من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -18-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

حبابكم عشرة
صلاح حاج بخيت
نحن قبيل شن قلنا
 قلناها من قبل ونكررها اليوم وغداً ان الدوري الممتاز لا امان له الا مع صافرة نهاية آخر مبارياته .. وحذرنا فريق الاتحاد ان لا يستكين لثلاثة عشر نقطة وينوم علي العسل ، واكدنا بان انتصارين أو ثلاثة تقفز بالفريق للمقدمة ولكن بنفس القدر فان هزيمتين او ثلاثة تطيح به للمؤخرة.
 ولمزيد من التأكيد راجعوا روليت الدوري الممتاز قبل مباريات الاسبوع الاخير وموقع الاتحاد في الترتيب ثم اعيدوا الكرة بعد نتائج الاسبوع الاخير فستجدون ان الاتحاد الذي كان يحتل المركز الخامس ضمن فرق المقدمة قد تدهور وتراجع ليحتل المركز الثامن بعد ان خسر مباراة واحدة فقط امام الميرغني بكسلا.
 علي العموم لا زال في الوقت متسع للاسرة الاتحادية قبل بداية الدورة الثانية للممتاز لانهاء حالة الضبابية الادارية وعدم الاستقرار التي يعيشها النادي الكبير وانتخاب او تعيين مجلس ادارة يقود النادي في المرحلة القادمة ويحافظ علي وجوده في الممتاز.
 لماذا تعثر الافيال؟
 النقاط الغالية التي خسرها فريق جزيرة الفيل وهو يلعب علي ارضه ووسط جمهوره امام الامل عطبرة والعرض الباهت الذي قدمه الفريق طرح العديد من علامات الاستفهام في اوساط جماهير الكرة بمدني كما تلاحظ بان هنالك العديد من الظواهر السالبة التي واكبت مسيرة الفريق في الاونة الاخيرة وابرزها تخلف بعض كبار نجوم الفريق من المباريات الاخيرة لاسباب غير واضحة ثم العقوبات التي صدرت تجاه بعض اللاعبين وما يشاع عن تمرد البعض ومطالباتهم المالية.
 وحتي من ناحية جماهيرية فالحال لا يسر فقد تلاحظ بان الزخم الجماهيري الذي كان يتابع مباريات الفريق في بداية مشواره بالممتاز قد بدأ في العد التنازلي مؤخراً بدليل تواضح الدخل في مبارياته الاخيرة .. اما الملاحظة المهمة التي تلفت انظار الكثيرين في مباراة الفريق الاخيرة امام الامل فهو غياب بعض رموز جزيرة الفيل وفي مقدمتهم رئيس النادي مخلص حسن ابراهيم الذي عرف بحرصه علي متابعة جميع مباريات الفريق.
 من المؤسف حقاً ان تبدأ مسيرة الجزيرة في التعثر قبل اكتمال الدورة الاولي للممتاز في الوقت الذي كانت فيه جماهير الكرة بودمدني تعلق امالاً عراض علي هذه الفريق الذي كانت تؤمل فيه ان يحقق طموحاتها ويسترد امجاد هذه المدينة التي بدأ يطويها النسيان بعد ان اعياها واد التخلف الكروي في السنوات الاخيرة.
 يوسف القوز وبدعة التكريم
 نجم جزيرة الفيل الفنان يوسف القوز ليس هو بالطبع اول لاعب يتم اختياره للممنتخب الوطني ولن يكون الاخير وطوال عمرنا لم نسمع بان هناك لاعب تم تكريمه بمناسبة اختياره لمنتخب بلاده حتي قبل ان يشارك فعلياً ويرتدي الشعار.. ان مثل هذه البدع هي التي تورث الغرور عند ناشئة اللاعبين وتعود بمردود عكسي يؤدي الي تدمير المواهب وهي في بداية الطريق واذا كان لابد من التكريم فليس هنالك من هو احق به من اللاعب الكبير عبدالله صباحي الذي قاد الافيال في معارك التاهيلي الي ان صعد بهم للممتاز ولا زال يواصل مشوار العطاء وهو يحمي ظهر الفريق بجسارة وفدائية ولا يكتفي بدوره الدفاعي بل لا يخرج من مباراة الا بعد ان يمزق شباك الخصوم باهدافه الصاروخية ذات الماركة الصباحية الشهيرة .. فمن هو الاحق بالكريم هداكم الله.
 عيب يا كابتن
 مهاجم كبير تخلف عن السفر مع فريقه لاداء احدي مباريات الدوري الممتاز بحجة المرض الا انه شوهد في يوم المباراة وهو يتمخطر في شارع اتجاه واحد بسوق ودمدني ويرد علي تحيات المعجبين وكانه رونالدينو .. عيب يا كابتن.
 اخر الكلام
 التحية والتقدير للاعلامي الكسلاوي الشجاع ابراهيم الدسوقي الذي لم يمنعه انتماءه لكسلا من ذكر الحقيقة والاعتراف بصحة هدف الاتحاد المنقوض بواسطة الحكم .. له التحية والتقدير علي هذا الموقف الشجاع.
===========
من أقصى المدينة
الطيب علي فرح
[email protected]

نحن قايلين الكورة بس..!
يبدو اننا قد غفلنا قليلا عن أشياء اكثر اهمية وتحدثنا كثيرا عن ما أصبح عليه حال كرة القدم في مدينة ودمدني وفي ولاية الجزيرة عموما، وربما يرجع ذلك الى حبنا الكبير لهذه الرياضة التي كان لودمدني فيها شان لا ينكره مكابر وتاريخ يجعلنا نفاخر به ايما مفاخرة ،، كنا نحاول أن نعالج الجروح الغائرة التي اصابت جسد المدينة في هذا المجال ونسينا ان الجروح تغطي كل جسدها ونسينا اننا نرجع الى الوراء والناس يتقدمون وفي كل المجالات ولكننا لا نملك غير هذا القلم سلاحا نذكر به أصحاب السلطة والشأن لمحاولة إدراك هذه المدينة التي أصبحت بلا كيان ولا وجيع والدليل على ذلك الإخفاقات التي تطل علينا كل يوم و التي كان أخرها الغياب الغريب لهذه المدينة عن المراكز الاولى في نتيجة الشهادة السودانية ... وبكل أسف لم نرى أي ردود أفعال لهذا الأمر الخطير وهذا الغياب الذي يحدث لأول مرة في تاريخ الشهادة السودانية . فأفضل مركز حققته الولاية باجمعها في هذا العام هو الترتيب ال43 فما هي العلة....؟ وأين هو الخلل ...؟ لماذا أصبحت مدني مدينة بلا تأثير في كل المجالات .. وهل اصابها العقم وعجزت عن إنجاب النجباء من الطلاب كما كان هذا هو حالها ....؟
يبدو أن عدوى التدهور قد انتقلت من النادي الأهلي ونادي الاتحاد ونادي النيل لتصيب جسد مدرسة مدني الثانوية والسني الثانوية ومدني الثانوية بنات .... ، هل تستعين مدارس الخرطوم التي نالت المراكز الأولى في الشهادة السودانية بمحترفين أجانب لتدريس الطلاب ... ؟ سؤال نوجهه الى كل مسئولي التعليم في ولاية الجزيرة وفي مدني على وجه خاص ..
الأمر جد خطير ويجب علاجه فورا ومسآلة كل من قصر واسهم في هذا التدهور الأكاديمي الكبير .. يجب ان لا يمر هذا الأمر مرور الكرام وعلينا ان نتجرد ونعلن عن المسببات مهما كانت حتى نجد الحل لهذا الإشكال، فان كانت وزارة التربية هي التي تسببت في ذلك فنرجو من حكومة الولاية أن تعالج مواطن الخلل بالأسلوب الناجع والرادع ولا اعتقد أن هناك ما يبرر عدم وجود متفوقين من كل أنحاء الولاية غير التقصير في جهة ما بعينها ويجب على المسئولين تقصي الأمر وعلاجه فورا
مدارس مدني الثانوية بنين وينات والسني الثانوية هبطت هي الاخرى من الدرجة الممتازة *

*عشرات وعشرات المدارس الحكومية والخاصة ومتفوق وحيد يجب ان يكرم على مستوى حكومة الولاية، كما كرمت جزيرة الفيل اللاعب الوحيد لمدني في المنتخب الوطني (يوسف القوز)
*انه حدث تاريخي ويجب ان تعقد المؤتمرات والندوات لحل مشكلة عدم وجود متفوقين في واحدة من اكبر ولايات السودان
قلبي عليك يا مدني ،، *
ترى ماذا تخبئ لك الأيام أيضا*
ونحن قايلين الكورة بس ....!*
كم توحشيني يا مدني *

===========
 الباشمهندس امين خضر امين مال الاتحاد المحلي لكرة القدم بمدني لودمدني :
الدكاكين ملف كبير ونرجو عدم المبالغة في ايراداتها! ومدني غير مؤهلة لاربعة فرق في الممتاز!
يوجد صراعات داخل مجلس ادارةالاتحاد ..نعترف بتراجع التحكيم .. والدعم الحكومي لم يصلنا بعد!
حديث طويل يدور داخل مدني عن كثير من القضايا الرياضية لعل اهمها قضية دكاكين الاستاد والتي غيبت فيها المعلومة تماماً .. ودمدني اجلست امين خزينة الاتحاد الباشمهندس امين خضر علي الكرسي الساخن للاجابة علي كثير من الاسئلة التي تدور في اذهان المتابعين للشأن الرياضي بمدني وخرجت منه بالحصيل التالية :
اجراه معتصم عيدروس
علاقتنا مع الاتحاد العام
علاقة الاتحاد المحلي مع الاتحاد العام علاقة مميزة لعدة اسباب : اولاً انها علاقة تقوم علي مبادئ وليس اشخاص .. وثانياً اتحاد مدني يساهم ويشارك في العديد من لجان الاتحاد العام المساعدة .. ثالثا: اتحاد مدني يمتلك من الامكانات المادية والبشرية ما يمكنه لعب دوره بكفاءة.
انتخابات الاتحاد العام
الموقف من انتخابات الاتحاد العام الاخيرة جاء نتاج ممارسة ديمقراطية مستقلة عن اي مؤثرات وفق مبادئ نعمل لها ونسعي لتسود اهمها احترام اللوائح والقوانين وممارسة عمل جماعي بعيداً عن الاجندة الشخصية ( ازمة شخصنة القضايا) اضاعت الكثير من السودان والشعب السوداني. نوري لم يوفق
بروفسيور احمد حمد نوري خسارة كبيرة لاتحاد مدني المحلي ولكرة القدم في السودان ولكن تظل محاولة طرح اجوبة للعديد من الاسئلة حول الكرة السودانية واحداً من ايجابيات برنامج عودة الامجاد .. رفع درجة الاهتمام بمفهوم علمية الرياضة علي وجه العموم وكرة القدم خاصة .. اري رياح تغيير في الافق ماثلة امامي .. لم يوفق بروفسيور نوري في توقيت الاستقالة او اسبابها ، لان تغيير المفاهيم يحتاج الي صبر ومثابرة وتحمل ، وكذلك ندرة الراغبين في العمل تضع عبء المزيد من التحمل.
خلافنا مع الاندية
خلاف الاندية مع الاتحاد ومشاكل الاندية عملية مستمرة وطبيعي ان الاندية هي التي اختارت الاتحاد المحلي وهي صاحبة الحق في سحب هذه الثقة او عمل اي تعديلات ادخال اي اجندة او ملاحظات او حتي تعليمات .. لكن تظل المؤسسية واللوائح المنظمة للعلاقة وطريقة العرض والمصلحة العامة والتوقيت مسئولية جماعية .. الاندية تعاني من تكلفة التسيير وتعاني من الدعم بشقيه الاهلي والحكومي وتعاني ندرة الكوادر الادارية المدربة وغير المدربة .. القادرة وغير القادرة علي العطاء .. تقاطع الاجندة كاد ان يطيح بالاستقرار بالاستقرار في مدني لولا ان الاندية والاتحاد كانوا قدر المسئولية وكذلك لجنة التحكيم في الولاية .
المساحة متاحة للاندية علي كل المستويات وفي كل زمان للتعبير عن اي ملاحظات وفق المؤسسية ومن خلال الجمعية العمومية المقترحة لوضع قرارات تمكن من تجاوز السلبيات والمحافظة علي الايجابيات ان وجدت.
نريد من الاندية ان تعقد لقاءات تفاكرية لوضع مشاريع قرارات تعين في تحسين توظيف الموارد والاستغلال الامثل للمتاح من امكانات وان تبعد عن الحشود لعبادة الاسماء والاشخاص والانتخابات .. السؤال الاهم كيف يدار الاتحاد وليس مهماً مع من تعمل ومن يعمل .. نريد قرارات من الجمعية العمومية تمكن من وضع حلول جذرية لاي خلافات بين الاندية والاتحادفي اطار اللوائح والاحترام والود والامكانات المتوفرة.
الدكاكين
الدكاكين ملف كبير وهناك حديث كثير عن الكيفية التي تدار بها الامور داخل مؤسسات الرياضة .. لا توجد نظرة كلية للامور وبعدها المستقبلي .. قرارات غير محسوبة فيها نقاط الضعف والقوة .. المجاملة واستغلال النفوذ .. عطاء من لا يملك لمن لا يستحق .. ضعف المتابعة من ادارات الاندرية .. عفا الله عما سلف وعدم التصدي لحلول جذرية او حتي عمل حلول جذرية .
هذا الملف الشائك مسؤولية اطراف عديدة :كل مجالس ادارات الاتحاد المحلي منذ قيام فكرة الدكاكين .. الاندية عبر الجمعيات العمومية المختلفة .. بعض الرياضيين الذين تم منحهم هذا الامتياز.
: مجلس ادارة الاتحاد الحالي يبذل جهداً كبيراً منذ بداية دورته لتوفيق اوضاع هذه الدكاكين من خلال : زيادة الايجارات .. تحسين شكل ومضمون العقود بما يمكن من حفظ كل الحقوق لكل الاطراف.. توظيف هذه الموارد في دعم الاندية والبنيات التحية .. ومن هنا ازف البشري السارة بان هذا الموضوع في طريقه ليكون متاحاً المعلومات حوله .. ونرجو عدم المبالغة في الايرادات لان الوضع الحالي في حدود ستة ملايين جنيه واتوقع ان يقفزالي 11 مليون جنيه باذن الله تعالي او تزيد.
نتوقع من الاندية والاعلام وكل من له صلة طرح الموضوع بكل موضوعية وبعيداً عن اي تداعيات ونثق في الاجهزة العدلية والشرطية ونكرر مناشدة الاعلام في العمل علي تعاطي الامر بالموضوعية اللازمة ونحن علي اتم استعداد لتوفير اي معلومات متوفرة وتخدم المصلحة العامة والهدف الاستراتيجي ( توظيف امثل للمتاح لصالح الاندية والعملية الرياضية ومن جانبنا سنقوم بتوفير كل المعلومات المتوفرة خلال الجمعية القادمة باذن الله تعالي.
الاصل في كل الامكانات المتاحة والمرجعية هي الجمعية العمومية المفوضة من الاندية والكيانات الممثلة في الجمعية وهي صاحب الحق في اعطاءاي نصيب للاندية او اي جهة تراها وان تفوض مجلس الادارة لذلك.
هذه هي مشاريعنا
للاتحاد العديد من المشاريع المهمة ونسعي لتوفير التمويل اللازم لانفاذها بتضافر كل الجهود ونعمل لاستقطاب دعم الدولة في رفع كفاءة البنيات الاساسية في الاستاد وبكل الجوانب .. اما اهم المشاريع امامنا فهي : الشارع الخارجي ( انارة + سفلتة + تشجير)
مدخل الاستاد ( بوابة عصرية + استقبال + حديقة ) .. ابواب الاستاد( احكام الدخول وتسهيل الانسياب) ..المقصورة ( تحديث + تجميل + ضبط الجلوس.. اضافة الي صيانة المدرجات والمساطب الشعبية.
وتحديث نظام الري وصيانة النجيل .. والاهتمام بالبيئة داخل الاستاد ومشروع الاسعاف الداخلي والعيادة الداخلية وغيرها الكثير الذي نرجو ان يتم توفير التمويل اللازم له.
الدعم الحكومي
هناك دعم حكومي يقدم علي مستوي الاندية والمناشط الاخري والاتحادت الاخري داخل الولاية لكن علي مستوي الاتحاد المحلي بودمدني حتي الان لم نحصل علي اي دعم فيما عدا خمسة ملايين جنيه من المحلية لدعم المعدات ولكن اتوقع ان يحدث انفراج كبير في هذا الجانب علي ضوء العديد من المؤشرات وانا متفائل فدوام الحال من المحال والوسط الرياضي يستحق الدعم .. بس الدور ما جانا !! يمكن قريب!
تقييم
ارجو ان يتم تقيم تجربة المجلس الولائي بصورة موضوعية.
اعادة هيكلة الاندية الرياضية .
العلاقة المؤسسية وفق اللوائح والقوانين يجب ان تكون فاعلة وليست شخصية .
غير مؤهلة
في رايي ان مدني غير مؤهلة لصعود اربعة فرق للممتاز في ظل الوضع الحالي الا بعد عمل الاصلاحات اللازمة ، واخشي ان لا نجد اي فريق باسم مدني في الدوري الممتاز .. واخشي ان لا نجد الدوري الممتاز اذا استمر الوضع علي ما هو عليه .. فتكلفة الدوري غالية والموارد ضعيفة وقدرات الاندية قليلة والمحصلة zerp علي المدي القريب جداً.
عزوف الجماهير
عزوف الجماهير اسبابه عديدة وهو تعبير عن ان الامور لا تسير كما ينبغي ( غياب التخطيط والمنهج والاهداف والرؤي المستقبلية ) الحكم علي عزوف الجماهير نسبي غير محسوب حساباً علمياً بل هو انطباع في ظل غياب العملية.
نعم يوجد صراع
يوجد صراع داخل اتحاد الكرة ولكن لا يوجد عدم انسجام بدليل ان الامور تسير ولا يمكن ان تسير الامور في كيان مثل هذا بلا انسجام .. مجلس ادارة الاتحاد يدفع فاتورة غياب البرنامج داخل الاندية وغياب المؤسسية وفشل العملية الرياضية في تقديم قيادات طبيعية غير مصنوعة لاغراض اجندية خفية خلف الكواليس لادارة صراع غير مؤسس .
التحكيم في مدني
هناك تراجع كبير علي كل المستويات في جهاز التحكيم ولكن هناك جهود مبذولة للعلاج رغم بطء الايقاع.. نري ان هذا الجهاز يحتاج الي اعادة هيكلة واعادة صياغة بخلق كادر مؤهل يستفيد من تحديث نظم التدريب في المجال وفق خطة محسوبة وامكانات متوفرة والبعد بهذا الجهاز عن الشللية والشخصنة لاعمال الحسم داخل الجهاز والمراقبة المستمرة .. هذه مسئولية الاتحاد العام والاتحادات المحلية .. وانا متفائل جداً في ظل القيادة الحالية لهذا الجهاز علي المستوي المحلي لانتاج افضل باذن الله.
اخيراً
اخي معتصم لك كل الود والشكر علي الاسئلة وارجو ان اكون صادقاً باحترامي لك ولصحيفة ودمدني العملاقة واؤكد لك ترحيبنا بالنقد الموضوعي والافكار البناءة باي اسلوب تراه مناسباً. ونرجو ان نؤكد عبر هذا الحوار احترامنا وتقديرنا لكل ما يكتب حول مدني واتحادها وانديتها ونشاطها .
===========
دورة تخليد فقيد الشباب كمال الجاك بمارنجان
 اجتمعت اللجنة المنظمة لدورة تخليد ذكري فقيد الشباب والرياضة كمال الجاك مساء امس مع مناديب الفرق المشاركة في المنافسة .. وتقرر من خلال الاجتماع اقامة المنافسة لثلاث فئات هي الناشئين والمخضرمين ومنتخبات الاحياء.حيث تتكون مجموعة فرق المخضرمين من فرق اصدقاء المرحوم ، جامعة الجزيرة ، نجوم الصيادلة ، نجوم فداسي الحليماب ، منتخب المدربين ، ومنتخب الهيئة القضائية.
===========
 نشاط مكثف لاتحاد الكرة الطائرة
 النشاط المكثف الذي بدأ به الاتحاد المحلي للكرة الطائرة بولاية الجزيرة موسمه الجديد بعد ان تم تعيينه مؤخراً يؤكد ان الاخ الوزير قد اصاب تماماً في اختياره لهذا المجلس المتجانس.
 فقد بدأ مجلس ادارة الاتحاد المحلي للكرة الطائرة في اعادة ترتيب السبت من الداخل وبصورة منظمة بدأت بجولات تفقدية لدور الاندية التي كانت ملء السمع والبصر في الكرة الطائرة وتركت بصماتها واضحة في خارطة النشاط .. وفي مقدمتها النادي الاهلي مدني الذي مثل السودان في عدد من بطولات الكرة الطائرة .
 ولابد لنا ان نشيد بنهج اتحاد الكرة الطائرة بولاية الجزيرة في وضع الاسس المتينة لانطلاقة قوية لهذا المنشط الذي طالت غفوته ..
 =================
 بعثة الاولمبي تعود من كسلا
 قام فريق نجوم الاولي (درجة رابعة) بزيارة لمدينة كسلا في الاسبوع الماضي حيث كان في استقبال البعثة عند وصولها لمدينة كسلا الزملاء عبدالجليل محمد عبدالجليل ونقد الله مصطفي وحلت البعثة في فندق بشائر في يومها الاول تحت ضيافة الاستاذ عبدالجليل محمد عبدالجليل قبل ان تنتقل الي استراحة نادي الميرغني ومن ثم الي بيت الشباب حيث استهل الفريق زيارته بمباراة امام فريق اكوبام من الرابطة الشرقية وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق وفي ثاني مبارياته فاز علي فريق الصداقة بهدفين لهدف وخسر الفريق امام فريق الرشيد بهدفين .. وفي اخر مبارياته فاز علي فريق الناصر بستة اهداف دون رد..هذا وتتقدم بعثة فريق نجوم الاولمبي بقيادة رئيسها حسن ابوالقاسم حسكو بالشكر لكل من استقبل البعثة وقدم لها المساعدة وفي مقدمة هؤلاء عمدة البني عامر ابوهمام ومدير منظمة الايثار الخيريةالاستاذ طارق والاستاذ محمود عثمان رئيس فريق اكوبام وياسر الطيب اضافة للاستاذين عبدالجليل محمد عبدالجليل ونقد الله مصطفي.
===========
 عودة لمباراة الاتحاد والميرغني بكسلا
 الحكم ظلم الاتحاد والدليل شريط المباراة
 كتب : اسامة علي حسين
 رغم مرور خمسة ايام علي مباراة الاتحاد والميرغني في ختام الاسبوع الاخير للدورة الاولي من الدوري الممتاز الا ان الظلم الذي تعرض له فريق الاتحاد من حكم عطبرة حسن حسين الذي نقض هدفاً سليماً لصالح الاتحاد في اخر ثواني المباراة لا زال طعمه مراً في حلوق محبي الرومان.
 وتعود الحكاية الي ان فريق الميرغني كان متقدماً علي الاتحاد بهدف الطاهر حماد الذي احرزه في الدقيقة الخامسة من الشوط الثاني ورغماً عن ذلك نظم الاتحاد صفوفه واجري جهازه الفني بعض التعديلات في خط الوسط بخروج عز الدين ودليل ودخول فضل ووليد يوسف مع تحويل عالم خميس لخط الوسط لتدين السيطرة بالكامل لفرقة الاتحاد ويشن هجوماً متصلا وفي اخر لحظات الزمن المحسوب بدل الضائع تلوح فرصة التعادل للاتحاد من الضربة الركنية التي نفذها صلاح الياس يحولها وليد يوسف تجاه المرمي ترتد من القائم الشرقي نحو القائم الغربي وتخرج من المرمي يقابلها مهيب مبروك في ظل وجود حارس المرمي المطروح علي الارض .. ولكن وسط دهشة كل الموجودين بالاستاد يعلن الحكم عن مخالفة ارتكبت مع حارس المرمي وينقض هدفاً صحيحاً للاتحادويخرج الفريق مهزوماً بهدف وبقرا من حكم عطبرة حسن حسين.
===========
 شريط مباراة الاتحاد والميرغني هو الفيصل
 علي الرغم من المعاناة التي تتكبدها الفرق في الاعداد للمباريات والمشقة التي تجدها في الاسفار والعرق الذي يبذله اللاعبون داخل المستطيل الاخضر الا ان قرارات الحكام تظل هي العقبة الكؤود في بعض الاوقات امام شرف المنافسة وعدالتها.
 نعم ان الحكم بشر ويخطئ ويصيب ولكن هناك اخطاء فادحة تجعل الشكوك تطل براسها الي ساحة التنافس الشريف الذي ننشده جميعاً وحكم مباراة الميرغني والاتحاد كان اداءه جيداً خلال المباراة الا من بعض الاخطاء الطفيفة ولكن قراره بنقض الهدف الصحيح للاتحاد دمر كل ما قدمه خلال اللقاء ولو طالبوني بان اعطي الحكم نسبة مئوية للاداء من غير خطأ الهدف المنقوض لمنحته 80*.
 وللمزيد من الاسانيد علي خطأ الحكم فهناك شريط لتلفزيون الجزيرة الذي قام بتسجيل المباراة كاملة من استاد كسلا حيث قام بالتصوير المصور البارع الفنان خالد الحادو .
 وربما استند نادي الاتحاد في شكواه التي سيقدمها للاتحاد ولجنته المنظمة للمسابقة علي تسجيل الشريط المذكور كمستند رئيسي في هذه القضية.
===========
 سكرتير اتحاد كسلا :
 الاتحاد افضل فريق يزور كسلا
وصف الاخ محمد عثمان كرم سكرتير اتحاد كسلا بان فريق الاتحاد يعتبر افضل فريق زار مدينة كسلا خلال الدوري الممتاز بعد الاداء القوي الذي قدمه افراد الفريق خاصة في شوط اللعب الثاني واختتم كرم حديثه بقول ( حرام الفريق ده يكون عنده 13 نقطة).
===========
شكر لاسرة اتحاد الكرة بكسلا
نيابة عن اسرة هيئة اذاعة وتلفزيون الجزيرة نتقدم بالشكر الجزيل لاسرة الاتحاد المحلي لكرة القدم بكسلا وعلي رأسها الاخ السكرتير محمد عثمان كرم الله وذلك لتسهيلهم لمهام وفد الاذاعة والتلفزيون لنقل المباراة حية علي الهواء من استاد كسلا عبر اثير اذاعة ودمدني وتسجيلها لتلفزيون الجزيرة .. كما يشمل الشكر الاخ فخري المدير التنفيذي للاتحاد المحلي بكسلا الذي قدم خدمات جليلة لوفد الاذاعة والتلفزيون كما يشمل الشكر الاخ محمد السماني نائب مدير بنك الادخار بكسلا والزميل حسن خلف الله من اذاعة كسلا .
===========
مشكلة الترحيل تبحث عن حل!
ان تسافر بعثات الاندية الي المدن المختلفة مع ركاب عاديين علي متن افراس فهذا الوضع يتسبب في بعض المضايقات للركاب واللاعبين .. فلا يعقل ان تسافر بعثة رياضية قوامها 30 شخصاً في مركبة واحدة مع بقية المسافرين فالبعثات الرياضية لها برتوكولاتها الخاصة وللاعبين اساليبهم الخاصة في التعامل مع بعضهم البعض من مزاح وغناء اثناء الرحلة .. يتحول احياناً الي صراخ وصياح يتسبب في مضايقة بقية الركاب والذين ربما خرجوا بانطباعات غير سليمة عن البعثات التي ترافقهم في هذه السفريات ويمتد الانطباع للدوري الممتاز ولاتحاد الكرة العام وللرياضة عموماً.
===========
من قلب الجزيرة
معتصم عيدروس
التسجيلات التكميلية
يبدو ان فال الكثيرين في اصلاح الحال في النادي الاهلي عبر فترة التسجيلات التكميلية التي ستنطلق بالخميس القادم سيبوء بالفشل .. فقد كنا نطمع في ان يقوم الاهلي بتسجيل عدد من اللاعبين تم اختيارهم ومع الضوابط الاخيرة للاتحاد العام لن يتمكن الاهلي من تسجيلهم وبناء عليه فقد قامت لجنة التسجيلات باعادة البحث عن لاعبين جدد نتمني ان يكونوا في قامة الاهلي ويستطيعوا اعادته للدوري الممتاز.
ايقاف مروان ويوسف
اوقفت لجنة الانضباط بالاتحاد العام لاعب الاتحاد مروان والاداري يوسف بناء علي تقرير مراقب مباراة الاتحاد امام الميرغني بكسلا والتي جاءت بعد ان نقض الحكم حسن حسين هدفاً صحيحاً للاتحاد والمباراة تسير نحو نهايتها .. وقد كان الواجب بالمراقب الذي رفع التقرير ان ينصف الاتحاد ويطالب بايقاف حكم المباراة المذكور والذي اجرم في حق الاتحاد ودفع اللاعب والاداري لما قاما به .
تسجيلات الاندية الصغري
شهدنا الاحجام الذي صادفته التسجيلات الرئيسية بمدني من اغلب الاندية بمدني بسبب عدم وجود السيولة .. وفي هذه التسجيلات التكميلية نتوقع ان تدخل كل الاندية غمارها بقوة من اجل ترميم صفوفها وسد الثغرات فيها.
استعدوا للانتخابات القادمة
من المنتظر ان يشهد شهر يوليو القادم انتخابات الاتحاد المحلي لانتخاب رئيس ونائبه .. ومنذ الان ننبه الاندية لاختيار مناديبها وفقاً للمصلحة العامة وان تبدأ الاندية منذ الان رحلة البحث عن رئيس ونائبه بمواصفات خاصة بعيداً عن التقليدية والوجوه المألوفة التي لم تقدم لمدني شيئاً طيلة السنين الماضية ... بل تسببت في فقدان مدني لكابينة القيادة في الاتحاد العام واتحادات المنطقة الوسطي التي اصبحت مدني تابعاً فيها بعد ان كانت هي الرئيس والمفكر ومركز الثقل.
=================
افراح رئيس نادي جزيرة الفيل
يهنئ المجتمع الرياضي بمدني رئيس نادي جزيرة الفيل مخلص حسن ابراهيم بمناسبة الافراح المتتالية التي عاشتها اسرته وهو يرزق بطفلة ملأت البيت سرورا اطلق عليها اسم ( لدن) وازدياد الفرحة بالنجاح الباهر الذي حققته ابنته لينا في امتحانات الشهادة السودانية بنسبة 75.6 من مدرسة المجلس الافريقي بالخرطوم.
مبروك عثمان ورجا
* الرياضيون بمدني واسرة نادي النهضة والاصلاح يهنئون العريس عثمان حسين وزوجته رجا ابراهيم بمناسبة عقدقرانهما يوم الخميس الماضي ويتمنون لهما حياة زوجية سعيدة .. والتهانئ موصولة من الزميل معتصم عيدروس.
============
جمعية جزيرة الفيل العمومية
اكد السيد مخلص حسن ابراهيم رئيس نادي جزيرة الفيل في تصريحات خاصة للكابتن بانهم قد بدأوا في الشروع في اجراءات الجمعية العمومية للنادي والتي ينتظر ان تعقد عقب فترة التسجيلات مباشرة لاختيار مجلس ادارة جديد .. واكد مخلص عدم ترشيحه مرة اخرة لاتاحة الفرصة لمجلس جديد ليكمل العمل الذي بدأوه في الفترة السابقة من تصعيد الفريق الي الدرجة الممتازة والمحافظة عليه ..


 

 ..

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه