عبد الفضيل " العربي "

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 


من أمهر الهدافين الذين عرفتهم ودمدني ...لاعب فنان ومراوغ بارع ... وصاحب لمحات فنية رائعة ... أنجبته الدورة المدرسية ولمع نجمه مع مدرسة الأمير الثانوية ... لعب لفريق مريخ الحصاحيصا ثم النيل مدني ثم فريق المريخ العاصمي .... لقب بالخواجة في كوستي وفي ودمدني لقب بالعربي .... حصل على أعلى الشهادات التدريبية من رومانيا ... وبدأ مسيرة تدريبية ناجحة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع فريق بني ياس للمدارس السنية .... وقد وجد كل إحترام وتقدير من الشيوخ والمسئولين في نادي بني ياس وترك بصمة رائعة في مجال التدريب .... قال عنه الشيخ سعيد بن طحنون : أن عبد الفضيل من أفضل اللاعبين السودانيين في دولة الإمارات العربية ... يكاد يكون أول مدرب سوداني يطبق خطة اللعب 3/5/2 عندما كان يدرب فريق الوحدة الكريبة في عام 1983م وحقق معه نجاحات كبيرة أهمها صعود الفريق للدرجة الأولى .

الاسم : عبد الفضيل يوسف المنصور عبد الله

اللقب : في السابق " العربي "

تاريخ الميلاد : 1959م مدني حي الكريبة .

*البداية الرياضية :

عبر الأشبال والناشئين ثم بالدورة المدرسية وكنت وقتها في المرحلة المتوسطة وقد شاركت مع مدرسة المؤتمر مدني وكان عمري 16 سنة ، إنضممت بعدها لمريخ الحصاحيصا وقد تم إختياري لمنتخب الحصاحيصا ، وفي تلك الفترة تقابل منتخب الجزيرة ضد منتخب الحصاحيصا وإنتهت المباراة بفوز الجزيرة 1/0 أحرزه عثمان الله جابو .
الكوتش / عبد الفضيل يوسف منصور
*الإنتقال لفريق النيل مدني :

إنضممت لفريق النيل في عام 1976م وإستمريت حتى 1979م ومن زملائي اللاعبين في تلك الفترة شيخ إدريس بركات ، حموري الكبير ، الأسيد ، الجيلي يونس ، سانتو المناقل ، عمر آدم ، سمير صالح ، المرحوم عوض الكريم الريح ، الحارس كمال يسن ، علم بابكر حبشي ، التاج الشيخ ، الريح محمد الحسن .

كانت أسرة الفريق مُتماسكة وقوية وتجد دعم كبير ومؤازرة من الجمهور وكان مستوى الفريق ا جيد جداً ، وهذا النادي قدم لي الكثير وقدمت له القليل وإنشاء الله أقدم له الكثير .

*قصة التسجيل لنادي المريخ العاصمي ؟

في عام 1979 -1980 أقيمت الدورة المدرسية في الخرطوم وكنت لاعباً بفريق مدرسة الأمير الثانوية ولعبنا مباراة ضد مدرسة كسلا في استاد المريخ وبعد إنتهاء الشوط الأول ذهبت لتناول كوب ماء وقابلت شخص لا أعرفه وقال لي تعال إتفضل نحن عاوزنك في المكتب وعندما دخلت وجدت عدداً من أقطاب المريخ على رأسهم شاخور وفيصل محمد عبد الله وكوارتي ، ولاعب مدني الطاهر هواري الذي لم يتجاوب معي عندما ذهبت له وعامل نفسه ما سامعني وقام طلع خارج الغرفة وجابوا لي بيبسي وحينها عرفت أن الموضوع كبير وقالوا لي اللاعب علي عبد العزيز سجلناه العام السابق بـ 500 جنيه وعلى الفور قلت لهم أضربوها في 4 وكان قصدي أن أتخارج منهم وكانت المفاجأة أن وافقوا على عرضي .. وطبعاً أنا مريخابي أساساً والمبلغ كبير وقالوا لي ما عندك شغله بناس فريق النيل مدني نحن حا نتفاهم معاهم وحا نعمل ليك أورنيك بتاع 6 أشهر وقلت لهم طيب أكمل المباراة ، قالوا لي ما تلعب الشوط الثاني وفعلاً لم ألعب الشوط الثاني وبعد المباراة إنتهت قال لي كوتش مدرسة الأمير الأستاذ فريد وين مشيت وما لعبت الشوط الثاني وزعل مني ... وفي الصباح كنت أفكر للسفر لمدني مسرعاً لأخبر أهلي بما حصل لكنني لا أعرف طريق المواصلات لمدني ... وقد سألت أحد اللاعبين الذي وصف لي طريق المواصلات ، وطبعاً هذا اللاعب لا يعرف نيتي ، وحفظت الشارع كويس وتركت شنطتي في المعسكر حتى لا يشك أحد في خطتي ، وفعلاً سافرت لمدني وأخبرت الوالد بأنني وقعت للمريخ العاصمي ... وفي المساء جأني بيومي طه مدير الكرة في فريق النيل وكان معه اللاعب شيخ ادريس بركات وأحد إداري الهلال العاصمي ومعهم مبلغ 15 ألف جنيه من أجل أن أوقع للهلال وطلبوا مني أن أرجع معهم للخرطوم وقلت لهم أنا سجلت أمس في المريخ وقام بيومي بضربي بكف يده ولم أرد عليه لأنه ذي والدي ... وقلت له أنا مريخابي وده رغبتي ، وقال لي : إستعجلت في التوقيع كان ممكن تستلم مبلغ أكبر من كده لو صبرت .

من الكريبة سافرت للخرطوم وكان المريخ في معسكر بفندق الآرز إستعداداً لمباراة الهلال الدورية بعد يوم واحد من إلتحاقي بمعسكر المريخ ، وتفاجأت بأنني سوف أشارك في هذه المباراة بدون تمرين وكان مدرب الفريق " التقر" وقلت له أنا ما متمرن قال لي مافي طريقة الجيلي عبد الخير غير موجود وهو في كوستي وما عندنا جناح وأنت كويس وما محتاج لحاجة وصحتك كويسة ... وبمجرد تبليغي بهذا الخبر أصبحت قلقان وأحتاج لثلج بإستمرار وشاهد اللاعب حامد بريمة توتري ، فذهب للتقر وقال له : الراجل ده ما تدخله هذه المباراة أعصابه تعبانه وفعلاً إستجاب التقر لتوصية بريمة وقال خلاص يكون إحتياطي ضمن الـ 16 لاعب ، وفي هذه المباراة فاز المريخ 1/0 وبعدها دخلت التشكلية ولم أخرج منها وأحرزت العديد من الأهداف ، ولم أستمر في المريخ بسبب إشتراطي على إدارة المريخ بأن يتم توظيفي في الجمارك ولكن تغير الإدارة أدى لتوظيفي في وزارة المالية وكنا نحن 6 موظفين نعمل في تربيزة واحدة منهم الساحر وعلي عبد العزيز وعز الدين من كوستي والموظف إذا حضر أو لم يحضر يصرف راتبه وأنا لم أتعود على ذلك وبعدها ذهبت لمدني وجلست 15 يوم وحضر وفد المريخ وخيروني أما أرجع للمريخ أو أبقى في مدني وقلت لهم أنا عاوز أرجع مدني وتم مبادلتي بالريشة المناقل وقد تم التحويل بمباراة بين النيل مدني والمريخ في الخرطوم وأنتصرنا 3/2 وأحرزت الأهداف الثلاثة ( هاتريك ) وقامت ثورة كبيرة في المريخ بسبب تحويلي لنادي النيل مدني .

*تشكيلة المريخ أنذاك؟

حامد بريمة ، سليمان عبد القادر ، فتحي فرج الله ، الجيو ، محمد علي بخيت ، كمال عبد الوهاب ، عادل أمين ، عمر أحمد حسين ، ماذدا ، عمار خالد ، عبده الشيخ ، عطا أبو القاسم ، ود معني .

*تجارب إحترافية :

-خُضت تجربة إحترافية في نادي النصر لم يكتب لها النجاح ولم يحالفني الحظ وقد شاركت في إختبارات مع 5 لاعبين برازيليين و2 من غانا وتم إختيار البرازيليين .

-إتصلت بي الجالية المصرية وقدمت لي الدعوة لإنضمام لفريق الزمالك لكن لم يتم ذلك بسبب إرتباطي في دولة الإمارات وكرم الضيافة الذي وجدته من الأسرة الحاكمة وبدأت التدريب مع نادي بني ياس وعملت معهم لمدة أكثر من 8 سنوات في الجهاز التدريبي للمراحل السنية وكان ذلك مع مدربين عالميين من مختلف الجنسيات خاصة المدرسة البرازيلية والمصرية والعراقية والتونسية والمغربية والحمد لله إستفدت فائدة كبيرة وأخذت خبرات هي دافعى لتقديم المفيد للكرة السودانية عامة وأندية مدني على وجه الخصوص .
أحدى المباريات الودية بنادي بني ياس يظهر في الصورة بعض شيوخ بني ياس ومعهم المدرب عبد الفضيل يوسف منصور
*مباريات عالقة في الذهن ؟

-النيل مدني ضد مريخ كوستي وقبلها لعبنا المباراة الأولى ضد هلال نيالا وكنت ملقب بـ" العربي " وأحرزت هدف في هلال نيالا إنتهت عليه المباراة حيث كان اللاعب النيل حسين فضل منفرد بالحارس وبالحاسة السادسة جريت خلفه ولعب لي الكرة بالكعب ولعبت الكرة في حلق المرمى وهو هدف جميل لا يتكرر وتحدث عنه الناس كثيرا في مدينة كوستى وطلاب المدراس لقبوني بـ " الخواجة " وثاني يوم تركوا العمالقة حموري والأسيد وحضروا للبحث عني لأوقع لهم الأوتغرافات وأخذ الصور التذكارية معهم .

-مباراة في كاس السودان النيل مدني والموردة في الخرطوم وأتذكر كان مدافع الموردة عصام باسطة لاعب قوي يلعب أيضاً بالفريق القومي وكنت خائف منه وجاءني حموري وقال لي ما تخاف منه وألعب كورتك عادي والرجل ده ما عندو حاجة وحاول مراوغته وفعلاً أتوفقت وأحرزنا هدفين واحد أحرزه خضر ، وفي نفس السنة إتصل بي نادي الهلال لأوقع معهم وقابلوا سكرتير فريق النيل وكان الكلام ده سنة 1978م وعمري لم يتجاوز 17 عاماً .

*أسوأ المباريات ؟

النيل مدني ضد الشبيبة الحصاحيصا إنتهت 1/0 للشبيبة وحدث بعدها شغب جماهيري .

*مشاركات مع منتخب الجالية السودانية بالإمارات ؟

حققنا نتائج ممتازة ضد فرق الجاليات الأخرى خاصة الجالية المصرية التي كانت تدعم صفوفها بأعظم اللاعبين المصريين أمثال فاروق جعفر ، هينو ، والجالية السودانية بقيادة المرحوم سامي عز الدين ، والفاضل سانتو وأتذكر من المباريات الشهيرة فزنا على مصر 3/1 ولعبنا النهائي ضد إيران ولكننا خسرنا بنتيجة 2/1. حقيقة لقد رفعنا اسم السودان عالياً .

*ركلة جزاء أضعتها ؟

مباراة بين منتخب الجالية السودانية والمصرية في دولة الإمارات العربية طلبت من المرحوم سامي عز الدين أن ينفذها فرفض ولعبتها أنا وقد أضعتها .

*لو لم تلعب للنيل أي الفرق كنت تؤد أن تلعب لها ؟

الوحدة الكريبة .

*كروت ملونة ؟

لم أنل أي كروت ملونة طوال تاريخي الرياضي .

*إصابة تعرضت لها أثر ت على مستواك ؟

الحمد لله لم أتعرض لأي إصابة خطيرة وكلها إصابات خفيفة ونعود أحسن من الأول وقد كنت أحافظ على نفسي من ناحية الراحة والنوم المبكر وعدم السهر .

*الدوري الممتاز ما له وما عليه ؟

الدوري الممتاز مُطبق في معظم دول العالم لكن في السودان الفرق الأخرى خلاف الهلال والمريخ تتعامل معه بلا مبالاة حيث تدخل المباريات وهي تضع الهزيمة من العملاقين ، وأخونا الديبة مدرب الموردة العاصمي جاء بنهج جميل وأنشأ فريق قوي للمستقبل نتمنى أن ينتهج مدربو الأندية الأخرى نفس أسلوب الديبة لأن الإمكانيات ما كل شيء .

*وصول السودان نهائيات غانا 2008م ؟

السبب في هذا الصعود يعود لمدربي الهلال والمريخ ( ريكاردو + أتوفيستر ) لإعدادهم الجيد لهؤلاء اللاعبين والتدريب الجيد له دور في تحقيق نتائج إيجابية ، والتدريب في السابق يختلف عن الآن ، والمدربين المذكورين غيروا مفاهيم اللاعب السوداني فمثلاً هيثم مصطفى لعبه في السابق يختلف عن الآن فنجد أن مستواه في تطور مستمر وأعاد له المدرب الثقة وجعله عنصر مفيد لفريقه وأصبح يلعب الكرة بدون تعقيد ولا تأخير .... والمطلوب الكثير من مسئولي الفريق القومي السوداني لتحسين هذا الفريق حتى يظهر بمستوى جيد في النهائيات لأن المنتخبات المشاركة سوف تكون قوية بلا شك .
عبد الفضيل وقرن شطة
*غياب النجوم في دوري مدني ؟

السبب غياب الدورات المدرسية ونحن ظهرنا في الدورة المدرسية وكنا مجموعة مثل عليوه ، مبارك الفاضل ، الجار ، الديبة ، خلف الله وأتذكر أن المدرب سيد سليم قال هؤلاء اللاعبين بعدما يحضروا من الدورة المدرسية سوف يكونوا نواة لمنتخب الجزيرة والفريق القومي وصدق قوله .

السبب الآخر إندثار بعض الأندية العريقة وهجرة المواهب من القرى إلى المدن والآن الهجرة أصبحت عكسية من الخرطوم لمدني وباقي المدن وفي السابق كان لاعبي مدني يذهبوا للخرطوم وأتذكر كنا نحن 7 لاعبين من مدني لعبنا في المريخ العاصمي في فترة زمنية محددة ، وأيضاً توجد مجموعة من اللاعبين إتجهت لمدينة بورتسودان ... ونتمنى عودة مشروع الجزيرة لأنه سبب في إستقرار الناس وعودة الكورة من جديد في مدني ... أنا شخصياً أتعلمت الكورة بالنظر وذلك بمشاهدة النشاطات الكروية في الميادين والآن لا توجد ميادين ولا ساحات .

*حظوظ أندية مدني في الدوري الممتاز في الموسم الجديد ؟

هذه مرتبطة بما يقدمه المدربون من مجهود وفكر والمستوى لا يبشر بخير لأن الحلول غير علمية ونرى العمل يقوم بعشوائية ، ونتمنى أن يكون في تخطيط وأن نعتمد على شباب المدينة والناشئين في تغذية تلك الأندية بدلاً عن مشاطيب الأندية الأخرى من خارج مدني .

*اللاعب المحترف في مدني ؟

المقارنة صعبة المحترف والهاوي واحد حيث لا يوجد نظام للمحترف وآخر للهاوي كما لا توجد صالات رياضية تمارس فيها التمارين الرياضية ولا توجد تمارين سباحة والمحترف قد لا يتمرن طوال أيام الأسبوع والسبب قد يكون المطر مثلاً ...

*دورات تدريبية :

هذه الدورات فائدتها الأساسية التأهيل وتعتمد على التمارين واللياقة لا تعني الجري ... والكورسات تقوم على مجهود المدرب وبعد ذلك على المدرب تأهيل نفسه وتطويرها .. لكن نجد المدرب يتدرب ويدخل كورسات وفي التطبيق نجد فكرة بالي قديم لا ينسجم مع ما درسه ... والمشجع عندنا يحاسب المدرب والإدارة ويناقش ولكن في الخارج الجمهور يصفق فقط .

من أهم الكورسات التي نلتها كورس تدريبي في رومانيا كان معنا 10 مدربيين خليجين + 1 سوداني ومن مصر 20 مدرب كان هذا الكورس تحت إشراف الفيفا لمدة 10 أيام نظري وعملي وكان التركيز فيه على الجانب العملي و على مجهود المدرب وكيف ينمي اللاعب ، بعد النجاح في الإمتحانات تم منحي شهادة تدريب عليا .

*فرق دربتها؟

دربت نادي بني ياس مدرب مركز ثم إنتقلت إلى تدريب فريق الوثبة بدعم من نادي بني ياس وإرتبطت بإدارة النادي وتعاملت معهم تعامل جيد وإشتغلت مدرب للمدارس السنية لمدة 8 سنوات تقريباً كانت على النحو التالي :

-من 1995م وحتى 1996م مساعد مدرب فريق 15 سنة نادي بني ياس .

-من 1996م وحتى 1997م مساعد مدرب فريق 19 سنة نادي بني ياس .

-من 1999م وحتى 2000م مدرب مركز المرفأ .

من 2001م وحتى 2003م مركز الوثبة ومركز الختم .

-حالياً في مدني أدرب فريق الوحدة الكريبة .

*كانت كرة السودان في السابق جيدة وعندما هاجرت للإمارات كانت كرة القدم في بدايتها والآن وصلت إلى مرحلة متقدمة ما هي الأسباب في نظرك ؟

السودان الآن يطلق عليه برازيل إفريقيا حيث الموهبة موجودة لكن الإهتمام والتنظيم غير موجود وفي الإمارات الموهبة غير موجودة أو قليلة لكن هناك إهتمام وعمل منظم وإستجلاب مدربين جيدين ولاعبين جيدين ووضع بنيات أساسية للأندية والمؤسـسات الرياضية الأخرى وتطبيق نظام الإحتراف ، ولو وجدنا مثل إهتمام دولة الإمارات لصعدنا لنهائيات كاس العالم 2010 في جنوب إفريقيا .

*ماذا أضافت لك كرة القدم ؟

أعطتني الكثير داخل السودان وخارجه وتشاهد ذلك عبر الصور حيث نجد كل تقدير من الأسرة الحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وشاركنا والحمد لله في نهضة الرياضة هناك .. وكانت لنا علاقات جيدة ... والحمد لله ما طرقنا باب وإلا كرة القدم فتحته أمامي .

*ذكريات ؟

في أحدى الدورات الرمضانية السودانية التي يشرفها الشيخ سعيد بن طحنون وبعد إنتهاء الدورة سأل الشيخ سعيد الصحفيين والحضور عن أفضل اللاعبين السودانيين فقال البعض سامي عز الدين وآخرين قالوا : مصطفى النقر فرد عليهم بعفوية قائلاً " والله السودان ما حا يجيب ألعب من عبد الفضيل وهذه الشهادة أعتز بها كثيراً . وكانت تجمعنا محبة بين السودانيين والإماراتيين .
عبد الفضيل ومدرب روماني في رومانيا
*طرائف ؟

في أحدى المباريات النيل مدني ضد الأهلي كنت منفرد بحارس الأهلي السر بدوي وفجأة قال لي السر بدوي : يعني ما سامع الحكم صفر تسلل ... وفعلاً وقفت في مكاني وإلتفت للحكم وفي لمحة بصر أخذ السر بدوي الكرة من أمامي وإستغرب الجمهور من تصرفي هذا وحينها عرفت أن السر بدوي خدعني وهو حارس ماهر وبارد جداً وذكي .

*في كلمات :

-جمعة : لاعب موهوب وصديق وأكثر من أخ .

-علي عبد العزيز : ماردونا السودان شخصية ظريفة جداً وعندما ذهبنا إلى الخرطوم سوياً أحسـسنا بغربة كبيرة وملل لذا لم يستطع الإستمرار وفضل أن يرجع لموطنه القضارف .

-الطاهر هواري : لم أعاصره .

-عثمان الله جابو :لاعب ماهر وذكي ولعبنا سوياً في دوري الجاليات بالإمارات .

-عبده الشيخ : لاعب فنان ، وأخ عزيز ويتمتع بأخلاق عالية .

-التاج الشيخ : شرس في الإنقضاض ومدافع جسور ولعبنا مع بعض في النيل ومنتخب الجالية في الإمارات .

-شيخ إدريس بركات : تعلمت منه الكثير وإستفدت من توجيهاته العديدة .

-فريق الوحدة الكريبة : جارية في دمي ومنها بدأت مسيرتي التدريبية وأكاد أكون أول مدرب في السودان يطبق خطة 3/5/2 وطبقتها في عام 1983م وظهرت بعد ذلك مع كارلوس البرتو في عام 86م في كاس العالم وقد طبقتها في فريق الوحدة الكريبة.

*أفضل الحراس ؟

السر بدوي الأهلي ، أسامة عبد الرحيم جزيرة الفيل ، عبد الله صقر الإتحاد .

*أفضل المدافعين ؟

رنقو ، سنطة ، عمر آدم .

*أفضل لاعبي وسط ؟

أستاذ النيل ، أحمد الشهاوي ، الحاج الأمين .

*أفضل المهاجمين ؟

حموري الكبير ( أفضل لاعب سوداني ) ، الباقر عبد الرازق ، محجوب الله جابو .

*إداريون في الذاكرة ؟

محمد عبد الكريم عساكر يرحمه الله ، ميرغني عبد الكريم عساكر .

*نجوم بعيدة تتمنى عودتها ؟

كثيرون وعودتهم صعبة ولكن ممكنة أمثال محمد بشير الأسيد ، التاج الشيخ لاعب النيل السابق.

*أحب الخانات الملعب ؟

الخانات الهجومية .

*لاعب عالمي يعجبك أدائه ؟ ومنتخب عالمي تشجعه ؟

بلاتيني ، المنتخب البرازيلي .

*دوري عالمي تشاهده ؟

الدوري الإسباني .
بعض المدربين في كورس تدريبي ويظهر الكوتش عبد الفضيل الثاني من اليسار
*منتخب وفريق عربي تعجب بأدائه ؟

المنتخب السعودي ، والفريق الأهلي المصري .

*فنانك المفضل ، والأغنية المفضلة ؟

محمد الأمين ، الأغنية قلنا ما ممكن تسافر .

*دول زرتها ؟

لبنان ، رومانيا ، قطر ، السعودية ، عمان ، البحرين ، الإمارات العربية المتحدة .

كلمة أخيرة :

الشكر كل الشكر على هذا اللقاء الطيب الجميل والتحية لكل الزملاء داخل وخارج الوطن ونتمنى أن نكون يداً واحدة ونعمل لعودة مدني لسابق عهده وقوتها المعروفة بها .

متفرقات :

-نعتذر للكوتش / عبد الفضيل يوسف عن تأخر نشر هذه المقابلة لظروف فنية ونشكره لمواصلة التواصل بيننا .

-ورد خطأ في مقابلة علاء الدين الفاضل " عليوه " اسم المدرب الذي قدمه للنجومية فقد ورد اسم " عمر محمد بخيت " والصحيح " محمد بخيت " .

- وردنا تصحيح من سعادة المقدم " م " عز الدين أرباب في مقابلة الطاهر يوسف فرح حيث تم تصحيح مناسبة الزواج التي توفى فيها لاعب النيل صالح الليح والصحيح " مناسبة زواج آل أبو الروس بحي ود أزرق " لسعادة المقدم كل التحية والتقدير ونشكره على هذا التواصل وعلى هذه التوجيهات التي نعتز بها .

-إنضم لأسرة ودمدني الرياضية الاستاذ / محمد شرف الدين / المحامي وهو من أبناء مدني الأوفياء حي الدباغة وهو صاحب قلم جريء وأسلوب جميل أهلاً ومرحباً به وبإنتظار إسهاماته .

مبارك محمد المبارك
30/01/2008
























 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه