فيصل الكوري

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

نجم من نجوم الزمن الجميل مثّل مدني والسودان خير تمثيل عبر نادي الإتحاد ومنتخب الجزيرة و نادي المريخ العاصمي والمنتخب القومي ... من نجوم مدني الأشقاء الذين شكلوا ظاهرة تميزت بها مدني عن غيرها كحموري أخوان وسانتو أخوان والله جابو أخوان وبدوي أخوان وكوري أخوان وقلة أخوان وغيرهم .... سجل في نادي الرومان بمبلغ 25 جنيه + عجلة رالي وأنتقل لنادي المريخ العاصمي بأمر من الرئيس نميري بمبلغ 1000 جنية كانت كفيلة بتكملة بناء منزله الحالي ... لقّبه القطب المريخي حسن عثمان " بالقبطان " ...مباراة لن تتكرر السودان ضد تونس عام 1975 في المنافسات المؤهلة لكاس العالم في الأرجنتين عام 1978م ..... دولياً شارك في 70 مباراة تقريباً ... أحترف اللعب في نادي التعاون السعودي .
فيصل كوري
الاسم : فيصل عبد الله علي الكوري .

اللقب : كوري .

مكان وتاريخ الميلاد : ودمدني حي ود أزرق 1953م .

الحالة الإجتماعية : متزوج وأب لأربعة بنات والحمد لله .

*حدثنا عن بدايتك الرياضية :

البداية في الحي الذي ولدت فيه بحي ود أزرق مع فريق الزهور لروابط الناشئين والغريب في الأمر كان هذا الفريق يضم عدد من الإخوة الأشقاء أمثال خضر وفيصل كوري ، التيمان حسن وحسين ، عبد العزيز والطيب "نظرية " ، سعد مختار ومحمد على العربي ، محمد سيف و عبد الوهاب ذقن ، وكان من أبرز لاعبي الفريق د. محمد يوسف وسعد مختار ، و في مرحلة أخرى لعبت مع عمالقة الكرة في نفس الحي .. بابكر والفاضل سانتو .... التاج محمد الحسن .... صالح عبد الله .... محمد شيخ العرب ..... خضر الكوري .... عبد الرحمن سوسو .... قاسم شوش .... قاسم سُنطة ... وغيرهم.

*لعب الدافوري بكرة الشراب :

كرة الشراب في تلك الفترة هي الأساس وعلمتنا المهارة والقوة .

* خانات محببة لك ؟

أقول ليك حاجة أنا لعبت جميع خانات الدفاع ولكن الخانة المحببة لي الأستوبر وأجد فيها نفسي تماماً .

*الإنتقال لنادي الإتحاد :

قبل نادي الإتحاد لعبت لنادي الحي فريق " علم الوطن " لمدة سنة واحدة من 1968 وحتى سنة 1969م وبعدها إلى نادي الإتحاد حيث سجلت بمبلغ 25 جنيه وعجلة رالي ولعبت مع الإتحاد من سنة 1969 وحتى 1974م وأتذكر من اللاعبين في تلك الفترة في الحراسة إبراهيم بدوي وخالد السيد وحسن عبد الكريم وفي الدفاع محمد عباس التتر والمرحوم جعفر نوبة والفاتح رنقو وعصام الريح وفي الوسط عامر عوض عبده وحسين كوشينا وحاج الأمين والسر الله جابو ، وفي الهجوم مهدي عابدين ومحجوب الله جابو وغيرهم .

*الإنتقال لنادي المريخ العاصمي :

كان ذلك سنة 1974م بأمر من الرئيس السابق جعفرمحمد نميري حيث كان أمر الإنتقال بين فرق الأقاليم صعب جداً ولإرتباط المريخ بمشاركات خارجية تم الإتفاق على إنتقالي بأمر من الرئيس وهو إتحاداوي ومريخابي حيث وافقت إدارة نادي الإتحاد على إطلاق سراحي وقالوا للرئيس بالحرف الواحد فيصل طوال تاريخه مع الاتحاد لم يعمل أي مشكلة لذا لا نمانع من إطلاق سراحه ، وقد كان حافز إنتقالي للمريخ 1000 جنية وهو مبلغ كبير في ذلك الزمان ساهم في تكملة بناء منزلي الحالي بحي مايو ، ولعبت مع المريخ حتى سنة 1979م كانت حافلة بالبطولات والمشاركات الخارجية ومن أبرز لاعبي المريخ في تلك الفترة سليمان عبد القادر ، محمد ومعتصم حموري ، الجيلي عبد الخير ، بشارة ، بشرى وهبة ، كمال عبد الوهاب ، الطيب سند ، الهادي سليم ، المرحوم سامي عز الدين .
الفريق القومي السوداني 1975م
*المشاركة مع منتخب الجزيرة :

كان معظم نجوم منتخب الجزيرة يمثلوا الفريق القومي وعاموده الفقري ...... ولذلك لم نجد صعوبة في تمثيل منتخب الجزيرة داخل السودان وخارجه .

*المشاركة مع الفريق القومي السوداني :

شاركت مع الفريق القومي وأنا لاعب إتحاد مدني وتم إختياري من قبل المدرب القدير منصور رمضان يرحمه الله .

* مباريات دولية ؟

تقريباً حوالي 70 مباراة .

*دول زُرتها ؟

الصين مع منتخب الجزيرة ... إيطاليا مع المنتخب العسكري وكان معنا عبد المنعم الصياد ومصطفى النقر وشقيقي خضر الكوري .... المغرب شاركت مع المريخ في مباريتين وديتين وفزنا في المباريتين وفي هذه الرحلة تخلف كل من سليمان أبوداود ومعتصم حموري عن السفر مع البعثة فصدر قرار حسن أبو العائلة الشهير بشطب أبو داؤد وحرمان معتصم حموري 5 سنوات .... وزرت أيضاً الكمرون ، الهند ، مصر .

*مدن عالقة في الذهن ؟

كل مدن الصين عندما مثلنا السودان باسم منتخب الجزيرة في العام .

*مشوارك بعد الرياضة الجماهيرية ؟

لعبت مُحترفاً في فريق التعاون بالمملكة العربية السعودية وكان من المفترض أن ألعب في السعودية منذ العام 1976 عندما حضر وفد من نادي إتحاد جدة للتعاقد معي ، وقبل هذا التاريخ تعاقد أخي خضر كوري مع نادي الريان القطري وأتذكر قابلت وزير الشباب و الرياضة زين العابدين محمد أحمد وقال لي مُش كفاية سافر أخوك لا تسافر أنت كمان ، وفعلاً عملت بنصيحته وكذلك لم أتشجع للسفر لآن الرياضة السعودية لم تكن بمستواها الحالي لذا لم أكن مُتحمساً للتجربة في تلك الفترة .


أحدى مشاركاته مع الفريق القومي السوداني
*قصة احترافك اللعب في المملكة العربية السعودية ؟

كانت فترة جميلة وربنا وفقنا فيها أنا والأخ النيل حسين فضل لاعب نادي النيل مدني عندما لعبنا لنادي التعاون السعودي وقدمنا كل ما عندنا وعموماً كانت تجربة ناجحة لمدة موسمين وقد كان مدرب الفريق الكوتش القدير يوسف مرحوم .

*مدرب له الفضل في صنع نجوميتك ؟

ليس واحد بل كثيرون : سيد سليم .... منصور رمضان ..... يوسف مرحوم.

*تأثرت كثيراً بشقيقك الأكبر خضر الكوري في أدائك ما مدى صحة ذلك ؟

طبعاً لأنو هو الكبير ... ومش كده وبس كان عطاءه في الملاعب مشرفاً وأحسن مني .

*الإجابة بكلمات فقط :

-الإمبراطور عابدين عبد الرحمن : شخصية قوية .

-الفاتح رنقو : مُقاتل .

-كمال عبد الوهاب : دكتور الكرة السودانية .

-سليمان أبو داود : زميل دفاع .

-ميدان الملك ( الحرية ) ذكريات نادي الإتحاد ونجوم الجزيرة .

-سمير صالح : تأثرت به كثيراً .

-قاسم سنطة : مُخلص .

-سيد سليم : ذو فضل عليّ .

-محجوب الله جابو : وابور .

-بابكر سانتو :مايسترو .

-فؤاد التوم : الرهبان .

-كما أضاف كوري اسم الكوتش بابكر ضو البيت الذي قال عنه : أول من تدربت على يده وشجعني في بداية مشواري الرياضي .

*تأخرت كرة القدم في السودان عما كانت عليه في السابق ما هي الأسباب؟

الكرة الآن أصبحت صناعة ... ولا صناعة من غير مقومات والمقومات هي الفلوس .... الفلوس ... الفلوس ....

*مدافع الأمس يعتمد على البنية الجسمانية فقط ؟

أبداً كثير منهم مع البنية الجسمانية يتمتعوا بعقل كبير ومهارة عالية أمثال كمال دورية .... سمير صالح ..... خضر الكوري .... أمين ذكي ...

*جمهور مُتعصب كنت تعمل له ألف حساب ؟

جمهور الهلال .

*صف لنا لقاءات هلال /مريخ ، كذلك إتحاد/ أهلي قمة مدني الرياضية؟

هلال / مريخ كانت القمة في كل شيء لما يجمع الفريقين من نجوم كبار وتجري لها إستعدادات خاصة ، أما لقاءات عملاقي مدني الأهلي /الإتحاد كانت لا تقل عن هلال / مريخ .

*كان التنافس بين أندية مدني وأندية الخرطوم كبيراً ما هي الأسباب ؟

الكرة بمدني كانت لا تقل عن الخرطوم وتجد دعم كبير على المستوى الرسمي والشعبي ، كما أن معظم اللاعبين الجيدين في الخرطوم كانوا أساساً من مدني .... وده راجع لانو ناس مدني كانوا بحبوا الكرة جداً جداً.

*إداري في الذاكرة ، لاعب في الذاكرة ، مدرب في الذاكرة ؟
فيصل كوري تكريم
إداري من المريخ الحاج حسن عثمان ... لاعب سمير صالح ..... مدرب بابكر ضو البيت وهو الذي تنبأ بمستقبلي عندما دربني في الروابط وقدم لي كثير من التوجيهات والإرشادات أفادتني في مسيرة الرياضية فيما بعد وبالمناسبة هذا المدرب له إسهامات عديدة مع أندية مدني .

*مباراة لن تتكرر ؟

تونس /السودان في عام 1975 بتونس في المنافسات المؤهلة لكأس العالم وخسرنا 3/2 وفزنا على تونس في الخرطوم في مبارة الرد 2/1 .

* أفضل المباريات التي لعبتها ؟

هلال مريخ - دوري في عام 1974م إنتهت لصالح المريخ 3/1وكنت نجم تلك المباراة وكتمت أنفاس هداف الهلال علي قاقرين .

*مباراة لها ذكرى خاصة ؟

السودان ضد مصر في مصر عام 1975 المنافسات المؤهلة لكأس العالم ولقد لعبنا مباراة كبيرة إنتهت بالتعادل 1/1 وكان منتخب مصر يضم أفضل عناصره على الإطلاق أمثال الخطيب وحسن شحاته وفاروق جعفر ومصطفى عبده وغيرهم ، وفي يوم المباراة توفى والدي رحمة الله وكانت البعثة الإدارية على علم بذلك ولم نكن نعلم بالوفاة أنا وشقيقي خضر إلا بعد نهاية المباراة التي كانت مُذاعة على الراديو ، وبعد المباراة بُلغنا بخبر الوفاة وكان فاجعة بالنسبة لنا ، وكم كانت هذه اللحظات صعبة ومحزنة ....

*أذكر لنا أفضل اللاعبين في السابق بمدني ؟

سمير صالح .... سانتو أخوان ..... حموري أخوان ..... خضر الكوري .... الحاج الأمين .... صالح عبد الله ..... النيل حسن ..... مهدي عابدين .

*عدد لنا أكثر لاعبين مدني مهارة في السابق ؟

بابكر سانتو .. عبد العظيم قلة .. صلاح كاتنقا .. كمال دورية .. مجد الدين سنهوري .. عامر عوض عبده الحاج الأمين .

*نجوم بعيدة تتمنى عودتهم للمشاركة في دفع مسيرة الرياضة في مدني ؟

عبد المنعم عبد العال ..... اللاعب القدير عمر النور " الغزال الأسمر " ( لاعب فريق الرابطة مدني و الزمالك المصري السابق وهو إداري حالي بنادي الزمالك ) .

*قارن بين كمال عبد الوهاب و بابكر سانتو ؟

الإثنين من أميز نجوم السودان على الإطلاق ... ولكن لكل لاعب مميزات خاصة فبابكر سانتو صانع ألعاب وهداف وحريف ومن أي مكان يحرز الهدف ... أما كمال عبد الوهاب فهو دكتور الكرة السودانية وهو حريف بمعنى الكلمة ولا تستطيع أن تسحب منه الكرة إذا كانت في حوزته .... سانتو والدكتور لو وضعوا في ميزان لتساوت كفتي الميزان تماماً .

* مهاجم تعمل له ألف حساب ؟

بشير عباس عز الدين الدحيش . على قاقرين .

*ما هي الأشياء التي يفقدها ويحتاجها اللاعب السوداني حتى يحترف خارجياً ؟

الإنضباط . السعي لكسب لياقة بدنية عالية جداً والمحافظة عليها .

*تقييمك للدوري الممتاز بشكله الحالي ؟

ضعيف .... ولا توجد ندية ....

*كيف ترى حظوظ الفريق القومي السوداني في التأهل لنهائيات أمم إفريقيا 2008م ؟

الفرصة كبيرة .. مطلوب العمل بجد وإجتهاد .. وبإذن الله يتحقق الحلم .
فيصل كوري تكريم
*تعدلت قوانين كرة القدم كثيراً عما كانت في السابق هل أثرت على تطور اللعبة ؟

لا بل أصبحت أكثر إثارة .

*هل تتابع الدوري الممتاز ؟ حدد لنا أبرز النجوم ؟

نعم فيصل العجب بدر الدين قلق ( المريخ ) .

*مدافعين لفتوا نظرك ؟

ريتشارد الهلال .

*فرق عربية نالت إعجابك ، ومحلية كذلك ؟

الأهلي المصري عربياً .. محلياً النيل الخرطومي زمن يوسف مرحوم والدرش .

*كثير من أبناء المغتربين لعبوا لأندية سودانية والقليل منهم كتب له النجاح ما هي الأسباب ؟

أرجع وأقول الكرة عاوزه إهتمام ورعاية .

*شاهدنا العديد من أبناء المغتربين السودانيين بجدة الذين يلعبون بدوري الجالية ، تم الإستعانة بهم في دول عربية أخرى ومنحوا الجنسيات ليلعبوا ضمن المنتخبات الوطنية لتلك الدول و على سبيل المثال لاعب السد والمنتخب القطري الحالي " ماجد محمد " الذي كان يلعب لفريق الأخوة السوداني بجدة ، السؤال لماذا لا تتم الإستفادة من هؤلاء الشباب في دعم الأندية والمنتخبات السودانية ؟

يحول هذا السؤال للمشرفين على العمل الرياضي وشؤون المغتربين بالخارج.

*لك مسيرة رياضية طويلة في الجالية السودانية بجدة ؟

نعم بعد الإعتزال كنت دائماً أحاول أن لا أبتعد عن المجال الرياضي وذلك لعشقي له ، وكانت روابط الجالية السودانية بجدة هي المتنفس لذلك حيث لعبت مع فريق الجزيرة الذي كان يضم العديد من النجوم بابكر سانتو ، صالح عبد الله ، النيل حسين ، عوض نصر الدين ، مبارك الفاضل ، الهادي عبد الرحيم ، عثمان دجانقو ، عاطف عمر ، محجوب ، حاتم محمود ، محمد عثمان كرم الله " سكرتير إتحاد كسلا الحالي " . بعد ذلك انخرطت في العمل الإداري عبر الرابطة الرياضية بجدة .

*قبل سنوات شاهدنا حفل تكريمك بملعب البنك الأهلي بجدة صف لنا ذلك الاحتفال ؟

تم تكريمي بواسطة الأخوان سلطان بن خالد بن محفوظ وأخيه عبد الرحمن بن خالد بن محفوظ في ملعبهم الخاص وبحضور القنصل السوداني سعادة إسماعيل عبد الرافع والسفير عبد الرحمن درار ... والأخ علي بن عبد الله بن محفوظ وجمع غفير من الأخوان والجالية السودانية وخاصة رابطة المريخ ورابطة مشجعي الهلال بقيادة المرحوم عماد موسى وحاتم سر الختم وإبراهيم حسن وأبناء مدني وقد شارك مع منتخب الجالية السودانية كلاً من بابكر سانتو وسبت دودو وصالح عبد الله وغيرهم من النجوم ، أما منتخب البنك الأهلي كان يقوده كابتن إتحاد جدة السابق مروان بصاص الشهير " بالمعلم " وقد كان الجهور حاضراً ورائعاً ، و ترك هذا التكريم أثر طيب في نفسي حيث جاء من أخوة أعتز بهم كثيراً وشعرت حينها بأنني مدين لهم بالكثير .
فيصل كوري تكريم
*ما هو الدوري العالمي الذي تتابعه بشغف ؟

الإسباني .

*أين أنت الآن في عالم الرياضة ؟

بصراحة المشاغل أصبحت كثيرة ..... ولكن كل ما أجد فرصة بحاول أمارس شي من الرياضة ....

*ماذا أضافت لك كرة القدم وماذا أخذت منك ؟

أضافت لي محبة الناس .... وأخذت مني معظم وقتي .... وأنا مُش ندمان ...

كلمة أخيرة :

سعدت بهذا اللقاء كثيراً ... وأنا أشكركم على هذا الإهتمام وأتمنى لكم مزيد من التقدم و النجاح ... ونحن شكرناه على هذه المقابلة التي نعتز بها ونعتبرها إضافة حقيقية لسلسة التوثيقات مع نجوم الرياضة في مدينتا الجميلة " مدني " .








مبارك محمد المبارك

جدة في 28/5/2007م





























 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه