نادي الشروق

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 


من أندية الدرجة الأولى بمدني ذات الأسماء المتفردة ... له تاريخ رائع منذ إن كان في الروابط حتى الصعود للدرجة الأولى ... ضم العديد من النجوم خلال تاريخه الطويل كان لهم دور كبير في إثراء النشاط الكروي في مدني والسودان عامة ... يبذل أبناء هذا النادي مجهودات جبارة حتى يجد الفريق مكاناً مريحاً ضمن أندية الصفوة بالمدينة وفي هذه الأيام يحتاج الفريق لتكاتف أبناء منطقة مارنجان حتى يهرب من مؤخرة الدوري .

التقينا بسكرتير النادي الأستاذ / صلاح ميرغني الذي سرد لنا تاريخ النادي منذ التأسيس وحتى الآن .
من اليمين للشمال : سيف ، حسن أبو حجل ، راشد خاطر ، صلاح ميرغني ، سفيان عثمان ، إبراهيم فضل الله ، عبد الرحمن عبد الرازق ، محي الدين الهادي ، أمير زكي ، عوض أحمد عبد الرازق ، يوسف محمد عثمان ، جمال بدر الدين ، النذير محمد عبد الرحيم ،الطفل في ذلك الوقت محمد بله ، أخيراً عمار دفع الله . في عام ( 1987م )
بداية الرحلة :

بدأت مسيرة فريق الشروق قبل تكوين النادي تحت إسم فريق السهم بداية من القرن الماضي كفريق حي برئاسة أحمد بريمة و سكرتارية كمال أحمد البشير وعبده محجوب لأمانة المال .

التقدم :

أجتمع عدد من الأخوة في عام 1967م وقاموا بتكوين وتأسيس نادي باسم السهم وكان بذلك برئاسة هارون بانقا وكمال أحمد البشير للسكرتارية وإبراهيم أحمد لأمانة المال . وأستمر النشاط الرياضي مصحوباً بالنشاط الإجتماعي والثقافي ، وفي الجانب الإجتماعي نجد أن النادي منذ التأسيس وحتى يومنا هذا مميز جداً في هذا الجانب أما النشاط الرياضي في ذلك الوقت كان مقصوراً عن المباريات الودية والمهرجانات فقط .

التطور :

في عام 1971 تقدمنا بطلب للسيد / محجوب عبد المجيد رئيس إتحاد الناشئين للإنضام للرابطة الشرقية "جزيرة الفيل " الذي قام بتحويل الطلب إلى الرابطة الشرقية إلا أن الطلب رفض بسبب ازدحام فرق الرابطة.

فقام السيد / محجوب بتحويل الطلب إلى الرابطة الجنوبية التي كانت برئاسة المرحوم / على قريش وتم قبول الطلب بشرط تغيير الإسم لأن بالرابطة فريق يحمل إسم السهم وبعد إجتماع هام لمجلس الإدارة في عام 1972 تم تغيير الإسم ليصبح نادي الشروق ، و في عام 1974م تأسس إتحاد بركات الفرعي وكان نادي الشروق من المؤسـسين لهذا الإتحاد وأول المنضمين له وكانت المشاركات تقتصر على المهرجانات والتكريم والناشئين ثم جاء قرار الرئيس نميري بحل الإتحادات فأقتصر النشاط فقط على الناشئين والدورات التي تقام لتخليد بعض الشخصيات مثل دورة المرحوم سربل ودورة السيد / مساعد عبد الخالق ودورات الجامعات والمعاهد وغيرها .

في عام 1987 قام مجلس الإدارة وأعضاء النادي بإجتماع هام بغرض بناء دار النادي بعد أن كان طيلة الفترة السابقة مستأجرين وتم لهم ذلك في نهاية عام 1987 م.
وقوف من اليمين : محمد خاطر ، ، عماد إسماعيل ، محمود ، بكري عبد الروؤف ، يوسف فضل المولى ، الرشيد ، عوض فضل الله ، كمال عكش ، حيدر محمد حمد . وفي النصف : علي خاطر ، يوسف بشرى ، الأمين محجوب يوسف ، السر عوض الكريم ، عزالدين الله جابو ، الجلوس : مجدي محمد إسماعيل ، محمد أحمد البشير ، فتاح الهادي عثمان ، هاشم مرحوم ، طارق محمد الحسن . في عام ( 1979م ).

وكان مجلس إدارة للنادي يتكون من :

حافظ عثمان آدم رئيساً .

بله علي إبراهيم نائب الرئيس .

عماد إسماعيل للسكرتارية .

صلاح ميرغي نائب للسكرتير .

إبراهيم أحمد إرن للمال .

عادل عبد الحفيظ مدير الكرة .

مبارك جمعة عضواً .

الزبير عبد الدائم عضواً .

محمد أحمد سليمان عضواً .

محمد خاطر عضواً .

-في عام 1988م كان لنادي الشروق ثلاث فرق الفريق الأول الناشئين البراعم .

-الفريق الأول كان يشارك في المهرجانات .

-فريق الناشئين نأل كاس المرحوم سربل ، كاس بنك الإدخار ، كاس الجامعات والمعاهد العليا كاس مساعد عبد الخالق .

-فريق البراعم : نأل كاس بنك الإدخار ، كاس المرحوم محمد بشير مساعد ، كاس الناشئين والبراعم .
الفريق الحالي وقوفاً من اليمين : مهند ، قمر الدولة ، أشرف حافظ ، فخر الدين ، أبو العزائم ، مبارك ، مجاهد . جلوساً من اليمين : أشرف محمد فضل ، مصطفى ، محمد عبود ، محمد عبد الله ، محي الدين . في عام ( 2005م )
الإنجاز :

في عام 1996 م كان الإنجاز الكبير عندما جرت منافسات السنترليق للصعود للدرجة الثالثة وكانت تضم (21) فريقاً تصدرها نادي الشروق وكان أول الصاعدين ثم جاء في المرتبة الثانية نادي العمال وفي المرتبة الثالثة نادي الأمل دردق وكان مجلس الإدارة يتكون من :

حافظ عثمان آدم رئيساً .

بله علي إبراهيم نائباً للرئيس .

صلاح ميرغني عبد المجيد سكرتيراً عاماً .

محمد أحمد سليمان نائب للسكرتير .

إبراهيم أحمد إرن أمين المال .

محمد خاطر مدير الكرة

عادل عبد الحفيظ

الزبير عبد الدائم

وفي الجهاز الفني :

علي خاطر كومي .

يوسف بشرى .

حيدر محمد حمد .

ثم تدرج الفريق إلى أن صعد إلى الدرجة الثانية وكان ذلك في أكتوبر 2000م وكان الصعود الأكبر للدرجة الأولى في أكتوبر 2003م ولكن هبطنا في العام الثاني في 2004م وجاء أخيراً الصعود للدرجة الأولى في نوفمبر 2006م .
وقوفاً إبراهيم إرن ، جلوس علي خاطر ، إبراهيم عمر كومي
تسيير النشاط والموارد :

يقتصر نادي الشروق في مساهمات الأعضاء من مجلس الإدارة فقط مع بعض الإستقطاعات البسيطة من العاملين بالمشروع وبعض الدعومات الخارجية والداخلية وعلى سبيل المثال من الأستاذ / مساعد عبد الخالق عضو المجلس التشريعي ، مبارك محجوب أمين أمانة المؤتمر بالمحلية ، عبد الله إدريس مدير بنك المزارع ومن خارج السودان عصام محمد الحسن ، إبراهيم أبو القاسم ، صلاح إدريس ، أسرة عمر يسن ، أسرة عمر إبراهيم .

لاعبين قدمهم النادي لأندية أخرى :

1-عصام عثمان آدم "غانا " -الزهرة ، الأهلي ، الهلال العاصمي .

2-محمد آدم -النهضة ، الأهلي ، الهلال العاصمي .

3-محمد خاطر -الرابطة .

4-علي خاطر -المريخ .

5-مبشر محمد بخيت - النيل

6-محمد شلبي النجوم المريخ العاصمي حي العرب بورتسودان .

7-علاء الدين محمد الحسن جزيرة الفيل .

8-نوح عمر الأهلي .

9-يوسف بشرى الأهلي .

10-أمير حسين " أمير الشروق " الإتحاد .

وآخرون ....
النجم الدولي عصام غانا والمدرب الحالي للفريق
*مجلس الإدارة الحالي يتكون من :

-نصر الدين حسين الرئيس .

-حافظ عثمان نائب الرئيس .

-صلاح ميرغني سكرتير .

-إبراهيم إرن أمين المال .

-علي خاطر عضواً .

-محمد خاطر مدير الكرة .

-يوسف بشرى عضواً .

-إبراهيم عمر عضواً .

-المدرب : عصام غانا

أنشطة خيرية :

هناك جمعية الشروق الخيرية تقوم بنشاط كبير بواسطة أخوات فاضلات من بنات الشروق برئاسة الأخت إبتسام بشرى وآخريات تقوم هذه الجمعية بتوفير الأواني في المناسبات الإجتماعية من أفراح وأتراح بالإضافة إلى الصيوان ، الكراسي ، وكل ما يحتاجه الفرد في هذه المناسبات وهو لعمري عمل كبير وعظيم ولهم جزيل الشكر والتقدير .

في الختام أوضح الأستاذ / صلاح ميرغني سكرتير النادي بأن نادي الشروق يمر حالياً بظروف مالية قاسية ويحتاج لتكاتف الجميع خاصة المغتربين من أبناء الحي وأبناء مدني الأوفياء في دول المهجر حتى يستطيع للفريق البقاء ضمن أندية الدرجة الأولى .

كما تقدمت أسرة نادي الشروق لـ " ود مدني الرياضية " بالشكر والتقدير لهذا التوثيق ولهذا العمل الجميل ... ونحن نشكرهم على هذا الإهتمام والتعاون ونتمنى لهم البقاء ضمن أندية الدرجة الأولى وتحقيق مراكز متقدمة في المواسم القادمة .


صلاح مرغني - سكرتير النادي
الصور :

(1) : من اليمين للشمال : سيف ، حسن أبو حجل ، راشد خاطر ، صلاح ميرغني ، سفيان عثمان ، إبراهيم فضل الله ، عبد الرحمن عبد الرازق ، محي الدين الهادي ، أمير زكي ، عوض أحمد عبد الرازق ، يوسف محمد عثمان ، جمال بدر الدين ، النذير محمد عبد الرحيم ،الطفل في ذلك الوقت محمد بله ، أخيراً عمار دفع الله . في عام ( 1987م ) .

(2) وقوف من اليمين : محمد خاطر ، ، عماد إسماعيل ، محمود ، بكري عبد الروؤف ، يوسف فضل المولى ، الرشيد ، عوض فضل الله ، كمال عكش ، حيدر محمد حمد . وفي النصف : علي خاطر ، يوسف بشرى ، الأمين محجوب يوسف ، السر عوض الكريم ، عزالدين الله جابو ، الجلوس : مجدي محمد إسماعيل ، محمد أحمد البشير ، فتاح الهادي عثمان ، هاشم مرحوم ، طارق محمد الحسن . في عام ( 1979م ).

(3) الفريق الحالي وقوفاً من اليمين : مهند ، قمر الدولة ، أشرف حافظ ، فخر الدين ، أبو العزائم ، مبارك ، مجاهد . جلوساً من اليمين : أشرف محمد فضل ، مصطفى ، محمد عبود ، محمد عبد الله ، محي الدين . في عام ( 2005م ).

(4) وقوفاً إبراهيم إرن ، جلوس علي خاطر ، إبراهيم عمر كومي .

(5) النجم الدولي عصام غانا والمدرب الحالي للفريق . .

 

 

 

*مبارك محمد المبارك مدني في 3/7/2007م













 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه