من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -21-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
خالد دنقلا باع اهلي مدني
مع انطلاقة فترة التسجيلات الاخيرة سارع النادي الاهلي مدني بمفاوضة لاعب الهلال خالد دنقلا لضمه لصفوفه بعد ان اكدت الترشيحات انه سيغادر كشوفات الهلال.. واعطي خالد دنقلا مفاوضيه وعداً قاطعاً وكلمة رجال بالتوقيع في كشوفات الاهلي مدني حالما يتم اطلاق سراحه.
وبالفعل اعتمد الاهلي علي كلمة دنقلا وقام بتسجيل اربعة لاعبين وترك الخانة الخامسة شاغرة انتظاراً للولد دنقلا الذي كبر في نظرنا وشمخ لعنان السماء وهو يصرح لصحيفة الكابتن عدد الاثنين 27/6 ويقول بعظمة لسانه انه يرفض ان يحدد نادي الهلال مساره بعد شطبه بل زاد انه لا يمكن بل مستحيل ان يحقق رغبة الهلال وينتقل لاهلي شندي وقال انا لاعب قمة ومن حقي اختيار النادي الذي يناسبني.
الا ان خالد دنقلا فاجأ الجميع في اليوم التالي بعد ان لحس كلامه وباع اهلي مدني ليوقع في كشوفات اهلي شندي وليته وقع وعاد صامتاً بل صرح عقب توقيعه قائلاً: ان اهلي شندي نادي كبير ويتمتع بشعبية كبيرة وطموحات عريضة للصعود للممتاز الذي نتمني ان يوفقنا الله في تحقيقه لاسعاد جماهير شندي.
أي تناقض هذا بالله عليكم ؟ اين كلمتك واين وعدك بل اين مثاليتك ؟ وسلم لي علي المبادي.
تسجيلات الاهلي كيف؟
انتهت فترة التسجيلات بخيرها وشرها وكسبت اندية مدني ما كسبت من لاعبين ولعل الانظار كلها كانت شاخصة صوب النادي الاهلي ترصد تسجيلاته بدقة بعد ان اقتنع الجميع بان التسجيلات السابقة لم يكتب لها النجاح ووضح ان الاعلام كان علي حق وهو يشير لتلك الحقيقة المؤلمة بدليل ان كل المشطوبين كانوا من حصيلةالتسجيلات السابقة.
اننا نحمد لمجلس ادارةالنادي الاهلي انه اقتنع بالواقع ولم يكابر فخاض معركة التسجيلات الاخيرة بكل ثقله وحصد ألمع نجوم الساحة متعظاً من التجربة السابقة.
اننا لا نود ان نتسرع ونحكم علي التسجيلات بالنجاح او الفشل ما لم نشاهد عطاء اللاعبين الجدد علي ارض الملعب ، ولكن مبدئياً تؤكد الشواهد انها انجح من سابقتها أما ما هو مقياس النجاح فهذا ما سيجيب عليه نجوم التسجيلات بيان بالعمل كما يقول العساكر.
عبدالعال ساتي العاشق الاول
معروف سلفاً ان اهل مدني هم اكثر مواطني المدن حباً جارفاً لمدينتهم خاصة الرياضيين وفي الرياضيين فان المدرب الكبير عبدالعال ساتي يكاد يموت عشقاً وولها بهذه المدينة وهو صاحب انتماء قومي يحب الاهلي مثلما يعشق الاتحاد ويهوي الجزيرة مثلما يذوب ولهاً بالنيل والشعلة والنجوم والنهضة وكل اندية المدينة.
وحتي عندما سافر مؤخراً لزيارة ابنه بدولة قطر سافرت مدني معه فشغلته عن ابنه حتي اكمل توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين رابطة المدربين السودانيين بدولة قطر ولجنة التدريب المحلية بمدني والتي ستعود بفوائد عدة لمدينة ودمدني ..
التحية والتقدير للمدرب عبدالعال ساتي ابن مدني الوفي.
كلام اخير
لا زلنا في انتظار افادات الباشمهندس امين خضر امين خزينة اتحاد الكرة حول التساؤلات التي طرحناها بخصوص دكاكين الاستاد ونتمني الا يطول الانتظار؟
===========
من اقصي المدينة
الطيب علي فرح
كاروري فريد زمانه
التاريخ في بلادي لا يستطيع ان يخفي حقيقة وجود مدني في كل محافله وردهاته ولا تخلو حقبة من حقب التاريخ الا وكان لهذه المدينة دور في حياكة تاريخها وصياغتها ولا ندري ماذا يمكننا ان نسمي ما يحدث هذه الايام من تقهقر وتخلف نقف مستسلمين له تماما ..؟ فبالرغم من ان الاحصائية التي اجراها الاستاذين صلاح حاج بخيت وعيدروس فيها شئ من التعصب الا انها تفيد وتضع خطان تحت معلومة اختفاء مدني قريبا من ساحة التميز ..فلا يمكن ان يكون هذا العدد الضخم هو المكون الرئيسي للفرق القمة في مدني .. اين ابناء مدني اين خزائن الموهبة التي كانت تتدفق خيرا وفنا وبركة على كل وطني..؟ هل عقمت مدني..الاجابة على هذا السؤال سهلة للغاية .. نعم عقمت مدني ... والدليل على ذلك ان كاروري لا يجد من ينافسه على رئاسة الاتحاد المحلي اذا كاروري هو فريد زمانه وهو الافضل على الاطلاق في مدني باجمعها ولم تلد انثى من يستطيع ان يتقدم لينافس رجاحة عقله وحنكته في ادارة الكرة في مدني لايوجد لا يوجد على الاطلاق فكاروري هو عبقري الادارة الرياضية بمدينة ودمدني .. وليصمت هواة الثورات وهواة جمع التوقيعات وهواة الضحك على الذقون الذين اوهمونا بان تجمعاتهم وتوقيعاتهم تحمل البشرى والتغيير لحال هذه المدينة الذي لا يسر عدوا ولا صديق وحين جاء وقت الجد اختفى اصحاب الاصوات التي اصمت اذاننا قبل ايام قليلة
عقمت مدني دون شك اذا كان ثلاث ارباع لاعبي فرقها الكبرى من خارجها واذا كان كاروري يستعرض عضلاته دون وجود منازل
اخاف من المستقبل القريب واخشى ان نختفي من خارطة الممتاز قريبا
عفارم على الاستاذ كاروري
وصمت الجميع هناك صمت اهل القبور
كم توحشني يا سيد الاتيام
===========
سمير صالح في افادات مهمة :
الاتحاد الوطني للشباب لم يحسن تكريمنا ونميري منحنا قطعة ارض و100 جنيه
طلبت من الهلال 60 جنيه لتعجيزهم لانه كان مبلغاً خرافياً
سمير صالح فهمي من مواليد ودمدني 1942 بالقسم الاول ، يعتبر من لاعبي الجيل الذهبي في السودان الذي حقق الكثير من الانجازات والاشراقات للرياضة السودانية لعل اهمها بطولة الامم الافريقية 1970 اضافة لادائه لعدد 65 مباراة دولية مع المنتخب فقط وتم اختياره ضمن منتخب افريقيا كافضل ظهير ايسر ..
سمير التقيناه في هذه المساحة لنجتر معه حديث الذكريات ..
اجراه / اسامة علي حسين
...................؟
طبعاً سافرت من ودمدني للخرطوم وكنت اتوقع ان يكون التكريم كبيراً مادياً ومعنوياً بحسبان اننا اصبحنا في المعاش وكنا نتوقع ان يكون التكريم تمليك اراضي او اكشاك او أي اشياء اخري تسهل قيمة الحياة خاصة واننا قد تقدمنا في العمر .. ولكن كان التكريم عبارة عن لوحة تذكارية وميدالية برونزية الشئ الذي اصابنا بالاحباط الكامل حيث اننا تركنا اعمالنا ونحن في امس الحاجة لكل دقيقة لمعيشة الاولاد .. ولو كنا نعلم بان التكريم سيكون بهذه الطريقة لما تحركنا من مدني.
...................؟
سافرت للخرطوم بطريقتي الخاصة بالمواصلات من السوق الشعبي وحتي المبيت لم يكن مرتباً فقضينا ليلنا مع الاخ جكسا.
...................؟
تم تكريمنا من قبل حكومة نميري الذي منحنا وسام الرياضة من الطبقة الاولي بالاضافة لقطعة الارض التي اسكن فيها حالياً بحي النصر بودمدني ومبلغ مائة جنيه كانت تساوي مائة مليون حالياً
...................؟
نلت مبلغ 60 جنيه من نادي الهلال حينما انتقلت اليه من نادي الشاطئ بودمدني والذي كان يلعب في دوري الدرجة الاولي موسم 62/63 وحينما طلبت مبلغ الستين جنيه كنت اتوقع انها سوف تعجز الهلال وانا قلتها لتعجيز الهلال ولكن وقعت في منزل الهادي صيام وبحضور عدد من الاداريين لا استطيع ذكرهم حالياً لمرور اكثر من 40 سنة علي ذلك الحدث
...................؟
تمرنت مع الهلال في ملعب الشرطة ببري وبعد التمرين فاوضني اللاعبون ابراهيم يحيي وسبت دودو وامين زكي وعبدالخير صالح الذي اعتزل اللعب حينها ونحن في الاساس ذهبنا للخرطوم انا ومحمد الامين (الحريف) بواسطة مشجع المريخ المرحوم علي ميرغني للتوقيع للمريخ وقابلنا المرحوم حسن ابوالعائلة في المخازن والمهمات وسالني عن مهنتي فاجبته بانني اعمل في النجارة وتم تعييني في نفس اليوم بمصلحة المخازن والمهمات وبعد ذلك ركبنا سيارة حسن ابوالعائلة ( الفيات البيضاء) ومعنا عبدالله عباس وكان ابوالعائلة يحمل الكشف معه للتوقيع للمريخ فسألنا هل معكم قلم فاجبنا بالنفي.. ولمسنا ان المريخ لا يرغب في تسجيلنا في ذلك اليوم لان كشف المريخ كان مليئاً بالنجوم ومكثنا بالفندق بعد ذلك لمدة اسبوع ومافيش حد سال عننا ثم حضر بعد ذلك اللاعب حمد النيل محمد علي شقيق ابراهومة وهو مننا من ودمدني وقال لي تمشي تتمرن معانا في الهلال وكلم الجماعة وقال ليهم الليلة جبت ليكم لاعبين كويسين من ودمدني تعالوا شوفوهم وانا حينها تركت اللاعب محمد الامين الحريف نائما بالفندق.
واتمرنت مع الهلال ولعبت في التمرين ضد حبشي ودريسة وحسن عطية وابراهيم يحي والحمد اتوفقت في التمرين وبعد التمرين اتجهوا بي لنادي الهلال ومعي بعض الاشخاص كحرس حتي لا اعود للفندق الذي تركت فيه ود اللمين.. وفي المساء سمع ناس المريخ ان اللاعب الجاي من مدني اتجه للهلال ليقوم المريخ بضم اللاعب محمد الامين في نفس اليوم حتي لا يهرب مثلي.. وجاءوا لنادي الهلال في نفس اللحظة مطالبين بخروجي من النادي.
واستلمت مبلغ 10 جنيهات في نفس اللحظة حتي ارجع لودمدني حيث كانت تذكرة البص بمبلغ 50 قرش ولكن ناس الهلال ركبوني في الطيارة من ودمدني وهي بمبلغ 3 جنيه حتي اعود في اليوم التالي للخرطوم للتوقيع وقد كان ان عدت ووقعت للهلال بمبلغ 60 جنيه وهو مبلغ ضخم في ذلك الوقت.
وسألوني ناس الهلال بعد كده يا سمير عاوز شنو : قلت ما عاوز حاجة لكن استأجروا لي منزلاً في ابوروف ومعاهو عامل يعمل لي الاكل وكانوا يعطوني كل يوم جنيه للمصاريف.
...................؟
بدأت انطلاقتي مع الهلال والمنتخب من العام 1962 وحتي العام 1973 ولكن لعبت للهلال من العام 62 وحتي العام 1965 ثم عدت لنادي النيل بودمدني والذي لعبت له حتي عام 1973 م.
...................؟
اعتزلت اللعب سنة 74 بنادي النيل بودمدني بعد ان لعبت 65 مباراة دولية للفريق القومي السوداني وزاملت لاعبين كبار منهم سبت دودو وعلي سيد احمد وابراهيم كبير وامين زكي ، عوض الكباكا ، نصر جبارة ، عمر عثمان موسكو ، عمر التوم ، ود الزبير ، وزة ،ـ ماجد ، جقدول ، جكسا ، نجم الدين ، السر كاوندا ، جيمس ، هاشم محمد عثمان ، عبدالعزيز عبدالله ، النور عبدالقادر ، زغبير ، ابراهيم بدوي ، بابكر سانتو ، الدحيش ، الاسيد ، بشير عباس، ود علي من عطبرة ، ود بين من بورتسودان ، احمد جادين من الابيض وغيرهم كثر.
...................؟
الرياضة اخذتني لحم ورمتني عظم ولم انل من الرياضة أي شئ سوي قطعة الارض التي اعطاني اياها المشير جعفر نميري وانا اشكره علي ذلك .. وابتعدت عن الوسط الرياضي لاشياء تخصني .
وشكراً لكم.
===================

مشاركات لاعبات العاب القوي بدون تمارين
والتنس الارضي والاسكتواتش محتكرة!
الصادق بحيري
كثر الحديث عن المناشط الرياضية بولاية الجزيرة لوجود كثير من الاتحادات غير المنتخبة ولعدم وجود فرق للمناشط بالاندية لرفض الادارات واحتكار بعض الاشخاص للعبة مثل كرة اليد وكرة السلة وفشل المنتخبات المدرسية للبنين والبنات وكذلك تردي مناشط العاب القوي والطائرة والسباحة.
اضافة الي ذلك فان لعبتي التنس الارضي والاسكواتش تمارسها طبقة معينة بولاية الجزيرة لوجود ملعب واحد بنادي الجزيرة وصارت اللعبة وراثة .
المناشط كما هو واضح من الممارسة الان تحتاج الي ثورة والي عمل كبير والي اهتمام اكبر ولا ادل علي الاهمال من المستوي الذي ظهرت به الولاية في الدورة المدرسية السابقة وفي بطولة الشابات وبطولة الجمهورية الاخيرة بالخرطوم بالنسبة للبنات والتي شاركت فيها المدينة بمستوي ضعيف .
حتي تكون الاستفادة كبيرة فاننا نوجه بعض الاسئلة لمسئولي المناشط .. لماذا لم يكمل المفوض والمسجل انتخابات الاتحادات ولماذا تم ابعاد مدربي كرة اليد للاولاد من ولاية الجزيرة في الدورة المدرسية بالقضارف ولماذا يحتكر التنس الارضي والاسكواتش لطبقة معينة ؟ وما هي النتائج التي حققها اتحاد العاب القوي لموسم 2004 وكم عدد الموجودين بالولاية لتدريب وتأهيل لاعبي العاب القوي .
الصادق بحيري.
\\\\\\\\\\
الاندية العريق في مدني في طريقها للاندثار (2/2)
غياب التخطيط السليم والدراسة التخصصية في إدارة العمل الرياضي سبب الانهيار
النادي الثاني هو نادي الموردة الذي تأسس 1952م بحي الدباغة الحي العريق الذي يذخر بالنجوم وسبق أن صعد للأولى ثم هبط حتى وصل الثالثة ...الفريقان جُمد نشاطهما هذا العام على أن يستأنفا النشاط الموسم القادم وفي حالة تذيل أحدهما دوري الثالثة يكون مصيره الوداع شأنه كفريقي الرابطة والشاطيء .
نادي آخر مُهدد بالشطب هذا الموسم هو نادي الثوار النادي الشاب مُقارنة بتواريخ الأندية المهددة فقد تأسس في العام 1969 وبعد مد وجزر إستقر به المقام في الدرجة الثالثة ، ويُعتبر من الأندية الطموحة ذات الأسماء الفريدة وغير المكررة في تاريخ الأندية السودانية ، نشأ هذا النادي في حي المدنيين ذاك الحي الذي جمع كافة الأقطاب من كل الأندية ويعتبر مركز ثُقل المدينة كروياً ، نادي الثوار ناضل كثيراً في إيجاد دار يمارس من خلالها نشاطه ، وأنتقل من دار إلى دار بالإيجار ، وظل يبحث عن دار تخصه حتى تمكن من تشييد دار فاخرة في حي بانت جوار مدرسة المؤتمر المتوسطة بنين سابقاً ..... وفي لحظات البناء والتشييد كان النادي يمر بظروف صعبة إذ تذبذب فريق كرة القدم فهبط بسرعة مخيفة من الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية ثم إلى الدرجة الثالثة ، وفي هذا الموسم يخوض آخر فرصة لبقائه ، حيث جُمد نشاطه الموسم السابق لتزيله دوري الدرجة الثالثة ، نتمنى أن لا يتذيل القائمة هذه المرة حتى لا يودع الثالثة بلا رجعة .

السؤال : أليس غريب ما يحدث لأنديتنا العريقة ؟ مما يجعلنا نناشد كل الشرفاء الرياضيين من أبناء مدني داخل السودان وخارجه لدراسة هذا الوضع المعقد الذي يطوي صفحة مُضيئة من تاريخ مدينتنا كروياً بهذه السهولة دون وقفة لمراجعة هذا السيناريو الغريب ؟؟؟ !! .
هناك العديد والعديد من الأسباب أدت لهذا الإنهيار أهمها الوضع الإقتصادي المتردي ... وعدم إهتمام الدولة بالرياضة وعدم الإهتمام بالنشء وعدم توفر المعدات ، وعدم توفر الملاعب والموجود منها تغولت عليه الدولة بدواعي متنوعة منها الحدائق والأكشاك والأسواق الميتة على سبيل المثال ( ميدان مدرسة أبوزيد في بانت – المؤتمر ) ميدان جامع أبو سنون بحي مايو شمال ، ميدان المدرسة الأهلية الواقع بين الأهلية ب ومدرسة الغربية ، الميدان الموازي لميدان بانت ...و... والعديد من الساحات الأخرى وعليك أيها القاريء أن تحصي كم ساحة في حارتكم كانت منفذا للرياضة والترويح عن النفس تم الإستيلاء عليها ، ومن أعقد الأسباب وأخطرها على الإطلاق ( ديكتاتورية ) إدارات الأندية وتشبث أفرادها بالمناصب لسنوات طويلة ومحاربة الشباب الذي هم أمل المستقبل المشرق ، وهذا النوع من الإدارات للأسف موجود حتى هذا التاريخ ويمكن أن نسميهم بالاسم في النادي الفلاني فلان وعلان وهكذا .... تواصل الأجيال مطلوب لكن أن تظل الإدارات أكثر من ربع قرن بدون تبديل ولا تجديد !!! وهذه من ضمن الأخطاء التي يجب تصحيحها ، كيف نضمن إستمرارية مثل تلك الأندية التي تحارب الشباب وتمنعهم من المشاركة في إتخاذ القرار وتلك طامة كبرى يكتوي بها كل من عمل في مثل تلك الإدارات وهي من ضمن الأسباب التي أدت إلى سقوط الأندية فلا هي واصلت بنفس العطاء ، ولا هي تركت الحرية للشباب لكي يعمل ويبدع و يواصل العطاء ، إدارات الأندية يقع عليها كثير من اللوم وهي من ضمن الأسباب التي أدت لتدهور الأندية وسقوطها واحد تلو الأخر ، كما ظلت الأندية في السنوات الأخيرة تعاني من عدم وجود الأكفاء من الإداريين الناجحين الذين يستطيعون التخطيط السليم للنادي ، فمعظم الإداريين لا يملكون نظاماً حديثاً يستندون إليه أو خطة عمل يسيرون بها النادي فالتخبط سمتهم والشلليات والتكتلات ديدنهم ، نسى الإداريون رسالتهم الحقيقية فنجد معظمهم أهمل المناشط الأخرى وأنصب الإهتمام فقط بمنشط كرة القدم ومع ذلك لم يفلحوا في تقدم أنديتهم فصارت تتهاوى ساقطة من الأعلى إلى الأدنى بسهولة ويسر ،فهجر الجمهور الملاعب بسبب تدهور المستويات وضعف المنافسة .
ومن الأسباب أيضاً غياب التخطيط السليم والدراسة التخصصية في إدارة العمل الرياضي ....و... في ظل هذه الأوضاع كان من الطبيعي أن تنهار تلك الأندية ... ولن يشفع التاريخ بالبقاء لأحد ...
الأندية الرياضية في مدني كان لها دور بارز ورسالة واضحة في الحياة العامة الرياضية والإجتماعية والثقافية والسياسية ، وهذه الأندية المذكورة لها تاريخ رياضي مُشرف ، قدمت الكثير في شتى المجالات وخلقت لنفسها مكانة كبيرة في نفوس الناس فكانت ولازالت لها العشق والهوى ،حيث شكلت هذه الأندية في السابق ملاذ آمن يرتاده الجميع فهي مكمن التعليم والثقافة والفنون والرياضة ، وأبوابها مفتوحة للأعضاء وغير الأعضاء تقدم الخدمات المتنوعة بدون كلل ولا ملل.
ما لم تتضافر كل الجهود الرسمية والشعبية بكل القطاعات والفئات لن نستطيع أن نُنُقذ تاريخ رياضة مدني الحافل الممثل في تلك الأندية التي قدمت الكثير لمدني .... الموضوع يحتاج لبعُد نظر وتفكير سليم لبحث أفضل السبل للمحافظة على القديم ، والعمل على دراسة الأسباب والمسببات التي هبطت بموجبها الأندية العريقة وتدهور الأندية الأخرى .... المناشدة لكل أصحاب المسئولية في وزارة الشباب الولائية ونخُص هنا سعادة الوزير الولائي ( الرياضي الأصل ) عبد العزيز عبد المنعم حافظ صاحب المبادرات والوقفات القوية لمراجعة هذا الوضع وإنقاذ ما يمكن إنقاذه على وجه السرعة قبل فوات الأوان .... كذلك نناشد إتحاد كرة القدم بمدني والأندية لبحث هذه الظاهرة ، وذلك بعمل ورش عمل وندوات ومحاضرات ولقاءات مفتوحة عبر الإذاعة والتلفزيون الولائي .
مبارك محمد المبارك
============
اليوم المؤتمر الصحفي لمجلس ادارة نادي الاتحاد وبعد غد الجمعية العمومية
يعقد مجلس ادارة نادي الاتحاد ودمدني مؤتمراً صحفياً في الثامنة والنصف من مساء اليوم بدار النادي حيث سيتم خلال هذا المؤتمر طرح انجازات مجلس الادارة السابق تمهيدا لانعقاد الجمعية العمومية للنادي في الثامنة من مساء بعد غد الجمعة .
المعروف ان الجمعية العمومية لنادي الاتحاد تنتخب الضباط الاربعة من داخل الجمعية ويعتبر اللواء يوسف التاي اقوي المرشحين لمنصب الرئيس وازهري عباس لامانة المال ومحمد ابنعوف للسكرتارية .
من جهة اخري تحدد ان يبدأ فريق الكرة بالنادي اعداده للدورة الثانية من الدوري الممتاز يوم السبت القادم .. ويهيب مدرب الفريق الفاتح رنقو بجميع اللاعبين الحرص علي الحضور ..
=============
نادي الثوار يودع التاج محجوب
يقيم نادي الثوار حفل مرطبات مساء بعد غد الجمعة بدار النادي لوداع قطبه د.التاج محجوب بمناسبة عودته الي امريكا.
==========
نادي الاصلاح يكمل اعداده
اكد المدرب بكري بحيري ان فريقه ( الاصلاح) قد اكمل جاهزيته تماماً للدورة الثانية من دوري اندية الدرجة الثانية بعد التسجيلات الناجحة التي خاضها الفريق في التكميلية .. واشار بكري الي ان اعداده سينطلق في العاشر من هذا الشهر استعداداً لاعادة الفريق الي الي الدرجة الاولي والتي وضعوها هدفاً امامهم.
========
معقولة بس!
فتحت لجنة التحكيم المحلية الباب واسعاً للحكام الجدد للالتحاق بالجهاز وقد كان الحضور مخيباً للامال حيث تقدم 3 فقط وجلسوا للامتحان .. الشئ الذي ترك اكثر من علامة استفهام !
هل كان السبب ربط التقديم بالشهادة الجامعية .. ام عدم رغبة من قدامي الرياضيين في الالتحاق بهذا الجهاز .. ولا شنو .. افيدونا يا عم محمود الهادي .
=============
من يحمي هؤلاء يا اتحاد يا عام!!
مأساة حقيقية تعرض لها اللاعب الناشئ عبدالباقي جمعة لاعب فريق نجوم الاولمبي بالمدارس السنية التابعة للاتحاد العام بودمدني والذي تعرض لكسر في ساقه في احدي المباريات .. وتفاقمت الاصابة للدرجة التي تم بها بتر ساقه بداية هذا الاسبوع وهو لا زال طريح مستشفي الحوادث بودمدني والامر بلا شك يحتاج الي وقفة من الجميع بداية بالاتحاد العام ومروراً بالاتحاد المحلي والخيرون من الرياضيين خاصة وان اللاعب كما هو معروف لا يلعب في نادي كبير ليتحمل نفقات علاجه ..
نتوقع تحركاً عاجلاً من اهل الشأن الرياضي بالاتحادين العام والمحلي بودمدني حتي يكمل هذا الناشئ علاجه ويتم تأهيله للمستقبل..
==============
طائرة الاهلي تحلق من جديد
اهتمام متعاظم يحظي به منشط الكرة الطائرة بالنادي الاهلي مدني بعد غياب امتد ل23 عاماً غاب فيه هذا المنشط عن النادي .. بعد مشاركته في البطولة العربية بالكويت ..
بقيادة الخبير احمد سليمان منصور انطلقت تدريبات فريق الطائرة بالاهلي بمشاركة 23 لاعباً ينتظر ان يخوض بهم الفريق منافسة الدوري التأهيلي المؤهل للممتاز اضافة الي ان الفريق سيلبي دعوة كريمة من الخبير بكري السني الكارب مدرب الطائرة بنادي الجزيرة الاماراتي لاقامة معسكر علي نفقة الجزيرة.
===================
الحاصل شنو
توقف العمل في منشآت النادي الاهلي بعد ان كاد البنيان ان يبلغ تمامه والحديث يدور عن توقف لجنة المنشآت خاصة رئيسها النور حسين عوض .. ونكرر السؤال اين الحقيقة؟!
==================
التسجيلات التكميلية باندية ودمدني
اختتمت يوم الخميس الماضي حركة تنقلات وتسجيلات اللاعبين والتي استمرت لخمسة عشر يوماً وجاءت المحصلة في يومها الاخير كما يلي:
سجل الاهلي محمد عثمان نوبة ونجح عمال مارنجان في ضم كل من خليل ابراهيم وعلاء الدين محمد عطية وبركات السني ومحمد حماد وحارس الاتحاد السابق مبارك الفاتح .. وكسب نادي العامل عبدالعظيم حمزة كنة وسجل التضامن ايمن تاج السر وكسب التضامن زاهر احمد يوسف ونجح الزهرة في تسجيل اللاعب فؤاد عبدالباقي اما نادي المريخ فكسب كلا من احمد التوم محمد ونادر حسن دفع الله وعثمان عبداللطيف
واعاد الامل عبدالعظيم اسحاق وسجل كل من عزمي حسين رمضان وفتح الرحمن عبداللطيف وكسب نادي المنارة مشطوب الاتحاد قطبي عوض وطه محمد عمر .. اما الشعلة فكسب توقيع محمد الطاهر وابراهيم النور من مدرسة الريان واحمد علي وكسب الشبيبة توقيع النذير ادريس وادم علي موسي .. اما نادي النيل فاعاد تسجيل الثنائي راشد جعفر ومهيد محمد هوان وكسب تسجيل نزار السد ومعتز خالد من الاصلاح.
وكسب السهم الذهبي اشرف عوض وابراهيم قاسم اما نادي فداسي فقام بتسجيل هاشم علي قسم السيد واحمد الهادي احمد وكسب عووضة اللاعب ربيع يونس ابكر وكانت المفاجاة في نادي الربيع الذي كسب توقيع مشطوب جزيرة الفيل النيجيري كبيرو علي .. وكسب جيفارا محمد علي ترنة وبدر الدين احمد النور واعاد تسجيل الضو فضل المولي ومحمد ادم عبدالرحمن وعمر ابراهيم عبدالله ويوسف عبدالله وخالد احمد الامام .. وكسب الاسماعيل حامد الزبير والشروق احمد بخيت والصادق مكاوي واعاد نادي الوحدة تسجيل لاعبه عاطف عبدالباقي السعودي.

==============
المدرب الحاج الامين:
التسجيل من خارج مدني مسئولية الادارات
في حديث خاص للكابتن اكد المدرب الحاج الامين ان العدد الكبير من اللاعبين في اندية القمة بالمدينة سببه الادارات .. واكد الحاج ان اللاعبين الذين يتم تسجيلهم من خارج المدينة يجب ان لا يصل الي هذا المعدل لان اللاعب الذي تستجلبه من خارج المدينة يجب ان يكون صاحب موهبة عالية وضرب مثلاً لذلك بتسجيل الاتحاد لتبري والذي افاد فريقه كثيراً عند تسجيله .. وتأسف كثيراً علي قيام الاندية الكبيرة بتسجيل لاعبين يكونون خارج التشكيل الاساسي بمبالغ طائلة كان من الممكن توجيهها لتسجيل لاعبين افضل منهم من داخل المدينة التي لا تخلو من المواهب ويوجد فيها لاعبون يمكن ان يلعبوا اساسيين في الاهلي والاتحاد وجزيرة الفيل من لاعبي الدرجات الاولي والثانية والثالثة.
===========
عزاء واجب
فقدت مدينة ودمدني واحداً من ابنائها البررة الذي عرفت عنه خصاله الحميدة المرحوم الحاج عوض الله جبارة الذي وافته المنية يوم الجمعة الماضي مخلفاً الاسي والدموع ولا ادل علي حب الجميع له من تلك الحشود التي ودعته وحملته الي مثواه الاخير بمقابر ودمدني.
انا لله وانا اليه راجعون.

==========

من قلب الجزيرة
يا---مدنى
مدنى طوقتها تراجيديا الزمن--بدأت كصبية تتفقد نهديها سرا فى موسم نضوج الصبيان--انجلت الرغوة وانتخبوا الكارورى القديم--وبعض الرجال انتجتهم امهاتهم لاعادة انتخاب شداد--اما مدنى طال بيها الحنين لايام عزها وغابت شموس نهاراتها وغدتخلخال يتراقص فى معصم فتاة مقهورة---ايه ايتها التعيسة الشقية بواقعها--ومنذ رحل عنها زغب الشوارب تاهت فى المدى بلا ساحل ولا مرفا جرداء بعد كل ذاك النماء عاقر بعد ذلك الخصب المدهش وغدت مرتع للاندية الكبرى تدفن فى يبابها نفايات اللاعبين المحالين للاستيداع---عاد الكارورى والعود احمد ولعل الزمان يصلح افكارنا وفكره لعله ولعلنا نتلفت لنجد طريقا وسطا بين طريقين احداهما مدنى والاخر اللعنة والجحيم---تابعت المعركة بين المتعبين وسخرت من عراك الديوك-----ومايدرينا لعل فى الجراب بعض من دقيق تقتات به مدنى لعل فيه سحر ساحر يعيد لمدنى اسنانها المتساقطه ويعيد سواد شعرها عن بياضه ويلبسها بعد الستين كعبها العالى وفستانها الوردى --ماذا نخسر لو تفاءلنا وارتدينا قناع مجرد عشم ان نتذكر نحن وهو واركانه ان مدينتنا الحبية رحل عنها المطر وانها بكل مفاتنها تستحم بالطين وانه يمكن جدا وبمعجزة ان تنبت لها نهود فى صحراء جسدها الرماد- تعاتبنا فكم نفرح ان تحالفت مع عزم اولاد مدنى لاعادتها حية تمشى فى الشوارع وفارس يتضرع فى طول البلاد وعرضها وسنرى وندعو لك لمدنى تتكسر النوايا الشريرة ومنها يفيض العشم
امامكم سيد الاتيام نريد ان نقرا له بيتا من ابيات العودة ونريده ان يرافق الكبار بلا ردة وعووضه الفستقة النابعة من فتحات شقوق الحواشات القادمة من دخان المحالج والكمائن العشبة البرية التى فرضت نفسها تحارب لوحدها سنرى كيف تمتد اليها يد العون لتصعد مع سيد الاتيام وتصعد انت معها ياكارورى عنان تقديرنا ثم بعد ذلك نعاونك على بقية برنامجك الاسعافى وليس قبل ذلك فتلك قضية لا تقبل التاجيل-- وافتح لعيون مدنى اذانك معتصم واسامة والتاج وود الخضر وانظر فى عيونهم تجدد كم هى حزينة بصدق لمدنى كفاهم انهم بزفراتهم يرسمون ضفائرها وبدموعهم نثروا الامل والشعر ونغم المعانى هم نحن ونحن كلنا مدنى ولا سواها-- انهم مفاتيح السر لاصلاح الممكن وترويض الصعب وفى كل الاحوال هم سائرون الى استرداد اسمها الجميل وقيمتها القامة--دعنى اتمنى لك التوفيق وليوفق الله مسعى كل ساعى من اجلها والناجحون وحدهم الذين يتركون اثارهم على تراب مدنى
الصادق عبد الوهاب الدمام






 

 ..

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه