من قلب الجزيرة

قلوبنا مع الاتحاد

بقلم : معتصم عيدروس

 

سافرت الي الخرطوم امس بعثة نادي الاتحاد وحلت بفندق الصافات استعداداً لمباراة الفريق اليوم امام الهلال العاصمي بعد ان اكمل الفريق استعداداته تماماً للمرحلة القادمة بمشاركة كل لاعبي الفريق الذي انتظموا في معسكرهم باستراحة النادي وادوا العديد من التمارين والمباريات الودية تحت اشراف الجهاز الفني الذي اضيف له ابن النادي الفاتح رنقو .. نتمني ان يوفق لاعبوا الاتحاد اليوم في تخطي حاجز الخسائر ويحققوا نتيجة ايجابية ترتفع معها الروح المعنوية للفريق ليعود في المرحلة القادمة لتحقيق الانتصارات حتي يبتعد عن زيلية الاندية والتي لا تشبه الرومان ولا تاريخهم العريق.

تدخل الاتحاد العام
اسفر تدخل سكرتير الاتحاد العام الاستاذ مجدي شمس الدين لحل مشكلة الاعلام الرياضي مع الاتحاد المحلي لكرة القدم من خلال اجتماعه بالاتحاد بمدني امس الاول والتي ذهب اليها برفقة البروفسيور شداد لتقديم واجب العزاء لاسرة الراحل ابراهيم كرار .. اسفر تدخله في حل المشكلة حلاً بائناً نهائياً بعد تعهد الاتحاد المحلي باعادة الاعلام الي مكان جلوسه الاول وتسهيل كل مهامه.. وينتظر ان يكون الاتحاد المحلي قد اجتمع ظهر امس مع رابطة الاعلاميين الرياضيين ومع الاذاعة والتلفزيون لحل مجمل المشكلة والتي تسبب فيها تعنت الاتحاد المحلي والذي تسبب في وصولها الي مراحل متقدمة .. بعد ان قرر الاعلام الرياضي مقاطعة كل انشطة الاتحاد المحلي ببيان تم نشره في كل الصحف .. واستلم الاتحاد العام نسخة منه .. ولذلك كان تحركه لحل المشكلة امراً طبيعياً .
شكراً للاستاذ مجدي شمس الدين الذي قام بدور حمامة السلام بين الاتحاد والاعلام الرياضي .. ونتمني ان يلتفت الجانبان الي مهمتهما الاساسية في تطوير كرة القدم بمدني.
ومن جانب اخر نجد ان ازمة الاندية مع الاتحاد المحلي في طريقها الي الحل ان لم تكن قد حلت من خلال اجتماع الاتحاد بانديته مساء امس .. والتي يفترض ان تكون الاندية قد طرحت خلاله مطالبها الاساسية والتي صاغتها في مذكرة من 11 بنداً اهمها اعادة النظر في برمجة الدوري لدرجاته الثلاث والذي لم تستشار فيه الاندية ولم يحاط الاتحاد العام علماً به .
> عندما كتبنا عن امين غير الامين .. اتصل بنا بعدها عدد من الاتحاداوية موضحين ان الامين المقصود لم يقم الاجتماع بشكله المعروف ولكنه استقبل ضيوفاً في منزله من منسوبي احد اندية القمة ودار حديث حول كيفية تنظيم تشجيع فريق القمة عندما يحضر الي مدني وانه لم يشاركهم في الامر .
>نتوقع ان يكون اقتراح الاندية بتحويل ملكية الدكاكين حول الاستاد والتي يبلغ عددها 130 نادياً وتقسيمها علي الاندية وفقاً لدرجاتها المختلفة مثار اختلاف بين الاندية والاتحاد المحلي ولا نري سبباً لتراخي الاندية في هذا الطلب والذي يجب ان يكون اساسياً وان تتعنت فيه الاندية حتي تضمن حقوقها وتقلل من ازماتها المالية الطاحنة. والتي تسهم بقدر كبير في عدم نهوضها بمتطلباتها ..
 ما زال البطل حيدر قطامة طريح فراش المرض ولابد ان نشيد بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها لجنة دعمه والتي بذلت مجهودات كبيرة في سبيل للمساهمة في علاجه وما زالت تأمل في مزيد من دعم الخيرين حتي يتواصل العلاج بالصورة المرجوءة ويبلغ البطل تمام الصحة والعافية.

بنادي الشرطة ببري
البروفسيور الزبير بشير طه يحاضر لاعبي الجزيرة عن علم النفس الرياضي
خسارة الهلال امام الترجي سببها تكبيل اللاعب ذهنياً
قام البروفسيور الزبير بشير طه بتقديم محاضرة قيمة للاعبي فريق جزيرة الفيل وجهازهم الفني واداريو النادي عن علم النفس الرياضي .. وتحدث البروف في بداية المحاضرة عن العوامل المؤثرة في كرة القدم مثل التدريب واللياقة البدنية وقوانين الكرة واخلاقياتها والطب الرياضي وتحدث كذلك عن لاعب كرة القدم الذي وصفه بالكمبيوتر الذي يجب ان يتعامل مع الكرة بعقله وليس بعضلاته ووضع نموذجاً لذلك بمباراة الهلال والترجي الاخيرة والتي اكد ان سبب هزيمة الهلال فيها باهداف كثيرة في ربع ساعة قد كان تكبيل ذهن لاعبي الفريق .
البروف تحدث عن الدافعية للعب الكرة وضرب مثلاً بنادي مانشستر يونايتد في الخمسينات والذي كان نادياً فقيراً وغير مؤثراً واصبح بعد سنين في زعامة الكرة الانجليزية وقارن بينه وبين نادي جزيرة الفيل وطالب بوضع الخطط الاستراتيجية لتحقيق ما حققه مانشستر وحدد الاهداف بالفوز بالدوري الممتاز ثم يليه الفوز بكأس الاندية الافريقية وتغذية المنتخب القومي وابان بان هذه الاهداف يمكن ان تحقق عن طريق وضع الخطط وليس بالصدفة .
بعد ذلك تحدث البروف عن علم النفس الرياضي والذي يختص بالاعداد النفسي وبالاعداد والتدريب الذهني والنفسي والذي يتطلب الدافعية والضغط النفسي والاسترخاء والخيال الذهني والثقة في الذات ووضع وتحديد الاهداف وكيفية تحقيقها والتركيز الذهني ومبدأ العمل الجماعي والتواصل داخل الفريق.. كذلك تحدث عن التواصل داخل الميدان والذي قسمه الي 30% كلام بين اللاعبين و70% حديث بواسة الجسم .. وتحدث عن دور علم النفس الرياضي وعن فهم وتقييم العوامل التي تؤثر علي اداء اللاعب ودراسة وتحليل طرق تطوير كفاءة اللاعب بتحديد نقاط القوة والضعف فيه وقياس مستوي ذكاء اللاعب وتحديد الطرق المثالية للتعامل مع كل لاعب .. وكذلك تحدث عن الدافعية والانتماء وروح الفريق وعن الاثارة في التدريب وعلاقة المدرب باللاعب .. وكيفية حماية اللاعبين من الاحباط والضغط النفسي .
ثم تحدث عن وضع وتحقيق الاهداف بالنسبة للاعب والمدرب والاداري والمشجعين وقسم الاهداف الي طويلة المدي وقصيرة المدي واهداف يومية واهداف كلية شاملة .. وتحدث كذلك عن المدرب الناجح الذي يستطيع مخاطبة لاعبيه باختيار الكلمات المناسبة وطالب بان يكون المدرب مرحاً .
كذلك تطرق بالحديث الي الكفاءة الذاتية والاداء والمهارات النفسية وربطها ببعض وعن العلاقة بين الكفاءة ومستوي الحشد (الدافعية) وعن المهارات النفسية في التدريب وفي المباريات وعن تدريبات الاسترخاء وعن مادة الاندروفين التي تفرز اثناء التمرينات البدية والتي تعمل علي تخفيف الضغط النفسي وتحدث عن العوامل التي تساعد علي تحسين الاداء والوصول الي الكفاءة القصوي والتي يمكن ان يصل فيها اللاعب الي مرحلة التجلي وارتباطاتها بالدافعية ووضوح المهام والاسترخاء النفسي.
وتحدث كذلك عن ايجابية القلق ( او الحماس الزائد) الي حد معين وافاد بان وجوده قبل واثناء المباريات امر طبيعي ومفيد للاعب ..
اختتم البروف محاضرته عن مدخل علم النفس الطبي ..
وتحدث بعده الكابتن طارق احمد ادم الذي ابدي اعجابه ودهشته من المعلومات التي قدمها البروف خلال محاضرته وابان بانه لم يسبق له ان حظي بمثل هذه المحاضرة الا من خلال الدورة التدريبية التي قضاها في مدينة ميونخ بالمانيا .. وطالب البروف بنشر علمه هذا علي الاندية .. كذلك تحدث المدرب الشيخ احمد حامد مثنياً علي حديث طارق احمد ادم. وفي ختام المحاضرة شكر مخلص حسن ابراهيم رئيس نادي جزيرة الفيل البروفسيور الزبير بشير طه علي المحاضرة القيمة.
من وحي المحاضرة
* اكد البروفسيور الزبير بشير طه بانه سيقدم خدماته للمنتخب القومي لكرة القدم في المرحلة القادمة .
• تحدث البروف عن مشكلة عدم وجود عاملين في حقل الرياضي وعن عدم استطاعته اقناع 40 دكتوراً تخرجوا علي يديه للولوج في هذا المجال الذي لم يلتحق به سوي دكتور واحد وهو الان خارج السودان.
• عندما استغرب طارق احمد ادم لكم المعلومات التي طرحها الدكتور تحدث الوزير عن الدكتوراة التي نالها والتي كان موضوعها الجهاز العصبي في نظام الحشد وعن متعلقاتها بالعمل في الملاعب.
• اختتم البروف محاضرته والتي كانت علي البروجكتر وعبر جهاز لاب توب بصور وتعليقاه عن الافيال تقول ان الافيال دائماً مرفوعة الراس ونظيفة وعملاقة وجبارة ومتعاونة وقوية ومحاربة .. وذكية وتزيل كل العقبات امامها ومنظمة ... وحكي قصة القائد هانبيال الذي قام بفتح اوروبا عن طريق الافيال .
• المهندسين البراق ، الطاهر ، ياسر كان لهم دور كبير في انجاح المحاضرة بتحضيرهم لمتطلباتها الالكترونية.


 

معتصم عيدروس

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه