بابكر " باركو"

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

نجم مدرسة أمل السودان بالرياض ...يعشق هز الشباك
تأثر محلياً بمهند الطاهر ودولياً بروبينهو
وليد المدوح لاعب الهلال السعودي السابق تنبأ بمستقبلي الكروي
متوكل عبد السلام قال لي أنت بتذكرني ببداياتي في شمبات
الفنان الكبير حمد الريح أشاد بمستواي .. وموقع دلع بنات وصفني بالسوداني المعجزة
النعمان حسن قال ربنا ينفع بك الكرة السودانية ... الجماهير شبهتني بعلي قاقرين
رفضت عرض الهلال العاصمي ..... ولهذه الأسباب سوف أوقع للرومان

الاسم : بابكر جلال بابكر الإزيرق
تاريخ الميلاد : 1993م
اللقب : باركو ومناسبة اللقب في إحدى المباريات التي فزنا بها تلقيت تهاني كثيرة من قبل الجماهير ، أحد المشجعين قال : تعالوا باركو لبابكر ومن تلك الفترة أصبح لقبي " باركو" .
*البداية الرياضية :
في المدرسة الإبتدائية في عام 1999م بمدرسة إبراهيم بن الحارث بحي الشفاء بمدينة الرياض السعودية وكان أستاذ الرياضية بالمدرسة لاعب الهلال السعودي السابق وليد المدوح وقد إستفدت من توجيهاته وقد قال لوالدي بأن إبنك ينتظره مستقبل رياضي جيد .
*الخانات التي تجد فيها نفسك ؟
خانات الهجوم بشكل عام لأنني أعشق هز الشباك ... والخانة الأخرى صانع ألعاب أتحول إليها عندما تفرض علي رقابة .
*بمن تأثرت من اللاعبين ؟
-محلياً بمهند الطاهر الهلال .
-دولياً بروبينهو .
*مباريات في الذاكرة ؟
-مباراة ودية مع فريق مدرسة أمل السودان وقد حضرها الفنان الكبير حمد الريح وقد أشاد بمستواي ، وأول مرة أعرف أن الفنان حمد الريح كان لاعب كرة سابق .
- مباراة أخرى في دورة نظمها لاعب المريخ السابق موسى الجيو ضد فريق الطلاب وقد فزنا بنتيجة 6/1 أحرزت أربعة أهداف وجهزت الهدفين الآخرين وبعد هذه المباراة قابلت الأستاذ الصحفي الكبير / النعمان حسن وأشاد بي ، وقد قال لي : ( ربنا ينفع بك الكرة السودانية لأنك موهبة ) .
*فرق ومنتخبات تعجب بأدائها ؟
-عربياً : الإتحاد السعودي .
-دولياً : برشلونة الإسباني .
-منتخب عربي : السودان .
-منتخب عالمي : البرازيل . بابكر جلال " باركو" الثالث من اليمين جالساً مع فريق أمل السودان ضد ناشئ فريق الشباب السعودي -2007م
*مدرب له الفضل عليك ؟
لاعب الهلال العاصمي السابق متوكل عبد السلام وأشكره على توجيهاته ونصائحه ، وقد قال للوالد ذات مرة بأن بابكر يذكرني ببداياتي في فريق شمبات وقال أن قوة بابكر عندما يدخل خط 18.
*هل تلقيت أي عروض خليجية ؟
لا
*هل تلقيت أي عروض من أندية سودانية ؟
نعم تلقيت عرض من الهلال العاصمي عن طريق المربي والصحفي الكبير محمد الصادق رئيس القسم الرياضي بجريدة الخرطوم ولكن المفاوضات تعثرت بسبب رغبة رئيس نادي الهلال صلاح إدريس بتسجيلي في أهلي شندي أولاً وفي الموسم القادم يتم تحويلي للهلال وهذه الفكرة رفضها الوالد بالرغم من إنتمائنا لهذه المنطقة العزيزة منطقة الجعليين والسبب الآخر أن فريق الإتحاد ود مدني تقدم بعرض أفضل من الهلال ، وإنشاء الله في اليومين القادمين أسجل للإتحاد خاصة وأن جميع أفراد الأسرة يرغبون في ذلك .
*حدثنا عن عرض نادي الإتحاد ؟
لا يمكن الحديث عن العرض الآن لأن التوقيع لم يكتمل بعد ولكن بهذه المناسبة أقول أنه لشرف كبير لي في الإنضمام لنادي الإتحاد خاصة وأنه نادي قيادي معروف لعب فيه أفذاذ كرة القدم أمثال الفاضل سانتو وحموري ومرتضى قلة وفيصل العمدة وغيرهم ...
كما أن ميول الأسرة لهذا النادي تعجل بتوقيعي له بإذن الله وإنشاء الله أُشارك مع الرومان في الدورة الثانية من الممتاز وأساهم مع زملائي اللاعبين في تحسين مركز الفريق في روليت الدوري .
*نجوم من فريق أمل السودان ترشحهم للعب في أندية سودانية ؟
محمد صابر ( تذكروا هذا الإسم جيداً ) وأحمد يوسف وسلطان قرناص وعمران الزبير .
*أفضل مباراة ؟
أمل السودان ضد فريق الطلاب .
*أسوأ مباراة ؟
كنا فائزين على فريق 3/1 وقد أحرزت الثلاثة أهداف هاتريك ولكن نتيجة حماس الجماهير والشحن الزائد تحرش بي مدافع الفريق الآخر وتشابك معي وفجأة أخرج حكم المباراة البطاقة الحمراء لنا الإثنين وسط ذهول المتفرجين وأتمنى أن لا تتكرر هذه الحالة مستقبلاً .
*ما هي طموحاتك ؟
إحترافي الخارجي واللعب في برشلونة الإسباني إذا شاء الله .
*أهم ما يميز " باركو" عن غيره ؟
أترك الحكم للمشجعين والنقاد الرياضيين لمعرفة مميزاتي خاصة وأنا في بداية الطريق ، لكن والحمد لله أستطيع القول بأنني أجيد التهديف في المرمى من كل الإتجاهات وأمتاز بالدقة والسرعة والمهارة العالية .
*ما وجه الشبه بينك والنعيم رونالدينو لاعب الهلال العاصمي ؟
لم أشاهده واسمع عنه بأنه لاعب حريف وصاحب إمكانيات عالية .. وأعتقد أن لكل واحد منا طريقته التي تميزه .
*ماذا قال عنك جمهور الرياض ؟
قالوا بأن طريقة لعبي تشبه طريقة اللاعب الكبير علي قاقرين . أتمنى أن أصل لمستوى هذا النجم الكبير .
* موقع "دلع بنات" تحدث عنك في بوست "السوداني المعجزة " كيف كان شعورك ؟
حدثني بهذا البوست صديق عزيز وبعد إطلاعي عليه سعدت به كثيراً خاصة لأن الموقع غير سوداني ، وقد شاركت في الموضوع وشكرت إدارة الموقع على هذا الإهتمام وقلت لهم إنشاء الله ما أخيب ظنكم . بابكر جلال " باركو" يظهر واقفاً مع فريق أمل السودان -2007م
*حدثنا عن تكوين الأسرة رياضياً ؟
الوالد من محبي الرياضية وقد كان لاعب كرة قدم سابق سجل في الإتحاد ود مدني لكنه لم يلعب بسبب الإصابة والسفر وله نشاطات كبيرة في مجال الناشئين وسبق أن أسـس فريق السودان للروابط في حي بانت ، أعمام الوالد عبد السلام الإزيرق وعمي الوجيه كمال رحمة الله عليه كانوا من أقطاب نادي الإتحاد ود مدني كذلك العم جمال ، كما أن جدي عثمان حسن الريح كان من أمهر لاعبي السلة في إفريقيا وقد لعب لنادي الإتحاد ود مدني ، بصفة عامة أسرتنا إتحادوية رومانية 100% .
*سألنا جلال بابكر " ود أبورز" عن موهبة إبنه ؟
قال : أن ترتيب بابكر الثالث بين إخوانه و إن موهبة تفتحت منذ الصغر حيث كان شغوفاً بكرة القدم ويحرص على أن يداعب الكرة كثيراً ، وبحسي الكروي شاهدت موهبته تنمو يومياً فكنت أوفر له مستلزمات الرياضة من ملابس وكور وغيرها ، كنت أراقبه من بعيد وأطلب منه أن ينظم وقته بين الرياضة والدراسة ... كان محبوباً من الجميع خاصة من الرياضيين ... وصيتي له إحترام كرة القدم حتى تحترمه وعدم التعامل معها بتعالي وكبرياء وسماع كلام المدربين وعدم نقد الآخرين خاصة النجوم السابقين ، وقال عن الإعلام الرياضي : أتمنى أن لا يقسو على إبنه فهو صغير في السن يحتاج لرعاية وعناية وتوجيهات .
وعن عرض الإتحاد قال أتمنى أن يوقع للإتحاد حيث يعتبر هذا النادي بيتنا الكبير ونشجعه منذ الصغر وأمنيتي أن ألعب له ولم تتحقق هذه الأمنية بسبب الإصابة والسفر ولكن إنشاء الله إبني يحققها ويصبح نجم كبير يعيد لنا أمجاد الرومان السابقة .
*كلمة "باركو" الأخيرة ؟
أشكركم على هذه المقابلة والتي تعتبر الأولى مع صحيفة رياضية سودانية وإنشاء الله أكون عند حسن ظنكم ، كما آمل في أن لا تبخلوا علي بالنصح والتوجيهات ، كما أشكر من خلالكم أسرة فريق أمل السودان الذي له الفضل الكبير في ظهوري وأتمنى لهم التوفيق إدارة ولاعبين .






*مبارك محمد المبارك








 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه