يوسف دورية

بقلم : معتصم عيدروس

 

انا هلالى سيعود يوما للهلال
كنت أهرب الى مدني من احباطات جسام
المحترفون الاجانب يستفيدون من اللاعب السوداني والمعلم مظلوم
ذهاب احمد النور خسارة للهلال ونزار الفاتح سيكون نجم الموسم
حاوره بمدني: معتصم عيدروس


 يوسف دورية.. هذا الاسمر الفنان... جاء للهلال من مدني وفي خاطره النجومية والعطاء للهلال.. وبسرعة البرق التي جاء بها للعب.. غادر بها كشوفات الهلال.. ولكنه رفض هذه المرة ان يلعب في الدرجة الممتازة.. كان قراره اللعب في الدرجة الاولي بمدني ونادي جزيرة الفيل تحديدا.. لانه اثر ان يعود الي النقطة التي انطلق منها وهي الجزيرة.. الكابتن التقته بمدني وخرجت منه بالكثير المثير.. معا الي ماقاله اللاعب اللغز دورية
حدثنا كابتن دورية كيف جئت للهلال والكل يعرف انك اسرع من وقع في كشوفاته؟
­ عقب نهاية الموسم الكروي بمدني والتي كنت العب فيها بفريق جزيرة الفيل فاوضني نادي المريخ عن طريق معاوية شل احد اقطاب او قل ابناء المريخ.. وقبل تخطو المفاوضات خطواتها جاء نادي الهلال وكان جادا في ضمي الي صفوف فريقه وقد تمت المفاوضات وحسم هذا الامر عن طريق سعادة الفريق عبدالرحمن سر الختم والعقاد عبدالغني ومعتصم الحاتي.. وكانت رغبة الاسرة بمافيهم انا التوقيع لكشوفات الهلال وتم الامر بسرعة
بعد تسجيلك بهذه السرعة في الهلال لم تظهر بمستوي يؤهلك للاستمرارية مع الفريق؟
­ لم اجد الفرصة الكافية لكي اظهر مستواي الذي جئت به من مدني لعدة اسباب.. اولا فقد كنت مصابا في البداية وواصلت تدريباتي بالصورة التي تعيدني من قيد الاصابة.. وثانيا ان الفترة التي تلك تدريباتي جاء المدرب العراقي جسام وكان يعتمد علي اللاعبين القدامي ولم اجد حظي من المشاركة.. وظللت اسيرا حتي جاءت فتره المدرب المصري مصطفي يونس وهذا قد اتاح لي فرصة المشاركة.. فلعبت مع الهلال خمس مباريات احرزت فيها هدفين وكان يمكن ان اقدم الكثير لولا شطبي
هل تعتبر شطبك من الهلال قرار ظالم؟
­ كلا لا اعتبره كذلك وقد جاء شطبي بعد حديث مع المدرب مصطفي يونس الذي عرض علي السفر للقاهرة للعلاج من الاصابة.. حيث كنت اعاني من اصابة في قدمي (شق) وبعد ذلك اعود للهلال في الفترة الثانية اي بعد ان اتعافي من هذه الاصابة.. ولكنني رفضت هذا المقترح وكنت مصرا علي البقاء بكشوفات الهلال لانني وقتها احسست بانني تعافيت ويمكن ان اقدم الكثير للهلال وغادرت الي مدني بعد هذا الحديث.. ومالبثت اصلها حتي تم شطبي من كشوفات الهلال.
بعد هذا الشطب السريع ايضا لماذا لم توقع في اي من اندية الممتاز طالما كنت تحس بانك متعافي ويمكن ان تؤدي بمستوي جيد في اللعب؟
­ في الموسم السابق اتصلت بي ادارات الاهلي والاتحاد مدني.. وفضلت عليهما الهلال العاصمي.. اما بعد شطبي عاد الاتحاد والاهلي ايضا لمفاوضتي ولكن هذه المرة فضلت عليهما فريق جزيرة الفيل لانه صاحب فضل علي وقد عاهدتي نفسي بالا العب في مدني لفريق غير جزيرة الفيل.. وهذه قناعة ترسخت عندي. كذلك اتصلت بي اندية الخرطوم 3 والميرغني كسلا وكان ردي بانني قررت اللعب في الدرجة الاولي لموسم واحد بعدها اعود للعب في الدوري الممتاز.
هل هناك شلليات وتكتلات في الهلال كما يقولون؟
­ كنا نسمع بما يسمي بالشلليات في الهلال قبل القدوم اليه.. ولكن بعد ان جئت للهلال تفاجأت بان كل اللاعبين تسودهم الاخوة ولايختلفون مع بعضهم وكل همهم هو الهلال ورفعة الهلال.
تري ما السبب الذي اخر صعود جزيرة الفيل للممتاز وانت الذي لعبت لها لاكثر من موسم؟
­ عدم صعود الجزيرة يعود للخبرة القليلة لدي اللاعبين لان اغلب لاعبي جزيرة الفيل صغار السن وموهوبون فقط تنقصهم الخبرة في التعامل مع المباريات الصعبة التي يقع فيها الفريق دائما.. اما من ناحية ادارة الفريق فهم يعملون بكل جد واجتهاد من اجل ان تتبوأ الجزيرة موقعا طليعيا بين فرق السودان ولم نقصر اطلاقا تجاه الفريق من ناحية الدعم المادي كان او المعنوي.
ماذا عن تسجيلات جزيرة الفيل هذا الموسم وهل تعتبر ناجحة قياسا بمستوي لاعبي الفريق في الموسم الماضي؟
­ علي غير المواسم السابقة فقد قامت ادارة جزيرة الفيل هذا الموسم بضم ابرز النجوم في الساحة واعتقد ان هذا الموسم سيظهر فيه فريق الجزيرة بشكل افضل لان كل تسجيلاتهم ناجحة وشخصيا اتوقع نجاح كل اللاعبين الذي تم تسجيلهم.. وباذن الله سوف يقودون الجزيرة الي الصعود للدوري الممتاز هذا بجانب ان للجزيرة لاعبين اصلا اصحاب موهبة وخبرة مثل نبيل سراج وابراهومة وسيري الجميع فريق الجزيرة بالدرجة الممتازة الموسم القادم ان شاء الله.
 وماذا عنك انت هل تري نفسك كبيرا علي الجزيرة؟
­ ابدا فالجزيرة لها كما قلت لك افضالا علي لا تحسب.. ولا اري نفسي كبيرا علي جزيرة الفيل وسابذل كل جهدي لاقدم لها ماعندي ومااكتسبته من تجارب.
مارايك في مستوي محترفي جزيرة الفيل النيجيري كبير ومواطنه امينو؟
­ المحترفان امينو وكبيرو يعتبران اضافة حقيقية لجزيرة الفيل واصحاب امكانيات فنية عاليه سيفيدان الجزيرة في الموسم القادم واتمني لهم التوفيق
بالمناسبة كابتن دورية لماذا تعتمد اندية مدني علي لاعبين من خارج مدني؟
­ مدني علي مر التاريخ معروفة بانها مصنع النجوم.. ولكن ظاهرة الاعتماد علي لاعبين من خارج مدني تعود لضعف التنافس المحلي بين الدرجات.. فدوري الدرجة الاولي اصبح ضعيفا وكذلك دوري الثانية والثالثة وكل ذلك بسبب ضعف الاعداد الذي يرجع اصلا لضعف الامكانيات المادية.
اذا كان كذلك فلماذا نري تذبذب مستوي الاهلي والاتحاد في الدوري الممتاز فنجدهم مرة في قمة مستوياتهم واخري بعيدين عن الكرة نفسها؟
­ تذبذب المستوي تلعب فيه الامكانيات المادية للناديين دورا كبيرا بجانب عزوف الاداريين عن العمل في الأندية حيث ان الجانب الاداري الجيد يمكن أن يعوض ضعف الامكانيات ولكن الابتعاد عن العمل الاداري يزيد من المشكلة المادية فيكون تذبذب المستوي.

متألقين في الاهلي والاتحاد
 قال دورية انه ومنذ ان كان لاعبا بمدني ظل مهاجم الاتحاد هشام الصيني بلفت نظره بالمستوي المتميز لهذا اللاعب.. بجانب زميله في نفس النادي المدافع عالم خميس الذي يجيد الاداء الدفاعي كذلك حارس مرمي الاهلي محمد ادم الذي يتمتع بامكانيات عاليه غير متوفرة لدي الكثيرين من حراس المرمي.. وهناك المهاجم القناص التاج اموكاشي الذي يملك حساسية مفرطة في التعامل مع الشباك.. واتوقع لهؤلاء الرباعي مستوي مذهلا في هذا الموسم والمواسم القادمة وجميعهم مكانهم المنتخب الوطني لكرة القدم.

الاداريون لايميزون اللاعبين
في الهلال عندما تحسن يقولون لك احسنت ويصمتون اذا...
 حول تميز الاداريين للاعبين قال دورية انه وطيلة الفترة التي قضاها بالهلال لم يجد تمييزا من اداريي الهلال تجاه بعض اللاعبين وهذا عكس مايقال تماما فالكل في الهلال سواسية في التعامل والتميز فقط تقوم به الجماهير عندما يتالق اللاعب فالجماهير تحتضنه وتبادله الحب وهذا وضع طبيعي لدي اي نادي وجمهور الهلال عندما تتالق يصفك بالاشادات والمدح ويتغني لك ويصمت تجاهك عن اي حديث اذا اخفقت او اظهرت مستوي ضعيفا وهذا في جانب اداريي الهلال الذين يشيدون بل بنفس طريقة الجمهور وحتي الاعلام الرياضي هذا ديدنه في التعامل مع النجوم.. واؤكد انه وطيلة الفترة التي لعبتها بالهلال لم احس بغربة في التميز بيني وزملائي اللاعبين فالكل كان وفاءه للكرة ولاشئ غيرها.

لوحة شرف في نفس دورية
 قال دورية ان هنالك مدربين لهم الفضل في مستواي وماوصلت اليه .. فالاستاذ الجيلي من جزيرة الفيل والمدرب سيد سليم وسعد الطيب والشيخ محمد حامد وحاج الامين وحمودي ويوسف دسكو هؤلاء بمدني.. ومصطفي يونس وشوقي عبدالعزيز قدما لي الكثير ولا انسي ابن الهلال الوفي المدرب مصطفي النقر.
وقال دورية انه مدين لهؤلاء المدربين بماقدموه له من فائدة فنية ستظهر من خلال عطائه في الملاعب.

لو اتيحت لي فرصة اللعب في القمة لعدت للهلال
نزار الفاتح سيكون نجم الموسم وشطب احمد سعد خطا كبير
قال دورية لو اتيحت له الفرصة مرة اخري للعب بالقمة لما ترددت في العودة للهلال.. واللعب فيه واكمال مسيرة العطاء التي بدأت واوقفها الشطب.. فانا هلالي هذه رغبتي ولن اتردد يوما في التنازل عن طموحي الكروي الذي يعتبر الهلال فيه.
 وعن شطب زملائه نزار الفاتح واحمد سعد من الهلال قال دورية ان ذلك خطا كبير... فنزار الفاتح يعتبر واحدا من اميز النجوم في الدوري الممتاز حتي قبل ان يوقع في كشوفات الهلال وبعد تسجيله في الهلال شارك في غير خانته التي كان يلعب فيها وقبل ان يتمرس علي اللعب في الوظيفة الجديدة بالهلال طاله سيف الشطب لذلك لم يجد نصيبه من التألق.. وهذه هي التي اضرت بنزار.. وشخصيا اتوقع له نجومية هذا الموسم اما احمد سعد فشطبه لم يكن صحيحا لانه صغير السن ومايزال يتالق وهو معافي تماما ويوالي تمارينه.. واتوقع له نجاحا كبيرا هذا الموسم مع الاتحاد مدني.. ولكني اتمني له العودة للهلال لانه اهل لارتداء هذا الشعار وسيقدم له الكثير جدا من امكانياته المهولة.

لم أتاثر بلاعب معين
خالد بخيت لاعب مظلوم وقائد حقيقي
 قال يوسف دورية انه لم يتأثر بلاعب معين في المستطيل الاخضر فهو له طريقته التي تميزه من اللاعبين ويسعي للمواصلة بها في الملاعب.. واضاف بانه استفاد من الهلال كثيرا خلال الفترة التي كان مسجلا فيها بكشوفاته وانه تعرف علي الكثير جدا واكتسب خبرة من المعسكرات الخارجية وسوف تظهر مكتسباته من الهلال في مستواه الفني.
 وعن زميله خالد بخيت قال دورية انه لاعب كبير وبمواصفات فنية عالية ويتميز باخلاق رفيعة وهو مظلوم اعلاميا في الهلال وهو مايزال قادرا علي العطاء ويمكن ان يعطي الهلال الكثير من مخزونه وقال ان المعلم قائد حقيقي لزملائه داخل الملعب بتوجيهاته المتواصلة لهم وحتي الان لم يقدم كل ماعنده.. ومن خلال فترتي بالهلال عرفت كل ماعنده فهو لاعب مثالي والاهتمام به ضروري مثل الاهتمام بالفريق.. فهو قائد اللاعبين.

لم ارهب الجماهير ولم اخاف الاضواء
كنت اهرب الي مدني من الاحباط
 في سؤال عن سبب تسيبه عند توقيعه للهلال قال دورية انه لم يكن ابدا متسيبا وظل يواظب علي تمارين الفريق ولم يغب عنها الا لظروف تقتضي الغياب القسري وفي مرحلة المدرب العراقي انور جسام كنت اتمرن يوميا وكان من المفترض ان ادخل تشكيلة الفريق واعتقد انني كنت جاهزا للمشاركة مع زملائي اللاعبين بالهلال الا ان جسام لم يعرني اهتماما لذلك كنت اكثر من السفر الي مدني.. لان عدم اشراكي كان يحبطني جدا.
 لقد كنت تخاف الاضواء وترهب المشاركة مع الهلال في بدايتك؟
­ لم اكن ارهب الاضواء او اخاف الجماهير لانني كنت اعرف معني اللعب في القمة وامام جماهيرها الكبيرة وبالعكس كنت جاهزا ومستعدا لاقناع هذه الجماهير الا ان مشاركتي لم تحدث اطلاقا... وتمنيت ان اشارك ليعرف الجميع حقيقة مستواي.. ولكن كما قلت فان جسام كان يعتمد علي اللاعبين القدامي بالفريق.

كان علي الهلال ان يكرمه
احمد النور سيقدم عصارة تجربته للاهلي
قال دورية ان قرار شطب حارس مرمي الهلال احمد النور قرار ليس في محله.. فاحمد النور حارس خبرة ولاعب دولي قدم للهلال الكثير جدا وكان من المفترض ان يشفع له ماقدمه للهلال.. هذا بجانب ان لديه الكثير من التجربة التي ستفيد الهلال واحمد النور يمكن ان يعطي الهلال لسنوات وسنوات.. وكان علي ادارة الهلال مراعاة ذلك قبل اتخاذ القرار.. او ترك اللاعب يكمل هذا الموسم مع الفريق وبعد ذلك تكريمه التكريم اللائق بلاعب قدم للهلال الكثير.. وعموما احمد النور مكسب كبير للنادي الاهلي الخرطومي وسيقدم عصارة تجربته لهذا الفريق الذي كسب حارسا بمواصفات دولية.

جسام كان جادا في التعامل
مصطفي يونس افضل من جسام ومفيد للهلال
قال يوسف دورية بكل صراحة المدرب مصطفي يونس افضل من العراقي انور جسام واوضح في ذلك ان جسام كان تعامله حاد مع اللاعبين ولايمنح اللاعبين الفرصة للمشاركة ويعتمد علي اللاعبين القدامي وهذا خلق حاجزا بيني وبينه وعلي العكس تماما فالمدرب مصطفي يونس يعامل كل لاعبي الهلال كاخوان له ويعتبر نفسه واحد منهم ويتيح الفرصة لكل لاعب في المشاركة ويمنح اللاعبين الثقة في ذلك ومعيار اشراك اللاعبين عنده هي التمارين ومن يتمرن اكثر ويظهر بمستوي جيد ينال حظه في الدخول الي تشكيلة الفريق.. واعتقد ان مصطفي يونس دخل الي قلوب اللاعبين وصار شقيقهم الأكبر وهو مفيد للهلال وسيقدم له الكثير جدا.

المحترفين الاجانب يستفيدون من اللاعب السوداني
وعن رايه في محترفي الهلال الجدد البرازيليان والكنغولي قال دورية انه لم يشاهدهم في مباراة واتمني لهم التوفيق مع الهلال.. اما المحترفين السابقين فهم اقل مستوي من الذين نشاهدهم في الدوري السعودي والمصري وخلافه من الدورات العربية.. ونجد ان بعض المحترفين يستفيدون من اللاعب السوداني خاصة في الجانب المهاري الذي يتميز به اللاعب السوداني وبدلا من ان يضيفوا للاعب السوداني شيئا نجدهم ياخذون منه واعتقد ان ثلاثي الهلال حسب تمارينهم التي شاهدتها يمكن ان يقدموا للهلال.. خاصة البرازيليان.

شهادة سيد سليم قلادة اعتز بها
وعن قدومه للهلال انه جاء بتزكية من المدرب سيد سليم قال دورية ان شهادة المدرب سيد سليم في تقييمه الفني لادارة الهلال شهادة يعتز بها وتعني له الكثير لانها جاءت من خبير حقيقي يعرف شئون كرة القدم ويجيد تقييم اللاعبين وسيد سليم خرج علي يديه العديد من النجوم التي قدمت للوطن الكثير.

جندي وبسطاوي للاحتراف
قال دورية انه يرشح الثنائي جندي نميري وبسطاوي للاحتراف بالخارج لما يملكانه من مستوي فني وامكانيات عالية وسلوك جيد داخل وخارج الملعب واتمني لهم التوفيق.

اللعب في القمة حظ فقط
قال دورية.. ان اللاعب عندما يصل الي اللعب في القمة لايجد الفرصة والمشاركة مع القمة امر صعب.. وعلي اللاعب ان يجتهد حتي يحظي باللعب.. واضاف دورية ان اللعب في القمة احيانا يكون حظ فقط وليس عطاء.

معتصم عيدروس

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه