من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -25-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
• كثر الحديث في الاونة الاخيرة حول الدوري الممتاز .. سلبياته وايجابياته خاصة بعد ان وضح الفارق الكبير بين مستوي القمة ممثلة في الهلال والمريخ اللذان يتصارعان لوحدهما سنوياً لحصد البطولة وبقية اندية الممتاز التي تمثل دور تمومة الجرتق في المنافسة.
• ولعل المؤسف في هذا الجدل الذي يدور هذه الايام ان البعض وبحكم علاقاتهم الوثيقة بالاتحاد العام ورئيسه يدافعون باستماتة لمن التجربة الراهنة للممتاز مبرزين ايجابياتها مغفلين تماماً سلبياتها .. بينما نجد البعض الآخر من الذين لهم مواقف عدائية مع الاتحاد العام قد شهروا سيوفهم وغمدوها في قلب المنافسة بعد ان حكموا عليها بالموت والفناء دون النظر بحكمة لبعض ايجابياتها.
• ولعلنا لابد ان نشير لحقيقة هامة وهي اننا في مدينة ودمدني نفخر بان فكرة الدوري الممتاز قد ولدت ها هنا ايام اتحادات التضامن التي كان يرأسها الاداري الهرم عبدالمنعم عبدالعال الذي كانت احدي اكبر همومه انفاذ فكرة الدوري الممتاز الا ان ذلك لن يكون حاجباً لانتقاد التجربة متي ما اتضح ومن خلال الممارسة انها لم تضف جديداً للكرة السودانية عموماً في المنتخبات الوطنية ولا عبر مسيرة الهلال والمريخ افريقياً وعربياً ولا حتي لاندية الولايات التي اكتوت بنار هذه المنافسة لدرجة الانصهار.
• في مدينة ودمدني العريقة كمثال تسبب الدوري الممتاز في اغتيال منافسة الدوري المحلي بعد ان فارقها الاهلي والاتحاد حيث اضحت المنافسة بدون طعم وانصرف عن متابعتها الجمهور ، ولكم ان تتصوروا ان دخل اي مباراة اصبح لا يغطي تكلفة ايجار حافلة لترحيل اللاعبين الي الاستاد وبالعكس .. لتتأثر بالتالي العديد من الاندية العريقة التي كانت لها صولات وجولات وافرزت العديد من النجوم الكروية التي اثرت الساحة الرياضية.
• لقد تسبب موت الدوري المحلي في العديد من الكوارث الكروية حيث هبط فريق الشعلة العريق للدرجة الثانية قبل ان يعود مجدداً للاولي في الموسم السابق .. وهبط فريق الدفاع أو (الكومانوز) كما كان يحلو للجمهور ان يسميه هبط للدرجة الثانية ثم هو الان يلعب في الحواري بالدرجة الثالثة بعد ان كان يوماً ما بمثابة شوكة حوت للاهلي والاتحاد .. وهبط ايضاً فريق المريخ بعد ان عاني من الاهمال والضياع والغياب الاداري لتتولي ادارته الان مجموعة من مواطني احدي القري القريبة من مدني.
• وتتواصل نكبات الدوري الممتاز حيث انحسر نيل مدني العريق وشيخ الاندية الذي كان يوماً ما ينافس الهلال والمريخ في نهائي كأس السودان وصاحب المدرسة الكروية المتفردة التي تخرج منها عباقرة الكرة السودانية .. سمير صالح والاسيد وحموري وشيخ ادريس والهادي سليم وابراهيم بدوي والمرحوم والي الدين .. هذا الفريق العريق ظل يخوض منافسات الدوري في السنوات الاخيرة وهمه هو البقاء فقط في الدرجة الاولي .. وهكذا اضمحلت بل تلاشت طموحات جميع اندية الاولي بمدني بما فيها النهضة كانون الجزيرة والنجوم.
• ويحق لنا ان نسأل انفسنا بصراحة ماذا استفاد عملاقينا الاهلي والاتحاد من الدوري الممتاز بعد كل هذه السنوات .. والاجابة المؤسفة لا شئ .. واكرر لا شئ بل العكس تماماً فقد تسبب الممتاز في افقار الناديين الكبيرين بصورة دفعت الجميع للهروب من مجلسي الادارة لدرجة ان نادي الاتحاد ظل طوال شهور بدون مجلس ادارة بعد ان استقال الرئيس وتهرب الاخرون وها هو الاهلي يدار بواسطة مجلس معين من الجهات المسئولة بعد ان تعذر قيام جمعيته العمومية التي حتي لو انعقدت فلن تجد من ترشحه أو من يقبل الترشيح.
• هذا علي النطاق الاداري اما اذا تحدثنا عن اللاعبين فيكفي ان نشير وبكل اسف للاحصائية التي نشرناها مؤخراً علي صفحات هذه الصحيفة والتي اكدت باننا وفي عهد الممتاز عقمت ملاعبنا واصبحنا نستورد اللاعبين وبصورة مخيفة بعد ان كنا نصدرهم للاخرين .. فهل يصدق احد بان 75% من لاعبي اندية المقدمة بمدني تم استيرادهم من خارج المدينة؟
...نواصل
عووضة والقادم احلي
• خرج فريق عووضة من التأهيلي مرفوع الراس .. عالي الهامة بعد ان ابلي بلاء حسناً قياساً بحداثة تجربته في مثل هذه المنافسة القومية .. معليش يا ابناء عووضة والقادم احلي بلا شك ولكم في تجربة جزيرة الفيل اسوة.
• اما سيد الاتيام فلا نود ان نمتدحه لان فوزه علي البركل وودنميري اكثر من عادي الا أن ما لفت الانظار حقاً هو ان مظهر الفريق كان انيقاً لدرجة الابهار ولاول مرة منذ فترة طالت نشاهد جمهور الاهلي وهو في قمة الطرب والانبساط بصورة ذكرتنا بايام زمان .. ايام كان الاهلي سيد الاتيام.

• من قلب الجزيرة
خروج مشرف لعووضة
خرج فريق عووضة من منافسة الدوري العام المؤهل للمتاز بعد خسارته المفاجئة امام مريخ بورتسودان بهدفين مقابل هدف بعد ان كان الفريق متقدماً لاخر دقائق المباراة ..
رغماً عن هذا الخروج الا ان فريق عووضة يستحق ان يصفق له الجميع في مدني فهذا الفريق المكافح المنافح جاهد كثيراً ووصل الي ما لم يصله الاوائل سواء كان في مدني ام في غيرها .. ويكفي هذا الفريق فخراً ان عمره في اضابير ومكاتبات الاتحاد المحلي لكرة القدم لم يتجاوز الخمس سنوات بعد فقد صعد الفريق قبل اربع سنوات من الناشئين الي الثالث ومباشرة الي الثانية ومنها الي الاولي بلا تلكلك ليصبح ثالث الدوري في مدني في اول مواسمه - الموسم الماضي - الذي شهد صعود الاتحاد وعووضة الي الدوري الممتاز ليجد نفسه ممثلاً للمدينة في هذه المنافسة التي تؤدي بصاحبها الي اندية الصفوة بالسودان .. ولذلك فاننا نراها كثيرة علي هذا النادي الصغير في الاتحاد المحلي والذي استطاع ان يضع نفسه ضمن افضل 37 نادياً بالسودان اذا حسبنا اندية الدرجة الممتازة والاندية التي مثلت معه في التاهيلي .
فريق بهذا العمر يقدم كل هذا الانجاز حري بنا ان نحزن لخروجه وان نصفق له مع تأكيد احترامنا لكل من وقف بجانبه في مسيرته الناجحة والتي ستتواصل في المواسم القادمة ان شاء الله اسوة بنادي جزيرة الفيل الذي ظل اهله يعملون سنوياً من اجل الصعود الي الممتاز حتي تحقق لهم اخيراً في الموسم الماضي.
ما يحمد لفريق عووضة انه قد وصل الي هذه المرحلة رغم ان الحكومة قد ضنت عليه بالدعم الذي وجدته بقية الاندية ...الممثلة للولاية في نفس المنافسة ، باجتهاد اهله وتضحياتهم وصبرهم ومصابرتهم ..
فريق عووضة يستحق تعظيم سلام فقد خرج من المنافسة بشرف ووضع لاعبوه اسمه في مقدمة اندية المدينة عتيقها وكبيرها .. ويكفي ان اسمه قد اصبح فوق النيل والنهضة والشعلة والنجوم رغم ان عمر هذه الاندية في الاتحاد يسبقه بعدد كبير من السنوات لا يقل عن نصف قرن .
في عووضة كانوا يتوقعون خروج الفريق في اي لحظة من منافسة التاهيلي ولذلك فقد حدثني رئيس النادي السيد عجيب ابراهيم بانهم قد وضعوا استراتيجيتهم للمضي في منافستي التاهيلي والدوري المحلي بقوة وانهم يركزون علي صدارة الدوري المحلي قد يحافظوا علي مكانتهم في تمثيل المدينة الموسم القادم .
===========
رسالة في البريد
إن غابت عووضة
فسيد الأتيام موجود
اللقاء الذي تم يوم السبت الماضي بين فريقي عووضة ومريخ بورتسودان إنتهى لصالح مريخ بورتسودان بنتيجة 2/1 وبموجبه يعتبر فريق عووضة خارج حلبة المنافسة ، وبما أن فريق عووضة حديث عهد بالأولى والتأهيلي في ذات الوقت وبحساب الزمن فإننا نعتبر أنه قد أنجز هذه المهام في فترة وجيزة ،ونتمنى أن تكون هذه المنافسات التى خاضها بمثابة أساس صلب لمستقبل الفريق،وعلى إدارة النادي النظر للمستقبل وعدم الرجوع إلى الوراء وإن رجعنا فقط لأخذ العبر والإستفادة من الأخطاء حتى لا نواجه بها في المنافسات المقبلة . ونتمنى أن نكون متماسكين وبنفس الحماس الذى بدأنا به والذى وصلنا به إلى هذه المرحلة ونناشد كل أبناء عووضة الإلتفاف حول إدارة النادي ونكون يدا واحدة وإنشاء الله سوف يكون لهذا الفريق شأن كبير في المستقبل ،والإدارة الشاطرة هي التي تستفيد من أخطاء الماضي ، وفي هذه السانحة يطيب لنا أن نشيد بقائدنا الريس / عجيب إبراهيم ونحي مجهوداته المقدرة في دفع مسيرة النادي والذي ظل يبذل كلما في وسعه من أجل الصعود نتمنى أن يواصل وبنفس الحماس ،أيضا نشيد بالشباب أعضاء اللجنة ومنهم محمد زين العابدين سكرتير النادي ومحمد التوم أمين الخزين وأعضاء اللجنة الفنية صديق يعقوب ،السمانى عوض ،وعبدالله ،وعبد القادر جيش ونفول لهم سيروا إلى الأمام فأبناء عووضة معكم
أما عن الأهلي فأصبحت اللآمال اللآن عليه فبمزيد من الجهد يستطيع العودة ، ومن هذا المنطلق نناشد جماهير ودمدني الإلتفاف حوله والوقوف معه حتى نصعد به للممتاز وبصعوده تعود هيبة ودمدني من جديد نونقول لجمهورنا الكريم إن غابت عووضة فسيد الأتيام موجود
ولكم فائق تحياتي

أنور محمد عبدرب الرسول
شركة مصفاة الخرطوم
=================
خالد الزومة ... سوبر هاتريك.. الجندي
واصل لاعب الاهلي مدني خالد الزومة هوايته في جلد شباك الخصوم .. واسعاد جماهير سيد الاتيام التي لم يخذلها ابداً واستطاع احراز اربعة اهداف الاهلي في شباك ودنميري ..في مباراة وصفها الجميع بالروعة رغم ان الاهلي قد اضاع فيها مهرجاناً من الاهداف .. خالد يحتاج منه الاهلي الي مزيد من الاهداف وهو قادر علي ذلك اذا وجد التعاون من زملائه ..
خالد ما ان يحرز هدفاً في شباك خصوم سيد الاتيام حتي ينبري احد كتاب المريخ ويطالب باعادة تسجيله .. ولهؤلاء نكرر باننا نتمني ان نري خالداً في ريال مدريد الاسباني وليس في المريخ الامدرماني فقط اصبروا عليه حتي يعيد سيد الاتيام الي مكانه .. وبعدها نراهن ان احمد الجندي سينجح في اعادة تسجيله كما نجح في خطفه من مريخ بورتسودان ... ان كان الامر امر مال ام امر اقناع.
============
في دوري الثانية بمدني
التحرير يكسب المريخ وتصرف مرفوض
حقق فريق التحرير الكريبة فوزاً مستحقاً علي المريخ بهدفين نظيفين وشهدت المباراة اعتداء لاعب المريخ عادل عوض الكريم علي حكم مباراته مع التحرير صلاح بشير في تصرف وجد الاستهجان من الجميع ونتمني ان لا يتكرر مرة اخري.
==================
الامل والشروق اليوم بسبب عيد الشجرة
في دوري الدرجة الثانية يلتقي اليوم فريقا الامل والشروق في المباراة التي تأجلت لثلاث مرات متتالية .. كان اخرها امس وتأجلت بسبب عيد الشجرة.
============================


في الدوري التأهيلي
هذا هو الاهلي الذي نريده
نعم كانت بحق من المباريات الخالدة تلك التي اداها الاهلي وفريق ودنميري في المرحلة قبل الاخيرة من الدوري الؤهل للممتاز .. حيث حفلت هذه المباراة التي استضافها استاد ودمدني عشية الجمعة الماضي بكل الفنون الكروية من لاعبي الاهلي ابتداء من الاداء الممرحل الذي لعب به افراد الاهلي مروراً بالانسجام التام بين كل اللاعبين اضافة الي الروح العالية التي تحلي بها لاعبو الاهلي .. والتي حولت استاد ودمدني الي لوحة زاهية صفق لها الجمهور الكبير حيث استطاع لاعبو الاهلي ان يمحوا الصورة الباهتة التي ظل الفريق يظهر بها منذ بداية الدورة الثانية من الدوري المحلي ومروراً بمباراته الاولي في هذه المجموعة امام البركل كريمة ..
حاول فريق ودنميري ان يهدد مرمي الاهلي من خلال عدد من الطلعات قام بها منذ انطلاقة المباراة مدفوعاً بطموحه في الارتقاء الي المرحلة القادمة ولكن بعد مرور عشرة دقائق فقط من انطلاقتها استلسلم ودنميري تماماً وشن الاهلي هجمات متتالية علي مرمي الفريق وبكل الجبهات ..
في الاهلي امسك اللاعب هيثم النور بعصا المايسترو في وسط الاهلي ووزع الكرات يمنة ويسري بمعاونة الصاعد محمد كيجا ومساندة نوبا وعاصم لتسنح عشرات الفرص التي تطايرت من تحت اقدام الخالدين ( الزومة وبخيت) بطريقة مدهشة بينما صمد دفاع الاهلي الذي اشترك فيه عباس جزيرة وحاتم محمود وخليل ومن خلفهم الحارس نادر.
انتظر الاهلي حتي الدقيقة ال30 من الشوط الاول ليتمكن خالد الزومة من احراز الهدف الاول للاهلي من الكرة التي حسنها له خالد بخيت وبصناعة جيدة من خالد بخيت اضاف الزومة الهدف الثاني الذي انتهي عليه الشوط الاول.
الشوط الثاني كان شوط المتعة للاهلي وفيه فرض الفريق اسلوبه الذي يعتمد علي حرمان الخصم من الكرة والتبادل السريع والانطلاق نحو مرمي الخصم ليضيف الزومة هدفين اخرين وتضيع عدة فرص سهلة للاعب خالد بخيت الذي عانده الحظ كثيراً.
=================

في دوري الدرجة الثالث
المدينة والاسماعيلي يتعادلان
ضمن مباريات دوري الدرجة الثالثة في اسبوعه الرابع للمنطقة الشمالية الشرقية تعادل فريقا المدينة والاسماعيلي في بدون اهداف .
===========
لتفعيل التوأمة بين لجنة التدريب ورابطة المدربين السودانيين بقطر
اللجنة تختار مدربيها الذين سيتابعون اعداد الفرق القطري
في اطار تفعيل اتفاقية التعاون المشتركة بين لجنة التدريب بمدني ورابطة المدربين السودايين بدولة قطر تجري الاستعدادات الان علي قدم وساق لمغادرة الفوج الاول للدوحة والذي وقع الاختيار علي المدربين الاتية اسماؤهم للمشاركة في متابعة اعداد الفرق القطري للموسم الجديد والمدربين هم : عصام عبدالقادر امام ، حمد دفع الله ادريس ، مهدي عابدين الحاج ..
من ناحية اخري تواصل اللجنة انفاذ برامجها لهذا الموسم والمتمثلة في تحفيز الاجهزة الفنية لاندية مدني المشاركة في الممتاز والتاهيلي في حالة الفوز اضافة الي برنامج تكريم الرعيل الاول من المدربين والمدربين الذين يحققون انجازات تتمثل في احراز بطولات او صعود فرقهم من درجة الي اخري.
يجدر ذكره ان اتفاقية التوأمة بين لجنة التدريب ورابطة المدربين السودانيين بقطر قد تم توقيعها قبل شهرين من الان بواسطة رئيس اللجنة الخبير عبدالعال ساتي والمدرب حمدان حمد.
==============
الهيئة الخيرية للقادة الرياضيين بودمدني
قررت الهيئة الخيرية للقادة الرياضيين بودمدني في اجتماعها الاخير الاعداد الجاد لبرنامج فرحة الصائم المقدم للاعضاء والاعداد للندوة الرياضية الكبري بعنوان (رياضة مدني بعد الولاية الثانية ) وتهيب الهيئة بجميع اعضاءها لاكمال اجراءات عضويتهم عبر السكرتارية.
=================
تشجيع مثالي لجماهير سيد الاتيام
كان شيئاً رائعاً جداً ان نشاهد هذا العدد الكبير من المشجعين للاهلي في مباراته امام فريق ودنميري بالاتهم الموسيقية واعلامهم الملونة خاصة العلم الطويل الذي يمتد لاكثر من عشرة امتار باللونين الابيض والاسود .. وكان الاورع ان الا يتوقف التشجيع طوال زمن المباراة الامر الذي اضفي عليها جواً من الحماس والاثارة.
ولابد من الاشادة بروابط مشجعي الاهلي في جميع ارجاء ودمدني والتحية الخاصة لمشجعي الاهلي بفداسي الحليماب الذين ضربوا اروع الامثلة في الاخلاص والوفاء .. وتحية خاصة للاخوين عبدالكريم خضر كاشف والفنان الكوميدي عز الدين كوجاك لمجهوداتهما في تنظيم واستقطاب المشجعين .. ونتمني ان ينضم اليهما في المباريات القادمة العوض مساعد وعباس نوبة للمزيد من التشجيع القوي الذي يحتاجه اللاعبون في المرحلة القادمة .
=================
عفواً سيدي الوالي
رغم الحب الجارف الذي تكنه جماهير الرياضة في استاد ودمدني الا اننا لم نشاهد الاخ الوالي سعادة الفريق اول ركن عبدالرحمن سر الختم في العديد من المباريات التي يستضيفها استاد ودمدني فنحن نحلم دوماً بان يكون الاخ الوالي بيننا في استاد ودمدني بحسبان انه رياضي اصيل اسماً ومعني وانه كان من رواد هذا الاستاد قبل ان يبتعد عن ودمدني من خلال عمله كضابط في الجيش السوداني .. فوجود الاخ الوالي في المباريات الكبيرة يعطي الجميع الدافع المعنوي ويحثهم علي البذل والعطاء .
============
وداعاً دكتور الوكيل
حزنا جميعاً لنبأ تقديم الدكتور الصادق قسم الله الوكيل وزير الصحة بولاية الجزيرة لاستقالته من منصبه طائعاً مختاراً.. فهذا الرجل في رأيي ورأي الكثيرين من ابناء الواية يستحق ان نطلق عليه لقب افضل وزير عرفناه وعمل في ولايتنا فهو رجل صادق بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني ويعمل وفق استراتيجية كان يمكن لو استمر في منصبه ان يقود الولاية الي صدارة مستدامة في المجال الصحي وان تعدل الكثير من السلوكيات السالبة المجتمع وتجييرهم لصالح الوعي المجتمعي باهمية وحتمية المشاركة الفاعلة في تحمل مسئولية بناء ونهضة الوطن كله وليس الجزيرة وحدها .
دكتور الصادق الوكيل ظل يجهد نفسه من اجل تغيير الواقع المؤسف للاوضاع الصحية والطبية بالجزيرة وقد اصاب الكثير والكثير جداً في هذا الجانب بقدر لم يكن يتوقعه المواطن نفسه .. لذلك يعتبر خروجه من تشكيلة حكومة الولاية خسارة بكل المقاييس لكل مواطني اهل الجزيرة ولنا نحن الرياضيين علي وجه الخصوص بحسبان انه التقي الاعلاميين الرياضيين في بداية توليه لمقاليد الامور بوزارته وقدم شرحاً لمشاريعه التي ينوي انشاؤها عن طريق الرياضة والرياضيين ايمانً منه بان الرياضيين من اهم شرائح المجتمع وبالفعل شاركه الاعلام الرياضي في انجاح مشروع (معاً لدحر الملاريا) .
لك التحية ايها الرائع الصادق الصادق قسم الله الوكيل وستظل معنا ما دمنا ننعم بالصحة والعافية .

===========
الاصلاح يشكر قطبه
يتقدم نادي الاصلاح بجزيل شكره لقطب النادي المغترب عماد حسين حسن والذي ظل ومع كل حضور له للسودان يغدق النادي بالمعدات الرياضية مع انشغاله الدائم بالسؤال عن النادي وفريقه الكرة ..
=============










 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه