من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -23-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

رئيس مجلس الشباب والرياضة عبدالعزيز عبدالمنعم في ضيافة ودمدني
المدينة الرياضية الحلم الذي سيتحقق قريباً..
انجازات الوزارة كثيرة ودعمنا للاندية لن يتوقف
اجراه : اسامة علي حسين / تصوير جمعة الزاكي

في سعينا لعكس انجازات مجلس الشباب والرياضة بولاية الجزيرة دخلنا الي مكتب الاخ رئيس المجلس الاستاذ عبدالعزيز عبدالمنعم حافظ الذي استقبلنا استقبالاً حاراً ورحب بكل الاسئلة التي طرحناها عليه واجاب عليها بكل اريحية ..
...........................؟
انجازات المجلس كثيرة ففي اطار مراكز الشباب فقد تم تأهيل عدد 95 مركزاً منها في المرحلة الاولي و22 مركزاً في المرحلة الثانية .. وتم كذلك تأهيل بيت الشباب بودمدني كافضل ما يكون لاستقبال كل الفعاليات والبعثات الشبابية.
اما بخصوص الاندية فقد وجدت منا دعماً كبيراً سواء كان عينياً او مادياً وتم دعم 15 استاداً وتم تكوين 12 اتحاداً جديداً مثل اتحادات الفروسية والريشة الطائرة وكذلك اتحاد السباحة.
...........................؟
هناك دعم ثقافي للمراكز وهو عبارة عن ادوات ثقافية في 46 مركزاً ونادياً قدمنا له كمبيوترات وتلفزيونات واشراكها في القناة الفضائية .
...........................؟
شاركنا في بطولات الجمهورية للكراتيه التي استضفناها في مدينة مدني واحرزنا المركز الاول مشترك مع الخرطوم وشاركنا كذلك في بطولة الجمهورية لتنس الطاولة واحرزنا المركز الاول وفي بطولة الجمهورية لبناء الاجسام ايضاً نلنا المركز الاول واحرزنا المركز الثالث في بطولة الجمهورية لالعاب القوي .. وكانت لنا مشاركة باسم الولاية في بطولة التاهيلي المؤهل للممتاز للكرة الطائرة .
...........................؟
لدينا لجنة تحكيم شبابية ورياضية مقتدرة وجدت الاشادة من الجميع وفصلت في العديد من القضايا الرياضية والشبابية .. وكونا كذلك مفوضية الهيئات الشبابية ونظرت في العديد من القضايا ومؤكد ان هذه من الاشياء المهمة وتعتبر انجازاً لهذه الولاية.
وقمنا بانشاء ادارة النشاط النسوي والانجاز الأكبر هو التصديق بقيام المدينة الرياضية بودمدني وسيبدأ التنفيذ الفوري باستيعاب بعض مناشط الدورة المدرسية القادمة المقامة في ودمدني في شهر نوفمبر من هذا العام كذلك قمنا بتبني المدارس السنية والإشراف علي هذه التجربة بكل من ودمدني والحصاحيصا ورفاعة والكاملين.. ولا ينحصر فهمنا بهذه المدارس السنية لكرة القدم فقط وأنما لدينا مدارس سنية للكراتية والتنس وغيره.
...........................؟
خلال هذه الفترة من عمر مجلس الشباب والرياضة تم تدريب عدد 275 من الحكام والمدربين بعد ان كنا نود تدريب 135 فقط من جميع المناشط .. وتم كذلك تدريب 25 من العاملين علي انشطة الكمبيوتر.
ومن اهم الاحداث الرياضية في الولاية خلال الفترة الثانية من تولينا لزمام الامور في المجلس صعود فريقي الاتحاد وجزيرة الفيل للدرجة الممتازة وهو انجاز غير مسبوق كما حصلت الولاية علي المركز الاول في بطولة الجمهورية لالعاب القوي للرجال مؤخراً بالخرطوم ، ضف الي ذلك احرازنا للمركز الاول في المهرجان الطلابي ونيلنا كاس كرة القدم والشطرنج وبرونزيةالكرة الطائرة بنات.
...........................؟
لحداثة قانون الشباب والرياضة وعدم اضطلاع البعض عليه اصبحت هناك اجتهادات في التفسير ويجب في المرحلة القادمة ان تتم مراجعة بعض البنود ، وواقع التجربة يحتم علينا ذلك وان تتم مراجعة القانون بين كل فترة واخري لاننا نمر بمرحلة جديدة ..
...........................؟
هناك برنامج دعم مرحلي لاندية الولاية المشاركة في المنافسات القومية وهناك بعض الدعم الذي يتم توظيفه في شكل اثاثات ومواد عينية (اسمنت وحديد وغيرها) ونحن لا نتحدث عن فريق كرة قدم فحسب..
...........................؟
النشاط الشبابي مستمر والان اصبحت للكشافة وجودها الفاعل وتشارك في كل المناسبات واخرها مهرجان الشباب العربي في ليبيا والذي كان رئيس بعثة السودان فيه الجيلي بابكر من ومدني وكذلك الاخت ثريا مصطفي في قيادة المرشدات .
وشاركنا في مهرجان الناشئة الابداعي الذي اقيم مؤخراً في الخرطوم واحرزنا مراكز متقدمة فيه تمثلت في المركز الاول في القران الكريم والثاني في المسرح والثالث في الخطابة ، وحسب التقييم العام احرزت ولاية الجزيرة المركز الاول في المظهر العام ونال ناشئة ولاية الجزيرة هدايا قيمة جداً بالاضافة للكاسات والميداليات.

========================

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
كاروري ... بائع الوهم..
• بعد ان تم انتخابه مؤخراً رئيساً لاتحاد الكرة بودمدني في اعقاب المذكرة الاخيرة التي تقدمت بها اندية مدني للاطاحة به حتي من عضوية المجلس كنت اعتقد بان اسماعيل الكاروري قد وعي الدرس واستمع لصوت العقل واستبان النصح من مريديه واصدقاءه .. فهجس .. وقعد في الواطة ليخطط ويدير اتحاده برؤي جديدة بعد ان يستقر بودمدني.
• الا انه وفيما يبدو قد انطبق عليه المثل من خلا عادتو قلت سعادتو.. فبعد انتخابه مباشرة غادر الكاروري مدني متوجهاً نحو العاصمة وبالتحديد شارع البلدية صوب مباني الاتحاد العام لتقديم فروض الطاعة والولاء لقيادة الاتحاد العام وانتظار أي تعليمات تصدر اليه بالسفر شرقاً او غرباً أو حتي الاقامة بالعاصمة .. اما ودمدني التي تعج بالمشاكل والقضايا فلا وجيع لها.
• سافر كاروري وترك وراءه استاد ودمدني يعاني من مشاكل جمة في الاضاءة والكشافات التي تعطلت بعضها تماماً والاخر في الطريق ولن يندهش احد اذا تعطلت بقية الكشافات خلال احدي مباريات الممتاز او التأهيلي ليخسر احد فرق مدني نتيجة المباراة بسبب اهمال الاتحاد.
• سافر كاروري وترك وراءه المجلس يعيش في دوامة من الخلافات اعتكف علي اثرها السكرتير في منزله وغاب امين المال ولم نعد نشاهد في الاستاد سوي عبدالعظيم خضر ويوسف الشيخ.
• سافر كاروري وترك وراءه اربعة من اندية مدني تعاني مرارات الاعداد تأهباً للدورة الثانية للممتاز والتاهيلي وكان يفترض ان يعلن حالة الطوارئ القصوي في صفوف الاتحاد ويسعي بكافة السبل مع الجهات المسئولية لاستقطاب الدعم لانديته الفقيرة التي ستخوض اشرس المعارك في مقبل الايام.
• زمان عندما اطلق الاعلام العاصمي لقب ابوالقوانين علي الاداري الشاطر محمد الشيخ مدني اطلقنا نحنا علي كاروري لقب ابوالقوانين وامها كمان .. فهو بالمناسبة اداري عريق وعتيق وخطيب يجيد صناعة الكلام وراجل تفتيحة ومقدم.. كل تلك الصفات لا احد ينكرها ولكنه مع الاسف اصبح اليوم لا يخدم مدني ولا قضاياها بل اصبحت له اجندة اخري يصل اليها عبر بوابة اتحاد مدني.
• عندما تستمع لكاروري وهو يخطب ويثير حماس الناس عن قضايا وهموم ومشاكل الكرة بمدني وكيف يخططون ويبرمجون لمعالجتها وكيف انهم يعملون علي مضاعفة فرق مدني في الممتاز باضافة الاهلي وعووضة .. عندما تستمع لكل ذلك فلا شك انك ستعجب بالرجل ولكن عندما ترصد حركته وغيابه عن الساحة الكرويةبمدني وسفره المتكرر الي العاصمة وانشغاله بقضايا اخري ستتعجب وتتساءل كيف استطاع هذا الكاروري ان يبيع الوهم لاندية مدني ؟
• الحقوا الرومان !!!
• المستوي المتواضع الذي ظهر به فريق الاتحاد في مباراته الاخيرة امام عووضة مؤشر جد خطير لما سيعانيه الفريق في الدورة الثانية للممتاز خاصة وانه سيلاقي المريخ المنتشي في اولي مبارياته .. وذلك المنظر البائس هو بمثابة انذار مبكر للجهاز الفني والاداري لمعالجة الخلل الذي كان واضحاً في تدني اللياقة البدنية والذهنية والاهم من ذلك غياب الروح حتي لكانك تحسب ان الصيني وادروب ووليد صالح والاسد يؤدون مهام ثقيلة الوطأة علي انفسهم وبالواضح كده لاعبين بدون نفس لماذا؟
• لست ادري .. وان كنت اشتم رائحة مطالب مادية.
• لسعة اخيرة
• عزيزي امين خضر لا زلنا في الانتظار .. لن نترك موضوع الدكاكين ولن نتركك حتي تبوح لنا ما في صدرك من خبايا واسرار.
====================
انت حر
عثمان محمد بابكر
حليلهم؟!
طاردني وبشدة الاستاذ معتصم عيدروس مطاردة هلال مريخ لاحد اللاعبين حتي تمكن مني لكتابة عمود في صفحة (قلب الجزيرة) العامرة به والاستاذ اسامة علي حسين وكانت الاستجابة.
بينما نحن جلوس عدد من الرياضيين بدكان الاخ والصديق صلاح ميرغني سكرتير نادي الشروق بمدني والذي يعتبر تجمعاً لكل الرياضين وكل اثنين وثلاثة يتناقشون في احد المواضيع الكروية الكثيرة والمتشعبة .. دار الحديث بيني واحدهم والذي طلب مني ان نقف مع الاتحاد وجزيرة الفيل في مسيرتهم التنافسية في الدورة الثانية خاصة في المباريات التي وسط دارهم ومشجعيهم وان يضعوا مدني نصب اعينهم .. التفت منه جانباً وساخراً مشيراً بيدي الي اعلي قائلاً .. ها..
اين الذي يضع مدني نصب عينه و9 من 11 من اللاعبين داخل الملعب من خارج مدني بل 11 من 11 اضافة للاحتياطي واحياناً المدرب وجزء من مجلس الادارة .. ماذا تكون مدني بالنسبة لهم .. اين الاحساس والغيرة والدموع لمدني .. عندما كان الكل من مدني شهدنا وشهد السودان باجمعه ماذا كانت مدني في خارطة الكرة السودانية .. عندما كان الاستاد يزأر من الجماهير المدناوية كان الغريب علي قلته يتفرج .. ولكن الان اصبح المدناوي علي قلته هو الذي يتفرج من زئير اهل العوض والمرتزقة التي تشتري لهم بعض الفئات الضالة التذاكر والاعلام لترفرف طوال المباراة للاعبي الفريق الخصم والكل وجد فرصته وانحسرت معظم جماهير مدني داخلياً وتركت الامر ، وفي ذلك تعقلت واراحت بالها من رؤية مستوي للاعبين يلعبون بالمزاج وبدون حماس وبدون محاسبة وبدون تأنيب ضمير ، كما كان يحدث عند ابناء الشعلة مدني حينما كتبت عنهم ونحن نراهم في الملعب كالاسود الضارية ويملأون الملعب بكل حماس وفتوة تصل حد ان يطرد احدهم بالكرت الاحمر ، وشهدت مدني ما شهدت .. اين اللاعبين جمال جاموس ، علاء الدين ، وعلاء الدين ، حموري الشعلة ، مدثر .. وبقية العقد الفريد عز الدين الله جابو الملقب( بالراجل) وفتحي وسنطة وهكذا .. وعندما سالت جمال جاموس لماذا كل ذلك اجابني اجابة مقنعة تلهب الحماس .. قال عندما نخرج للمباراة من منازلنا تجد والدك ووالدتك واخوك واختك وزوجتك وخطيبتك توصي اذا انهزمت لا تدخل هذا المنزل مرة اخري عليك باللعب الرجولي .. قال لي ماذا تظن اني فاعل يا عثمان.. رغم ذلك نعمل ما هو مطلوب وعندما نعمل ذلك وننهزم فاننا نرضي الهزيمة وان انتصرنا دخلنا المنزل ونحن نستقبل بالزغاريد .. هكذا كانت مدني .. اما الان فاللاعبون يفقدون كل شئ الا النقود ، وفي بعض الاحيان النقود لا تخدم الغرض .. عليه نحن نخاف من المباريات داخل ارضنا اكثر من خارجها لانك تري ( المرض) وتحصل الهزيمة .. عليه الافضل اللعب خارج الارض وسوف تأتي بالنتيجة كما حصل في جزيرة الفيل اكثر من مرة في الدورة الاولي.
========
الاتحاد وجزيرة الفيل يكملان اعدادهما لانطلاقة الدورة الثانية
تبقت 48 ساعة لانطلاقة الدورة الثانية من الدوري الممتاز بعد فترة توقف امتدت لاربعين يوماً .. جاءت خلالها فترة التسجيلات التكميلية ومن ثم بدأت فترة الاعداد لهذه الدورة الثانية.
فريقا الاتحاد وجزيرة الفيل اللذان يمثلان ودمدني في هذه التظاهرة يحتلان مواقع وسط في جدول ترتيب الفرق المتنافسة وقد عملت ادارة الفريقين علي توفير كل سبل الراحة من اجل ان يظهر الفريقان بالصورة المرجوءة في الدورة الثانية ففريق الاتحاد الذي سيقابل المريخ العاصمي بعد غد الجمعة باستاد ودمدني ظل في حالة اعداد مستمر ويشرف عليه فنياً المدرب الفاتح رنقو حيث خاض الفريق عدداً من المباريات الودية خلال فترة الاعداد هذه وظهر افراده بصورة طيبة اكدت اكتمال جاهزية الفريق لخوض الدورة الثانية من الدوري الممتاز بل وعمل مجلس ادارته الجديد علي اكمال اقصي درجات الاعداد خصوصاً وان مباراته الاولي امام المريخ العاصمي يعول عليها كثيراً ودخل الفريق معسكراً مقفولاً بفندق انترناشيونال بودمدني استعدادا لهذه المباراة.
اما فريق جزيرة الفيل ورغم ان بداية اعداده لم تكن بالصورة المرجوة ولكن بمرور الوقت وبفضل مجهودات مجلس ادارته ودائرة الكرة والقطاع الرياضي سار الاعداد بصورة طيبة ويمكن القول ان الفريق في اقصي درجات الاعداد وهو يستعد لملاقاة هلال بورتسودان باستاد بورتسودان مساء بعد غد الجمعة ولقاء الذهاب في الدورة الاولي انتهي في استاد ودمدني تعادلياً 1/1 وسافر الفريق الي بورتسودان امس ويحدوه الامل في تحقيق نتيجة طيبة بعد المستوي الجيد الذي ظهر به في مباراته الاخيرة في كاس السودان امام الموردة العاصمي.
بقي ان نؤكد ان الامطار الاخيرة التي هطلت في ودمدني قد تركت آثاراً سالبة علي ارضية الملعب وهو يستعد لاستضافة لقاء فريقي الاتحاد والمريخ العاصمي بعد غد في استهلالية الدورة الثانية وربما هطلت امطارا اخري مما سيزيد الامر تعقيداً لابتلال ارضية الملعب من قبل وهي المشكلة التي تؤرق كل السودان اذ ان اللعب في هذه الفترة بالذات والمعاناة التي تجدها الفرق والاتحادات المحلية لا تحتاج الي تعليق.
==============
ودمدني تستعد لاستضافة بطولة الناشئين
رغم ركود حركة الناشئين في ودمدني والتي امتدت لعقد من الزمان الا ان هناك بعض الجهود التي يبذلها نفر كريم لاجل اعادة الحياة الي هذه الشريحة المهمة والاساسية.
ومدينة ودمدني مواجهة باستضافة احدي مجموعات البطولة القومية للناشئين بمشاركة عدد من منتخبات الناشئين من داخل وخارج السودان حيث تضم مجموعة ودمدني منتخبات السعودية (أ) والامارات وجوبا وودمدني .
دخلنا الخوف للوهلة الاولي جراء عدم وجود نشاط للناشئين يمكن من خلاله اختيار المنتخب الذي يمثل ودمدني في هذه البطولة الكبيرة ولكن حينما شاهدنا احد التمارين لهذا المنتخب والتي يشرف عليها جهاز فني مقتدر في مقدمته الاستاذ عبدالعال ساتي اطمأنت قلوبنا .. وسرنا كثيراً عدد اللاعبين الذين شاركوا في التمرين والذي يقدر بحوالي الخمسين لاعباً.
علي العموم هذا المنتخب يجب علينا رعايته والاهتمام به والوقوف مع المسئولين عنه حتي يتمكن من الصمود امام المنتخبات التي سينازلها اعتباراً من الاسبوع الاول من الشهر المقبل.
يجدر ذكره ان الجهاز الفني للمنتخب يضم عبدالعال ساتي مديراً فنياً ، مهدي عابدين مدرباً، عبدالقادر شيخ الدين ( جيش) مساعداً للمدرب ، ربيع سالم مساعداً، زاهر كباشي مدرب لياقة ، فيصل عبدالوهاب مدرباً للحراس ومحمد عبدالله للعلاج الطبيعي,
هذا وسيجري المنتخب تميناً مهماً صباح بعد غد الجمعة باستاد ودمدني ويرجي من جميع اللاعبين الحضور في الثامنة صباحاً.
=======
اضاءة استاد ومدني اللغز المحير
عند لقائهم بالاستاذ عبدالعزيز عبدالمنعم رئيس مجلس الشباب والرياضة اكد الاخوة في اتحاد كرة القدم المحلي بودمدني حرصهم علي الظهور بالمظهر الطيب خلال مباريات الدوري الممتاز وتوفير كل المستلزمات الخاصة بذلك.
وتناول اللقاء موضوع الاضاءة الخاصة باستاد ومدني والتي تعرضت في الاونة الاخيرة الي ضعف عام بانطفاء بعض الكشافات الموجودة بالابراج بالاضافة للعطل الذي اصاب البرج الشمالي الغربي الشئ الذي اصاب الاستاد بالظلام الكامل عند قيام المباريتا الليلية.
ووعد الاخ الوزير بالجلوس مع الاخوة في الاتحاد المحلي مرة اخري والاتصال بجهات اخري من اجل صيانة وتأهيل الابراج التي اصابها العطل الطارئ ، هذا وربما اقيمت مباراة الاتحاد والمريخ عصراً بعد غد الجمعة لتدارك اعطال ابراج الاضاءة حيث تمر مدينة ودمدني هذه الايام باعطال مستمرة في التيار الكهربائي الشئ الذي جعلها تعيش في ظلام مستمر.
===========
• ================
الوالي في زيارة الاهلي
من المفترض ان يقوم الفريق اول ركن عبدالرحمن سر الختم والي ولاية الجزيرة بزيارة للنادي الاهلي الاسبوع القادم لتفقد منشآت النادي الجديدة والوقوف علي سير العمل الذي تم انجازه حتي الان.
يجدر ذكره ان زيارة الوالي قد تأجلت اكثر من مرة بسبب ارتباطاته ومشغولياته.
============
الاهلي يعسكر في الخرطوم
اكد للكابتن محمد محيي الديبة ان اعداد فريق الاهلي سيتواصل للدورة الثانية من الدوري المحلي ولمنافسة التاهيلي من خلال المعسكر الذي سينتظم فيه بارض المعسكرات بسوبا ابتداء من يوم السبت القادم.
وافاد الديبة ان الفريق الان في كامل جاهزيته للمرحلة القادمة بعد ان انتظم كل لاعبيه القدامي والجدد في معسكر الفريق بما فيهم بكري مكين والفاضل مصطفي الذي اكمل رحلة علاج ناجحة بقاهرة المعز.
==============
رئيس نادي عووضة يهاجم اتحاد الكرة
شن رئيس نادي عووضة الاستاذ عجيب ابراهيم هجوماً عنيفاً علي الاتحاد المحلي لكرة القدم بودمدني والذي لم يقدم – حسب افادته – أي دعم لفريقه رغم انه يمثل المدينة في منافسة الدوري التاهيلي.
وذهب السيد عجيب الي انهم كانوا يتوقعون ان يسهم معهم الاتحاد في تقليل نفقات اعدادهم ولو بالتنازل عن نصيبه في الاستراحة التي يدفعون ثمن اقامتهم فيها كاملة كاي فريق قادم من خارج المدينة اضافة الي شراءهم للكهرباء.
وتحسر عجيب في حديثه لودمدني بسبب عدم اهتمام المسئولين في اتحاد الكرة بنادي عووضة الذي تحدي ان يكون احد منسوبيه قد زار النادي للتشاور معهم حول المرحلة القادمة من منافسة التاهيلي.
وعلي صعيد اخر يواصل فريق الكرة بالنادي اعداده تحت اشراف المدرب نور الدين عبدالمجيد بحضور عدد كبير من اللاعبين بتمارين يومية لم يغب عنها سوي لاعبي الفريق الملتحقين بالمنتخب العسكري بكوستي والذي يضم 8 من لاعبي الفريق.
=================
اجتماعيات ودمدني .. اجتماعيات ودمدني
يشارك الوسط الرياضي بمدني الاعلامي الكبير الزميل بكري نور الدائم افراحه يوم غد الخميس بمناسبة عقد قران كريمته ندي علي السيد محمد عثمان بمنزلهم بمربع 11 جوار زاوية الشيخ شاطوط.
نادي الثوار يهنئ
يتقدم مجلس ادارة وجماهير نادي الثوار بالتهنئة الحارة لابن النادي سامي عبدالوهاب ابوستة بمناسبة زواجه الذي تنطلق افراحه غدا الخميس بودمدني حي الواحة وتنتقل الافراح الي الخرطوم يوم السبت القادم.
مبروك خالد عبدالوهاب
تهنئة من اسرة ( قلب الجزيرة) للاستاذ خالد عبدالوهاب عضو مجلس ادارة نادي جزيرة الفيل بمناسبة توليه منصب المدير لشركة التأمينات الاسلامية قطاع ولاية الجزيرة.
* اسرة الصفحة تهنئ الاخ المسرحي عز الدين كوجاك بمولودته الجديدة التي اطلت علي الاسرة الاسبوع الماضي مع تباشير الخريف.
==========








 

 ..

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه