من قلب الجزيرة

الهجرة العكسية

بقلم : معتصم عيدروس

 

اتصالات كثيرة استقبلناها امس بعد نشر احصائية عدد اللاعبين من خارج مدني في اندية القمة الثلاثة ( الاهلي ، الاتحاد وجزيرة الفيل) والذي اوضح ان اغلب اللاعبين في هذه الاندية من خارج مدني ، والادهي والامر ان هناك 23 لاعباً من العاصمة الخرطوم في هجرة عكسية توضح بجلاء حال الكرة بمدني والذي اصبح لا يسر.
الواضح ان الازمة ليست وليدة اليوم .. ولا الامس القريب ولكنها وليدة ما لا يقل عن عشرة سنوات ضاع خلالها نشاط الناشئين ونقص خلالها عدد الساحات وتدهورت الرياضة المدرسية وانعدمت المواهب .. وظل عدد اللاعبين من خارج مدني يزيد عاماً بعد عام حتي وصل الي هذا الرقم المخيف الذي نتوقع له ان يزيد عاما بعد عام حتي تختفي هوية ودمدني الرياضية والتي كان اللاعبون منها يذهبون الي الخرطوم والي بورتسودان للعب في قممها ..
الحاصل الان يمكن تحميل مسئوليته لكل من له علاقة بكرة القدم من سعادة الوزير عبدالعزيز عبدالمنعم ومروراً باعضاء الاتحاد المحلي لكرة القدم ومروراً بقيادات الاندية الكبيرة والصغيرة والحكام والاعلام الرياضي والمدربين .
ان نجحت فكرة الدرجتين الرابعة والخامسة فربما يكون فيها الحل ، وعلينا ان ننتظر لنري بكم من اللاعبين ستدفع التجربة عقب نهاية موسمها هذا .. وان لم تعد بفائدة فالاولي ان يتجه الجميع لرعاية نشاط الناشئين بشكله القديم وان يعين له المهمومين بتطور الكرة في المدينة بدلاً عن ان يكون هذا النشاط في المناسبات فقط كتجميع للاعبين للمسيرات .
الامر الاخر هو ان تقوم الاندية الكبيرة برعاية اندية صغيرة وتصرف عليها لتتحصل في نهاية الموسم علي لاعبين موهوبين من داخل المدينة باقل الاثمان وللاعبين لا يكلفون خزائن هذه الاندية كثيراً .
الامر كما هو حادث الان سيجعل المستقبل مخيفاً ومع تدهور الوضع الاقتصادي في المدينة فسيأتي يوم لن تجد فيه هذه الاندية من يدفع لها لاستجلاب لاعبين من خارجها وفي ذات الوقت ستنعدم المواهب من المدينة .
في نقاط
* عندما كان بالاتحاد ايام ترة واسامة فرعون ستة لاعبين من خارج مدني كانوا جميعهم اساسيين في الفريق وعندما اطلقنا علي الاهلي مدني اهلي المناقل كان به ستة لاعبين من المناقل وجميعهم اساسيين في الفريق ، والان اصبح عدد اللاعبين من خارج المدينة في الفريقين تشكيلة باكملها ومع ذلك فمنهم من هو خارج ال18 لاعباً الاساسيين.
* اسرة الراحل منير سعد عاتبة علي الذين وعدوا بتنفيذ مشروع تأمين مستقبل الاسرة ولم يوفوا بوعدهم.
* التسجيلات التكميلية كنا نتوقعها افضل من الرئيسية ولكن خاب املنا بسبب قلة المال في ايادي الادارات ..
• اتمني ان تجعل الاحصائية التي نشرت امس الخبراء سعد الطيب وسيد سليم وعبدالعال يفكرون في حل لازمة الكرة في مدني فهم قادرون علي ذلك ، ويا حبذا لو تم توزيع بعض المدربين الذين دخلوا للكورس المتوسط علي المدارس وفرق الناشئين .
• 50 لاعباً من خارج مدني بالاهلي والاتحاد وجزيرة الفيل .. ديل نسميهم شنو!؟





 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه