي كمنتزه وكناد اسري وكافتيريا وغيرها من الافكار التي يمكن ان توفر الكثير للنادي وتسهم في رفعته وتقليل الاعتماد علي الافراد فيه مستقبلاً.. وكذلك الامر بالنسبة لجزيرة الفيل التي اوشك بناء الاستراحة بها علي الاكتمال وننتظر استثماراً كبيراً وواسعاً في ميدان النادي القديم الذي سيتم بيعه والاستفادة منه في مشاريع استثمارية لنفس الغرض.. اما نادي الاتحاد فالوضع فيه يحتاج الي مراجعة والي هزة كبيرة .. اذ انه لم يستفد من مدينته الرياضية الكبيرة في شئ حتي الان رغم ان كل الدلائل تقول ان مستقبل النادي في مدني شرق حيث يمتلك واحدة من اكبر الساحات بالمدينة ويمكن ان يستفيد منها استفادة قصوي في كل الجوانب سوي كانت المادية او الاجتماعية .. وهو علي خلاف الجزيرة والاهلي يمتلك نادياً في موقع ممتاز بقلب ودمدني يمكن استثماره لبناء النادي الجديد بايجاره او بيعه ..ولا ندري ما الحكمة في تاخر كل ذلك رغم قناعة الجميع بان هذا هو الوضع الذي سيقي الاتحاد الكثير من الشرور خاصة مع الوضعية التي نعرفها جميعاً عن الاتحاد في قلة اعضاء النادي المداومين عليه وفي محدودية دخل الكثيرين منهم .. وفي تركيز العمل في مجالس ادارات النادي علي فئة قليلة منهم.
واشبه بالاتحاد نجد نادي النيل الذي يكتسب وضعية خاصة معقدة ، وقد تأثر النادي كثيراً في السنوات الاخيرة بسبب محدودية اعضائه ورغم انه يمتلك هو الاخر مدينة رياضية الا انه لم يستفد منها .. ولن يستفد منها حتي يعود الي وضعه كناد قياد في مدينة ودمدني ويعود الي امجاده الكروية التي عرف بها وحتي تلتف الجماهير حوله مرة اخري .. ولعل في حديث الخبير عبدالعال ساتي في حواره مع الكابتن السبت القادم ما يجعلنا نتفاءل بان هذه العودة ممكنة .. ولا ننكر باننا نتحسر ونتأسف غاية الاسف ونحن نري النيل الذي كان بعبعاً لكل الاندية علي مستوي السودان وخاصة الهلال والمريخ ينتظم في معسكر مقفول من اجل البقاء بالدرجة الاولي كما حدث في الموسم الماضي.
اذاًُ فاننا ننتظر عملاً كبيراً في الاتحاد والجزيرة والاهلي والنيل حتي تعود الكرة في مدني الي سابق مجدها والذي فقدته لاسباب كثيرة لعل اهمها المال بعد توقف الاقطاب الذين كانوا يدفعون هذه الاندية لاسباب مختلفة منها تدهور الحالة المادية او الزهد في العمل الكروي او غيرها .
في نقاط
• قلنا بان ذهاب المدرب قد يكون فيه الخير كله للاتحاد وقد بدأت ثمار هذا الخير في الالتفاف الجماهيري الكبير الذي وجده فريق الكرة في اول مران عقب رحيله .. والذي قاده المدرب محمد الطيب علي .
• ومحمد الطيب علي حضر لمران الاتحاد باعتباره من ابناء المدينة والاتحاد احد الاندية القيادية فيها .
• والاتحاد عندنا كبير قوم لن يزل مهما كانت الاسباب .. واذا كان البعض يظن ان المال كل شئ فهو واهم .. فالمال لا يشتري الضمائر الحية .. ولا يمنع القدر من الوقوع.. ولذلك سننتظر ان كان المال ينفع في الموسم الجديد ..
• في الاتحاد لاعبون نفوسهم كبيرة يحملون حب الاتحاد بين جنوبهم .. وسيعملون المستحيل من اجل ان يظفر الفريق بالموقع الذي يليق وعمره المديد .
• وكما يقول المثل فالنية الطيبة زاملة سيدها .. ولاننا واثقون من بياض نية رئيس مجلس ادارة نادي الاتحاد وبقية اعضاءه فان التوفيق باذن الله سيكون مع المدرب الجديد .. سوي كان محمد الطيب او غيره.
• في تمارين الاتحاد تألق اليافع والي الدين .. وانتظم صالح سنار مع اولاد سنار عالم وصلاح .. ولم يغب بيومي .. ولكن اين ايمن ؟
• محمد صلاح قال بان هذا هو موسمه مع الاتحاد ومع بداية الاعداد اتضح لكل ابناء الجزيرة ان محمد صلاح سيعود اليهم بمستواه الذي سجلوه به .. وعلينا ان نخصم الموسم الماضي من تاريخ ابوجريشة حتي يعود مع فرقة النجوم .. العوض بابكر ، صباحي ، بسطاوي ، ابوحشيش،متوكل احيمر، مجاهدالقدال ، هيثم الرشيد ، سليمان .. وبقية العقد الفريد .
• ولجزيرة الفيل بهذه النجوم المرصعة طموح كبير لن يقف امامه احد ان شاء الله .
• اما سيد الاتيام فقد فتح فيه الجميع صفحة جديدة وتناسوا احزانهم وآلامهم ..لعدم صعود الفريق الي الممتاز واستقبلوا فارسهم جمال ابوعنجة بالاحضان والرياحيين .. وتفاءلوا بمقدمه الكريم .. حتي يعيد امجاده مع الاهلي علي صهوة جواد الممتاز ..

=========
مبروك ناصر ابراهيم
الاهل بمدني والاسرة الرياضية بالمدينة عامة يهنئون لاعب الاهلي والاتحاد السابق ناصر ابراهيم بمناسبة قدوم باكورة انتاجه الذي اطلق عليه اسم محمد .. والتهاني موصولة للاسرة الكريمة بمدني والي خاله محمد الامين عبدالله(اسلام)













 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه