من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -26-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
فتح عينك يا سيد الاتيام!
• قبل نهاية المرحلة الثانية لتمهيدي الممتاز استطاع سيد الاتيام ان يبسط سيادته ويقهر خصومه ويجلس القرفصاء متحكراً علي صدارة مجموعته برصيد 9 نقاط وستة اهداف وشباك عذراء لم يمسسها سوي نسائم الخريف ودعاش المطر .. ليتأهل للمرحلة الاخيرة والحاسمة حتي قبل ان يكمل مبارياته وهي نتائج ليست غريبة علي الاهلي والا لما سموه سيد الاتيام.
• المهم في الموضوع ان المرحلة القادمة هي الاصعب والاخطر .. واقول علي اخطر لاننا من حيث التنافس الحر الشريف داخل الملعب لا نخاف علي الاهلي لانه قادر علي انتزاع النصر عنوة واقتدارا.. ولكننا نخاف تلك الممارسات التي تطفح باخبارها الصحف هذه الايام حول التأهيلي وفاحت رائحتها النتنة حتي زكمت الأنوف .. ويزداد خوفنا من البرمجة والتحكيم وحاجات تانية حامياني!
• المطلوب من اتحاد الكرة بمدني وعبر مندوبيه في الاتحاد العام ان يكونوا صاحين ومصحصحين والمطلوب من ادارة الاهلي ان تفتح عينها جيداً قدر الريال حتي لا يؤتي سيد الاتيام من حيث لم يحتسب اللهم اني قد بلغت .. اللهم فاشهد.
الدوري الممتاز هل هو ممتاز؟
• اثار ما كتبناه مؤخراً حول الدوري الممتاز الكثير من الجدل والنقاش في الاوساط الرياضية بودمدني وتلقيت العديد من المحادثات التي اعترض اصحابها علي مثل هذا الطرح الذي يتوافق مع الحملة الاعلامية العاصمية التي تعمل علي اجهاض الدرجة الممتازة لعدم قناعتها بالفكرة اصلاً منذ مولدها وليس للمصلحة العامة أو كما قالوا .
• كما اشار البعض وفي مقدمتهم الزميل العزيز الاستاذ معتصم عيدروس الي ان تدهور الكرة بمدني ليس من اسبابه الدوري الممتاز .
• لهؤلاء واولئك أؤكد بداية قناعتي التامة بالدرجة الممتازة كفكرة رائدة مستحدثة في تاريخ الكرة السودانية الا ان الافكار ليست شريعة متنزلة من السماء يحرم انتقادها بل تظل دائماً قابلة للجرح والتعديل متي ما اتضح من خلال التجربة والممارسة انها تحمل بعض الشوائب لابد من تنقيتها حتي لا تؤثر بشكل ما علي شفافية الفكرة نفسها.
• هنالك جملة من الحقائق لا يمكن انكارها علي الاطلاق وهي ان الدوري الممتاز بصورته الراهنة تسبب في اضعاف معظم الفرق السودانية العريقة وفي مقدمتها الموردة التي تكافح الان للابتعاد عن شبح الهبوط وسيد الاتيام اهلي مدني الذي هبط من الممتاز ويكافح الان للعودة من جديد ثم الرومان اتحاد مدني الذي هبط ثم عاد ويكافح الان للابتعاد عن محرقة الهبوط وحي العرب بورتسودان والتاكا كسلا .. ثم اين عملاقا الحصاحيصا الهلال والمريخ واين عملاقي الابيض المريخ والهلال .. كل تلك الاندية اصابتها لعنة الممتاز وحتي الخرطوم ثلاثة تأثر مستواه وشمبات تلفظ انفاسها الاخيرة.
• نحن في مدني يا عزيزي عيدروس وقبل الممتاز كانت انديتنا تهز وترز حيث كان الاهلي يشارك بصفة دائمة في نهائي دوري السودان الذي يضم اربعة فرق هي خلاصة الاندية السودانية ومن خلال تلك البطولة استطاع سيد الاتيام ان يكون سفيراً لبلاده ومثل السودان في منافسة كأس الكؤوس الافريقية في الثمانينات حيث تخطي بطل افريقيا الوسطي يوباك وتأهل للمرحلة الثانية فخسر امام كابس يونايتد الزمبابوي وخرج من المنافسة بعد ان ابلي بلاء حسناً.
• اما الاتحاد فقد فاز ببطولة كأس السودان في اوائل التسعينات ومثل السودان مرتين احداهما في بطولة كأس الكؤوس العربية فتخطي جاديكا الصومالي وتأهل لنهائي البطولة بدبي .. اما المشاركة الاخري للاتحاد فكانت في بطولة الكؤوس الافريقية حيث تخطي بطل سوزيلاند الهضاب وخسر امام بور ديناموز زامبيا.
• هذا هو تاريخنا الناصع قبل الدوري الممتاز فاين موقع الفريقين اليوم في عهد الممتاز الذي ازلنا وظللنا نتزيل ترتيبه سنوياً وفي نهاية كل موسم نظل نحسب في النقاط ونحبس انفاسنا ويا للهول نفرح ونبتهج عندما نغادر الزيلية ونبتعد عن شبح الهبوط .. هذا هو كل انجازنا في الممتاز وبئس الانجاز.
• خلاصة الموضوع ان الممتاز بشكله الراهن فاشل .. فاشل ونحن في مدني اكثر من اكتوي بنار فشهل .. وهذه دعوة لاتحاد الكرة بودمدني ان يقود ثورة تصحيحية لمسيرة الممتاز بعد ان يجمع شمل انديته ويدعو الاتحادات الولائية المكتوية بنار الممتاز لكلمة سواء والخروج بتوصيات للجمعية العمومية تعيد للكرة السودانية عافيتها ولابد ان تتضمن التوصيات اعادة فترة قيد اللاعب كما كانت ست سنوات أو اقلها خمس.
==
انت حر
عثمان محمد بابكر
فريق العمال .. في .. مارنجان السودان
ثلاث مناطق كان لها القدح المعلي في انتشار كرة القدم بمشروع الجزيرة وهي السوريبة وبركات ومارنجان حيث كانت منافسات كأس التفتيش يلهب التنافس في هذه المناطق ، ثم انضمت للمنافسة مناطق اخري من المشروع وكانت ادارة المشروع من اعلي قمتها الي ادني درجة يضع كل الامكانيات لذلك ووجدت المنافسة رواجاً كبيراً ومع مرور الوقت ولاسباب كثيرة لا مجال لذكرها تخلفت المناطق .. السوريبة وبركات كروياً بعد ان كانت ملء السمع والبصر واستمرت منطقة مارنجان تخلق وتبدع حتي وصلت كما يحلو للاخ صلاح الحارس ان يسميها مارنجان السودان .. وخلقت هذه المنطقة فرق متعددة في الدرجات الثلاثة الاولي والثانية والثالثة باتحاد الكرة بمدني . وصنعت هذه الفرق نجوماً عمالقة وصلوا القمة ومثلوا السودان دولياً منهم علي سبيل المثالث عصام غانا ، محمد محيي الدين الديبة .. عمر النقي.. وكان علي قمة هذه الفرق فريق العمال الذي اجتهد واثبت وجوده في الدرجة الاولي تماماً بعد ان التفت حوله المنطقة بكاملها ووفرت له كل المعينات .. كما ان المنطقة لا تحتاج للاعبين من خارجها حيث انها مصدر تصدير ولا اداريين لانها مليئة بهم .. ولذلك فقد سار الفريق عدة مواسم .
لكن .. وللاسف الشديد اخذت سوسة الامكانيات تطل براسها .. والحقد في صدور المعارضة والمعارضين ينفذ واشكال التخريب والتدمير تتنوع واصبح كل ذلك يحوم حول الفريق خاصة من الموسم السابق والذي نحن فيه لتظهر هذه البصمات في موقف الفريق في طاولة منافسة الدوري حيث تحرج موقف الفريق الموسم السابق وهاجس الهبوط كان المسيطر الا ان رحمة الله ادركته واجتاز المرحلة وتناسي الجميع علي امل جديد لموسم قادم.
لكن كان واضحاً ان الفريق لم يعي الدرس حيث نامت الادارة علي العسل وظهر مستوي الفريق في صورة صعبة للغاية في الدورة الاولي ليكون من احد فرق مؤخرتها ولم يسجل في هذه الدورة اي انتصار لا من قريب ولا بعيد وجاءت الفترة الثانية والحال يغني عن السؤال .. بل هربت ادارته الا من سكرتيرها .. استمر الغياب من التمارين ومشاكل الفريق.. مما حدا ببعض اللاعبين التهرب ايضاً من المسئولية ولم يسلم جمهور الفريق من الدور السلبي حيث التزم الجميع اماكنهم ولا احد يسأل.. وان كان السؤال يكون بسخرية ( بكم انهزم الفريق تقديم الهزيمة .. ثم كيفية النتيجة .. ونعوذ بالله من مثل هذه السخرية التي لا تشبه هذا الفريق الذي ولد عملاقا.
بالمنطقة بعلمي فرق متعددة لها ابناؤها ولهم مسئولياتهم تجاهها الا ان الكل رضع من ثدي هذا الفريق الذي بوصفه يعتبر الفريق القومي للمنطقة ولابد من الالتفاف حوله ومده باللاعبين المبرزين من المنطقة دون حاجة الفريق لاستجلاب لاعبين من خارجها وهذا من اوجب الواجبات .. وبالمنطقة اداريون علي مستوي من الكفاءة يقودون سفينة السودان الرياضية وبالمنطقة اعلام رياضي قاد ويقود الان سفينة الاعلام الرياضي بمدني والجزيرة كل هذا تلفه الامكانيات المادية التي هي الهاجس الخطير .. هذه الامكانيات المادية تتوفر في مشروع الجزيرة الذي ولد في داخله هذا الفريق .. فريقه عماله .. الذي يعتبر اساسه المشروع .. وفي راينا ان الامكانيات المادية بمشروع الجزيرة كفيلة بوضع حد فاصل وكافي لكل الهواجس التي تعترض الفريق .. وطالما ينادي الجميع بتبني الشركات والمؤسسات والمصالح لفرق كرة القدم فاننا ننادي من هنا وبالفم المليان بالتبني الكامل غير المنقوص لفريق العمال من ادارة مشروع الجزيرة علي ان يكون الدعم كافياً ليعود فريق العمال مارداً جباراً .. ولتعود المنطقة لامجادها لان في عودة امجادها عودة لامجاد ودمدني وفي عودة امجاد ودمدني عودة لامجاد كرة القدم في السودان.
وليتذكر الجميع ان فريق العمال في مارنجان السودان.
==

ودمدني تحاور الهرم الرياضي عبدالمنعم عبدالعال
زوجتي انقذتني من الاغتيال بسبب اهلي مدني
علي الاتحاد العام اعادة النظر في المدارس السنية
عبدالمنعم عبدالعال متهم بانه لم يترك خليفة له في العمل الاداري باستثناء كاروري؟
طبعاً هذا الاتهام باطل ولا اساس له من الصحة لاننا قد عملنا لفترة تقارب العشرين عاماً لازمني خلالها عدد كبير من القيادات التي سبقتني في العمل والتي جاءت في فترة تواجدي او قيادتي امثال المرحوم بهاء الدين بحيري ، المرحوم محمد عبدالقادر المفتي ، والمرحوم مصطفي كرار والدكتور نصر الدين ومن الاحياء مبارك الديبة ومحمد ابنعوف والفاتح شطة ومحمد عثمان ودالشيخ وسيد سليم وعبدالعال ساتي وكثيرون من ابناء ودمدني وكانت القيادة في عهدنا جماعية وكثيراً ما كنا نعقد السمنارات والندوات وورش العمل لتفعيل العمل القيادي واضافة المعلومات والتعليم للانظمة واللوائح والقوانين.
• علاقتك حالياً باتحاد الكرة في ودمدني؟
• انت تعلم بانني قد غبت عن السودان منذ بدايات 1990 حوالي 11 عاماً ولم اعد الا في منتصف عام 2001 بعد وفاة ابني محمد ولكنني كنت اتابع ما يجري في الساحة الرياضية عامة وفي ودمدني بصفة خاصة وكانت الاتصالات الهاتفية والرسائل والمكاتبات واللقاءات عند حضور الرياضيين للعمرة والحج والزيارة وظلت تربطني مع كل الوسط الرياضي علاقات متينة وممتازة وفيها التقدير والاحترام .. والاتحاد الحالي يعتبر من اقوي الاتحادات خلال فترة غيابي لتواجد الاخوان كاروري وعبدالعظيم خضر واحمد حسن وعبدالعال ساتي ومحمود الهادي وامين خضر ويوسف الشيخ وبقية العقد الفريد من قيادات الاتحاد والفرق القديمة الراسخة وحتي الجديدة ولذلك اعتقد ان النهضة الكروية في عهد هذا الاتحاد متوقعة بنسبة عالية اذا توفرت ظروف الانسجام والتوافق والتعاضد والعمل بجماعية داخل اروقة الاتحاد ولجانه والتعاون مع حكومة الولاية والاندية الرياضية والاعلام الرياضي وجماهير الحركة الرياضية الوفية.
• اذن كيف تري سير العمل داخل الاتحاد ؟
• هنالك شكوي بان الدعم المالي من الحكومة ومساهمات الشركات والمؤسسات والراسمالية ما زال ضعيفاً.
• ما هي المنجزات التي يعتز بها عبدالمنعم عبدالعال واصبحت معلماً ؟
• الدكاكين التي يبلغ عددا 150 دكاناً واستراحة الرياضيين وعلاقات طيبة وقوية مع الاجهزة الحكومية المختلفة كلها اعتز بها بالاضافة لعلاقاتي مع الشركات العاملة والراسمالية الوطنية ومن بين هذه الشركات مصانع النسيج والغزل والزيوت وسيبا جايجي وشركة السجائر والتراكتورات ( دال ) وادارة مشروع الجزيرة والبحوث والري والاشغال والشرطة والسجون وجامعة الجزيرة وغيرهم كثر.. وهذه العلاقات متينة .. وعلاقات اكثر متانة مع اتحادت التضامن بورتسودان والابيض وبقية الاقاليم واتحاد الخرطوم المحلي وانديته وعلي رأسها قمة الكرة السودانية الهلال والمريخ ومع اتحاد الناشئين في ودمدني والمدارس الثانوية كحنتوب والنيل الازرق (السني حالياً ) ومدني الثانوية والهوارة .
• بالضرورة نتحدث عن علاقتك بالاتحاد العام؟
• منذ ان التحقت بالعمل بالاتحاد المحلي بودمدني عام 1971 ظللت عضواً في عدد من لجان الاتحاد العام الاساسية والرئيسية وعلي رأسها مجلس ادارة الاتحاد العام مام جعلني ارتبط بكثير من قيادات الاتحادات المحلية الاقليمية والخرطومية والشخصيات القومية كما ان اتحاد ودمدني تاريخياً كان رائداً وقائداً في كل الانتخابات التي تجري لاختيار الاتحاد العام وللاخوة مساهمات واضحة جداً في البرامج وخطط العمل وتعديلات القوانين واللوائح واهمها انتقالات اللاعبين وعددهم بالاندية وشكل التنافس والبطولات مما اكسبني شخصياً واكسب اتحاد ودمدني والجزيرة والاوسط مكانة مرموقة في خارطة الرياضة السودانية.
• رايك في الاتحاد السوداني الحالي؟
• هم اهم انجازات هذا الاتحاد استمرار بطولة الدوري الممتاز وهي بطولة ضرورية لتطوير الكرة السودانية ولرفع مستواها للحاق بركب الدول الافريقية والعربية المتقدمة ، ثم قيام اكاديمية كرة القدم الجديدة للتأهيل والتدريب والمعسكرات واستضافة الفرق الاجنبية ذات المستوي الرفيع والندوات والمحاضرات في هذا المجال + خلق الصلات الطيبة مع الاتحاد الدولي والافريقي والعربي وشرق ووسط افريقيا وعلاقاته المؤثرة والفاعلة بالمستر بلاتر رئيس الاتحاد الدولي وعيسي حياتو ومحمد بن همام رئيس الاتحاد الاسيوي وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد رئيس الاتحاد العربي والسعودي الشقيق وبجيراننا في جمهورية مصر الشقيقة والدول الخليجية ويمكن ان نستغل هذه العلاقات لمزيد من الترابط والتلاحم وتوفير الدعم اللازم للتطوير خصوصاً للاجهزة الفنية وزيارات الفرق وقيام البطولات والمنافسات التي نحتاجها كثيراً.
• اما في مجال بعض الاخفاقات فمثل حل اجهزة الاشبال واستبدالها بالدرجتين الرابعة والخامسة والتي اري انها تحتاج لزمن طويل وامكانات كبيرة ولكن الاهتمام بدوائر الناشئين بالمستوي المحلي والخارجي ربما يكون فيه نقطة تحول ودعم لمسيرة اللعبة كما ان تعديل القوانين المستمر ليس من صالح اللعبة في شئ واستقرار القوانين لفترات اطول يجعل هناك استقرار فني واداري خاصة عدد اللاعبين وتسجيلاتهم وشطبهم ونظام المنافساة وعدد الاتحادات المحلية والفرعية الكبير رما يحتاج الي اعادة نظر في تقليصها بالدمج للمناطق القريبة اذ ان عدد الاندية المنتمية لها مقارنة بالامكانيات المتوفرة يعتبر مشكلة لا تساعد عليت قارب المستويات وندية التنافس.
• مشكلة اللاعب فتح الرحمن مختار لاعب الاهلي ودمدني في العام 1982 وكانت قد اثاتر ضجة كبرة وشكوك وظنون واتهامات كثيرة ويقول الشارع انكم اهملتم تلكم القضية ما هو ردك؟
• للحقيقة والتاريخ ولاهتمامي الشخصي وبقية زملائي بالاتحاد ظللنا نتابع يومياً كل ما يجري وما يدور في اتحاد الكرة وعلاقتنا القوية والمتينة مع اندية ودمدني جعلتنا عندما تشارك انديتنا في اي بطولة محلية أو اقليمية أو قومية وبالذات دوري السودان السابق كانت المتابعة دقيقة جداً والدعم المادي والفني والمعنوي والاعلامي يتواصل علي الدوام حتي تحرز فرقنا المشاركة مركزاً متقدماً وهكذا كنا وعندما تأهل الاهلي ودمدني في ذلكم الموسم لنهائي دوري السودان بالخرطوم ترأست العديد من الاجتماعات مع مجلس الاتحاد واللجنة الادارية والموظفين المسئولين عن التسجيلات والشطب وتقارير الحكام خاصة العقوبات . كما اجتمعنا بادارة النادي الاهلي لمراجعة كروت اللاعبين المشاركين في هذه المنافسة وكانت المراجعة دقيقة بواسطة المدير التنفيذي للاتحاد عبدالرحمن العقيلي وسكرتير الاهلي ومدير الكرة حينها .. وتخلفت لاول مرة للذهاب مع النادي الاهلي بسبب دخولي لانتخابات مجلس بدلية ودمدني حسب رغبة مواطني منطقتنا وقد كانت معركة شرسة لانني كنت ضد الاتحاد الاشتراكي وقتها وحكومة مايو ولذلك تطلب الامر حسب رغبة الناخبين واللجنة المنظمة للحملة الانتخابية ضرورة بقائي بودمدني وسافرت العديد من قيادات الاتحاد مع النادي الاهلي وعندما علمت من المرحوم مفتي رئيس النادي الاهلي بما جري حول القضية التي حكمت لصالح الهلال تركت المعركة الانتخابية خلفي وسافرت فوراً للخرطوم وذهبت الي اتحاد الكرة العام والي الاستاذ علي شمو وزير الشباب والرياضة ومعي وفد كبير من الاتحاد المحلي بودمدني وادارة الاهلي وكتبنا استئنافاً واحتجاجاً قوياً ورفضنا الاستمرار في المنافسة ولكن تدخل عدد كبير من الوسطاء وترجونا وطلبوا منا ان نواصل المشوار اذ ن الاهلي كان مستواه رائعاً وعدم الالتزام بالقرار الذي كان نهائياً سيحرمنا من بطولة العام المقبل اضافة الي عقوبة الغرامة ... ونزولاً لهذه الرغبات واصل الاهلي المشوار وكان عطاءه فعلاً كما عرفناه رغم ما احيك من دسائس ومؤامرات ضده .
• وهناك طرفة في هذه الحادثة فقد لا يعلم الكثيرون كم تعرضت شخصياً الي الاتهامات والتجريح والاساءة. فقد وصفني البعض بانني تآمرت مع الهلال في هذه القضية لصالحه واشتري لي الهلال عربتي الداتسون الجديدة ( وهي للمعلومية بسلفية شخصية من بنك الخرطوم) كما انه وفي احد الايام وانا ادخل العربة الي منزلي ليلاً بح بحي ودكنان واولادي نيام اذا بشخص ملثم يظهر وفي يده سكين كان يود ان يغتالني بسبب هذه القضية ولكن ارادة الله انقذتني بسبب صيحات زوجتي وابني الصغير فجري هذا الشخص وهرب ولكني لم اتعرف عليه ولم احكي هذه القضية لاي شخص وقتها وكان يمكن ان اكون ضحية لاحد المهووسين او المجانين او المتعصبين دون ذنب ارتكبته وانتم تعلمون مدي حبي وولائي ووفائي لهذه المدينة العملاقة.
• ملاحظاتك حول سير الاداء في ودمدني والسودان عموماً؟
• بما ان كرة القدم بصفة خاصة والرياضة بصفة عامة اصبحت مكلفة جداً فقد انفض من حولها كثير من القياديين المؤهلين والاكفاء لانهم لا يملكون مالاً لادارتها وشغلتهم الحياة الصعبة لكسب العيش عنها وهذا واحد من اهم اسباب التدني.
• ثانيا:ً الاهتما بالمدارس السنية غاب طويلاً.
• ثالثاً: الرياضة المدرسية لم تعد موجودة كما كانت وروابط الناشئين توقف عطاؤها لنفس الظروف.
• رابعاً: الملاعب والساحات تم توزيعها لتكون مواقع سكن ومصدر دخل للحكومة وفي ودمدني بالذات كنا نعتمد كثيراً علي مشروع الجزيرة في معظم انواع الدعم المطلوب وبما ان المشروع قد مر بانتكاسات كان لذلك الاثر الكبير في دعم الفرق والاتحادات .. اما المصانع فقد توقفت عن الانتجا وكانت اكبر داعم للنشاط الكروي .. ولربما ايضاً قد مربالمدينة مسئولون لم تكن الرياضة من اولوياتهم فاهملوها ولكن بحمد الله الان وفي عهد الوالي الفريق اول ركن عبدالرحمن سر الختم الرياضي المطبوع والمسئول قطعاً سيكون الدعم من اولوياته لاهمية الرياضة لبناء الأمم والشعوب.
• هل من جديد للكرة من خلال الممتاز ؟
• لقد ظل الممتاز مطلباً اساسياً من اندية واتحاد الكرة بودمدني وبقية الاقاليم لسنوات طويلة اذ اننا نري فيه التنافس الحقيقي والواقعي والعادل لنبعد عن هيمنة وسيطرة الهلال والمريخ وبقية اندية الخرطوم لان المنافسات القومية كانت تلعب نهئياتها بالخرطوم دون اعطاء الفرصة لاي منطقة أو مدينة اخري بالسودان وهذا كان يكفل لهم الفوز لوجود الجماهير والملعب والاعلام والامكانيات المتاحة لهم من جهات عديدة ثم ان العالم كله من حولنا يلعب بطولة موحدة هي الدوري الممتاز ولذلك تطورت كثير من الدول من حولنا ولكن الخلل في اننا نلعب بدرجة واحدة الي الان ولابد من درجات اخري لنصلح من حال التنافس بهذا الهيكل المعتاد والمعروف في كل الدول وفي رايي ان التجربة لا زالت بكراً وفي اطوارها الاولية ولنصبر عليها ولندعمها بامكانات الدولة والاتحاد العام كالتسويق الرياضي والترحيل وايجاد السكن الملائم والحوافز المناسبة ان شاء الله سوف نصل الي نتائج ايجابية لهذه التجربة.
============
مفوضية تسجيل الهيئات تصدر قرار بدء اجراءات اتحاد بركات الفرعي
اصدرت مفوضية تسجيل هيئات الشباب بولاية الجزيرة جدول اجراءات انعقاد ا لجمعية العمومية لاتحاد بركات الفرعي لكرة القدم علي ان ينشر الكشف النهائي للمرشحين الاربعة يوم الثلاثاء 20/9 وتنعقد الجمعية يوم الاربعاء 21/9 الساعة العاشرة صباحاً بدار نقابة العاملين ببركات
==
دوري اندية الدرجة الثالثة بمدني
تعادل فريقا ودالمجذوب والاولمبي بهدف لكل في اللقاء الذي جمع الفريقين بميدان التلفزيون ضمن مباريات دوري اندية الدرجة الثالثة بودمدني للمنطقة الشمالية الشرقية .. سجل هدف الاولمبي ايهاب عبدالرحمن ولود المجذوب ابوبكر الصديق من ضربة جزاء .
==
في دوري اندية الدرجة الاولي بودمدني
عووضة والشعلة يتعادلان
ضمن مباريات دوري اندية الدرجة الاولي بمدني تعادل فريقا عووضة والشعلة بهدفين لكل وجاء اللقاء قوياً وسريعاً قدم من خلاله الفريقان مباراة جادة خاصة فريق عووضة الذي كسب الشوط الاول بهدف احرزه اللاعب ملوال وفي الشط الثاني ارتفع اداء فريق الشعلة حيث نظم صفوفه بقيادة اللاعبين دورية وغزالي وسامي كمشاك ومن احدي الهجمات احرز ابراهيم النور هدف التعادل للشعلة من مخالفة خارج خط 18 واستطاع غزالي ان يحرز الهدف الثاني للشعلة .. ليتمكن مصعب من ادراك التعادل لعووضة وفي مباراة ثانية من نفس المنافسة استطاع فريق عمال مارنجان ان يحقق فوزاً كبيراً علي فريق الربيع باربعة اهداف لهدف ليرتفع العمال الي 9 نقاط ويبقي الربيع في 7 نقاط.
==
نجم في الذاكرة ونداء للفريق سر الختم
عبدالله رحمة الله ( الدقيل) لاعب نادي الرابطة بودمدني في الخمسينات والستينات والسبعينات . من النجوم التي خلدت في ذاكرة الجماهير الرياضية بودمدني بادائه الرائع وسلوكه الرفيع فقد كان مهاجماً بارعاً لا يشق له غبار الي جانب تلك المجموعة الذهبية من لاعبي كرة القدم السودانية الذين تخرجوا من نادي الرابطة وفي مقدمتهم الغزال الاسمر عمر النور لاعب الرابطة والزمالك القاهري وعثمان مرحوم ومحمد الحسن شرة.. فكم من اهداف رائعة احرزها الدقيل لا تزال خالدة وكم من العاب جميلة يتذكرها جمهور ودمدني بالاضافة لاسهاماته مع منتخب الجزيرة في العديد من المنافسات والمناسبات.
عبدالله الدقيل يعاني الان من المرض الذي اتعبه كثيراً وقضي علي كل مدخراته واملاكه فالرجل كان يعمل موظفاً بمشروع الجزيرة زهاء الاربعين سنة ونزل للمعاش وقرر الاطباء سفره الي جمهورية مصر لاجراء عملية جراحية لازالة الغضروف من الظهر الذي حمل الكثير . .ولم نجد سوي سعادة الفريق المدهش عبدالرحمن سر الختم والي ولاية الجزيرة وهو يبتدر ولايته الثانية لنناديه لمداواة جراح الدقيل الذي ادمي الاكف من التصفيق لالعابه الجميلة واهدافه الصاروخية .
==
قصاصات ملونة .. قصاصات ملونة .. قصاصات ملونة
اسامة علي حسين
* شاهدت امس الاول مباراة فريقي عووضة والشعلة في دوري الاولي بودمدني والتي تعادل فيها الفريقان 2/2 وقد احتج بعض لاعبي الشعلة علي هدف التعادل لعووضة بحسبان ان الكرة لم تعبر خط المرمي .. وبعد ذلك شاهدت مباراة فريقي ريال مدريد وسلتا فيجو في الدوري الاسباني والتي احرز خلالها فريق سلتا فيجو هدفاً غير صحيح اذ لم تعبر الكرة خط المرمي واحتج عليه لاعبو ريال مدريد .. اذن اخطاء التحكيم موجودة في كل العالم ولكن شتان ما بين احتجاج واحتجاج.
• في الاسبوع الماضي وخلال مباراة في دوري الثانية بودمدني اكثر احد لاعبي الفريقين المتبارين من السقوط علي الارض بداع وبغير داع وفي كل مرة يدخل اليه رجال الاسعاف وفي المرة الرابعة والاخيرة قام اللاعب بمصارحة رجال الاسعاف بانه ظل مساهراً في حفل حتي الصباح ولذلك اكثر من السقوط علي الارض.. وبينما هو جالس امام رجل الاسعاف اذا به يستغرق في نوم عميق لم يستيقظ الا مع صافرة النهاية .. وبالله شوف!
• عقب احدي مباريات دوري الدرجة الاولي بودمدني اصطف عدد من المشجعين امام حمامات الاستاد بصورة تدعو للحيرة والدهشة اذ ان عدد الحمامات الموجودة باستاد ودمدني رغم الفصاحة وطول اللسان لا يزيد عن 2 فقط .. وهي بالضرورة لا تكفي لعدد 5 آلاف مشجع.
• احداث مؤسفة ظلت تحدث عقب معظم المباريات التي يكون طرفها احد فرق القري المجاورة التي تلعب في دوري ودمدني كان اخرها ما قام ما قام به لاعب المريخ عادل عوض الكريم الذي اعتدي علي حكم المباراة.
• احتفلت الهيئة القومية للغابات بعيد الشجرة الـ (42) بمدينة ودمدني وقامت بتكريم العديد من الجهات والشخصيات ما عدا القسم الرياضي باذاعة وتلفزيون الجزيرة .. ليه كده يا ناس الغابة والناس غلابة.
• الشكوي مستمرة من رواد استاد ودمدني من ضيق الممر المؤدي الي شباك التذاكر للمساطب الشعبية .. احد الرواد كاد ان يختنق عند دخوله لماراة عووضة ومريخ بورتسودان .. ويا اتحاد الكورة في ودمدني ارواح الرواح مهددة.
• غادر الكابتن طارق احمد ادم تدريب جزيرة الفيل بسبب مستحقاته التي تراكمت علي النادي لثلاثة اشهر.
 

 










 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه