من قلب الجزيرة

صفحة من قلب الجزيرة -13-

بقلم : معتصم عيدروس

صفحة اسبوعية تعني بمتابعة النشاط الرياضي بمدينة مدني

لماذا تستقطب مدني اللاعبين من خارجها؟!

اطلقنا علي سيد الاتيام اسم اهلي المناقل وقد كانت مدني تصدر افضل اللاعبين الي العاصمة

مشاطيب القمة .. خروجهم من المدينة سيكون  بالرياضة المدرسية والاهتمام بالناشئين

تقرير: معتصم عيدروس

ظلت مدينة ودمدني في العشرة سنوات الأخيرة تعتمد اعتماداً كبيراً في أنديتها الكبيرة علي لاعبين من خارج المنطقة ، وقد سبق أن أطلقنا علي الأهلي مدني قبل خمسة مواسم اسم الأهلي المناقل لكثرة عدد اللاعبين الذين تصادف أن كانوا يلعبون للفريق في موسم واحد وكذلك استقدم الأهلي والاتحاد في السنين الماضية عددا من اللاعبين من مناطق مختلفة  مثل سنار وسنجة والدمازين والرنك والنهود والأبيض  وغيرها من مدن السودان المختلفة ... وفي الموسم الأخير والذي نعيشه الآن نجد أن الاستقطاب من خارج المدينة قد زاد عن المعدل المعروف وتجاوز المدن التقليدية والتي كانت ودمدني تستجلب منها اللاعبين إلي العاصمة الخرطوم في رحلة عكسية لم تتعود عليها جماهير الكرة بمدني والتي كانت تري اللاعبين الموهوبين من مدني يلتحقون بالعاصمة وفرقها وخاصة الهلال والمريخ القمة التقليدية في الخرطوم ومنذ عصر سحيق من تاريخ كرة القدم بالسودان ابتداء بجيل محمد كرار النور الذي انتقل من الاتحاد الي المريخ في ثلاثينيات القرن الماضي ومروراً  بحسن مدني وبابكر كرار النور وابراهيم كرار وعصمت معني  وهاشم ضيف الله الذي انتقل من الاتحاد الي الهلال وجعفر نميري من الاتحاد الي المريخ وبرعي عبدالقادر بريقع من النيل الي المريخ الي جيل سيد سيد سليم الذي انتقل من النيل الي المريخ  وعمر النور الذي انتقل من الرابطة رد الله غربتها الي التحرير البحراوي مرورا بجيل  سمير صالح الذي انتقل الي الهلال وبجانبه محمد الامين الحريف من الاهلي الي المريخ والي كمال دورية الذي تسجل في الهلال والمريخ وبابكر سانتو الي الهلال العاصمي الي جيل فتاح الديبة الذي انتقل الي الاهلي والفاضل سانتو المريخ وخضر الكوري الي الهلال وشيخ ادريس كباشي الي الهلال والفاتح رنقو الذي انتقل الي الهلال الي جيل حموري الصغير وفيصل الكوري  اللذان انتقلا الي المريخ من الاتحاد  وعبدالعظيم قلة الي الهلال وشقيقه مرتضي الي المريخ  والي الديبة وحمد وزيكو والراحل والي الدين .. كل هؤلاء اللاعبين وغيرهم كثيرون انتقلوا من اندية مدني الي قمة العاصمة واذا حاولنا ان نعد عدد اللاعبين الذين انتقلوا من مدني الي مدن السودان المختلفة مثل بورتسودان وكسلا وشندي وكوستي والحصاحيصا لعجزنا عن ايرادهم.

هكذا كانت مدني والتي انعكس الاية فيها الان واصبحت تسجل اللاعبين من الخرطوم ومن مشاطيب الهلال والمريخ اكثر مما كانت تسجل من مدني

الدورة المدرسية

الملاحظة الجديرة بالاهتمام للمتابع لكرة القدم بودمدني تقول ان كرة القدم المدرسية قد كان لها دور كبير في تطوير كرة القدم بمدني ورفد الاندية بالمواهب  خاصة وان اغلب اداريو الاندية منذ الاربعينات وحتي ثمانينات القرن الماضي قد كانوا من المعلمين  والذين كانوا يولون اهتماماً منقطع النظير بهذا المنشط عندما كانت تخصص لهم حصتين كاملتين في الاسبوع  لكل الفصول ومن الدورات المدرسية برز العديد من اللاعبين الذين ما زال نجمهم عالياً نذكر منهم عماد عبدالعزيز الفاضل هواري وسامي عز الدين وعثمان الله جابو وعصام كورنه ومعتصم حودري واسامة عبدالرحيم ومرتضي قلة وغيرهم  والذين كانوا يلعبون لفرق الاهلي والاتحاد والنيل رغم اعمارهم الصغيرة .

روابط الناشئين

كذلك لا يمكن ان ينكر الا مكابر الدور الكبير الذي قامت به هيئة رعاية الناشئين بجميع مسمياتها والتي اجبرت الاندية الكبيرة علي متابعة نشاطها ورعايته لتسجيل لاعبين من اندية الناشئين والتي اشتهرت بانها اكبر مورد للاعبين للاندية الكبيرة وقد لاحظ الكثيرون ان عدد اللاعبين الذي كان يتم تسجيله من الناشئين اكبر من اللاعبين الذين كان يتم تسجيلهم من الاندية الصغري في الدرجتين الثانية والثالثة .

اسباب ندرة المواهب

لعل اهم اسباب ندرة المواهب في مدني في الفترة الاخيرة يعود الي اسباب متعددة نجملها في عدم الاهتمام بالرياضة المدرسية وتدهور وانحسار نشاط الناشئين واختفاء العديد من انديتها  اضافة الي تقلص عدد الساحات التي يلعب فيها هؤلاء الناشئة وغلاء المعدات الرياضية .

وحتي تعود الي مدني ريادتها في كرة القدم فان الاولي بالجميع العودة الي الجذور والاهتمام بالنشئ في جميع مراحله من المدرسة الي البراعم الي الناشئين مع التأكيد علي ان النشاط الذي بدأت انطلاقته عبر المدارس المختلفة وكنموذج لها مدرسة الريان  وعبر هيئة رعاية الناشئين والشباب بالاتحاد العام والتي بدأت نشاطها بمدينة ودمدني تحت رعاية الاتحاد المحلي يمكن ان تقوم بدور كبير في هذا المنحي اذا ما اخلص القائمين علي امرها وتجردوا من أي مصلحة شخصية وعملوا من اجل الارتقاء بالكرة بالمنطقة .

=================

نور الدين عبدالمجيد النجاح تلو النجاح

ظل المدرب نور الدين عبدالمجيد يحقق النجاح تلو النجاح عبر مسيرته في الفرق المختلفة في درجات الاندية المختلفة مثل النجوم والنيل والامل والاهلي وعووضة ..

واصبح احد افضل المدربين في الفترة الاخيرة وكل الاندية تتمني ان يقوم بتدريبها لاخلاصه في عمله ومحاولاته لتطوير نفسه ولعلاقاته المميزة التي يخلقها مع لاعبي الفريق الذي يدربه حتي ان بعض اللاعبين في الاهلي  وعندما حاول مجلس الادارة اعادته في اخر اربعة مباريات له في الدوري الممتاز الموسم الماضي وكانت العلاقة بين اللاعبين ومجلس الادارة قد وصلت الي اسوأ مراحلها صرح بعض هؤلاء اللاعبين عندما علموا بان نور الدين سيعود الي تدريب الفريق بانهم سيلعبون من اجله فقط لو حضر وسيخوضون معه المباريات المتبقية .

ولعل اهم ما يميز نور الدين عن غيره من المدربين ان المادة لا تشكل هاجساٍ بالنسبة له ويمكن ان يدفع من اجل انجاح عمله الذي يعشقه اذا وجد المناخ الملائم واللاعبين اصحاب الرغبة والطموح والدوافع ..

لا شك ان نور الدين يعتبر واحداً من افضل المدربين الشباب والذين حققوا نجاحات مقدرة مع الاندية التي قام بتدريبها الامر الذي يجعلنا نتمني له التوفيق في مستقبل مسيرته التدريبية.

 

==================

 

نجم علي الطريق

ابرز دوري الدرجة الاولي بمدني هذا الموسم العديد من المواهب الذين بدأت الاندية الكبيرة في تركيز انظارها عليهم ومن بين هؤلاء اللاعبين نجم خط وسط النهضة سمؤال سعيد السني البدوي صاحب الـ20 عاماً والذي انتقل الي النهضة من نادي المدينة الذي انتقل اليه من اشبال الاتحاد ..

====================

عودة محمد صلاح

عاد محمد صلاح الي التألق من جديد في مباراة فريقه جزيرة الفيل امام الزهرة ربك في كاس السودان يوم الاحد الماضي بربك واستطاع ان يقود فريقه بنجاح الي تحقيق الفوز بثلاثية نظيفة اهلت الفريق الي المرحلة القادمة.

=====================

نوبة يتوقف عن نيل الكروت الحمراء

من خلال معسكر نادي الاهلي مدني صادفت لاعب الاهلي السابق وهلال الساحل الحالي  ومعه لاعب الاتحاد الاسبق تبري وسالت تبري عن عدد الكروت الحمراء التي نالها نوبة حتي الان واستغربت عندما وجدت ان اللاعب لم ينل كرتاً احمر حتي الان وهو الذي توقف بسبب الكروت الحمراء في الموسم قبل الماضي مع الاهلي لاكثر من مرتين.

===============

دعوة

يحتفل الزميل تاج الاصفياء عبدالمنعم اليوم وبجانبه شقيقه الدكتور امجد بمناسبة زواجهما الاول علي (جيهان بخيت الزين ) والثاني علي كريمة الاستاذ اسماعيل كاروري  وذلك بحي المزاد غرب ميدان الهوارة .

خالص التهانئ من اسرة الصحيفة ومن الزملاء برابطة الاعلاميين الرياضيين بمدني وتهنئة خالصة وصلتنا من مجلس ادارة نادي الاتحاد وجماهير الرومان ومجلس امناء النادي

====================

من قلب الجزيرة

لا هلال ولا مريخ

الا الكريم معتصم عيدروس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابت نفسي الا ان اكتب وانا احمل في ذهني الكثير عن الرياضة وخاصة عن نادي الاهلي الذي احببته منذ نعومة اظافري واتذكر جليا عندما تفتحت عيناي منذ صغري سيد الاتيام وهو يجلجل الدنيا بما فيها بعروض مميزة وانتصارات داوية تهتز لها الارجاء.

يستغرب الذين يسالوني الي أي الفرق تنتمي .. هلالابي ام مريخابي ؟ واقول لهم انا اهلاوي = أي اشجع سيد الاتيام هذا النادي العريق العتيق  فهو فعلاً سيد بكل ما تحمله الكلمة من معني من خلال تجانس وترابط عشاقه وتفاعل كل محبيه ..

ومن منا لا يذكر سنطة والسر بدوي وحمد والديبة ودكتور غانم وامير حفرة والاسد علي رمضان وملكية .. الكل يعرف سيد الاتيام عبر اجيال واجيال فقد كان صناعه رمزاً للتضحية والفدائية اداريين ولاعبين وجنود مجهولين ظلوا يخدمون النادي الذي تحتضنه زمردة الجزيرة (ودمدني),.

الحديث عن الاهلي ذو شجون ومن هنا ازجي صوت شكر لابناء الاهلي وهم يشكلون روعة في التفاني والاقدام لخدمة اهلينا ارجنتينا للعودة الي مكانه الطبيعي سيداً للاتيم في الدوري الممتاز ، وهي وقفة ليست بغريبة علي ابناء مدني عموماً فمن قبل تجمعت كل اشتات المدينة من كبارو صغار وتضافرت لتجني ثمرتها بصعود رومان الجزيرة وافيالها للممتاز  ومن هنا انادي بان تتواصل هذه الوقفة الجبارة في المرحلة المقبلة .. مرحلة التسجيلات التكميلية فمدني حبلي بلاعبين صغار في السن يتم تسجيلهم في كشف لاعبي الاهلي .. ومن هنا ادعوا  القائمون علي الجهاز الفني للفريق بقيادة الديبة الي التركيز علي تسجيل اللاعبين من داخل المدينة لانهم الافضل من غيرهم ..

اخي معتصم لك التجلة وانت تتفاني في عملمك من اجل المدينة المعطاءة ونتمني ان يتواصل عملكم بهذا النشاط وعبركم دعوني احيي كل الزملاء الاعلاميين علي جهودهم المقدرة .

وقبل ان اختم لابد من رسالة الي جمهور ودمدني الراقي الذي نأمل ان تتضافر جهوده وندعوهم الي الوقفة الصلدة والصلبة مع افيال ورومان وارجنتين الجزيرة وعووضة في مشوارهم الكروي في هذا الموسم ، والتحية والتجلة لابناء ودمدني الرياضيين واخص بالتحية الاستاذ عبدالعزيز عبدالمنعم الرياضي الضليع والاداري الفاهم.

خالد الحاج فضل

خريج جامعة جوبا

0912949057

==================

السر بدوي مراقبة لصيقة لحراس المستقبل

رغم انه مدرب حراس النادي الاهلي مدني الا ان السر بدوي يأبي الا ان يمنح علمه لكل حراس المرمي بمدينة ودمدني من خلال ابداء ملاحظاته التي يدونها عنهم في المباريات التي يشاهدها لكل الدرجات ويركز فيها تركيزاً كبيراً علي حراس المرمي..

===================

جمعية نادي الاتحاد

لا حديث في مدني هذه الايام سوي عن نادي الاتحاد الذي اصبح بلا مجلس ادارة لفترة زادت عن الشهر وبلا رئيس لاكثر من ثلاثة اشهر .. وقد خاف الجميع علي فريق الكرة ان يتأثر بهذا الفراغ الاداري العريض الذي خلفه توقف الرئيس اضافة الي عدد كبير من اعضاء المجلس الذين لم يشكلوا أي حضور ..ولكن سفينة النادي والفريق مضت تشق طريقها بمعاونة الاخ عاطف خلف الله الذي تحمل عبء التسجيلات مع البقية الباقية من اعضاء المجلس ثم واصل بنفس الحماس في تجهيز الفريق للدوري الممتاز ، ومع النتائج السلبية للفريق في بداية المنافسة خشي الكثيرون ان تنفض هذه القلة من النادي وتتركه في مهب الريح ولكن خاب ظنهم لان عاطف والبقية لم يهربوا من المعركة وخاضوها حتي بدأت ثمار جهدهم في النضج فخطف الفريق ست نقاط متتالية في عطبرة ومدني وبدأت العافية تدب في جسد الفريق وعاد الكثيرون الي دار النادي بعد ان كاد ان يعمها الخراب ..

المعروف ان مشاورات كثيرة تدور الان من اجل تكوين مجلس وفاقي يقود النادي في الفترة القادمة مع وجود كثيرون من الذين يؤمل فيهم قيادة النادي في الفترة القادمة ما زالت متعنتة برايها وترفض الترشيح .. وحتي يعيد هؤلاء تفكيرهم فاننا نقترح ان تتوقف المناداة بتكوين مجلس جديد  حتي نهاية الدورة الاولي من الممتاز والتي تبقي للفريق فيها مباراتين يمكن تسييرهما بواسطة عاطف ومعتصم ومحمد علي والبقية.

==========================================

حبابكم عشرة

صلاح حاج بخيت

سيد الاتيام قسماً لن نسكت

العروض الباهتة التي ظل يقدمها الاهلي منذ انطلاقة منافسات كاس السودان التي خرج منها صفر اليدين مروراً بالدوري المحليو اخرها هزيمته القاسية امام عووضة لا تتناسب ابداً مع المجهودات المقدرة التي بذلها مجلس ادارة النادي بقيادة رئيسه العميد الراقي السر احمد عمر.

·       فهذا المجلس العملاق سكب عشرات الملايين من الجنيهات في التسجيلات ثم اجتهد ووفر للفريق معسكر اعدادي نموذجي توفرت له كل سبل الراحة والرفاهية للاعبين ثم اختار مدرباً شاطراً وهو الديبة يساعده حمد دفع الله وعمر ملكية وهما محل احترام الجميع وبعد ذلك انتقل بالفريق لمعسكر اخر بالعاصمة كلف ما كلف من مال وشهد له الجميع بالنجاح.

·       ومع كل هذا المجهود الاداري الخارق الذي لا يتوفر لكثير من فرق الممتاز نجد ان الفريق لا يستطيع الفوز امام النهضة والشعلة والعمال الا بضربات الجزاء ثم يتواضع اخيراً امام عووضة ويخسر للمرة الثانية.

·       اذن اين العلة؟ قلناها بصراحة من قبل فتفجرت شلالات الغضب في النادي الاهلي واتهمونا بالترصد وسوء النية ، بل وصل البعض الي حد الاساءة الينا.. ولمصلحة الاهلي هذا الكيان العملاق الذي يعشقه الملايين من ابناء هذه الولاية وخارجها ومن اجل ان يتجاوز انتكاسته العابرة ليعود سيداً للاتيام وبعبعاً لفرق الممتاز فاننا قسماً لن نسكت ولن نمل من التكرار والقول بان التسجيلات فاشلة .. فاشلة.

·       العيب سادتي ليس في الادارة والله يشهد انها قدمت الكثير بل يمكن القول ان هذا المجلس اكفأ مجلس ادارة يمر علي النادي في السنوات الاخيرة.

·       والعيب ليس في المدرب فالديبة يشهد له الجميع بالكفاءة والمقدرة ويكفيه فخراً شهادة الخبير الانجليزي كولن مورس الذي زار البلاد قبل سنوات واقام كورساً متقدماً للمدربين وابدي في نهاية الكورس اعجابه بالولد الشقي.

·       العيب سادتي في اللاعبين ونحن لا نلومهم فهذه هي حدود امكاناتهم ولا يمكن بل مستحيل ان يعطوا اكثر مما قدموا مهما اجتهدت الادارة واقامت المعسكرات ففاقد الشئ لا يعطيه كما هو معلوم.

·       اذن ما هو الحل.. الحل في لاتسجيلات القادمة التي يجب ان يبدأ الاعداد لها منذ الان عبر تكوين لجنة فنية عالية الكفاءة تقوم برصد النجوم الذين يشبهون الاهلي ويمتلكون الموهبة والمهارة من صغار السن والاستفادة من اخطاء التسجيلات السابقة التي تمت بعشوائية وانعكست بالتالي علي اداء الفريق وعروضه ...

·       اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

برافو عووضة

·       لو واصل فريق عووضة انطلاقته بنفس المستوي الرائع الذي ظهر به امام الاهلي وبنفس الاصرار والحماس والروح القتالية العالية فان الفريق علي وعد باللحاق بقطار الممتاز في محطته القادمة.

·       مبروك لمدرب الفريق الشاب نور الدين عبد المجيد بهذا المستوي الرائع ومبروك للريس عجيب ابراهيم ولكل اهل عووضة.

·       \\\\\\\\\\\\

الاهلي وعووضة يكملان اعدادهما للتاهيلي

·       اكمل فريقا الاهلي وعووضة اعدادهما لمباراتيهما القادمتين في الدوري العام المؤهل للممتاز ..الاول امام بطل القطينة والثانية امام السلام جوبا يوم الجمعة القادم.

·       الاهلي ادي اخر مباراة له في الدوري المحلي امام فريق عووضة وخسرها الفريق بهدف ، وعاد بعدها الي معسكره في الخرطوم بارض المعسكرات وهو مكتمل الصفوف بحضور 29 لاعباً ..  وادي الفريق عدداً من التمارين الصباحية والمسائية وينتظر ان تسافر بعثة الفريق الي القطينة صباح غد الخميس برئاسة عضو المجلس احمد الجندي  ليؤدي الفريق مراناً خفيفاً عصر نفس اليوم ..

·       اما فريق عووضة فقد سافر هو الاخر الي الخرطوم ودخل في معسكر مقفول باستراحة اللاعبين بارض المعسكرات ويغادر يوم الجمعة الي جبل اولياء ليؤدي مباراته امام فريق السلام عصراً ..ويرأس بعثته رئيس النادي عجيب ابراهيم وبحضور كل لاعبي الفريق تحت قيادة المدرب نور الدين عبدالمجيد.

·       ===============

كوبرتيست

في اطار اعداده اللياقي لبقية مبارياته في الدوري المحلي والدوري العام المؤهل للممتاز ادي مسئول اللياقة بالفريق الاستاذ عبداللطيف اختباراً للكوبرتست للاعبين  بحضور بعض افراد العاب القوي والذي ابدوا اعجاباً منقطع النظير بلاعب الفريق عباس جزيرة والذي نجح في الاختبار نجاحاً منقطع النظير وطالبوه بالتحويل لالعاب القوي حيث ان نجاحه مضمون فيها.

=================

 

 ..

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه