عليوه

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

بدأ مشواره الكروي من حي بانت عبر بوابة فريق التقدم للبراعم ثم التاج بروابط الناشئين وتدرج في أندية مدني بدءاً من الزهرة ومروراً بسيد الأتيام والنجوم وتوجه صوب العاصمة فلعب للرابطة الأمدرماني وتوجه شرقاً لمدينة بورتسودان حيث لعب للهلال وأنهى مسيرته الكروية في نادي الثغر ....... صال وجال في العديد من الأندية وترك بصمة كبيرة باللعب الجميل القوي والسلوك الحسن ... يلعب في جميع خانات الملعب عدا حارس مرمى ... تخصص في تنفيذ الضربات الحرة الثابتة بكل مهارة وإتقان مما حدا بالبعض أن يلقبونه بـ"بلاتيني "... نال جائزة نجم الموسم بمدني عام 1980م وهي عبارة عن مبلغ مالي مقداره 20 جنيه .. ومن اللاعبين الذين يعجب بأدائهم لاعب الأهلي "خلف الله " ... ومن المدربين الذين يدين لهم بالشكر المدرب عمر بخيت الذي قدم له الكثير من التوجيهات والنصح ... من أسرة رياضية معروفة فوالده من مؤسـسي نادي الإصلاح وأخوته نجوم أضاءت سماء المدينة فناً وإبداعاً وخاله كمال "سينا" لاعب المريخ السابق الذي يعتبر من مشاهير أم درمان وظرفائها ، بعد إعتزاله للكرة أستقر في مدينة بورتسودان وأصبح واجهة حسنه لكل أبناء مدني في هذه المدينة الساحلية مع صديقه " عبد العظيم الجار " .

إلتقينا بهذا النجم الفنان بمدينة جدة بمنزل شقيقه صلاح بحي البوادي فكان هذا اللقاء .

الاسم : علاء الدين الفاضل يوسف .

اللقب : عليوه

تاريخ ومكان الميلاد : 1960 م ود مدني

الحالة الإجتماعية : متزوج وأب لولدين

المؤهل الدراسي : أدرس في السنة النهائية جامعة السودان المفتوحة إدارة أعمال .

*بداية المشوار الرياضي :

بدأت من الناشئين في فريق الحي ( التقدم ) ثم إنتقلت لفريق التاج بالروابط ومن اللاعبين أتذكر د. مبارك إدريس ، نصر الدين الأشول ، حكيم ، عبد الحميد الإزيرق ، خالد أحمد بابكر الإزيرق ، صديق العبد ، خالد إدريس ( كديسو) عبد العظيم يوسف حماد ، عبد الرحمن دوليب ، .

*نادي الزهرة :

إنتقلت لنادي الزهرة في عام 1977م وكان وقتها في الدرجة الثانية وصعدنا بالفريق للدرجة الأولى وإستمرت مسيرتي في الزهرة لمدة خمسة مواسم عاصرت فيها من اللاعبين : أحمد خير ، محمد بنجر ، باكمبا ، جريمة ، الهادي عبد الرحيم ، عمر عبد الرحيم ، عبد الله أبو السبس ، عثمان دوليب ، النور دوليب ، كمال أبو القاسم ، عمر الشتيلة ، عبد المنعم ود الموديل ، عثمان كركوج ، عبد العزيز قسم السيد ، سلمان ، ناصر ، وحراس المرمى صلاح و مأمون والريح جادين رحمه الله ، وكان مدرب الفريق عمر محمد بخيت الذي أرشدني كثيراً وإستفدت من توجيهاته وقد علمني الكثير . كانت قيمة إنتقالي للزهرة عشرين جنيه وكباية شاي ( عشرة جنيه أخذتها الوالدة والعشرة الأخرى اخذها أخي بدر يعني تسجلت في الزهرة بكباية شاي فقط ) .

تم إعادة تسجلي مرة أخرى في نادي الزهرة ليستفيد النادي من قيمة إنتقالي لأحد أندية المقدمة بمدني وفعلاً إنتقلت لنادي الأهلي وإستفادت الزهرة من مبلغ الإنتقال .

*نادي الأهلي مدني :

إنتقلت للأهلي عام 1981م وكانت قيمة الإنتقال 9 ألف جنيه خمسة ألف لي و4 ألف لنادي الزهرة الذي إستفاد منها في بناء دار النادي الحالي ، أما أنا فقد إشتريت موتر جديد "بيجاج" والباقي صرفته على الأهل وأخواني وإصدقائي.

عاصرت في هذه الفترة اللاعبون خلف الله ، الجار ، جمال جبارة ، سنطة ، طارق بادي ، جكن ، النور حموري ، عصام الدحيش ، علي قلد ، رمضان ، شعبان ، عبد الرحمن زنقو وبقية العقد الفريد .

*نادي هلال بورتسودان من 1984م- 1988م:

إنتقلت لهلال بورتسودان بملبغ 15 ألف جنيه ووقع معي أيضاً الجار أما علي قلد وقع لحي العرب وقد كان فريق الهلال يضم لاعبين جيدين أمثال أبوعبيدة من النيل ، خالد من شندي ، بريش ، إبراهيم عوض من الأهلي رحمه الله ، حمزة الخولي ، حامد كوبر ، كرشة من كسلا ، الفاضل جبريل من إتحاد مدني وحققنا في تلك الفترة العديد من البطولات المحلية في بورتسودان .

*العودة لأهلي مدني مرة أخرى من 1988م حتى 1991م :

عدت لمدني وأعدت تسجيلي لفريق الأهلي بمبلغ 10 ألف جنيه وجدت في الأهلي عدد من اللاعبين الجدد أمثال عمر ملكية ، نصر الدين أيوب ، علي الأمين ، حافظ بشير ، عز الدين الله جابو ، وكان المدرب عبد العال ساتي الذي أعتمد على الشباب فدعم الفريق بوليد ، قدورة ، صباحي ، الحارس ياسر كجيك .

*نادي الرابطة أمدرمان من 1992م حتى 1993م :

لعبت في الرابطة موسم واحد وقادتني الصدفة لذلك حيث كنا نشارك في الدورات الخيرية في فترة توقف الدوري وقدم لي عرض من قبل إدارة الرابطة عن طريق علي عثمان كوارتي وقد كانت تربطني صداقة مع كوارتة مدني خاصة مع إداري الفريق عمر الياس وقد وافقت على العرض وقد كانت قيمة الإنتقال 300 ألف جنيه ،وكان معي اللاعبين ياسر أبو ورقة وعصام عموش من التحرير وليد معني ،صابر وقد كان مدرب الفريق سليمان عبد القادر أبوداود ، وقدمنا خلال الموسم عروض جميلة نالت إستحسان الجمهور لكن للأسف لم نصعد بالفريق للدرجة الأولى وقد أحرزنا المرتبة الثانية .

*نادي النجوم مدني من 1993م حتى 1994م :

عدت لمدني مرة أخرى وسجلت في نادي النجوم بمبلغ 300 ألف جنيه ومن اللاعبين في تلك الفترة التجاني ، باسل ، وليد عبد العزيز كرار ، ربيع ، أسامة ، أبو الفن ، قد كان ترتيب الفريق الثالث في دوري مدني .

*نادي الثغر بورتسودان من 1994حتى 1996م :

كانت آخر محطاتي مع الكرة في بورتسودان التي عدت إليها بقصد العمل لكن لعبت الصدف دورها عندما قدم لي الأستاذ توفيق محمد خالد والأستاذ حميدة سكرتير نادي الثغر والأعضاء محمد عثمان ، دفع الله عرضاً جيداً قدره 400 ألف جنيه ولم أرفضه وقمت بالتوقيع لنادي الثغر ، وقد فزنا في أول موسم بكأس الدورة التنشيطية على حي العرب وقد جاء ترتيبنا في الدوري في الموسم الأول الثالث وفي الموسم الثاني الرابع وأتذكر من اللاعبين الجيلي الله جابو من مدني ، حمزة ، برشم ، بخيت ، هجو ، ياسر بابكر ، عادل أيوب ، عادل بلال ، فؤاد .

*الدورة المدرسية :

لعبت في مدرسة مدني الثانوية وكان من ضمن لاعبي المدرسة أخي مبارك الذي وقتها كان يلعب في الثوار وعبد اللطيف النجوم الذي لعب معي في فريق التقدم للبراعم ومعتصم الشبلي ومحي الدين عبد الستار والمرحوم صلاح الأمين وعوض شحاده وشاركنا في الدورة المدرسية الرابعة في مدني عام 1977م وفازت بها مدرسة بيت الأمانة وشاركنا في الدورة المدرسية الخامسة في الخرطوم عام 1978م وفازت بها مدرسة الهوارة مدني .

ثم لعبنا لمدرسة المؤتمر الثانوية في الدورة المدرسية السادسة في الخرطوم في العام 1979م وكان المدرب الأمين أبو ليلي رحمه الله ومن اللاعبين خلف الله ،حمد ،الديبة ، مصباح ، فتح الرحمن ، أبو الناس ، بدر النعيم وخرجنا من المراحل الختامية بشكوى من مدرسة عطبرة الثانوية ، وقد فازت بالدورة مدرسة بيت الأمانة الخرطوم .

*المشاركة مع منتخب الجزيرة :

عندما إنضممت للمنتخب كنت لاعباً بنادي الزهرة وقد ضم المنتخب في تلك الفترة كلاً من : الحاج الأمين ، النيل حسين فضل ، حموري الكبير ، حموري الصغير ، مهدي عابدين ، عوض نصر الدين ، عادل مردة ، الفاتح رنقو ، الجيلي يونس ، التاج الشيخ ، مجدوب ، حاكم ، طارق بادي ، جكن وشاركنا في التصفيات المؤهلة لكوريا لكن تخطاني الإختيار النهائي لكوريا نسبة لأن المنتخب كان يضم من هم أفضل مني خبرة وعطاءاً وكان المدرب سعد الطيب وعبد الرازق كندا .

*المشاركة مع الفريق القومي :

إخترت للتمثيل القومي 4 مرات وشاركت في 7 مباريات دولية تقريباً وحسبما أذكر تم أختيارنا من مدني للفريق القومي سنة 1980م أنا والفاتح رنقو ،حمد ، الديبة ،جمعة الزين من النيل ، وفي التصفية النهائية أخترت أنا والديبة وجمعة ضمن الـ 22 لاعب للمشاركة في دورة التحدي( كأس شرق ووسط أفريقيا للأمم ) التي أقيمت عام 1980م و فاز بها السودان في الخرطوم .

*مباريات في الذاكرة ؟

-محلياً : مباراة الأهلي ضد الإتحاد وهي مباراة عودة الفاضل سانتو وحموري من الإمارات العربية وفزنا 4/1 وهي من المباريات الخالدة وعموماً أهلي / إتحاد مبارياتها جميلة وبها كل فنون الكرة و لا تخضع للحسابات وهي من المباريات الغير مريحة لما فيها من شد عصبي كبير .

-دولياً : الأهلي مدني ضد نادي يوباك بطل أفريقيا الوسطى في كأس الكؤوس الإفريقية إنتهت هذه المباراة بالتعادل السلبي في عام 1983م ومباراة الرد في مدني فزنا 2/0 أحرز الأهداف عثمان الله جابو ، إبراهيم الشيخ وأتذكر تشكيلة الأهلي كانت مكونة من أنور ساتي ، مصباح ، جمال جبارة ، الجار ، فتح الرحمن ، على قلد ، عليوه ، إبراهيم الشيخ ، جكن ، الدحيش ، عثمان الله جابو .

*معسكرات في الذاكرة ؟

لم تكن هناك معسكرات كثيرة ولكن أتذكر معسكر الفريق القومي عام 1980 م في بركات ومعسكر الأهلي في إمبريال والنشيشيبة .

وفي السابق كنا لا نحتاج للمعسكرات وذلك بسبب لعبنا المتواصل كذلك إلتقاء اللاعبين يومياً مع بعض خاصة معظم لاعبي الأهلي من أبناء مدني يلتقون في كل المناسبات الخاصة والعامة .

*حدثنا عن :

-ميدان التلفزيون : يذكرنا بالدافوري القوي .

-ميدان بانت : نشأنا فيه وتعلمنا فيه الكثير من فنون الكرة .

-عبد الله أبو السبس : لاعب وأخ وقد زاملته في الروابط في فريق الكفاح البيان ثم نادي الزهرة والدافوري .

-محمد محي الدين الديبة : زميل دراسة ولعبنا مع بعض في الأهلي أحلى المباريات وهو مدرب شاطر وجرئ يشق طريقه بإقتدار وبصماته واضحة في فريق الموردة العاصمي الآن وأتوقع له مستقبل زاهر في التدريب .

-جكسا الزهرة : كان بيقول إنه خليفتي في الزهرة وهو لاعب مجتهد وقد طور نفسه كثيراً .

-جيرك وجبر الدار : أفضل المشجعين وكنت عندما أدخل لمشاهدة المباريات أجلس في مساطب الإتحاد الشعبية حتى أستمتع بتشجيعهم وتعليقاتهم الجميلة ، وللأسف إبتعد جيرك عن دخول المباريات وأغترب جبر الدار في السعودية .

-دورة أبو ليلى : كانت دورة رائعة وجميلة ، كما أن أبو ليلى لم يكن مدرب فقط فهو أخ وجار وصديق وقد راعانا وآثر علينا وأخلص في تدريبنا ومنحنا كل وقته وجهده .. ويعتبر أبو ليلي المدرب الوحيد في السودان الذي يهتم بالمواهب ويعمل على صقلها وتوجيهها ويفرد للاعب تمارين خاصة على نفقته .

وقد سكن بحي العشير مقابل مركز صحي القبة بالقرب من كبري "حجة عشة" ، في نفس منزل الأسرة ( د. التجاني إدريس) وقد درب العديد من الأندية على رأسها المدينة والثوار ومن المدارس درب مدرسة المؤتمر الثانوية ومن اللاعبين الذي إنفرد بتدريباتهم الخاصة وأستفادوا منها اللاعبون أبوعبيدة ، طارق تكل ، عصام كورنر ، قلة .وغيرهم ، توفى رحمه الله عام 1983م بعد عله لم تمهله طويلاً حيث كان مريض بالقلب وقد خرجت مدني كلها في ذلك اليوم حزينة عليه وودعته في موكب مهيب يحكى عظمته وتواضعه وأخلاقه الفاضلة .

وبعد وفاته تجمع أصدقائه لتنظيم دورة تخليداً لذكراه الطيبة وانطلقت أول دورة تحمل إسمه في عام 1983م بميدان بانت وقد كانت من أنجح الدورات في مدني التي يحضرها جمهور كبير يتفاعل معها حيث ضمت فرق الأحياء مدعمة بنجوم أندية مدني ونظمت هذه الدورة أكثر من 6 مرات تقريباً وفازت الدرجة مرتين ودردق مرة .

وأتذكر من اللجنة الإدارية للدورة : المدرب عبد العال ساتي مقرراً ، محمد ميرغني أبو جون ، عبد الله أبو السبس ، حيدر عابدين ، عادل حجزي ، الهادي عبد الرحيم ، موج ، عبد الرحمن تاشي " الحلاق " ، نوفل ، حامد محمد حامد كوارتي ، حيدر وفخري حامد الجبلابي ، ومن الداعمين للدورة عبد الوهاب أبو ستة وكثير من وجهاء مدني والتجار ، وقد تفاعل الجمهور مع هذا الحدث الفريد الذي يتكرر كل عام وفي شكل تنافس الأحياء ووجد قبول منقطع النظير .. ولكن بعد هذه النجاحات إنشغل الناس كثيراً بمشغوليات الحياة التي لا تنتهي سافر الكثير من أصدقاء المرحوم وتشتتوا في بقاع الأرض ولكن تظل ذاكراه باقية ما حيينا وإنشاء الله تعود هذه الدورة مرة أخرى لتحمل إسمه الخالد .

*أفضل حراس المرمى سابقاً ؟

محمد جبريل ، أنور ساتي ، عادل يس رحمه الله .

*أفضل المدافعين سابقاً ؟

سنطة ، الجار ، رنقو .

*أفضل لاعبي الوسط سابقاً ؟

علي قلد ، طارق جوني ، خلف الله ، أستاذ أنور فريق النيل .

*افضل لاعبي الهجوم سابقاً ؟

عصام الدحيش ، عثمان الله جابو ،

*إداريون في الذاكرة ؟

- الزهرة : عثمان المدني ، عوض محجوب ، فاروق بيضاب ، على تبت ، محمد يوسف حماد " السفاح " رحمه الله وهو الذي سجلني في الزهرة .

- الأهلي : محمد عبد القادر مفتي رحمه الله ، مبارك الديبة ، علي كبوش ، محمد الحاج الصائغ .

-هلال بورتسودان : محمد علي كير ، سليمان كير ، خليل عثمان خليل ، سعد الروبي ، بشير زين العابدين ، محجوب سيد أحمد مدير الكرة رحمه الله .

- الرابطة أم درمان : علي عثمان الكوارتي ، محجوب يحي كوارتي ، عوض كلبشات ، عمر الياس ، حسن سكسون .

- النجوم مدني : ميرغني بطري ، سيف شطة .

- الثغر بورتسودان : الرئيس عباس أبوحجل ، على حسن ، قاسم فاروق ، توفيق محمد خالد ، حميدة .

*مدربون في الذاكرة؟

سعد الطيب ، سيد سليم ، محمد عبد الصمد ، عمر محمد بخيت الذي له فضل كبير في تطور مستواي .

*كيف تقيم الدوري الممتاز ؟

لا يعطي حقيقة الكرة في السودان وتظهر هيمنة الهلال والمريخ بحكم الإمكانيات وفي السابق نجد أندية الأقاليم مثل هلال / حي العرب من بورتسودان ،الإتحاد / الأهلي من مدني ، مريخ الأبيض تدخل المربع الذهبي وكان زمان اللعب ممرحل وتدرجنا حتى ذهبنا للأهلي وكان الأهلي به 3 فرق سنية ومن الصعوبة أن تدخل التشكيلة إلا بعد معاناة طويلة ، والآن الدوري الممتاز ضعيف ولا توجد منافسة حقيقية فالأول والثاني معروفين وما دون ذلك يتصارع من أجل البقاء فقط .

*ما هي أسباب تراجع أندية مدني في الممتاز ؟

عدم إهتمام الإداريين بكرة القدم وإبتعاد بعض الإداريين عن الأندية بسبب ظروف الحياة ، عدم الصرف على الكورة ، كما أن معظم اللاعبين من خارج المدينة مما يكلف الإدارات مبالغ مالية طائلة من سكن وترحيل وإعاشة ، غياب النشء ودورات الحواري والساحات .

*أسباب هجرة اللاعبين للهلال والمريخ ؟

بحثاً عن الشهرة والأضواء واللعب الخارجي علماً بأن الأندية في مدني في الماضي لا تقل عن الهلال والمريخ شهرة وأضواء والدليل أن معظم أعمدة الفريق القومي في السابق من مدني ويتم إستدعاء 5 أو 6 من لاعبي مدني للمنتخب سنوياً .

*المدرب الأجنبي مشكلة أم حل ؟

المدرب الأجنبي سندان بين مطرقين المطرقة الأولى المدرب الوطني الذي يرفض تواجده ... والمطرقة الثانية هو اللاعب نفسه فهو لا يجد اللاعب الذي يفهمه حيث أن معظم اللاعبين محدودي الفهم والدراسة وعندها يصعب عليه توصيل المعلومة لهم إلا بتمريرها عبر المدرب الوطني المساعد أو المترجم الذي قد ينقلها بطريقة مختلفة ، كذلك بعض المدربين المحليين لم يعملوا على تطوير مستواهم وظلوا كما هم منذ سنوات .

*تسجيلات اللاعبين بمبالغ كبيرة هذه الأيام ؟

في تقديري لا يستحقون مثل هذه المبالغ إذا نظرنا إلى المستوى ولكن تدخل أشياء أخرى كالتحديات بين الفرق والهيمنة على اللاعبين وتمركزهم في فريق واحد حتى لا تستفيد الفرق الأخرى من خدماتهم لتهيمن على الساحة الرياضية وتحقيق بطولات محلية ومشاركات خارجية ... وفي السابق يُقيم اللاعب المراد تسجيله من نواحي كثيرة كالعمر والطول والمهارة وغيرها وكذلك الرغبة تحدد وجهة اللاعب حسب ميوله لا حسب ما يدفع له .

*أسرتكم أنجبت العديد من نجوم الكرة من هم ؟

هذه حقيقة فوالدي رحمه الله عليه من مؤسـسي نادي الإصلاح ونادي الثوار وشغل منصب رئيس نادي الإصلاح ، أخي صلاح لعب للمريخ مدني ثم تقلد رئاسة نادي الثوار ، أخي بدر الدين لعب للثوار ثم بيت المال الخرطوم ، أخي مبارك لعب للثوار ثم الإتحاد ، جدنا عبد الله الفكي إبراهيم من مؤسـسي نادي الإصلاح ، وخالي كمال عبد الجليل الشهير بـ "سينا" له الرحمة والمغفرة فقد لعب للمريخ وشطبه أبو العائلة ضمن أحدى عشر لاعباً من كشوفات المريخ وهو من ظرفاء أم درمان ورجل معروف ويتمتع بخفة دم ونكات .

*قارن بين جمهور مدني وجمهور بورتسودان ؟

جمهور مدني مُتعصب وشرس لا يقبل الهزيمة ويشجع حتى النهاية ، أما جمهور بورتسودان شبيه لجمهور مدني وحماسي لدرجة كبيرة ، أما جمهور المسطبة العجيبة في بورتسودان فهو جمهور ذواق يشجع اللعبة الحلوة بغض النظر عن إنتمائه وهذه المسطبة خليط من مشجعي الأندية الأخرى لكن ميولها أكثر للهلال .

*نجوم بعيدة ؟

أتمنى أن يعود النجم الفنان حمد دفع الله للنادي الأهلي ليشارك مع زملائه في عودة هذا الفريق لمنصات التتويج كذلك أتمنى عودة كل قدامى اللاعبين للمشاركة في أنديتهم أو أندية مناطقهم لأنهم أكثر فهماً ودراية بالعمل الرياضي داخل الأندية وللإستفادة من خبراتهم العريضة .

*طرائف :

كنت بلعب تنس طاولة في نادي الزهرة ولابس جلابية وتفاجأت في ذاك اليوم من أدارة نادي الزهرة برغبتهم في تسجيلي وطلبوا مني أن أذهب معهم لأستديو النيل الأزرق للتصوير ومن ثم الذهاب لإتحاد الكرة للتسجيل ، وطبعاً تسجيل اللاعب بالجلابية مرفوض في إتحاد الكرة وأتذكر كان إداري الزهرة محمود السفاح يرحمه الله يرتدي فانلة صفراء فخلعها وأعطاني لها ولبستها فوق الجلابية وتصورت بها وسجلت لفريق الزهرة .

*من الذي أكتشف " عليوه " ؟

في السابق لم يكن إكتشاف وإنما موهبة والمدرب يصقل هذه الموهبة وكما قلت لك المدرب الذي وجهني وأرشدني في بداياتي الرياضية هو عمر محمد بخيت وأنا مدين له بالكثير ...

*حدثنا عن جائزة نجم الموسم ؟

عبارة عن جائزة تشجيعية تقدم لنجوم الموسم من اللاعبون والحكام والمدربون وتوزع في نهاية الموسم الرياضي وفي عام 1979م فاز بنجومية الموسم لاعب الأهلي خلف الله وجاء ترتيبي الثاني ، وفي عام 1980م أحرزت جائزة نجم الموسم وكانت هديتها 20 جنيه ووقتها كنت لاعب بنادي الزهرة .

*أرقام فانلات في الذاكرة ؟

في الزهرة كنت أرتدي الفانلة رقم 6 ، وفي الأهلي أرتدي رقم 15 وفي هلال بورتسودان الرقم 10 وفي الثغر الرقم 13، وفي النجوم الرقم 13، وفي الرابطة الرقمين 8،6 .

*أي خانات الملعب محببة لك ؟

أحب خانات الوسط ولعبت جميع خانات الملعب عدا حارس مرمى وذلك حسب حاجة الفريق وتوجيهات المدرب .

*ركلات جزاء ضائعة ؟

في مباراة ودية تكريم للاعب حمد دفع الله بمناسبة زواجه جمعت الهلال العاصمي ضد الأهلي وأنتهت بفوز الهلال 3/1 وقد أضعت ركلة جزاء كان من المفترض تكون هدف تعادل لو أحرزتها .

*أجمل الأهداف ؟

الأهلي / الرابطة كوستي دوري السودان وفزنا 1/0 أحرزت هدف الفوز من كرة ثابتة وهي تخصصي في المباريات .

*ألقاب :

لقبت ببلاتيني لتخصصي في تنفيذ الضربات الثابتة كما لقبني الكوتش عبد العزيز رحمه الله في هلال بورتسودان " بالقائد".

*آخر المباريات الدورية ؟

الثغر ضد الشبيبة في الدوري عام 1996م .

*أين أنت في عالم الرياضة الآن ؟

بعد الأعتزال تفرغت للعمل وقد عملت بالتخليص في منطقة البحر الأحمر الحرة في بورتسودان منذ 2001م حتى 2005م وتربطنا علاقات جيدة بالرياضيين في بورتسودان كما كسبنا معارف كثيرين بحكم تواجدنا الطويل في بورتسودان . ولم أنخرط في أي عمل رياضي لإنشغالي بالدراسة وأنوي بعد الإنتهاء منها أن أدخل مجال التدريب .

*ماذا قدمت لك كرة القدم وماذا أخذت منك ؟

قدمت لي الشهرة والإجتماعيات ومفتاح لكل باب طرقته ، وأعطتنى شعبيه كبيرة في كل المدن التي لعبت فيها... لكنها حرمتني من مواصلة الدراسة والتأهيل الأكاديمي والحمد لله رجعت للدراسة بعد الإعتزال والآن في السنة الأخيرة في جامعة السودان المفتوحة كلية إدارة الأعمال .

*إجتماعيات أبناء مدني بمدينة بورتسودان ؟

بسبب ظروف العمل نكاد نتقابل بصورة مستمرة وزيارات متبادلة وما يكاد يمر يوم ولم نتقابل كمجموعة والحمد لله فهناك كوكبة طيبة من أبناء مدني كالجار ، وخميس الذي لعب للتضامن بمدني ، وهناك جمال وعلي قلد ومجموعة طيبة من أبناء مدني .

*كروت ملونة :

طوال تاريخي الرياضي نلت 10 كروت صفراء ولم أنل أي كروت حمراء .

*صحف رياضية تقرأها ؟

في السابق جريدة الكورة ، الآن لا يوجد .

*رياضات أخرى تمارسها ؟

الكرة الطائرة .

*نادي محلي يعجبك أدائه؟

الإتحاد مدني .

*أندية ومنتخبات عربية تشجعها ؟

-نادي : إتحاد جدة .

-منتخب : الكويت أيام اللاعبين فيصل الدخيل وفتحي كميل .

* أندية ومنتخبات عالمية تشجعها ؟

-أندية: ريال مدريد .

-منتخبات : البرازيل / فرنسا

*لاعب محلي لم يتكرر ؟

مهدي عابدين .

*لاعب كنت ترتاح العب بجواره ؟

منذ إن كنت لاعباً بالزهرة كنت أعجب بأداء لاعب الأهلي الفنان خلف الله وبعد إنتقالي للأهلي لعبت معه فترة بسيطة وتوقف بعدها عن اللعب بسبب المرض .

*لاعب ترشحه للاحتراف خارجياً حالياً ؟

لا يوجد حالياً .

*أفضل اللاعبين المحترفين حالياً ؟

قودوين الهلال العاصمي .

*هوايات بعيداً عن المستديرة ؟

مشاهدة التلفزيون .

*فنان تستمع له ؟

مصطفى سيد أحمد ، وكل الفنانين القدامى أمثال أحمد المصطفى ، عثمان الشفيع ، عبد العزيز داود .

*رسالة لم توجهها ؟

إلى إداريو الأندية بمدني وأطلب منهم الإهتمام بلاعبي مدني والناشئين والمدارس والعمل على إيجاد بدلاء جيدين حتى تعود مدني أكثر قوة وتنافس أندية الخرطوم والولايات الأخرى .

كلمة أخيرة :

أشكركم كثيراً على هذه المقابلة التي أعتز بها ، وأتمنى لكم التوفيق في هذا العمل الرائع الذي يوثق للاعبين مدني القدامى أينما كانوا وبجد أنا سعيد ولكم التحية .



-مبارك محمد المبارك

جدة في 17/10/2007م






































 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه