حسن السد

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

حسن السد وليس السد العالي وإن كان لدينا نحن جماهير ود مدني ومحبيه عالي وعالي وصاحب أداء متميز وجميل ولاعب فنان وموهوب متعه الله بالصحة والعافية.

إرتبط اسمه بنادي النهضة ذلك النادي العريق والذي يحتاج إلى نهضة حقيقة وجادة تعيد له أمجاده الكروية أيام حكومة و بوكش و مختار مختار وحسن السد ومنير ووليد النهضة و متوكل خضر وبقية الزمرة المتميزة من اللاعبين ، هذا النادي الذي عرف في مدني من بين فرقها باللعب القوي والاداء الحماسي والرجولي حيث لقب " بكانون الجزيرة " كان لنجمنا فيه صولات وجولات في المستطيل الأخضر 0

وقد إنتقل للعب لعدة أندية منها أم دوم الخرطوم و الأهلي " سيد الأتيام " الذي قدم معه مستويات طيبة وممتازة ولا ينسى جمهور مدني والأهلي على وجه الخصوص هدفه في نادي الهلال العاصمي في موسم 96/97 في الدوري الممتاز الذي أسعد به القاعدة الجماهيرية ، وقد لعب أيضاً لأندية مريخ بورتسودان وهلال القضارف وكان سفير لمدينة مدني وكغيره من المبدعين في تلك المدن ذات الكرم الحاتمي والتي تجود ببنيها في شتى ضروب الإبداع وخاصة كرة القدم إثراءاً للساحة الرياضة وامتاعاً لجماهيرها في كل مدن السودان الحبيب شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً.

وقد أعجبني حديث نجمنا ووفائه لزملائه اللاعبين زادك الله حبا ووفاءاً لهم حيث أعجبني حقاً كلامه عن اللاعب الموهوب الأخ والصديق العزيز نبيل مصطفى متعه الله بالصحة والعافية والذي بالفعل لم يتم توظيف مقدراته ومهارته الكروية بالشكل الجيد.

لك منا التحايا وأسأل الله الكريم أن يمن عليكم بزيارة الأراضي المقدسة لأداء الركن الخامس من الإسلام أنت وزملائك الكرام 0

محمد شرف الدين أدم
[email protected]


الاسم : حسن عوض الله عبد الرازق

اللقب : حسن السد
حسن السد لاعباً بفريق مريخ بورتسودان عام 1999م . ( فانلة صفراء ) .
تاريخ الميلاد : 1969م بمدينة ود مدني

الحالة الإجتماعية : متزوج ولي وردة صغيرة تُسمى " ضُحى "

*بداياتك الكروية :

لعبت منذ الصغر في روابط الناشئين في فريق البكري بحي دردق ومن ثم إنتقلت لفريق النهضة والفضل يرجع للأستاذ شعبان عبد الرضي والمرحوم محي الدين خميس " البيجو " وقد تنبؤوا لي بمستقبل كبير ... وفي البداية لعبت بفريق أشبال النهضة عام 1985م وكانت أول مباراة لي ضد أشبال الأهلي .

وفي العام 1986م لعبت للفريق الأول بنادي النهضة وأتذكر من زملائي في تلك الفترة عبده الحارس ، فيصل بوكش ، رمضان وداعة ، جون ، علي كومي ، حاكم وداعة ، مكي ، معاذ بخيت ، أبو زيد ، أسامة جبر الله ، عبد الرحمن كوجا ، زاهر ، الطاهر بخيت ، وليد النهضة .

وإرتباطي بفريق النهضة منذ زمن بعيد عندما كنت صغيراً أذهب مع الوالد رحمه الله لمتابعة مباريات الفريق في إستاد مدني .

*مسيرتك الرياضية مع أندية أخرى ؟

إنتقلت لفريق أم دوم في عام 1991م ولعبت في صفوفه 4 سنوات ثم عدت للنهضة ولعبت فيها موسم واحد 94-95 م ثم إنتقلت للأهلي مدني ولعبت فيه منذ عام 1995م حتى عام 1998م ثم إتجهت لمدينة بورتسودان حيث سجلت لفريق المريخ ولعبت معه حتى عام 2000م ثم رجعت مرة أخرى لفريق النهضة ولعبت فيه موسم واحد عام 2001م وبعدها إتصل بي فريق هلال القضارف من أجل أن أللعب معهم منافسات التأهيلي للممتاز وعلى هذا الأساس وقعت لهم وهذا ما تقليل لناس القضارف وأنا طبعاً لعبت في أندية كبيرة وزاملت لاعبين كبار خلال مسيرتي الرياضي .

في تلك الفترة لعبنا ضد بري ومريخ بورتسودان في التأهيلي ولم يحالفنا الحظ بالصعود للممتاز .... تفاهمت مع إدارة الهلال وطلبت منهم شطبي لظروف أسرية جعلتني أضطر للعودة لمدني ... وقد وأفقت إدارة نادي الهلال القضارف لإطلاق سراحي عن طريق رئيس النادي عادل عمرابي وهو من أبناء مدني الأوفياء ويشغل مدير البيع بالتقسيط وتربطني به علاقة حميمة .

*حوافز تسجيلية ؟

عندما كنت لاعباً بفريق البكري بروابط الناشئين وكان ذلك في عام 84-85م ، أتذكر جاء وفد من نادي النهضة للمنزل وعرض علي 200 جنية مقابل التسجيل للفريق وعندما قابلوا الوالد قالوا له هذا المبلغ عبارة عن رسوم دراسية فقال لهم إحتفظوا به لنفسكم وأنا شخصياً أتبرع لكم بـ 200 جنيه أخرى لدعم النادي .

-سجلت في فريق أم دوم بمبلغ 150ألف جنية عام 1991م ساعدت بها أهلي وقضيت بعض إحتياجاتي الخاصة .

-عدت للنهضة قادماً من أم دوم وسجلت مجاناً على الرغم من أن فريق النهضة عرض علي ّ مبلغ 50 ألف جنيه عن طريق عبد القادر أبو عاقلة وقلت له سوف أسجل للنهضة مجاناً عرفاناً لما قدمته لي ، وقد إستغرب عبد القادر من هذا التصرف ... وطبعاً بعد عودتي لمدني شكك بعض الرياضيين في مستواي وقالوا أنني مصاب مما أخاف فريقي الأهلي و الإتحاد للتفاوض معي بغرض التسجيل ...وكان توقيعي للنهضة وظهوري بمظهر جيد دليل على عافيتي ولعبت موسم جميل مع النهضة وفزنا بالبطولة الرمضانية التي جرت منافساتها بين أندية الدرجتين الأولى والثانية .

*لعبت في أندية كثيرة في مدن أخرى ما سر عودتك لمدني دائماً ؟

مدني لا تتبدل وعندما كنت ألعب مع مريخ بورتسودان حضرنا مدني للعب في الدوري الممتاز لم أستطع ألعب ضد أندية مدني وكذلك الحال عندما لعبت مع هلال القضارف لعبنا مباراتين وديتين بمدني ضد الإتحاد والأهلي ورفضت اللعب ضدهما وذلك لحبي الشديد لمدني .

وكثيراً من الرياضيين يقولوا لي أنت أسعدت جماهير مدني كيف تمشي تسعد جماهير مدن أخرى ... وهنا بشكر جمهور مدني الذي وقف معي منذ إنطلاقتي الأولى ولولا هذا الجمهور العظيم لما كان حسن السد ولو لا فريق النهضة ما كان حسن السد ولو لا الأهلي مدني ما كان حسن السد .

*هل من مشاركات قومية ؟

تم إختيارنا لمنتخب الناشئين وكان معنا من لاعبي مدني وضاح وأشرف بخيت وأحمد الحاج وقد وجدنا مهاترات وعدم ترحيب في الخرطوم وأتذكر كان المنتخب يضم عاكف عطا ، حموري ، إبراهومة ، خالد أحمد المصطفى وغيرهم ، وعدد لاعبي المنتخب وقتها 40لاعباً وبوجودنا أصبح العدد 44 لاعباً ولم نتمرن ومستحيل نتمرن في ظل هذا الوضع الغريب ، وإدارة المنتخب أحست بالحرج وطلبوا منا أن نُسجل في فريق الشباب وجلسنا مدة 3 أيام في فندق الصفا نذهب لمشاهدة تمارين المنتخب في ملاعب جامعة الخرطوم وفي دار الشرطة ببري ، وعندما كنا نحضر للتمارين نسمع لاعبي المنتخب يقولوا ديل أولاد مدني وصلوا وسألوا عنا اللاعب ود حوفي وهو من لاعبي مدني وطبعاً خافوا على مراكزهم خاصة ونحن كنا لاعبين درجة أولى في مدني ومؤهلين للمشاركة القومية .. وأتذكر كان المدرب محمد حسن نقد وبعده جاء الخبير أحمد بابكر ، وبإختصار لم نلعب لمنتخب الناشئين والسبب المضايقات وعدم الإهتمام بنا .

*خانات محببة لك؟

بعد خانات الوسط أحب الخانات إلي خانة الأستوبر وقد لعبت هذه الخانة في منتخب الجزيرة ضد منتخب كوستى عندما تخلف الفاضل جبريل عن إحدى المباريات فأمرني المدرب سيد سليم باللعب أستوبر مكان عاكف يحي وقد كنت عند حسن ظنه . وبعد إنتقالي لأم دوم قال المدرب سيد سليم لمدرب أم دوم لعب حسن السد أستوبر وشوف كورته كيف ، وذات مرة كانت لنا مباراة ضد الموردة وهجومها كاسح بقيادة بريش ومحمود المستقبل وقد كان فريقنا ناقصاً في خط الدفاع وحينها طلب مني المدرب أن ألعب بجوار منصور سبت قلت لهم نحن يادوب عملنا لينا رتوش عاوزين تنهونا ولا شنو مع ناس بريش النفاثات ديل .

*صف لنا دوري الدرجة الأولى في الخرطوم في ذلك الوقت مع أبرز النجوم ؟

كان دوري قوي وفريق أم دوم منافس قوي في الدوري و دائماً يحرج فريقي القمة الهلال والمريخ وكثيراً ما تعادلنا معهم وأتذكر من لاعبي الأندية الأخرى الذين زاملتهم في المريخ حامد بريمة ، كمال عبد الغني ، إبراهيم عطا ، عبد السلام ، عاطف القوز ، جمال أبو عنجة ، بدر الدين بخيت ، زيكو ، سانتو ، قاقارين ، عيسى صباح الخير ، وفي الهلال طارق أحمد آدم ، مجدي مرجان ، تنقا ، العوني ، بلاتيني ، صبحي ، الريح كاريكا ، وليم ، كومي وفي التحرير دحدوح أبو سعد ، جوزيف ، وفي النيل جوليت ، حمد النيل ، وفي الخرطوم 3 أيمن محجوب ، وناصر الطيب . وفي أم دوم أبو عبيدة محمد محمود ، منصور سبت ، أبو حجاب ، مصطفى الدويم ، أسامة أم دوم .

* المنافسة على لقب هداف دوري الخرطوم ؟

كنت منافس دائم على هداف دوري الدرجة الأولى في الخرطوم وفي إحدى المرات كان عدد أهدافي سبعة وهدافي الدوري الريح كاريكا رصيده عشرة أهداف وبريش رصيده تسعة أهداف ، وأتذكر المدرب القدير عثمان الصبي " يرحمه الله " قال لأندية الخرطوم أمسكو الخشب هناك هداف مدفعجي قادم من مدني إسمه حسن السد.

*صف لنا شكل الثنائية مع النجم فيصل بوكش ؟

أولاً فيصل بوكش لاعب موهوب وذكاءه عالي وقائد مُحنك وقبل إنتقالي للنهضة كان يشكل مع عبد الرحمن كوجا ثنائي منذ الروابط وإستمرت هذه الثنائية لفترة في النهضة ومن ثم إنتقلت الثنائية بيني وبين فيصل بوكش للتفاهم الكبير بيننا ... إستفدت من توجيهات بوكش حيث كان يطلب مني الحضور للتمرين مُبكراً لعمل تمارين خاصة في المهارات والتهديف ، وثقة بوكش في نفسه كبيرة لدرجة إعلانه التحدي دائماً في تمارين المهارات بأن الكرة لن تقع منه في الأرض وقد جاريته في إلإحتفاظ بالكرة لأطول فترة ممكنة وكان تنافسنا مفيد لنا ولفريق النهضة.
الأهلي مدني في الدوري الممتاز عام 1997م يظهر اللاعب حسن السد واقفاً من اليمين الرابع
*أجمل المباريات ؟

في إستاد مدني الأهلي مدني ضد الهلال العاصمي موسم 1996م /1997م في الدوري الممتاز وقد أحرزت الهدف الوحيد وإنتهت المباراة 1/0 وفي ذلك الموسم لم يُهزم الهلال إلا من الأهلي مدني ، كانت تشكيلة الأهلي مكونة من عمار مكي في حراسة المرمى ، نبيل مصطفى ، دامبا ، مدني موسى ، حافظ الأسد ، وضاح أيوب ، فتح الكريم ، عمر ملكية ، هيثم الرشيد .

طبعاً المباراة الأولى مع الهلال أُجلت بسبب هطول الأمطار وفي المباراة المعادة في اليوم التالي لم يلعب عمر ملكية بداعي الإصابة وكان هيثم الرشيد موقوفاً وقد طرد في هذه المباراة حارس الهلال أحمد النور ... وأتذكر مدني كلها كانت تشجع الأهلي أرجنتينا .. أرجنتينا ... وبجد كانت هذه المباراة حلوة وجميلة وجاء ترتيبنا الثالث في الدوري الممتاز ، وكانت فرقة الأهلي مُتجانسة .

*أسوأ المباريات ؟

النهضة ضد النيل مدني في عام 1989م لم ألعب فيها بمستواي المعروف إنتهت بالتعادل وأتذكر أنتقدني المايسترو فيصل بوكش وعاتبني مُستفسراً عن سبب ضعف مستواي ولم أستطع أعطائه مُبرر لهذا التدني.

*هدف في الذاكرة ؟

الهدف الذي أحرزته في الهلال في الدوري الممتاز موسم 96/97م وهذا الهدف أسعد جماهير مدينة ود مدني ، وقد وجدت كل الإحترام بسبب هذا الهدف الذي أعاد مدني إلى مكانتها السابقة حيث كانت بعبع لأندية الخرطوم ، وأستطيع أن أفتخر بأن هذا الهدف يشبه هدف القناص صلاح الأمين يرحمه الله في مرمى الهلال في مباراة " البمبان " الشهيرة والتي فاز بها الأهلي .... وأتذكر بعد المباراة إتصل بي الإعلامي الرشيد بدوي عبيد عبر الإذاعة لسرد قصة هذا الهدف ومن الصدف تعرض في نفس اليوم المريخ العاصمي لخسارة في الدوري الممتاز بهدف أحرزه اللاعب محمدين وقد خرجت الصحف ثاني يوم بمانشيت كبير يقول " السد ومحمدين غلبوا الهلال والمريخيين ".

*كروت ملونة ؟

لم أتلقى أي كروت ملونة طوال مسيرتي الرياضية .

*كيف تتعامل مع ركلات الجزاء ؟

يلعب الحظ فيها دوراً كبيراً ، حصل أن أضعتها أمام التاج الإمدرماني في دوري الخرطوم ووقتها كان عدد أهدافي في الدوري أربعة حيث أصر لاعبي أم دوم عليّ لأنفذها حتى يرتفع عدد أهدافي لكن لعبت الكرة في يد حارس التاج " هيثم " ومع ذلك عوضت هذا الهدف بإحرازي لهدف جميل من كرة ثابتة خارج خط 18 ، وبالمناسبة هذه ضربة الجزاء الوحيدة التي أضعتها طوال تاريخي الرياضي .

*في كلمات :

-كمال شقي : قائد وموجه وجدت منه الإرشادات .

-نبيل مصطفى : ليبرو وأخ وصديق وإنفعالي وجمهور الأهلي لم يصبر عليه وهو صغير السن .

-نزار الفاتح : صغير السن وعندما سجل للهلال العاصمي لم يجد الفرصة ولكن إرتباطه بمدني عجل بعودته للأهلي وظهر بمستوي جيد .

-مختار مختار : لاعب جسور ، غيور ، ومعروف عنه في حالة الهزيمة لا يعود مع اللاعبين بالحافلة التي تقلهم بل يفضل العودة لوحده ماشياً ومرتدياً شعار الفريق .

-عبدُ الله عبد الله : لاعب مستواه ثابت طوال الموسم ... وهو لاعب كبير ومهذب وشجاع .

-محمد حمامة : لعب قبلنا وهو لاعب موهوب .

-شيخ دورية : وجدت منه كل توجيه والشيخ في مقام الوالد وقادنا في كل صغيرة وكبيرة برغم عدم إهتمامه بالتدريب إلا في فريقي النهضة والإتحاد مع أن إمكانياته الفنية العالية تؤهله لتدريب أكبر الأندية السودانية ... ويجب على الرياضيين السؤال عن الشيخ ومعرفة سبب إبتعاده عن الرياضة لأنه علم من أعلام التدريب في ود مدني .

-دورية الصغير : لا أعرف ماذا حصل له في الهلال العاصمي وقد صاحب إنتقاله ضجة كبرى ، وهو منكمش على نفسه ولا أستطيع أن تأخذ وتعطي معه .
الأهلي مدني في الدوري الممتاز عام 1998م يظهر اللاعب حسن السد واقفاً من اليمين الرابع
-ميدان بانت : مفخرة لكل الرياضيين بمدني وخرج عمالقة أفذاذ في عالم كرة القدم .

-فريق النهضة : لو تحدثت عنه لن أستطيع أن أوفيه حقه وقد صنع نجوميتي وإرتباطي به مستمر والدليل على ذلك تواجدي اليومي في دار النادي .

*أفضل ثلاثة حراس مرمى ؟

عادل يس " رحمه الله " - عوض الله شقي - ياسر كجيك .

*أفضل ثلاثة مدافعين ؟

الفاضل جبريل - حاكم وداعة - كمال شقي .

*أفضل ثلاثة لاعبي وسط ؟

أمير حفرة -نادر عبده النهضة - عبد الرحمن كوجا النهضة .

*أفضل ثلاثة مهاجمين ؟

فيصل بوكش - عمر ملكية - متوكل خضر مرسال النهضة لم يجد الأضواء وهو حريف كورة .

*لاعبين تمنيت أن تلعب بجوارهم دائماً ؟

فيصل بوكش ، أمير حفرة .

*مدرب له الفضل في تحسن مستواك ؟

ثلاثة هم :

-المدرب الأول :الكوتش القدير محمد الطيب و أستغرب أن مدني كلها تحارب في هذا المدرب المقتدر صاحب الخبرة والعلم وقد سبق أن دربنا في فريقي النهضة وأم دوم و له أسلوب تدريبي ناجح ويهتم بحل مشاكل اللاعبين ومراجعة دروس الطلاب منهم وأنا أولهم حيث أهتم بتعليمي الدروس وتدريبي كرة القدم ... وأنا أستغرب للمهاترات بسبب هذا المدرب الذي سبق أن قال لي : " مكثت أكثر من عشر سنوات في السعودية عملت مع مدربين كبار كيف لا أستفيد من خبرتهم في مجال عملي التدريبي الآن ؟ ".

-المدرب الثاني : الشيخ كمال دورية .

-المدرب الثالث : يوسف مرحوم عندما كان يدربنا في فريق أم دوم لمدة موسمين وهو رجل مايسترو بحق وحقيقة وقد كان يقدم لنا الدعوة بإستمرار لزيارته في منزله بالمقرن أنا وفيصل بوكش ووليد النهضة .....ويعتبر الأب الروحي لنا ، وهو أستاذ جامعي ورجل مهذب ومؤهل تعلمنا منه الكثير .

*إداريين في الذاكرة ؟

-محمد سليمان رحمه الله - عز الدين حسين -عبد العظيم خضر ( النهضة ) .

-مجدي شمس الدين ( أم دوم ) هاشم الخطيب ، الفاتح خضر ( الأهلي ) .

-الأب الروحي عبد الله محمد عبد الله ، محمد جعفر ( مريخ بورتسودان ) .

-عادل العمرابي ، عادل رحمة ، حسين لواء في السجون ( هلال القضارف ) .

*معسكرات في الذاكرة ؟

جميع معسكرات فريق الأهلي مدة 3 مواسم ، ومعسكرات فريق أم دوم .

*حدثنا عن مسيرتك التدريبية ؟

بدأت أول خطواتي التدريبية بعد نيلي للكورس الأولي للتدريب الذي شارك فيه نجوم كبار من أبناء مدني أمثال أحمد الشهاوي وياسر النقر وشهاب جمهور من الإتحاد ، كمال بله ، وغيرهم من النجوم السابقين وبعدها إنتظرنا كثيراً لإستلام الشهادات وحيث كانت مشكلة لدرجة إضطراري السفر للخرطوم لإستلامها بنفسي وسبق أن كلفت كذا شخص لإحضارها لكن بدون فائدة ، وقد قابلت الخبير أحمد باكر والمدرب الفاتح النقر والإثنين دربوني وقد قابلت أيضاً الاستاذ مجدي شمس الدين المحامي سكرتير الإتحاد العام وسبق أن كان سكرتير فريق أم دوم في فترة لعبنا في أم دوم لمدة 4 سنوات وأشكره من هذا الموقع على حفاوة الإستقبال ، وعندما قابلت أحمد بابكر قلت له عندي شهادة هنا قال لي إسمك منو قلت له حسن السد وقد سبق أن دربني في الفريق القومي ناشئين / شباب وفي البداية لم يعرفني وذلك بسبب زيادة جسمي ، وبعد إستلام الشهادة ذهبت للسلام على استاذ مجدي شمس الدين وقد وجدت معه المدرب الفاتح النقر الذي لم يعرفني أيضاً... وسألني عن أحوالي وأخبرته بأنني الآن مدرب فريق الجيش مدني ومساعد مدرب فريق النهضة بطل كأس السودان بمدني وتدخل بعض الجماعة الجالسين مع مجدي شمس الدين قالوا طالما هذا ولدكم لماذا لا يدرب لنا فريق مريخ الحصاحيصا ورد عليهم أحمد بابكر قائلاً : الكابتن ده ملتزم بعقد مع فريق النهضة مدني وبعدما ينتهي عقده تعالوا اتفقوا معاه ... حقيقة وجدت تقييم كبير في الخرطوم وهذا التقييم لا تجده هذه الأيام في مدني .

*أندية دربتها ؟

عملت مساعد مدرب لفريق الجيش مع المدرب عبد الرازق حواية الله " ود البيه " ، ومساعد مدرب لفريق النهضة .

*تقييمك للدوري الممتاز ؟

لم يضف شيء جديد وهو إحتكار متكرر للهلال والمريخ وصرف زائد للأندية الأخرى وإرهاق للاعبين بالسفر المتعب .

*ما سبب تذبذب أندية مدني في الدوري الممتاز ؟

هيمنة الهلال والمريخ على المركزين الأول والثاني جعل الأندية الأخرى تلعب أدوار أخرى من أجل الهروب من الهبوط .. مناشدتي لفرق مدني أن تستعد مبكراً مع ضم لاعبي صغار السن من داخل مدينة ود مدني .

*أين ناشئ ود مدني ؟

إندثروا وهذه من الأسباب الرئيسية لتدهور الكرة وكذلك للتخبط الإداري .

*توجيهاتك للاعبي اليوم ؟

الإبتعاد عن السهر والإلتفاف حول المدرب وسماع توجيهاته ومتابعة المباريات عبر التلفزيون خاصة مشاهدة الدوريات العالمية .... تقليد اللاعبين الكبار في مهاراتهم وطريقة لعبهم بدلاً عن تقليدهم الأعمى في لبسهم وتسريحة شعرهم .. ورقصاتهم ....الخ .

*التحكيم بين الأمس واليوم ؟

يوجد في السابق حكام كبار لهم شخصيات قوية وانضباط عالي وكثيراً ما رأينا الحكام قبل بداية الدوري يسجلوا زيارة للأندية بغرض شرح القوانين الجديدة وآخر التعديلات وأتذكر حاضرنا في نادي النهضة الحكمين محمد عبد السلام وبابكر شنكل عن الجديد في التحكيم ... الآن التحكيم ضعيف ولا توجد مقارنة .
حسن السد يتوسط لاعبين من فريق الخرطوم 3 في الدوري الممتاز عام 1997م
*طرائف ؟

-عندما سافرنا للتسجيل لفريق أم دوم أنا وفيصل بوكش ومختار مختار ، كان مختار مرهق إرهاق شديد لدرجة أن أغمي عليه في مكاتب الإتحاد العام وعندها مازحنا سكرتير أم دوم مجدي شمس الدين ناس مدني خلعتهم القروش لدرجة الإغماء ...

-في هلال القضارف كنت أجيد لعب الباص البيني " موزة " وكان في مهاجم من جنوب السودان إسمه خميس لم يستطع إستيعاب تمريراتي فتوجه للمدرب جعفر كته قال له يا كوتش نحن في القضارف ما في حد بلعب باصات ذي ده إما تخرج حسن السد بره أو تخرجني أنا بره ... رد عليه الكوتش قال له كيف أطلعوا بره ده جبناه علشان الدوري التأهيلي وطلب الكوتش من إداريو الفريق أن يتيحوا لخميس مشاهدة الدوري الإسباني ليشوف تلك الباصات .

*هل للشهرة متاعب ؟

نعم وكل خطواتك تكون مرصودة خاصة من جمهور فريقك ، و أنا ماشي بمقولة " أنا في نظري صغير وفي نظر الناس كبير " وأخطر شيء يتحدث الناس عن اللاعب المشهور حديث سيء وأنا حتى الآن أعتبر نفسي صغير وعاوز أتعلم من الذين حولي ، لذا أتعامل مع الشهرة بحذر شديد .

*لو لم تلعب لفريقي النهضة والأهلي أي الفرق كنت تود أن تلعب لها ؟

أيضاً النهضة والأهلي .

*أمنية تحققت وأخرى لم تتحقق ؟

زواجي ، ولم تتحقق زيارة الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية .

*شخصية تؤد مقابلتها ؟

سكرتير الإتحاد العام المحامي مجدي شمس الدين .

*فرق عربية تشجعها ؟

الهلال السعودي .

*دوري عالمي تشاهده ؟

الدوري الإسباني .

*منتخب عالمي تعجب به ؟

البرازيل .

*لاعب عالمي تعجب بأدائه ؟

لوثر ماتيوس ألمانيا .

*دول تحب زيارتها :

السعودية .

*مدن سودانية أعجبت بها ؟

مدينة كسلا .

*صحفي تقرأ له ؟

صلاح البدوي المبارك .

*فنانك المفضل ؟

محمد الأمين .



*كلمة أخيرة :

أناشد المدربين والإداريين بالعمل على عودة مدني لسابق عهدها .. ومعرفة أسباب تدهور الكرة ... وعن أسباب عزوف الجمهور عن دخول المباريات ... والتغول على الميادين ... أتمنى عقد المؤتمرات والندوات حتى في الأحياء للوصول لأسباب هذا التدهور المريع ، وختاماً لكم التحية لهذا الجهد الكبير وهذا الإهتمام الذي يجد كل تقدير .

مبارك محمد المبارك
1/3/2008م






















 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه