من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -19-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
امين خضر .. خذلنا
الباشمهنس امين خضر امين مال اتحاد الكرة بودمدني معروف عنه انه رجل دغري لا يحب اللف ولا الدوران ويضع اصبعه مباشرة وبكل شجاعة في موضع الجرح اينما كان .. وهو ضمن مجموعة البروف نوري التي حصدت عدة مقاعدة في مجلس اتحاد الكرة في الانتخابات الاخيرة التي خاضتها تحت شعار عودة الامجاد الذي اطرب اندية مدني واسكرها بالامنيات الحلوة والوعود البراقة وفي مقدمتها اعادة النظر بصورة عاجلة في مشروع دكاكين الاستاد حتي تعود الحقوق لاصحابها وتستفيد الاندية من عائد ايجاراتها بعد تعديلها بصورة تدر عائداً مجزياً تستفيد منه الاندية التي كبلها الفقر.
بعد نهاية الانتخابات جرت مياه كثيرة تحت الجسر وتفاقمت الخلافات داخل الاتحاد الجديد استقال علي اثرها البروف نوري وطرشق شعار عودة الامجاد الا ان العزاء كان يتمثل في استمرارية احد قادة الجناح وهو امين خضر لعله وبحكم منصبه كامين مال يستطيع ان ينفذ بعض الشعارات التي طرحتها مجموعته وفي مقدمتها موضوع الدكاكين الذي يقع ضمن اختصاصه.
ويبدو ظاهراً للعيان ومن خلال الصراع الاخير الذي دار بين الاندية واتحاد الكرة انه لم يحدث تطور جديد في موضوع الدكاكين لانه كان علي راس مطالب الاندية التي تقدمت بها للاتحاد وبعد ان هدأ الصراع نام الموضوع من جديد.
الا انه استقيظ فيجأة من خلال الحوار الذي اجراه الزميل المتألق معتصم عيدروس مع امين خضر في صفحة من قلب الجزيرة عدد الاربعاء الماضي وبكل امانة اقول بان الكثيرين قد قفزوا فوق العديد من فقرات الحوار ليصلوا سريعاً لفقرة الدكاكين علها تكشف لهم الكثير والمثير في هذا الموضوع الذي يلفه الغموض.
الا انه ومع الاسف فقد خذلنا امين خضر الذي كنا نتوقع منه ان يحدثنا عن عدد الدكاكين وكم يبلغ ايجارها وهل هو ايجار واقعي ومقنع وهل حقيقة ان بعضها مؤجر من الباطن وكم يبلغ الفرق بين الايجارين ثم السؤال الاهم كيف تم تقسيم تلك الدكاكين ولمن منحت وهل وهل والكثير من الاسئلة التي يطرحها الشارع الرياضي همساً احياناً جهراً.
وبدلا من ذلك راح امين خضر يتحدث بغة الالغاز ودفن الحقائق من شاكلة : لا توجد نظرة كلية للامور وبعدها المستقبلي .. قرارات غير محسوبة فيهان قاط الضعف والقوة .. المجاملة واستغلال النفوذ .. عطاء من لا يملك لمن لا يستحق .. ضعف المتابعة من دارات الاندية .. عفا الله عما سلف.. عدم التصدي لحلول جذرية.
تلك هي مقتطفات من حديث الغاز امين خضر وكم كنا نود ان يطرح الامور بشفافية ويكشف لنا ما هي القرارات غير المحسوبة ومن هو الذي جامل واستغل نفوذه وماذا يقصد بالتحديد بقوله عطاء من لا يملك لمن لا يستحق ومن هو الذي طالب بالعفو والعفو عن ماذا؟ تلك كلها اسئلة حائرة تنتظر الاجوبة الشافية من رجل يملك الشجاعة الكافية لوضع النقاط فوق الحروف فهلا فعلت يا باشمهندس .؟؟ نحن في الانتظار.
============
احمد حسن سكرتير اتحاد الكرة بودمدني يقول :
انتخاب الرئيس ونائبه مسئولية الاندية .. ونسعي لخلق كادر مؤهل!!
في اغسطس سنستضيف اول بطولة للفرق السنية بمشاركة فرق خارجية .. مجلس الشباب والرياضة يحتاج الي اعادة هيكلة .. ومشاكلنا المالية والادارية في طريقها للزوال
اجراه / معتصم عيدروس
مقدمة
احمد حسن من الاداريين الشباب الذي يضطلعون بدورهم في تطوير الحركة الرياضية وكرة القدم علي وجه الخصوص فهو سكرتير اتحاد كرة القدم المحلي بودمدني لدورتين متتاليتين .. كل الاندية وضعت ثقتها فيه بلا استثناء .
الكابتن اقتحمت مكاتب اتحاد كرة القدم الملحي بودمدني والتي لا يبرحها هذا الرجل بتاتاً فهو يظل داخل هذه المكاتب طوال اليوم ..
ولسبر الاغوار عن العديد من الموضوعات التي تهم اتحاد كرة القدم بودمدني ومشاريعه المستقبلية والرؤي التي وضعها الاتحاد ليسير علي هديها كان لن معه هذا الحوار.
الجمعية العمومية
تجئ الجمعية العمومية العادية للاتحاد المحلي يوم السابع من الشهر القادم لتقويم الاداء ومراجعة ميزانية العام 2004م ومقترح ميزانية 2005 ومناقشة كل المشاكل التي تواجه النشاط الرياضي اضافة لملء المناصب الخالية وفيها منصبي الرئيس ونائب الرئيس والتي شغرت باستقالة البروف نوري ونائبه كاروي .. ونحن كاتحاد اكملنا اجراءات الجمعية وخاطبنا المسجل بقيام الانتخابات وسلمناه كشف باعضاء الجمعية الذين يحق لهم حضورها .. وسوف تبدأ الاجراءات يوم 23/6 بنشر الجدول وتستمر في اجراءاتها الروتينية لحين انعقادها في 7/7.. وما تبقي فهو مسئولية الاندية المباشرة والتي نتمني ان تمارس حقها الديمقراطي بوعي وادراك لملء هذه المناصب خاصة وانها تركت فراغاً وعبئاً ثقيلاً علي بقية الاعضاء اضافة الي ان الاتحاد مطالب بملء هذه المناصب لنجابه ما يواجهنا من منافسات قومية ومحلية والاتحاد مكتمل الاعضاء ونحن الان نرمي الكرة في ملعب الاندية لتتعامل بجدية وتضع امامها المسئوليات الضخمة التي سيجابهها الاتحاد في المرحلة القادمة .
دورة الناشئين
دورة الناشئين والتي ستقام تحت رعاية جهاز السودانيين العاملين بالخارج وتحت اشراف دائرة الناشئين والشباب بالاتحاد العام سيشارك فيها 12 فريق منها فريقان من الجالية السودانية بالمملكة وفريق من دولة قطر وفريق رابع من الامارات اضافة الي 8 فرق محلية من مدني وكسلا والابيض .. وكما هو معلوم فان هذه الدورة ستستضيفها مدني في اغسطس القادم .. الامر الذي يتطلب منا العمل المبكر للاعداد لها من ناحيتين : اولاً اعداد منتخب يمثل مدني ونعمل لتكوين فريق قوي ينال شرف الفوز بهذه الدورة ولاجل ذلك سنقوم باختيار افضل العناصر من المدارس السنية الموجودة حالياً..
ثانيا: الاعداد للدورة نفسها باختيار اماكن السكن والميادين للتمارين اضافة الي البرامج المصاحبة للدورة ثقافية وفنية وغيرها خاصة وان الدورة ستشارك فيها فرق من خارج السودان وسنحتاج لتعريفهم بمعالم البلد .
اعباء اضافية
تأثير استقالة الرئيس السابق للاتحاد واستقالة نائبه كان واضحاً فقد شكلت لنا عبئاً كبيراً واثقلت كاهلنا بعمل مضاعف حتي نستطيع ملء الثغرة التي تركاها .. واذا لم يتم معالجة الامر بسرعة فان الوضع سيكون اسوأ ولن نستطيع تحمله .
تراجع
من المعلوم اننا قد راينا تغيير نظام المنافسة في درجاتها الثلاث وبالنسبة لدوري الدرجة الاولي فقد ابتعدنا طريقة ليلعب أي فريق 22 مباراة بدلاً عن 14 مباراة كما هو حاصل الان الامر الذي كان سيكون له اثره في زيادة حدة المنافسة ودرء الممارسات الخاطئة باعتبار ان كل الفرق ستكون في منافسة مستمرة .. وهذا المقترح وافق عليه مجلس الادارة رغم تكلفته العالية والتي تتمثل في توفير المعدات مبكراً وزيادة عدد المباريات الذي يعني بالضرورة زيادة التكاليف .. عقب ذلك قمنا بتقديم البرنامج للاندية مبكراً وقبل انطلاقة المنافسة بشكلها الجديد بـ5 ايام فوجئنا بطلب من الاندية للاتحاد يلتمس تطبيقه ابتداء من الموسم القادم لظروف الاندية .. ومن جانبي اري ان هذه التجربة اذا دخلت حيز التنفيذ فانها ستفيد كثيراً وكنا سنقدمها كنموذج لنقله الي المستوي القومي وتحديداً لمنافسة الممتاز خاصة بعد ان انحصرت منافسة الممتاز علي ناديين فقط ونري ان هذه التجربة كانت ستفعل المنافسة وتغير شكلها ..
تراجع المستوي
تراجع مستوي الكرة في ودمدني هي مسئولية كل الجهات المرتبطة بها من ادارات وتحكيم وتدريب واعلام وجمهور اضافة الي عامل مهم وهو المشاكل المادية التي تسببت في هروب كوادر ادارية نشطة ومعروفة في غالب الاندية .. زد علي ذلك توقف النشاط الرياضي المدرسي اضافة لندرة المواهب وعجز العاملون في المجال الرياضي عن مواجهة المشاكل وبذلك اصبحت كرتنا ذكرياتاً نلوكها ونجترها صباح مساء وكل الحديث اصبح الان كيف كنا .. ولا احد يعمل ويفكر ويبتدع ويقول كيف سنكون؟؟ الامر الذي يعني غياب الفهم والتخطيط وبالرغم مما وجدته الرياضة من تخصيص اجهزة رسمية – مجلس الولاية للشباب – الا انها لم تودي دورها حتي الان ولابد ان نعيد النظر ونتوقف لنبحث المستقبل ولابد من اعادة النظر في تركيبة الاندية بحيث تتوفر فيها المناشط المطلوبة .. عن طريق دمج الاندية جغرفياً وهيكلتها ...
دعم الاندية
للاتحاد مسئولية مباشرة عن دعم انديته الصغري وكل الاتحادات المتعاقبة ظلت ملتزمة بدعم الاندية الصغري وفي عهد الاستاذ الفاتح الكرنكي رئيس محلية مدني الكبري زاد الدعم كثيراً للاندية واصبح الدعم يتم مناصفة بين المحلية والاتحاد لما قبل موسمين حيث رفعت المحلية يدها وتحمل الاتحاد المسئولية كاملة وفي هذا الموسم دعمنا اندية الثالثة والثانية بمعدات رياضية بلغت قيمتها 26 مليون جنيه سوداني.
اضافة الي اننا قد ادرنا نشاط اندية الثالثة في ميادين خارجية في دوري بلغت عدد مباريات 49 مباراة قمنا خلالها بترحيل الاندية اضافة الي الحكام بمبلغ 6 ملايين جنيه .. اضافة الي ذلك ادارتنا لنشاط الثانية والثالثة والذي ظلت مبارياته تسجل عجزاً مالياً كبيراً حصرناه في الدورة الاولي فبلغ 7 ملايين جنيه ورغم هذه المبالغ الضخمة الا اننا مقتنعون بانه دعم قليل مقارنة بما تعانيه هذه الاندية .
اندية الممتاز هي الافضل
اندية الممتاز والتاهيلي ورغم انها افضل حالاً باعتبار انها تجد دعماً حكومياً ولها مواردها ومداخيلها من المباريات الا اننا لم نتوقف في المساهمة معها في حل كثير من المشاكل التي تواجهها اضافة الي انها تجد منا الدعم المعنوي الكبير.
دعم خاص
قضايا اندية الممتاز المالية لا يحلها دعم الاتحاد المحلي ولا الموارد الذاتية ونري ان تجد خصوصية في دعمها خاصة من الجهات الرسمية والمؤسسات الاخري لانها تلعب باسم الولاية ونخشي ان تعجز هذه الاندة عن الاستمرار .
اما عن الاتحاد والجزيرة فاري انهما فنياً في مستوي مستقر واذا لم تعالج الازمات المالية التي تواجههما سيتساقط الكادر الاداري الذي يعمل الان وتعود مرة اخري الي اللعب المحلي.
ازمة تحكيم
هناك ازمة حقيقية في التحكيم بمدني بسبب اعتماده علي كادر ثابت لفترة طويلة لعزوف الشباب عن الولوج للعمل في هذا الجهاز .. ولانه لم يكن هناك تدقيق في اختيار الكوادر وبسبب عدم تواصل للاجيال بين الحكام القدامي والجدد لاسباب مختلفة .. اضافة الي سبب اراه وجيهاً وهو قتل تجربة الحكام القوميين الذين يديرون الممتاز لطموح الحكام الذين لا يتم اختيارهم اضافة الي سبب اهم من ذلك هو عدم خلو الجهاز من الخلافات الادارية التي تنعكس آثارها علي اداء الحكام .
ولمعالجة ازمة التحكيم في مدني بدأنا بوضع شروط لاختيار الحكام لعل اهمها ان يحمل المتقدم للالتحاق بجهاز التحكيم مؤهلاً جامعياً والبداية الان مبشرة جداً وفي الموسم الماضي ارتفعت نسبة النجاح من صفر الي 80% والمطلوب الان ان تؤدي الخبرات الموجودة دورها في خلق كادر تحكيم ..
===================
الكرة الطائرة بودمدني
عقد اتحاد ودمدني للكرة الطائرة اجتماعه الاسبوعي مساء الاحد الماضي برئاسة مولانا ايمن الطيب رئيس الاتحاد وقد ناقش الاجتماع مساعي تكوين الفرق بالاندية حيث تم تكوين 17 فريقاً بمدني وبدأ عدد منهم تمارينه ، ووجه الاجتماع بالاهتمام بالنشاط النسوي بالاتحاد للمشاركة في الدورات المدرسية والقومية ، ةوقف الاتحاد علي نشاط النادي الاهلي مدني في منشط الكرة الطائرة واشاد بالمدرب والخبير الدولي بكري السني بمساهمته في تاهيل النادي الاهلي فنياً وكذلك اشاد الاتحاد بنادي عووضة ونادي حلة حسن لاهتمامهم بمنشط الكرة الطائرة بانديتهم .. ووجه الاتحاد بايجاد مصادر دخل مختلفة وذلك للمساهمة في اعداد الاندية للمرحلة القادمة..
افادنا بذلك صلاح الامين سكرتير اتحاد الكرة الطائرة بمدني.
=============
قضية اذهلت الجميع
هروب لاعبي منتخب الجزيرة للكراتيه عن بطولة الجمهورية
تقرير / اسامة علي حسين
اثار التخلف المفاجئ لمنتخب الجزيرة للكراتيه عن المشاركة في بطولة الجمهورية للكراتيه التي انتهت قبل يومين بمدينة الابيض ، اثار هذا التخلف ردود افعال كثيرة ومتباينة حيث ان كل الاجراءات المتعلقة بالاعداد والسفر للابيض قد اكتملت تماماً وكان الجميع يمني النفس بان يحرز هذا المنتخب مركزاً متقدماً في هذه البطول فهو يضم في تشكيلته عدداً كبيراً من اللاعبين اصحاب الخبرة في مثل هذه البطولات بل تعدي الامر بمشاركاتهم الدولية والتي كان اخرها بطولة رابطة العالم الاسلامي بجدة الشهر قبل الماضي.
ولكن وفي اللحظات الاخيرة اصيبت القاعدة بالاحباط بعد ان علم الجميع بهروب اللاعبين الذين تم اختيارهم للسفر الي الابيض عن الحضور في الزمان والمكان المحددين ، فتضاربت بالتالي بالتالي الاقوال حول علامات الاستفهام التي ارتسمت في وجوه الجميع فهي الحادثة الاولي من نوعها التي تحدث في الجزيرة علماً بان جميع لاعبي المناشط الاخري وبما فيها الكراتيه يبذلون الجهد الكبير من اجل الظهور بالمظهر الذي يليق بودمدني في المحفل القومي بوصفها الرائدة في كل الالعاب..
وبالطبع فان الامر سيخضع للتحقيق من قبل السلطة الرياضية بولاية الجزيرة لان هذا الهروب يعد مؤشراً خطيراً لممارسات داخل الاتحادات الرياضية وهو بمثابة لفت نظر للقائمين علي الامر للتدخل السريع فمهما كانت الاسباب فان هذا الهروب المفاجئ عن دفع ضريبة الوطن الصغير لابد وان يجد المحاسبة ومؤكد ان لجان التحقيق سوف تصل الي الحقيقة الغائبة عن الجميع حتي الان.
وعلي الرغم من ان التفاصيل الدقيقة التي تحصلنا عليها نقول ان السبب مادي بحت حيث رفض اللاعبون السفر متعللين بحجة ضعف النثريات فاننا حسب علمنا ان القائمين علي الامر قد قدموا ما فيه الكفاية لهذه البعثة من تسهيلات تعينها علي اداء مهمتها .. ولكن يبدو ان هناك ضبابا كثيفا يكتنف الموضوع برمته وسننتظر لنري ما سينجلي عنه الامر.
==================
اتفاقية بين لجنة التدريب بودمدني ولجنة التدريب المركزية بدولة قطر
ابرم الخبير الكروي عبدالعال ساتي رئيس لجنة التدريب المحلية باتحاد كرة القدم بودمدني اتفاقا مكتوباً مع رابطة المدربن السودانيين بدولة قطر والتي يراسها المدرب حمدان حمد ويقضي الاتفاق بان يتبادل الطرفان الزيارات والخبرات في مجالات التدريب المختلفة وذلك بما يعد بالمنفعة علي الطرفين.
وقد وجدت هذه الخطوة استجابة طيبة في نفوس الرياضيين بودمدني حيث ان مثل هذه الاتفاقيات من شأنها ان تمد جسور التعاون بين المدربين السودانيين ونظرائهم في الدول الاخري مواكبة للتطورات التي تطرأ علي وسائل التدريب ومستحدثات التقنية في هذا المجال.
الي ذلك فان لجنة التدريب المحلية بودمدني سوف تقيم كورساً متوسطاً للمدربين لحملة الشهادات الاولية ويعتبر هذا الكورس دورة حتمية لكل المدربين الذين يحملون الشهادة الاولي ..
========
فترة التسجيلات التكميلية باتحاد الكرة بمدني
وسط عزوف ظاهر من الاندية تواصلت باتحاد الكرة بمدني حركة التسجيلات التكميلية وحتي امس تم تسجيل 12 لاعباً فقط في صفوف الاندية المختلفة .. حيث قام نادي الزهرة بتسجيل ابراهيم محمد ابراهيم من نادي المدينة وكسب السهم توقيع طلال الرشيد والمريخ محمد عبدالله عيسي وكسب الدفاع مشطوب الامل خلدون عوض وكسب نادي حلة حسن مشطوب الوطن زاهر علي وكسب الاصلاح توقيع شريف حسين من العامل ودخل فريق النهضة التسجيلات لكسب توقيع الحارس رمضان عمر ميرغني وسجل فريق المدينة اللاعب الطيب عبدالله من العباسية وكان الفريق الاكثر ظهوراً في التسجيلات هو الشروق الذي كسب توقيع ثلاثة لاعبين هم شريف الطيب بشير ودائو هارون محمد ومحمد عبدالله حامد
افادنا بذلك الاستاذ يوسف الشيخ نائب سكرتير الاتحاد.
===========
اجتماعيات.. اجتماعيات .. اجتماعيات
الاهل والاصدقاء بمدني والحصاحيصا يهنئون العرسان محمد خليفة مناهيد صديق بمناسبة الزواج الذي اكتملت مراسمه بمدني مساء الاثنين الماضي .. ويتقمون بالتهانئ مقدماً للعريس الوجيه مرتضي ميرغني وعروسته ايمان والتي ستكتمل مساء غد الخميس بنادي سوداتل بالخرطوم .
• *
• كل التهانئ نبعث بها ال النابغة وفاء عبدالكريم ميرغني بمناسبة النجاح في امتحانات الشهادة السودانية واحرازها نسبة 89.3 من مدرسة ابن بيضاب الثانوية بمدني .. اجمل التهاني من ريم محمد عثمان بمدني حي المطار وعقبال الدكتوراة.
• الاهل بودمدني يهنئون العريس هشام الازهري بمناسبة عقد قرانه مساء اليوم علي الحسناء تهاني امين بشير بابو حراز وتهنئة خاصة من الزملاء بالتلفزيون والاذاعة ومن الزميل اسامة علي حسين.


=========
هيثم النور .. كدي ووب وكده ووبين
لاعب الاهلي هيثم النور مشطوب الهلال قبل خمسة سنوات يعتبر واحداً من اميز اللاعبين في كشف الفريق الان ولم يقدم حتي الان ما نرجوه منه للاهلي وفي الوقت الذي ننتظر منه كل هذا نفاجأ هذه الايام بان الهلال والمريخ يطلبانه للعب لهما وان هناك اتصالات قد بدأت هنا وهناك من (حمد وحاج حمد) لكسب توقيعه . والسؤال الذي يخطر الان هو هل سيستفيد الاهلي من هيثم النور اذا ظل لاعباً في كشف الفريق بعد ان سمع بمطالبة الهلال والمريخ به .. ومن سيقنعه بان الناديين لم يكونا جادين اذا فشلت المفاوضات من اجل كسبه لهما ..
اتركوا هيثم النور يفاوض وحده حتي يصل الي قناعة بان الناديين لا يرغبان في ضمه ليعود ويؤدي الدور الذي تم تسجيله من اجله وهو اعادة سيد الاتيام الي الممتاز.
==========
الديبة : حاجتنا في التسجيلات 3 لاعبين فقط
اكد محمد محيي الدين الديبة مدرب النادي الاهلي في تصريحات خاصة ان الفريق سيحتاج الي قيد ثلاثة لاعبين فقط كسب منهم الفريق واحداً وهو مدافع ام بدة خليل ولاعب الوسط عصام زرقة وسيحتاج الفريق بعدهما الي مهاجم وان النادي يتفاوض الان مع ثلاثة مهاجمين لكسب احدهم في هذه الفترة .
==========
مبروك الماجستير
القبيلة الرياضية بمدني واسرة النادي الاهلي علي وجه الخصوص تهنئ سعادة العميد شرطة السر احمد عمر رئيس النادي الاهلي بمناسبة نيله درجة الماجستير في الاعلام من جامعة الزعيم الازهري عن بحث بعنوان (استراتيجية وسائل الاتصال في الحرب النفسية).. الف مبروك وعقبال الدكتوراة.



 

 ..

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه