محمد سليم " دامبا"

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

 

 

مدافع الأهلي ومنتخب الجزيرة " البهلواني" الفنان دامبا..لـ ود مدني الرياضية

سجلت بكباية شاي ..... والأهلي نبع من منزلنا ...

اتحاد اهلى مباراة بطعم مختلف .. ولا يمكن التكهن بنتيجتها ..

منتخب الجزيرة سحق الصيني أمام 80 ألف متفرج..

لقب سيد الأتيام لم يأتي من فراغ فهو محامى الأقاليم ...

حوار ـ مبارك محمد المبارك

 شارك في الإعداد ـ  نزار ميرغني سلمان

صياغة ـ عصام عبد السلام ـ جدة

 

 تشبع  بحب " سيد الأتيام  "  منذ نعومة أظافره .. من أسرة  " أهلاوية حتى الثمالة  "  .. لعب لفريق الأهلي أكثر من 16 عاماً عاصر خلالها 4 أجيال من اللاعبين.. عُرف بأخلاقه العالية .. وبحبه وعشقه وولاءه الكبير لشعار النادي  .. زامل  عميد المدافعين  المخضرم قاسم سنطة .. ذلكم هو"استوبر" الاهلى الغيور.. والمدافع "البهلوانى"محمد سليم عبد التام الشهير بـ " دامبا".. (ودمدنى الرياضية) ..  التقته  في هذا الحوار الذي تطرق فيه إلى محطات مهمة وجميلة في  مسيرته  الكروية  الطويلة مع عملاق الجزيرة ..وسرد فيه بأريحيته المعهودة وأناقته ذكريات من عبق تاريخ سيد الاتيام ذلك النادي العريق و الأنيق الذي قضى فيه زهرة شبابه ..( دامبا ).. لم يخفى  الحساسية الشديدة لديربى ودمدنى حين قال :  إن (اهلى اتحاد) لها طابع خاص ..و جمهور ذواق ..ولا يمكن التكهن بنتيجتها ..وأكد صعوبة المقارنة بين سيد مصطفى الذي وصفه بالفلتة  وبين بابكر سانتو .. وذكر التشكيلة المثالية لفريق الاهلى ..وحكي قصة  انتقاله لسيد الاتيام ..وقصة انتصار منتخب الجزيرة على الفريق الصيني .. والكثير المثير.. في ثنايا هذا الحوار ...

* حدثنا عن بداية مشوارك مع كرة القدم  ؟

بدأت علاقتي بكرة القدم منذ الصغر عبر حواري القسم الأول وحي ود أزرق ..ومن زملاء هذه الفترة اذكر طارق جوني وعباس ركس والهادي سليم وعبد المنعم حسين وعبد العظيم قلة ومصطفى أبو زعبل وخالد شمت وفيصل كوري وشيخ إدريس بركات .. وغيرهم  .

*ما هي قصة إنتقالك للنادي الأهلي ؟

سجلت للأهلي في  العام 1969م وواصلت اللعب  معه حتى اعتزالي في عام 1985م وكان تسجيلي  للنادي مجاناً فقط بكباية شاي لأن الأهلي نبع من منزلنا ومنذ الصغر  كنت أشجع الأهلي ، ولقد عاصرت باللعب 4 أجيال ..الجيل الأول ضم سنطة وأبكر كتة وخضر الكوري وكودي حمد النيل وفتاح الديبة وبابكر سانتو وأحمد حامد والباقر الدباغة والباقر عبد الواحد وبله سليم وصالح عبد اللهكابتن دامبا يصافح كابتن هلال نيالا ويظهر في الصورة حكم ود مدني إبراهيم دفع الله " قرضة" في اليسار  دوري السودان  إستاد ود مدني 3/11/1978م  النتيجة 6/0 للأهلي .

ومن الأجيال الثلاثة الأخرى  صلاح الشاذلي وناجي حسن وعلي قلد والجار سليم وحمد والديبة وخلف الله وعلي كبوش وأحمد الشهاوي وكمال أشول وجكن وطارق جوني وعثمان الله جابو والسر بدوي وأنور ساتي ومحمد أحمد وعمر النقي وفتحي الحارس وسامي جدو وصلاح الأمين وعصام دياب وحورية والنور حموري .

* حدثنا عن مسيرتك مع منتخب الجزيرة ؟

 تم اختياري  لمنتخب الجزيرة  عام 1970م وكان من  أبرز نجوم المنتخب حينها إبراهيم بدوي والسر بدوي وجعفر نوبة وسنطة وعمر آدم والنيل حسين فضل وعبد العظيم قلة والسر الله جابو وسانتو المناقل والباقر ومحمد حموري والفاتح الريشة ومحمود العطا وعوض نصر الدين " الهجروك " وعز الدين الجعلي وفيصل كوري وشاركت مع المنتخب في تنزانيا عام1973م و في الصين عام1974 م.

*أفضل المباريات في الذاكرة ؟

 منتخب الجزيرة ضد منتخب الشباب الصيني في 4/8/1974م. وإنتهت هذه المباراة بفوز كبير لمنتخب الجزيرة  4/2 تبارى في إحراز الأهداف كلاً من حموري الكبير هدفين وهدف للفاتح الريشة وهدف لسانتو المناقل وكان المنتخب الصيني  تُختبر به الفرق الزائرة للصين وله سمعة جيدة حيث  فاز على جميع الفرق الإفريقية التي زارت  الصين خلال تلك الفترة . وقد شهد هذه المباراة التاريخية 80 ألف متفرج كان في  مقدمتهم نائب الرئيس الصيني  .

*كم مباراة  شاركت فيها بين الأهلي والإتحاد  ؟

كثيرا ... لا يمكنني حصرها .

*صف لنا مباريات الأهلي والإتحاد ؟

(أهلي / اتحاد ) مباراة لها طابعها  الخاص ولها جمهورها الذواق ولها حساسيتها الشديدة ولا يمكن التكهن بنتيجتها للمستوى  العالي للاعبين واستعدادات  الفريقين الجيد ة لهذه المباراة .

*كم عدد المباريات الدولية التي لعبتها ؟

تقريباً 8 مباريات .

*كروت ملونة  ؟

 كرت أحمر  واحد  وندمان عليه حتى الآن في مباراة أهلي إتحاد   .

*جوائز تعتز بها  ؟

الميدالية الذهبية  في المباراة النهائية التي  كانت بين الأهلي والإتحاد في الثمانينات .

*أفضل تشكيلة للأهلي في ذاك الزمن الجميل ؟

السر بدوي حارس مرمى في الدفاع سنطة ومصباح حواية الله وشخصي وشعبان وكته الوسط طارق جوني وحمد دفع الله و الديبة وعلي قلد والهجوم عثمان الله جابو والباقر وكمال أشول وجكن وصلاح الأمين وعباس ركس والشهاوي .

*أفضل الإداريين في النادي الأهلي ؟

محمد عبد القادر مفتي وعثمان مليم وإبراهيم الحمودي ومبارك الديبة وعثمان نور الدائم وبابكر التوم وأمين عبد الله الفكي وصالح أبو عموري وعبد الدائم موسى الفادني .

*أفضل المدربين ؟

سعد الطيب وسيد سليم وعبد العال ساتي ومحمد عبد الرازق كندا .

الأهلي ود مدني ضد هلال نيالا  دوري السودان في 3/11/1978م ود مدني  يظهر الكابتن دامبا جالساً من اليمين

*برأيك ما يميز النادي الأهلي عن غيره ؟

الأهلي نادي قيادي مثل  السودان  خارجياً وله شعبية كبيرة في داخل السودان وما يميزه شعاره الأبيض والأسود وله عدة أسماء مميزة منها سيد الأتيام وعملاق الجزيرة والعميد ومحامي الأقاليم والكند وأرجنتينا .

ومسمى سيد الأتيام لم يأتي من فراغ  ودور النادي كان كبيراً في مجال العمل الخيري ومساعدة الأندية الأخرى وساهم في بناء وتشييد المدارس والمستشفيات ودور بعض الأندية في ود مدني وخارجها  .

*حدثنا عن :

-محمد عبد القادر مفتي : له شخصية قوية وكلمة مسموعة و رئيس النادي الأهلي في فترة جميلة.

-صالح أبو عموري : الأب الروحي للنادي .

-مبارك الديبة : كان لاعباً مميزاً وعمل سكرتيراً للنادي مدة 12 عاماً ويعتبر عصره عصر الإنجازات  وله مكانة كبيرة في قلوبنا  .

-محمد عبد الرازق كندا : أول مدرب أدخل فكرة الأشبال في الأندية وذلك في النادي الأهلي .

-عمر بادي : هو الأهلي ذاته ..  وجذب الجماهير في عهده لتشجيع  الفريق  .

-سيد مصطفى : فلته الكرة ..ولا يمكن تكراره.

-سنطة : غيور على الأهلي ولا يرضى الهزيمة وهو عميد لاعبي الأهلي حيث لعب للأهلي 25 سنة متواصلة ..ولم يسبق أن جلس إحتياطياً في الأهلي أوفي منتخب الجزيرة فهو أساسي من يومه حتى إعتزاله كرة القدم .

*قارن بين نجمي الأهلي  سيد مصطفى و بابكر سانتو ؟

 المقارنة بينهما صعبة للغاية لكن بابكر سانتو تلميذ سيد مصطفى خاصة وأن سيد أدخل الألعاب الهوائية والبدال والكورنر الموزة والتهديف من خارج الـ 18 واللعب بأخطاء الخصم  .

*أين إتجهت بعد إعتزال كرة القدم  ؟

عملت مدرباً لأندية النجوم والأهلي والسد 114 والمنارة وحلة حسن .

*حدثنا عن عائلتكم رياضياً ؟

بله سليم حارس الأهلي مدني وعثمان سليم والهادي سليم) النيل والمريخ(  وأبو القاسم رحمة الله جكن  وسليمان رحمة الله) الأهلي)  وبدر بله سليم"كولمة " النجوم  وكمال بله سليم) النيل والأهلي )  وأكرم الهادي سليم حارس مرمى المريخ العاصمي حالياً .

*ماذا قدمت لك كرة القدم ؟

لم تقدم لي شيء سواء معرفة الناس والعلاقات الإجتماعية .   الأهلي ود مدني  ضد النيل الخرطوم دوري السودان 6/11/1978م  إستاد ود مدني  النتيجة 2/2 .

*أجمل المدن التي شاهدتها ؟

في السودان الأبيض .

في الخارج شنغهاي الصينية .

*كلمة أخيرة ؟

أقدم شكري لـ ) لود مدني الرياضية ( التي أتاحت لي  هذه الفرصة  للتواصل مع جمهور ودمدنى العاشق لكرة القدم وأتمنى أن أكون قد وفقت في سرد مسيرتي الرياضية مع النادي الأهلي سيد الأتيام طوال 16 عاماً والتي كانت حافلة بالمواقف والإنجازات ... أتمنى لكم مزيداً من التقدم والتوفيق .

 

قالوا عن دامبا  

*صالح عبد الله ( النيل والأهلي) :

دامبا لاعب حريف وهو أساساً لاعب جمباز ماهر وبالرغم من قصر قامته فقد كان يقفز عالياً في الكرات العالية .... زاملته  في الأهلي لكنه واصل اللعب لفترة طويلة بعد إعتزالنا ... كان يتدرب  بإخلاص مثل  سمير صالح ومحمد جلودي ... وهو لاعب فنان بمعنى الكلمة .... يجيد الغناء في معسكرات فريق الأهلي وشكل مع طيفور وكمال كته ثلاثي فني جيد .

*مقدم (م) عز الدين أرباب ) قطب النادي الأهلي):

نشأ وترعرع في الأهلي وهو أصلاً من أسرة أهلاوية عريقة .. شقيقه الأكبر بلة سليم  حارس مرمى  الأهلي لسنوات طويلة .. رفض كل العروض للإنتقال لأندية القمة في الخرطوم وذلك حُباً للأهلي ومدني .. بدأ اللعب بأشبال الأهلي . من اللاعبين الذين يواظبوا على زيارة النادي وله علاقات جيدة بالإدارة ... كان بعيداً عن المطالبات المالية بالرغم من  حاجته .... لاعب ماهر في لعبة الجمباز سابقاً ومدرب لياقة ناجح .... عمل مدرباً في العديد من الأندية بود مدني .

*فيصل كوري ) الإتحاد / المريخ العاصمي(  :

نشأنا مع بعض في حي ود أزرق ولعبنا منذ الصغر في فريق مركز الشباب الذي  يشرف عليه أستاذ محجوب وقد سافرنا بهذا الفريق لمدينة بورتسودان وهزمنا جميع الفرق وقتذاك ....لقب بدامبا  منذ الصغر لمهارته الفائقة في لعبة "الرولة " في الجمباز  .... شارك معنا في بناء مركز الشباب....لعبنا سوياً في منتخب الجزيرة وسافرنا مع بعض لتنزانيا والصين ... يمتاز بالهدوء ... والأخلاق العالية ... وكان من أفضل اللاعبين الذين لعبوا في خانة الأستوبر  لسرعة إنقضاضه وخفة وزنه وقراءته الجيدة للخصم والملعب ... وقد كان  صمام أمان لدفاع الأهلي فترة طويلة من الزمن ... أشتهر  بألعاب الجمباز التي ساعدته في التقاط الكرات العالية بالرغم من قصر قامته ..

*طارق ذكي أبو الحسن  " تكل")  الإتحاد / المريخ العاصمي ) :

يعتبر من أميز المدافعين الذين شاهدتهم ... قصير في قامته طويل في قفزاته الأكروباتية ... رجل حسن المعشر  والسلوك .... له بصمات واضحة وإستايل معين في كرة القدم .... يمتاز بالرشاقة واللياقة الجيدة كما يمتاز بوقفته الصحيحة داخل   الملعب ...  لعبت ضده في أيامه الأخيرة ... ولعبت معه في فريق نجوم الجزيرة " صنداي" بعد إعتزالي كرة القدم وكان من أكثر اللاعبين حماساً ولياقةً ولم يتأثر بعامل السن إضافة إلى انه  رجل معروف وصاحب قفشات وحكاوي جميلة ... مهندم وصاحب ذوق عالي .

*أمير طاشين حكم متقاعد(:فريق الأهلي في الثمنينات  يظهر كابتن دامبا الثالث من اليمين جالساً

يعتبر لعبه أكروباتي ... ورقم قصر قامته فهو يقفز أعلى من المهاجمين وينافسه فقط مهاجم فريق النيل الأسيد .... وكان يقوم بحركة بهلوانية بعد إحراز الأهداف وهي   قفزات  في الهواء  " الهوبة " .... يتفأل به جمهور الأهلي حيث  كانوا يرددوا عبارة شهيرة ( أصحى يا دامبا)  ... يعتبر من أبناء النادي ... يتميز بأخلاق عالية ... وهناك موقف مؤثر شاهدته له في  مباراة نهائي كأس بين فريقي الأهلي والنيل وكان حارس مرمى النيل الهادي سليم شقيق دامبا وفي أحدى الكرات سدد لاعب الأهلي عثمان مرحوم كرة قوية على  الهادي سليم حارس النيل  وقد أصابته القذيفة   وسقط على الأرض مغشياً عليه  وفي مشهد مؤثر  أسرع  دامبا  نحو  شقيقه الملقي على الأرض وخلع فانلته ليحرك الهواء يميناً وشمالاً  حتى تم نقله للمستشفى لتلقي العلاج وقد أُستبدل بالحارس صلاح التكيشة وقد إنتهت المباراة بفوز الأهلي 2/1.

*حاج الزبير( علم الوطن) :

دامبا ذلك  اللاعب القصير الطويل بحركاته البهلوانية .... رقم قصره كان يقف سداً منيعاً في دفاع الأهلي ... لعب في خانة الأستوبر وكان أنيقاً في لعبه  وملبسه  ... كان قامة كروية كبيرة في زمن العمالقة ... يجيد ألعاب الهواء وهو لاعب جمباز معروف ... شارك مع منتخب الجزيرة .... وقد كان محبوباً لخلقه الكريم ... درس في  مدرسة السكة حديد الشرقية الإبتدائية .

*إسماعيل علي عباس(الشعلة):

كان مدافعاً رشيقاً  يقفز أعلى من المهاجمين بالرغم من  قصر قامته... وهو أستوبر فلتة يجيد الألعاب الهوائية .  

*محمد الأمين بابكر ( الثوار):

لاعب مخضرم ... يتميز أداءه بالسرعة .... وهو لاعب جمباز ماهر ... كان عهده في الأهلي من أجمل العهود حيث كان سيد الأتيام فريق منظم يلعب كرة قدم جميلة تهابه كل الفرق   .

*عماد إبراهيم صابون (الرابطة):

ذو أخلاق عالية ... هادي في لعبه... يتحدث قليلاً ....أنيق في ملبسه ....غيور على فريق الأهلي ....  يجيد ألعاب الهواء خاصة وأنه لاعب جمباز.... درب فريق الرابطة والعديد من  أندية ود مدني.

 

 

                 cv       

الاسم : محمد سليم عبد التام

اللقب : دامبا

تاريخ الميلاد : 1952م ود مدني القسم الأول جنوب .

العمل : المؤسـسة العامة للحفريات  ود مدني .

النادي : الأهلي ود مدني

    الخانة : الأستوبر .

رقم القميص : (5) .

رياضات أخرى : الجمباز .

 




مبارك محمد المبارك ‏



















 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه