اللاعب الموهوب أمير حفره

 

 بقلم :نبيل حمدتو  - عاشق مدني

 أمير حفره ... أسم لمع طويلا في ساحة الكرة السودانية بشكل عام وفي مدينة ود مدني بشكل خاص ، فقد كان قائداً للنادي الأهلي أحد اعظم أندية ودمدني وقبل ذلك كان لاعبا بنادي النيل العريق . حقق أمير حفره شهره واسعة في مدينة ودمدني وكان لاعب وسط حريف تصفق له الجماهير طويلاً عند تسجيل الأهداف أو عند لعب التمريرات للمهاجمين .

 نتعرف على أمير حفره عن قرب ؟ البطاقة الشخصية ؟

   أمير على عمر فضل

   من مواليد الخرطوم بحري ( الشعبية ) . كل المراحل الدراسية بمدينة ودمدني على النحو     التالي : ودأزرق الابتدائية . الأهلية (أ) المتوسطة . السني الثانوية .

 متى كانت بدايتك مع الكرة وما هي النوادي التي لعبت لها ؟

يمكن أن أكون من اللاعبين القلة الذين لم يلعبوا بالروابط وكان عمري في الروابط يوما واحد أي مباراة واحدة . بعدها انتقلت لنادي النجوم درجة أولى ووقتها كنت في السادس الابتدائي . لعبت له موسمين ثم انتقلت لنادي النيل العريق أكملت به الفترة " 6 سنوات " ثم انتقلت للنادي الأهلي مدني . وبعد الأهلي انتقلت للخرطوم لظروف خاصة . انضممت لنادي الأحرار أحد أندية الدرجة الثانية بأمدرمان ولم اكمل معهم الموسم فعدت لمدني لأوقع لنادي الدفاع وقد كان بالدرجة الثانية وساهمت في صعوده للدرجة الأولى .

 أمير حفره اسم تردد كثيرا للعب لأحد أندية القمة فماذا حدث ؟

القصة تطول بخصوص اللعب لأندية القمة بالخرطوم ولكن أحاول أختصرها . وهي على مدى ثلاث مواسم متتالية . ففي الموسم الأول بعد أن تم الاتفاق نعي في غرفة تسجيلات الهلال وكان بحضور عبد الرحمن سر الختم الوالي حالياً ورئيس نادي الهلال الآن وكان وقتها معتمد اللاجئين ورئيس غرفة تسجيلات الهلال وكان الاجتماع معي بمكتب رئيس نادي النيل مدني عبد الرحيم فقيري بوزارة الثقافة والإعلام بمدني "مكتب سونا" بعد الاتفاق تم تسليم السيد عبد الرحيم تذاكر سفر باسمي ذهاباً وإيابا لأديس أبابا لمدة خمسة عشر يوماً وموعد السفر هو أول يوم في التسجيلات وقبل اليوم المحدد أصدر إبراهيم نايل ايدام قرار بعدم انتقال اللاعبين من منطقة إلى منطقة .

في الموسم الثاني وصلت معلومات من الجرائد وسماسرة الكرة بمدني بأنني الوحيد الذي سوف ينتقل للهلال حيث لم ترصد غرفة تسجيلات الهلال سوى لاعب واحد هو أمير . وبعد أن حضر وفد نادي الهلال لمفاوضتي وقد كانوا لا يعرفون منزلنا فذهبوا إلى ( ) - " أعفوني من ذكر الأسماء" شخص أكن له كل الاحترام والتقدير وهو من الشخصيات المعروفة بمدني ومدرب كبير فقد كان له القدح المعلا في إبراز مواهبي وكان المدرب الوحيد الذي يثق ثقة كبيرة في قدراتي وأذكر له لقاء أجري معه في جريده عربية عندما سئل عن أحسن لاعب وسط في الوطن العربي فكانت أجابته هو " أمير حفره " . ولكن أبت نفسه أن يخبرهم بمكاني وأخذهم إلى لاعب آخر ( ) وساعد في تمجيده وتلميعه وتم اختياره .

الموسم الثالث وفي فترة ما قبل التسجيلات قام وفد نادي الأهلي بالاتصال بي عن طريق أطراف أكن لها كل الاحترام وفي ذلك الموسم كنت أكملت فترتي مع نادي النيل " لاعب حر " فوافقت مبدئياً للعب بالأهلي . بعدها بأيام جاني أحد الأصدقاء من مشجعي الأهلي للذهاب معه لمقابلة أحد أقطاب النادي فذهبت معه حيث أنه كان مقرراً عليه إحضاري إلى منزل بحي المكي جوار حديقة أم بارونة . واكن المنزل معد كغرفة تسجيلات للأهلي وبقيت فيه لمدة أسبوع وفي ذلك الوقت كنت اعمل ببنك الادخار وقد وجدت أجازه عن العمل لمدة خمسة عشر يوماً ومصدقة من مدير البنك . وكان فريقي القمة يبحثون عني وطبعا لا يوجد أحد يعرف مكاني سوى غرفة تسجيلات الأهلي . بعد التسجيل وعند العودة إلى المنزل أرى سيارات أقطاب الناديين تغادر منزلنا بعد أن علموا بانضمامي لنادي الأهلي .  

ما رأيك في الاحتراف بالسودان ؟

الاحتراف في السودان ينقصه الكثير وهو في رأي الحل الوحيد لإنقاذ الكرة السودانية فيجب أن يتم على أساس مدروس والاتفاق من لاعبين يمكن أن يستفيد منهم الفريق ويستفيد من خبرتهم اللاعبين السودانيين " محترفين بحق وحقيقة " وأيضاً مدربين أجانب أكفاء وقبل هذا كله الإدارة الواعية التي تهمها مصلحة الكرة في البلاد .

هل تفضل أن تكون لاعبا هاويا أم محترفاً ؟

كل من يهوي كرة القدم ويتمتع بالموهبة يتمنى أن يصبح محترفاً . لذلك افضل الاحتراف .

ما مدى علاقتك بالمرحوم اللاعب الفنان والي الدين  ؟

علاقتي بالمرحوم اللاعب الموهبة الكروية التي لن تجود الكرة بمثله في الوقت القريب فهي صداقة متينة وأخوة صادقه عندما أنضم ألينا بنادي النيل كنت الصديق الأول له فقد كان يحكي لي عن أدق خصوصياته فقد كان يرتاح للعب بجواري . فقد لمست فيه كل معاني الأخوة الصادقة . ومهما تحدثت عنه فلن أوفيه حقه لأنه إنسان بمعنى الكلمة رحمة الله عليه . ويكفي ما قيل عنه في الجرائد السودانية .

 

الناشئين والتخطيط والإدارة عناصر مفقودة في كرة القدم السودانية، ما هو الحل في رأيك ؟

في رأي أهم الحلول لخروج الكرة السودانية هو تعميم المدارس السنية فلا يجب أن تختصر في الخرطوم يجب أن تكون هناك مدارس في كل أندية الولايات وأن يكون الاهتمام الأكبر بالناشئين

ما علاقة أمير حفره بكرة السلة ؟

علاقتي بكرة السلة منذ أن كنت بالابتدائية وقد مارستها بمركز شباب مدني وقد كانت هي اللعبة المفضلة الثانية بعد كرة القدم . وقد أظهرت فيها مهارة وبراعة بالرغم من قصر القامة لذلك كنت محط أنظار الجميع .

كلمات لها معنى :

القسم الأول : تربطني به علاقات كثيرة بأبنائه وبه نادي النيل العظيم .

المزاد : الحي الذي قضيت فيه أحلى أيام الصبا .

نادي النيل : البيت الكبير الذي تربيت فيه والذي قدمت فيه أحلى وأجمل المباريات بالداخل   "مدني" والخارج "الولايات" .

دورة المرحوم أبو ليلى : كانت تلعب بميدان بانت بنظام الأحياء ولعبت خلالها دورتين وفي الأولى نلت جائزة نجم الدورة وكان عبارة عن كأس ومبلغ من المال وكنت حينها ألعب بنادي النجوم " ود أزرق " والدورة الثانية نلت فيها جائزة النجم بالاشتراك مع اللاعب نزار حسون .حقيقة كانت دورات جميلة وكانت تجذب جماهير كثيرة لعظمة ذلك المرحوم وموضعه في نفوس جماهير مدني الوفية .

الأهلي مدني : قدمت فيه مباريات جميلة ولى به أصدقاء كثيرين وعلى سبيل المثال لا الحصر عصام غانا ، الأمين دامبا ، عصام عبد المنعم ، على رمضان ، الجيلي الله جابو وعمر ملكية وكان تربطني باللاعبين حمد والديبة علاقة خاصة وكان يضم الكثير من النجوم الذين ساعدوا في دخوله ومن السنة الأولى منافسة الدوري الممتاز .

كلمة أخيرة ؟

أشكر لكم هذه السانحة و أتمنى لكم النجاح والتوفيق في هذا المشوار الطويل الذي بدأتموه .

وأقول لكم اصبروا و صابرو حتى يتم لكم ما تريدون .

أجرى الحوار :
رياض يونس
نبيـل حمدتو

 

 

راسل الكاتب