الحاج الأمين " الـمُعـلم "

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

من اللاعبين الموهوبين الذين أمتعوا جمهور مدني بصفة عامة وجمهور الرومان بصفة خاصة ، شكّل ثنائي خطير مع أستاذ مهدي عابدين ، تلقى عرضاً من نادي الهلال العاصمي للإنضمام إليه وأعتذر لظروف أسرية لكنه رشح الفاتح الريشة بديلاً عنه .. تأثر محلياً ببرعي أحمد البشير وعالمياً باللاعب الأثيوبي " منقستو " ... قال : ( لو لم العب للرومان للعبت للرومان ) كررها ثلاثة مرات .... قدم العديد من النصائح إلى لاعبي المنتخب السوداني للفوز على تونس في الخرطوم لإحراز المرتبة الأولى للتأهيل لنهائيات غانا 2008.... وصف الخلافات الأخيرة بين مدربي مدني بأنها مُفتعلة ... يشغل حالياً سكرتير لجنة التدريب المحلية ... مهموم بالنشء والشباب ويخطط مع مجموعة طيبة لعودة نشاط هؤلاء الناشئين وإبداعاتهم إلى ساحات المدينة من جديد ... لُقب "بالـمُـعلم " ويعمل " مُعلماً " بكلية مدني التقنية ... يحادثك بكل أدب ويسرد لك التاريخ بتواضع شديد وعندما تطالع كتاباته لا تحتاج لأي تعديل أو إضافة فهو " المعلم " بحق وحقيقة .
الحاج الأمين " الـمُعـلم "
الاسم : الحاج الأمين علي

اللقب : المعلم

تاريخ الميلاد : 1948م

الحالة الإجتماعية : متزوج وأب

*البداية الرياضية :

البداية كانت من داخل الأسرة وأنا أصغر خمسة أشقاء كانوا يمارسون كرة القدم بداية بالدافوري الشهير في ميدان بانت والمدرسة الأولية ثم إنتقلت بعدها لنادي المريخ مدني وأخيراً الإتحاد ( الرومان ) .

*كيف تم الإنتقال لنادي الإتحاد ؟ وكم كانت قيمة الإنتقال ؟

كنا مجموعة نلعب بنادي المريخ مدني وطلبة بالمدرسة الأهلية مثل فتاح الديبة ، محمد يوسف حسن ، صلاح الفاضل ، علي محمد عبد الله ، الإستاذ مجدي سليم وآخرون ، وتم إيقاف محمد يوسف وفتاح الديبة للإنتقال للأهلي وتحرك نادي الإتحاد ممثل في شخصية الأخ المرحوم عزت أبو العلا الذي تكفل بإنتقالي ، و كانت قيمة الإنتقال مبلغ مائة وعشرون جنيه ، نصيبي منها 70 جنيه و50 جنيه لنادي المريخ مدني .

*مشاركات مع منتخب الجزيرة ؟

المشاركات كثيرة ضد الفرق الزائرة لودمدني حينها مثل أثيوبيا .. ونادي النصر دبي ، وشاركت مع المنتخب في رحلة كوريا الجنوبية .

*مشاركات مع أندية أخرى ؟

شاركت في فترة الدراسة الثانوية بمدينة كوستي مع نادي الموردة ( الهلب سابقاً) وهو درجة أولى فترة موسمين .

بالإضافة للمشاركة مع مريخ كسلا في فترات قضاء الإجازة بكسلا كما شاركت مع فريق حي العرب بورتسودان ضد فرق العاصمة إحتفالاً بيوبيله الذهبي في بداية السبعينات و كنت وقتها لاعب أساسي بنادي الإتحاد مدني .

*هل من مشاركات مع الفريق القومي السوداني ؟
فريق الإتحاد في السبعينات .

كان يتم إختياري للمعسكرات القومية الإعدادية ولكن للأسف لم يتم إختياري للمشاركة في المباريات .

*حدثنا عن الكرة زمان ؟

كانت الكرة في عهدها الذهبي الحقيقي وكان اللاعب مهاري في المقام الأول وله الرغبة الشديدة وعاشق لهوايته وذلك بالمواظبة والإجتهاد وكل ذلك طلباً للشهرة والسفر ، وكانت إدارات الأندية وأقطابها رياضيون ومحبون لهذه اللعبة مما خلق التنافس الشريف لدرجة الإبداع .

*شكل الحاج الأمين والأستاذ مهدي عابدين ثنائي خطير في فرقة الرومان كيف ساهم هذا الثنائي في نتائج الفريق ؟

حقيقة كُنا ثنائي مُتفاهم وهذه الثنائية نتاج طبيعي لصداقة عميقة وود خاص مما جعلنا نتكلم لغة واحدة مشتركة ترجمت في هوايتنا المفضلة ( الكرة ) وقد ساهمنا في تقديري بإقناع الجمهور الذواق بودمدني بشتى إنتماءاته وخاصة جمهور الرومان وفعلاً كان ثنائي إيجابي في نتائج الفريق مما جعل يتغنى به !!! وكل ذلك بجهد العقد الفريد حينها !!!

*أفضل المباريات التي لعبتها وأسواها ؟ ولماذا ؟

-الأفضل مباراة الإفتتاح بسيول ( كوريا الجنوبية ) عندما شاركنا مع منتخب الجزيرة ضد منتخب كوريا (أ) بالإضافة لمباريات القمة بمدني إتحاد / أهلي .

-أسوأ المباريات مباراة منتخب الجزيرة ضد منتخب الأبيض بودمدني ضمن فعاليات الدورة القومية في منتصف السبعينات وذلك لظروف نفسية مع الجهاز الإداري والفني للمنتخب بخصوص رئاسة اللاعبين ( الكابتن) والتي هي من حقي حينها !!!

*عروض تلقيتها من أندية أخرى ؟
مباراة إتحاد / أهلي يظهر في الصورة صلاح عبد العال مبروك وزير الشباب والرياضة في عهد نميري في عام 1972م

تلقيت العديد من العروض خاصة من الهلال والمريخ وقد حدث موقف غريب للإنتقال للهلال العاصمي حيث كانت تربطني ولازالت بالأخ الفاتح عبد الله ( الريشة ) لاعب نادي النيل مدني صداقة بحكم الحي وقد كنا نجلس يومياً بمكاتب الهيئة القومية للكهرباء بودمدني وذات يوم جاء شخص لا أعرفه بتاكسي الخرطوم وقال لي بالحرف الواحد أنا هلالابي وتم إيفادي لمدني من قبل إدارة الهلال لإحضارك لأمدرمان للتسجيل في الهلال وإعادتك مرة أخرى قبل منتصف الليل .. ونسبة لظروفي الأسرية حينها إعتذرت ورفضت العرض ومن خلال الونسة ثلاثتنا حسيت أن الأخ الموفود قد أُحبط بصورة تأثرت لها فقلت له بأن ناس الهلال عايزين لاعب وسط بمواصفات معينة عالية أنا بخدمك بترشيح صديقي " الريشة " دا وهو على مسئوليتي حسب معرفتي لقدراته وفعلاً أقنعت الأخ الريشة بالسفر معه وقد كان ولم يخيب ظني !!! .

-لقد قررنا السفر للخرطوم للتوقيع لنادي المريخ حسب الإتفاق المسبق وكان معي الأخوان الريح محمد الحسن والهادي سليم ونسبة للظروف الأسرية السابقة طلبت من الأخوين السفر للخرطوم على أن ألحق بهما فيما بعد !!!

*لو لم تلعب للرومان أي الفرق كنت تتمنى أن ترتدي شعارها ؟

الرومان أولاً وثانياً وثالثاً والدليل أنهيت مسيرتي الرياضية في الرومان ولا زال العطاء موجود .

*مدرب له الفضل في تنمية مهاراتك ؟
فريق الإتحاد في الستينات قبل الرياضة الجماهيرية . وقوفاً من اليمين حسين كوشينا  عبد العظيم  الفاتح رنقو حسن عبد الكريم  حسين السيد  بله أحمد إبراهيم .جلوساً من اليمين : بدر عبد الله "إبليس " - مبارك حلفا  الحاج الأمين مبارك الفاضل  عصام الريح حسن عبد الله " حسون "

الأخ بابكر أبشر والخبير سيد سليم والمرحوم كرار حسن كرار .

*أين تجد نفسك في الملعب ؟

في وسط الملعب .

*من هو اللاعب الذي تأثرت به محلياً وعالمياً ؟

-محلياً اللاعب الدولي برعي أحمد البشير .

-عالمياً اللاعب الدولي الأثيوبي منقستو .

*في كلمات :

-الناير حميدة : لاعب مميز وفنان يجيد اللعب في وسط الملعب وكقلب دفاع .

-فيصل العمدة : مهاجم مقاتل فريد من طراز العهد الذهبي .

-الفاتح الريشة : لاعب وسط ممتاز ويجيد وظيفة الليبرو ومسيرته الحافلة تتحدث عنه .

*شخص ترى فيه صفة القائد وتفتقده ودمدني ؟

اللاعب الدولي بابكر عثمان عبد الفضيل ( سانتو )

*تقييمك للدوري الممتاز بشكله الحالي ؟

حسب تقديري أفتكر أن تتقدم فيها المنافسة فهذه الدرجة الممتازة تتكون حالياً من أثنا عشر فريقاً وفريقا القمة ( هلال مريخ ) يحتلان المركز الأول والثاني وباقي الفرق تتنافس على المركز الثالث !!! وذلك لعدم تكافؤ الإمكانيات وإستغلالها من فريقي القمة بالتسجيل من الفرق العشرة فتقوى هي وتضعف باقي الفرق فكيف لها التنافس !!!
فريق الإتحاد " مباراة ودية " يظهر في الصورة اللاعب المرحوم سامي عز الدين وشقيقه محمد عز الدين
*اللاعبون الأجانب في مدني هل هم إضافة أم خصماً على أندية الإتحاد والأهلي وجزيرة الفيل ؟

هم إضافة كأجانب فقط ولكنها لست الإضافة الفنية المطلوبة لأن هذه المستويات متوفرة وموجودة في اللاعب المحلي .

*هل من توجيهات تقدمها لشباب اليوم في أندية مدني ؟

-الرغبة وحب هذا المنشط .

-وضع الهدف لتحسين الأداء ورفع الكفاءة الفنية .

-المواظبة على التمارين وتوجيهات المدرب .

-المحافظة على اللياقة البدنية للحفاظ على الأداء الفني الثابت .

*بماذا تنصح لاعبي المنتخب السوداني في مباراتهم الأخيرة ضد تونس في تصفيات أمم إفريقيا المؤهلة لغانا 2008م ؟

أولاً إحترام الخصم .

ثانياً : التركيز داخل الملعب بأداء السهل الممتنع .

ثالثاً : أن يكون هدفهم إحراز المرتبة الأولى بجدارة وإستحاق .

*صف لنا أسباب تطور المنتخب السوداني وفرق القمة في المنافسات الإفريقية ؟

هذه الأيام هنالك صحوة إنعكست على فرق القمة والمنتخب الوطني وذلك للإهتمام من قبل المسئولين في الهلال والمريخ بتوفير طاقم تدريبي أجنبي مؤهل ولاعبين محترفين بمعنى الكلمة ، وهناك ثورة الناشئين بالخرطوم والإهتمام بالملاعب وتأهيلها وهذا نتاج طبيعي لجهد مُبذول ، فلماذا لا تحذو باقي الولايات حذو العاصمة خاصة ودمدني لإخراج هذا المنشط من وهدته الحالية وإلا ستكون كرة محلية فقط .

* ما هي أسباب عزوف الجمهور عن مشاهدة المباريات في مدني ؟ وما هو العلاج ؟

العزوف نتاج طبيعي للمستوى المتدني وجمهور مدني ذواق وعاشق لهذه اللعبة عندما يحس أن المستوى ضعيف يفضل عدم الدخول لمشاهدة المباريات ، وأسباب هذا التدني كل العناصر التي تدير هذا المنشط مساهمة بصورة أو بأخرى فيه وهي الإدارات التحكيم التدريب الإعلام الرياضي الطب الرياضي اللاعب والجمهور نفسه !!! ولكن الإدارات لها نصيب الأسد بعدم التأهيل ومعرفة هذا المجال فهناك مقولة شهيرة أؤمن بها ( الكرة يشتغلها الذين مارسوها ) .

والعلاج رعاية النشء وصغار كرة القدم بصورة إيجابية يشمل الرعاية والتخطيط السليم .
كورس تدريب دولي في الخرطوم المدرب "كولن" من إنجلترا يظهر في الصورة في اليمين الحاج الأمين وفي اليسار محي الدين الديبة وسيد سليم في عام 2003م
*بصفتك سكرتير لجنة التدريب المحلية بمدني حالياً كيف يسير عمل اللجنة ، وما هي الخطط التدريبية في هذا المجال للنهوض بالتدريب حتى يواكب التطور العالمي ؟

لجنة التدريب الحالية بودمدني جادة وطموحة لرفع كفاءة وقدرة المدرب وذلك بتأهيل المدربين من خلال خطة عمل قصيرة وطويلة المدى وتشتمل على :

-الكورسات التدريبية ( داخلية وخارجية ) .

-رفع قدرة وكفاءة حملة الشهادات العليا لزيادة عدد المحاضرين بمدني .

-كورسات تحسين اللغة الإنجليزية .

-التمارين الأسبوعية التي تحتوي على محاضرات عملية ونظرية .

-تأسيس مكتبة رياضية .

بالإضافة لتأسيس مكتب التدريب الحالي بأحدث الأجهزة المساعدة من وسائل التقنية الحديثة من كمبيوتر بروجكتر القنوات الفضائية الرياضية الفديو وذلك للمعرفة ومواكبة العالم الخارجي .

*كيف تصف ما يجري على الساحة الرياضية من خلافات بين المدربين بمدني في الفترة الأخيرة ، وما هو دور لجنة التدريب في الإصلاح بين المدربين ؟

كلها خلافات مُفتعلة وضع السيناريو إتحاد الكرة السابق أسوة بزملائنا الحكام من قبل بسياسة ( فرق تسد ) ولكن للأسف إنقاد خلفها بعض الزملاء ضد زملائهم !! علماً بأن الخلاف من أصله بين المدربين مع إدارة الإتحاد المحلي السابق وذلك لموقف تجمع المدربين حينذاك وتوقيعها في مذكرة الأندية لسحب الثقة من الإتحاد السابق !!! .

ولجنة التدريب رفعت شعار تجميع المدربين تحت مظلتها بعدالة كاملة وإغلاق تلك الصفحة المظلمة والإلتفاف حول لجنة التدريب الحالية وخير دليل الحضور المكثف للتمرين الأسبوعي صباح كل جمعة !!!

*هل أنت راضي عن أداء المدربين بمدني ؟

كل الرضى ولكن عاتب على إدارات الأندية بإستجلاب مدربين من خارج مدني لفرقهم وبدون إضافة للتدريب ، علماً بأن هنالك مجموعة ممتازة مؤهلة من مدربي مدني لا تقل تأهيلاً من المستجلب !!! بالإضافة للمرتب العالي والإعاشة للمدرب المستجلب !!

*مدربون شباب يشقون طريقهم بثبات ؟

محي الدين الديبة ، طارق أحمد آدم ، أحمد عبد الله فضل السيد ( أحمودي ) شعبان رمضان عبد الله .
الحاج الأمين  تمرين مع منتخب الجزيرة في كوريا الجنوبية
*رياضات محببة لك ؟

كرة القدم ، السباحة ، جهاز الكمبيوتر حالياً .

*ما هو الهدف الذي تسعى للوصول إليه ؟

المساهمة في إخراج كرة القدم بودمدني من وهدتها الحالية وإعادتها لسيرتها الأولى .

*موقف جميل تتذكره ؟

في إحدى المباريات من خلال مسيرتي وكنت الكابتن وكان هنالك لاعب زميلي يلعب باسم لاعب آخر وقد عمل مخالفة وكان جاري خلفي ويقول لي أنا إسمي منو ؟ لأن الحكم طالبه بإسمه .

*بلد تحب زيارته ؟

إسبانيا .

*كلمة أخيرة ؟

الشكر والتقدير " لودمدني الرياضية " عبر النت لإتاحة هذه السانحة للتواصل مع الإجيال ، وأكرر تقديري على هذا الجهد المبذول من المشرفين على الموقع متمنياً لكم التوفيق والتقدم .






مبارك محمد المبارك

ودمدني في 3/7/2007م





































 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه