بابكر "ود الشول"

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

من حكام ود مدني المتقاعدين وعضو لجنة التحكيم الحالية ... لعب حارس مرمى لنادي علم الوطن ... بدأ مسيرة التحكيم من مدينة سنار ... تأثر بالحكم الشهير الفاتح أبارو ... قال : لو ترشحت للإنتخابات في الكاملين أو الحصاحيصا أو رفاعة سوف أفوز ... أدار قمة ودمدني الكروية إتحاد /أهلي أكثر من أربعة مرات .. لُقب بـ"تسفاي " و "بابا" و " مستر قرت " .....قال أن حكام الأمس : يفسروا القانون تفسير ممتاز ويضعوه في جيوبهم ويلعبوا بروح القانون ... له العديد من الطرائف والمواقف ... رجل مرح .. لماح ... محبوب ... يتمتع بصوت إذاعي قوي ... وتطرب الآذان له إذا قرأ القران الكريم فهو من أسرة صوفية مُتدينة كما يحرص على حلقات الذكر الأسبوعية بزاوية جدهم " العجوة " بمنزل الأسرة بحي المدنيين محطة الأشراف .

الاسم : بابكر أحمد الحاج
ود الشول في اليمين مصطفى شنكل وسط محمود الهادي في اليسار
اللقب : ود الشول

*النشأة والبداية الرياضية :

من مواليد ودمدني ... كانت بدايتي الرياضية بالحواري ولعب الدافوري ثم نادي "علم الوطن" وكان في تلك الفترة في الدرجة الثانية وحينها كنت أعمل في مصلحة السكة حديد مدني ... وسُمي هذا النادي في بداياته بالوطن وإختلف الإداريين في مسماه وتدخل العقلاء وأُدخل على الاسم القديم كلمة علم ليصبح الاسم الجديد " علم الوطن " لإرضاء كافة الأطراف ... كانت فترة جميلة ، وأتذكر من اللاعبين محمد عبد العاطي ، عبجي ، عابدين يوسف وهؤلاء ساهموا في تأسيس النادي ... ومن زملائي اللاعبين طه يس من نيالا وقد كان يدرس في مدني الثانوية ، قريب الله عمر من بُري ، محمد السماني من بُري وأصبح سكرتير نادي بُري فيما بعد ، اللاعب الأسطورة بابكر سانتو ، محمد الأمين مصباح ، محمد المبارك ، فؤاد إبراهيم رمضان ، أبو صاحبو . كانت المنافسة قوية بين فريقي الحي الإصلاح وعلم الوطن ... وذات مرة جمعتنا مباراة فاصلة مع فريق الإصلاح لتحديد الفريق الهابط للدرجة الثالثة وفزنا عليه وهبط للدرجة الثالثة .

-لعبت أيضاً مع فرق المصالح مع مصلحة السكة حديد مدني وسافرنا إلى مدينة بابنوسة للمشاركة في دوري المصالح ، وقد فزنا بالكأس وأنا طبعاً كنت بلعب حارس مرمى .

*الإنضمام لجهاز التحكيم ؟

بحكم عملي في السكة حديد كنت كثير التنقل ، وكانت رئاسة عملي في مدينة سنار ، حيث إنخرطت في جهاز التحكيم عام 1965م في سنار ، وقد كنت مُعجب وقتذاك بالحكم الكبير الفاتح أبارو الذي كان مشهوراً بالصفافير العالية وله دور كبير في إنضمامي لجهاز التحكيم يليه أخونا عابدين عبد الرحمن الذي له شخصية قوية وأخونا بابكر شنكل .

-في سنار وجدت إهتمام ورعاية خاصة من حكام سنار الكبار إبراهيم عبد الفضيل وبرعي وعمران ودليلة ... وقد كان الخبير أحمد قنديل يحضر لسنار لعقد المؤتمرات وورش التدريب وإستفدت من توجيهاته كثيراً .
ود الشول في الوسط وبجواره الحكم  الجيلي محمد عثمان ويظهر في الصورة كابتن الهلال العاصمي د. محمد حسين كسلا .
-إنتقلت لمدني سنة 1969م وكنت وقتها حكم درجة ثالثة ، وإشتهرت في مدني بالتصفير العالي زي الفاتح أبارو الذي تأثرت به كثيراً .... وقد كان الجمهور قبل أن يدخل دار الرياضة ويسمع التصفير يعرف بأن ود الشول حكم المباراة .... وكثيراً من الجماهير تحضر لمشاهدة حركاتي وتصفيري و يصفقوا لي خاصة ناس جيرك وجبر الدار وجيبو .

-عندما إمتحنت للدرجة الثانية أحرزت المرتبة الثانية ، لكنني لم أوفق في الإمتحان للدرجة الأولى ومكثت في الدرجة الثانية فترة طويلة ... وأخواني في الدرجة الأولي أمثال سليمان مختار وإبراهيم دفع الله قرضة يثنون على أدائي ويتحسرون على بقائي في الدرجة الثانية وكانوا يقولون لي ( شيل شهاداتك بتاعت الدرجة الثانية أعطيها لحكام الدرجة الأولى وخذ شهادتهم بتاعت الدرجة الأولى لتُلعب مباريات الدرجة الأولى ) وذلك لمستواي المتتطور . وأنا في الدرجة الثانية أُسندت لي مباريات كبيرة طرفها أندية من العاصمة على سبيل المثال الهلال وبري والتحرير .

-من الصدف لعبت أنا ومحمد المبارك في فريق علم الوطن ولكنني دخلت قبله التحكيم وكان بتفرج فينا ثم التحق بالتحكيم وبحكم تعليمه فقد حقق نجاح كبير ولم يرسب في أي درجة وفاتنا كمان والآن نحن الإثنين خبراء تحكيم .



*ما هي أسباب تسجيلكم في إتحاد الحصاحيصا ؟

-السبب إختلافنا مع إتحاد مدني وسجل معنا أمير طاشين وحسين حماد ، وكنا نمشي لنحكم مباراة واحدة في اليوم نُفاجأ بإدارة مباراتين واحدة عصراً والثانية مساءاً ، وكانت مُشكلتنا في الترحيل بعد المباريات حيث لا نجد وسيلة مواصلات تنقلنا لمدني .

*ما هي مشاكل التحكيم في السابق والآن ؟

زمان ما كان في مشاكل تُذكر ، الحكام كانوا يفسروا القانون تفسير ممتاز ويضعوه في جيوبهم ويلعبوا بروح القانون ، والحكام بيعرفوا نفسيات اللاعبين ... والآن التحكيم مستواه مُتدني والأسباب كثيرة أهمها عدم فهم القانون ، تدني اللياقة البدنية ... وعدم معرفة الأخطاء ومعالجتها فمثلاً الحكم بابكر شنكل يجري في الملعب ذي النحلة في أي مكان تجده ولياقته الذهنية والبدنية حاضرة ... وإذا وجدت اليوم اللياقة البدنية لا تجد اللياقة الذهنية .

*مشاكل ومضايقات بسبب التحكيم ؟

لم تحدث لي أي مشاكل والحمد لله ، لكن أتذكر مباراة بين الإتحاد والنهضة دخل مُشجع غاضباً لأرض الملعب قاصداً إيذائي وعندما كان ينوي مهاجمتي وجد أن جسمي ضخم فرجع عائداً من حيث أتى وسط تصفيق الجماهير .

*كيف يتعامل جهاز التحكيم مع إعتداءات المشجعين ؟

بكل حزم ، والآن عندنا مُشكلة حدثت في شرق مدني في إتحاد فرعي جديد حيث تم الإعتداء على حكم المباراة وهو من حكام مدني ... ونحن نعمل على حل هذه الإشكالات مع توفير وسائل الحماية الكافية في تلك الإتحادات وتوعية إدارات الأندية و الجماهير .... ورسالتنا تتطلب أن نقف مع كل الإتحادات الرياضية خاصة الفرعية حتى نساهم في تطوير كرة القدم في تلك المناطق .
ود الشول حارس مرمى فريق السكة حديد مدني .
*حدثنا قليلاً عن لجنة التحكيم الحالية ؟

طبعاً نحن ساندنا الإتحاد المحلي الجديد وفوضنا مندوبنا ليمثلنا في اللجنة ، وكنا نطلب أن يُعين رئيس للجنة التحكيم ولم يعين إتحاد الكرة فقرر تعيين رئيس وسكرتير وأمين مال وهذا حقه حسب النظام والقواعد العامة ، ففي أول إجتماع لتشكيل اللجنة تحدثت لزملائي وقلت هناك خطأ من قبل إتحاد الكرة ما مفروض يجيب لينا الشغلانية دي ، ونحن كحكام إذا ترك لنا هذا الأمر سوف نختلف مع بعض ، ونحن كنا عاوزين الاتحاد يُعين لينا ضباط التحكيم الثلاثة ويترك لنا الخيار لتعيين الأربعة الآخرين من الأعضاء .... تم أخيراً الإتفاق على أن يأتوا بالحكام المتقاعدين يفترض أن يكون الصادق يوسف رئيس الجهاز ولكن رُشح محمود الهادي رئيساً ومحمد المبارك سكرتيراً وشخصي الضعيف أمين للمال ونسبة لمشغولايات محمد المبارك وإعتذاره عن منصب السكرتير تم الإتفاق على أن أكون سكرتيراً ويكون محمد المبارك أميناً للمال ، أخونا الحكم المتقاعد فيصل أحمد آدم كان سكرتير في الدورة السابقة جاء إختياره ضمن الأعضاء الأربعة المنتخبين لمجلس التحكيم من القاعدة فرفض أن يعمل في المجلس الحالي بحجة أنه لم يرشح لمنصب السكرتير ، ولوحدة صف الحكام ما كان مني إلا أن أتنازل له ليصبح سكرتير اللجنة ، في هذا الموقف تلقيت الإشادة والتقدير من كل الزملاء والرياضيين ، والآن أنا عضو لجنة التحكيم وفي مجلس التخطيط .

*ما هو دور لجنة التحكيم ؟

مراقبة المباريات وأداء الحكام وتأهيل الحكام في مدني وغيرها من مدن السودان المختلفة وفي هذه الأيام يتوجه ثلاثة خبراء تحكيم من مدني لإمتحانات الحكام لكوستي حسين حماد ، وللدمازين محمد المبارك ، وللسوكي إبراهيم آدم .

*ما هي توجيهاتكم لحكام اليوم ؟

أولاً نحن نتمنى أن ينخرط في الجهاز اللاعبون السابقون ، ثانياً الحاصلين على تعليم عالي ، ثالثاً أن يهتموا بتطوير مستواهم البدني والثقافي وأن لا يكون طموحهم التحكيم المحلي فقط .

*ماذا ينقص جهاز التحكيم ؟

الوسائل الحديثة للتعليم والتدريب والملابس الرياضية والمعدات المساعدة ، ودورات خارجية تخصصية .

*عدم تقيد الحكام باللبس الموحد ؟

إتخذنا إجراءات صارمة لمن يخالف التعليمات تصل حد الإيقاف عن ممارسة النشاط .

*متى يتراجع " ود الشول " عن قراره ومتى لا يتراجع ؟

قط لا أتراجع إذا أستونف اللعب ، وإذا لم يستأنف اللعب ممكن أتراجع .

*ماذا أضاف لك التحكيم ؟

أعطانا الكثير وجد لولا التحكيم ما كان يكون عندنا معارف في كل مدن السودان ، كما نجد إحترام كبير من كل سكان مدني خاصة الرياضيين منهم .

*ألقاب كروية :

-اللقب الأساسي " ود الشول " إشتهرت به عندما كنت طالباً بمدرسة البندر الأولية ، حيث هو أسم والدتي ... ووقتها كان معظم الطلبة يعرفون أسماء أمهات بعض بحكم العلاقة التي تربط الطلاب والأسر .

-أخونا الصحفي المرحوم بكري نور الدائم أطلق علي لقب " تُسفاي " وهو حكم أثيوبي شهير حيث توجد ملامح شبه خاصة ونحن الإثنين من أصحاب البنيات الجسمانية العالية وما يميزنا الصرامة الشديدة داخل الملعب .

-أخونا حكيم الجاك لقبني بمستر " قرت " وهو حكم إنجليزي معروف .

- الجمهور أطلق علي لقب " بابا" وهي كلمة كنت أرددها أنا وأخاطب بها الناس ، فأصبحت لقباً لي ، وعندما أسمع أطفال في الشارع ينادوا على والدهم بكلمة " بابا" ألتفت إليهم ظاناً إنهم يقصدوني.. . وأعتز بكل هذه الألقاب التي لا تضايقني ولا تنقص مني شيء طالما الناس مُرتاحين منها ... وأنا رجل رياضي وبحب الناس .

*من طرائف التحكيم ؟

-كنت حكماً لمباراة ودية جمعت الأهلي مدني والمريخ العاصمي وكان الكابتن "ماذدا" في حالة هجوم الأهلي على مرمى المريخ يتحدث معي مُطالباً إعطاء لاعبي الأهلي إنذارات لخشونتهم مع لاعبي المريخ ... وقد توجه "ماذدا" لـمدربه سيد سليم وقال له الحكم يسيء فيني ويسيء لشعاري ، وعندما تلفظ بالفاظ نابئة معي أخرجت له الكرت الأحمر ، ودوى الإستاد بالتصفيق لهذا القرار الشجاع .

-في مباراة كأس السودان بكسلا هلال العاصمة ضد التاكا كنت حكم وسط وعبد العظيم شنكل ومحمد الفاتح دقوشة في الخطوط قبل النهاية بدقائق سجلت التاكا هدف إحتج عليه لاعب الهلال مبارك سليمان وقال لي : الكورة دي تسلل لكن تدخل كابتن الهلال الخلوق طارق أحمد آدم وقال له فعلاً الهدف صحيح .

-مباراة إتحاد مدني ضد النهضة أحرز الفاضل سانتو هدف بيده وحسبته لأنني لم أشاهده يحرز الهدف بيده والجمهور من بره يصيح يا بابا " سانتو" أدخل الكورة بيده ... وفي نفس المباراة أحرزت النهضة هدف وحسبته وبعد ها جاءني الفاضل سانتو وقال لي : الكورة دي دخلها لاعب النهضة بيده ، فقلت ليهو إنت قبل شويه دخلتها برأسك .
ود الشول ومحمود الهادي متابعة أداء الحكام في دوري الثالثة بميدان بانت 24/6/2007م .
-مباراة في دوري مدني طرفها الدفاع وفريق آخر والظاهر وقعت مني الورقة التي أسجل فيها إنذارات اللاعبين وقد أخذ ها لاعب من الدفاع اسمه " زنقو " وحينها صاح الجمهور : يا بابا "نشلوك " وإلتفت ورائي ووجدت زنقو شايل الورقة في يده ، وقلت ليهو : لماذا شلتها ؟ قال لي : والله يا بابا كنت جايبها ليك ، وعلى الفور أخرجت له كرت أصفر وسط ضحكات الجمهور .

-عدد كبير من الجمهور يعتبرني أهلاوي وصحيح أنا أهلاوي لكن الإنتماء ينتهي بمجرد إنضمام الواحد لجهاز التحكيم الذي يفترض النزاهة ... ولو بميل أو بحابي للأهلي لما إستطعت الإستمرارية في التحكيم وفي مدني بالذات وسط جمهور شرس لا يقبل المجاملة ... أخونا المقدم عاطف خلف الله من إدارة نادي الإتحاد قابلته بعد مباراة إتحاد /أهلي والتي فاز فيها الإتحاد وقال لي : سمعنا من الجماعة عندما قابلتهم بعد هذه المباراة وأخبروك بفوز الإتحاد قلت ليهم كيف فاز الإتحاد ما في حكام ولا شنو ؟

-مباراة طرفها المريخ العاصمي ومريخ الحصاحيصا لتكريم الصحفي الرقم مزمل يعقوب وكنت حكم المباراة وفي الخطوط حسين حماد وأمير طاشين وتأخرت وجبة الغداء وكانت دسمة وحينها أشار لي أمير طاشين على أساس أن يحكم المباراة حسين حماد بدلاً عني ، فداعبت حسين حماد وقلت ليهو : يا أبو علي الليلة دي تلعب الكورة ، رد حسين حماد قائلاً : يا بابا أُكل أكلك وقوم لعب كورتك .

-إبني أرسل لي من العراق شنطة لأحمل عليها أدواتي الرياضية وكانت ألوانها أبيض وأسود وعندما قابلت في مدخل إستاد مدني أخونا مُتعهد البوفيه علي حميدة وهو إتحاداوي قال لي : يا ود الشول حتى شنطكم أهلاوية .

*صف لنا مباريات أهلي /إتحاد ؟

مباريات قوية وقمة الكرة في مدني , وأهلي / إتحاد حكمتها 4 مرات تقريباً ، وأتذكر في مباراة إتحاد أهلي أعلن لإدارتها الحكم محمد عبد السلام لكن إداريين ومشجعين الإتحاد عندما شاهدوا الحكم محمد عبد السلام سوف يحكم المباراة رفضوا اللعب برغم من ميول المرحوم محمد عبد السلام الإتحاداوية وتواجده يومياً في دار نادي الإتحاد ... ودخلت الأجاويد ، وعندما أحس محمد عبد السلام بذلك طلب مني إدارة المباراة وركب عربته ورجع عائداً لبيته في الحال ... وقد أدرت المباراة بمستوى طيب وفاز الإتحاد 1/0 أحرزه مرتضى قلة .

*مسيرة تحكيم كبيرة في كل من الكاملين و الحصاحيصا و رفاعة ومدن أخرى ؟

أقول ليك حاجة غريبة أنا إذا ترشحت للإنتخابات في هذه المدن سوف أفوز لأن كل الرياضيين يعرفوني جيداً ... ولدينا ذكريات جميلة ... كما تركنا بصمات رائعة ... ووجدنا ترحيب كبير من قبل المسئولين في تلك الإتحادات التي شهدت تطور كبير .

-من الطرائف في إستاد رفاعة أحد المشجعين يصيح بأعلى صوته وقال لي : هوي يا بابا والله لو أعطوك سوط سوق رفاعة ده كلوا تسوقوا قدامك .

-ومباراة أخرى في الأبيض كان معي الحكمين إبراهيم قرضة وأمير طاشين والأخير هو أبن أختي وتأثر بي في التحكيم وهو بالمناسبة بحب الأكل الكثير والنظيف ، وعندما أحضروا الغداء قلت لأمير لا تأكل كثير لأن هذه المباراة صعبة تحتاج لياقة عالية فقال لي : يا بابكر في كورة بطلوا ليها الأكل ... وفلسفة طاشين أن الكورة ما جري وبس إذا الواحد قلبه قوي يمكن يلعب الكورة من وسط الملعب ... وهو حكم مُميز وشخصيته قوية ومهاب من قبل اللاعبين نتمنى عودته من السعودية ليشارك في تطور جهاز التحكيم .

*نغمة التحكيم فاشل ؟

تتطلب من الحكام أن يعيدوا النظر في مستوياتهم ويحاسبوها .

*فُرق الأمس واليوم ؟

فرق الأمس تضم عمالقة الكرة أمثال بادي ، سيد مصطفى ، عُلما ، أحمد حامد ، إبراهومة ، بابكر سانتو ، الفاضل سانتو ، حموري الكبير ، ..... والقائمة طويلة . وهؤلاء اللاعبين كانوا موهوبين بالفطرة ومقدراتهم الذهنية عالية .

*اللاعب الأجنبي في صفوف أندية مدني هل أضاف الجديد ؟

لم يضف جديد لأندية مدني وهم لاعبين غير محترفين أشبه بلاعبي الحواري ، وعندنا خامات أفضل منهم في حوارينا وأزقتنا لو فتشنا عنهم لوجدنا أفضل منهم ، ونحن لو عندنا ناشئين ذي زمان لكُنا صعدنا أعداد كبيرة بدلاً عن هؤلاء اللاعبين الأجانب .
ود الشول في الوسط .
*الدوري الممتاز بشكله الحالي ؟

أنا مع المؤيدين للدوري الممتاز ولكن يجب أن تقيم مسيرته مع ضرورة حل المشاكل التي تواجهه ورفعة مستوى الأندية الأخرى عدا الهلال والمريخ .

*حظوظ أندية مدني فيما تبقى من الدورة الثانية ؟

أتمنى التوفيق للأهلي والإتحاد وجزيرة الفيل ولابد من بذل جهد مضاعف لأن الأندية عدا هلال / مريخ مُتقاربة النقاط والمستوى ، وأي خسارة تعني الكثير في ترتيب تلك الأندية ... والدور كبير للأجهزة الفنية والإدارية والمشجعون في هذه المرحلة الهامة .

*حظوظ نادي النيل مدني في التأهل للممتاز ؟

أتمنى التوفيق لهذا النادي العريق حتى يصبح عدد ممثلي المدينة أربعة وبالتالي تعود هيبة مدني كما كانت ، والمؤشرات تؤكد أن هناك تخطيط من قبل إدارة نادي النيل لبلوغ هذه الدرجة الممتازة مع وجود مدرب مقتدر كالخبير عبد العال ساتي وكوكبة من لاعبي الخبرة مُدعمة بالشباب قادرين على تحقيق النصر والصعود بإذن الله .

*غياب الجهور عن ملاعب مدني ؟

هبوط الأهلي قبل عامين من الدوري الممتاز له أثر كبير في هذا الغياب ، كما أن المستوى العام ضعيف لا يشجع على ذلك .

*نجوم بعيدة تتمنى عودتهم لمدني ؟

عبد المنعم عبد العال لأنه رجل مُحنك ومدني تحتاج إليه بشدة .

*حكام في الذاكرة ؟

عابدين عبد الرحمن ، بابكر شنكل ، خليفة هاشم ، الفاتح أبارو ، خليفة موسى ، الحاج هاشم ، السر محمد علي ، صلاح أحمد محمد صالح ، المرحوم محمد عبد السلام ، محمد المبارك ، حسين حماد ، إبراهيم آدم ، محمد الآمين بابكر ، الطاهر محمد عثمان .

*حكام محليين مميزين ؟

المرحوم محمد عبد السلام ، صلاح أحمد محمد صالح ، الطاهر محمد عثمان ، وفي الوقت الحاضر خالد عبد الرحمن .

*حكام عالميين مميزين ؟

جمال الغندور .

*مدربون في الذاكرة ؟

سعد الطيب ، سيد سليم .

*إداريون في الذاكرة ؟

عبد المنعم عبد العال ، كاروري ، أحمد حسن

*شخصية رياضية كنت تود مقابلتها ؟

الوالي عبد الرحمن سر الختم .

*دول زرتها ؟

السعودية .

*مدن سوادنية أُعجبت بها ؟

بورتسودان الأبيض .

كلمة أخيرة :

أشكرك على هذه المقابلة والتي أعتز بها وأنا رهن إشارتكم للإستفسار عن أي مسألة تتعلق بالتحكيم في مدني وعبركم أُحي كل الرياضيين في داخل السودان وخارجه كما أشيد بموقعكم الذي شرفنا وشرف مدينة ودمدني ونقلها إلى العالمية .









مبارك محمد المبارك

مدني في 28/6/2007م
















































 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه