أمير طاشين

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

من الحكام القلائل الذين سطروا أسمائهم في أذهان الرياضيين بود مدني ...بدايته الرياضية عبر فريق المدينة ثم أنخرط في جهاز التحكيم وحقق نجاحات كثيرة أهمها أحرازه للمرتبة الأولى على مستوى السودان عندما ترقى للدرجة الأولى .... أدار قمة ود مدني إتحاد أهلي ثلاثة مرات ... لقب بالحكم المتطور .... شارك في كؤرس التحكيم الدولي بجانب عمالقة التحكيم العربي بتونس ....له العديد من الطرائف التحكيمية ... صاحب ذاكرة رياضية واسعة .... له مشاركات عديدة في مجال الروابط والناشئين ....تحدث بإعجاب شديد عن الحكم الدولي المرحوم محمد عبد السلام ..... أوصى بأن يكون الحكام الجدد من لاعبي كرة القدم المعتزلين مع ضرورة تأهيلهم أكاديمياً .... في ذاكرته مباراة خارجية بين فريق الشباب السعودي ضد منتخب الجالية السودانية في الرياض ....معجب بالحكم الإنجليزي قران بول والحكم الإسباني لويس مادينا ....وأبدى العديد من الآراء الهامة عبر هذا اللقاء .

*الاسم : أمير على طاشين عبد السلام .

*بدايتك الرياضية :

كانت في أوائل الستينات الميلادية في الحواري والناشئين ثم إنتقلت لفريق الحي فريق المدينة في عام 1970 ولعبت فيه سبعة مواسم ، وأتذكر من لاعبي تلك الفترة الفاتح رنقو ، النور حموري ، حسن الأمين ، إبراهيم ود الشايقي ، يوسف أبو الزيق ، مصطفى أبو كيس ، عبد العزيز الأنصاري.

*عائلة طاشين قدمت العديد من النجوم في شتى المجالات الرياضية من هم يا ترى ؟

طالب على طاشين مشرف الرابطة الشمالية لروابط الناشئين ، أمير طاشين لعب لفريق المدينة ، يوسف طاشين لعب لفريق المدينة مدني والموردة القضارف وهو سباح سابق وبطل الجمهورية في سباق 400 متر ، مجاهد طاشين لاعب نجوم الثورة ونجوم بانت السابق .

*مسيرة التحكيم :

دخلت جهاز التحكيم عام 1982م تحت إشراف الدولي الكبير بابكر شنكل .

*دورات تدريبية :

الدورات والكوراسات كثيرة أبرزها كورس التحكيم العالي بتونس في 18/5/ 1989م وقد مثلت السودان ومعي الزميل الدولي عباس جميل سكرتير حكام الخرطوم حالياً ، وأحرزت تقدير ممتاز ، وكان مشاركاً في هذا الكورس الحكم التونسي المعروف ناجي الجويني ، و الحكم التونسي على بن ناصر الذي حكم مباراة الأرجنتين وإنجلترا " الشهيرة " في كاس العالم التي أحرز فيها ماردونا هدفه المشكوك في صحته .

*في أي عام نجحت للدرجة الأولى مُحرزاً المرتبة الأولى على نطاق السودان ، وما هو شعورك ؟

-أولاً أحرزت المركز الثاني في الدرجة الثالثة على مستوى السودان .

-أحرزت المركز الأول في الدرجة الثانية على مستوى السودان وأيضاً للدرجة الأولى عام 1987م وكنت أسرع حكم يصل للدرجة الأولى في مدني .

وشعوري بعد سماع نتيجة الإمتحانات شعور لا يوصف وهو شعور من أجتهد وجد .

*إرتبط لقب الحكم المتطور بك ما سر هذه التسمية ؟

أولاً بكل فخر كنت حريص جداً على تطوير مستواي وأتمرن كثيراً مع الحكام وغيرهم وذلك لزيادة جرعات اللياقة ، كما أشارك في إدارة المباريات بإستمرار بمختلف الدرجات كما أشارك في مباريات الناشئين والمدارس والمصالح الحكومية وذات مرة أدرت مباريتين في يوم واحد الأولى عصراً في الكاملين والثانية شاركت فيها كرجل خط أول ليلاً في إستاد مدني وذلك بسبب تغيب أحد الحكام لظروف خاصة ، كما أحرص على أن أحافظ على لياقتي بعدم السهر والنوم مبكراً ، وهذه أسباب كافية لتطور المستوى ، أما من أطلق علي لقب الحكم المتطور فهو المذيع الداخلي بإستاد مدني الأخ / مدثر يوسف القطر .

*ما هي المشاكل التي تواجه التحكيم في مدني ؟

أهم مشكلة في وجهة نظري أن غالبية الحكام لم يمارسوا كرة القدم .

*مقارنة حكام الأمس باليوم ؟

المقارنة معدومة بين حكام الأمس واليوم وفي السابق أنجبت مدني حكام كبار أمثال شنكل أخوان والدولي الراحل محمد عبد السلام والعملاق عابدين عبد الرحمن وآخرون ، فأين حكام اليوم من هذه الأسماء الكبيرة .

*حكام سابقين سطروا أسمائهم في سجل التحكيم المحلي والقومي ؟

كثيرون ومنهم عابدين عبد الرحمن وشنكل أخوان ( بابكر ، مصطفى ، عبد العظيم ) ومحمد عبد السلام أما القوميين فهم كثيرون أيضاً مثال ود الشول ود المبارك ومحمد الفاتح محجوب ومحمود الهادي وشخصي الضعيف .

*نغمة التحكيم فاشل ، نسمعها كثيراً لماذا؟

-جمهور بعض الفرق يطلق هذه العبارات ليبرر هزيمة فريقه وقد يكون التحكيم بريء ، وفي بعض الأحيان يتسبب الحكام في هذه النغمة بقراراتهم الخاطئة .

*أدخلت في السنوات الأخيرة العديد من التعديلات في قانون كرة القدم ما هي ؟

1-المادة (11) التسلل وأصبح بمشاركة اللاعب .

2-احتياطي اللاعبين صار سبعة لاعبين بدلاً عن خمسة لاعبين .

3-الضرب من الخلف يستوجب الطرد مباشرة بدل الإنذار .

*ماذا يحتاج جهاز التحكيم ؟

-إستقطاب اللاعبون المعتزلون .

-ا لتأهيل الأكاديمي أقله ( ثانوي عالي ) .

-إقامة دورات تدريبية ومراقبة الأداء .

*متى يتراجع الحكم في قراره ؟ ومتى لا يتراجع ؟

-يتراجع في حالة عدم إستئناف اللعب ، ولا يتراجع إذا إستانف اللعب .

* كثير من الجمهور يشتم بألفاظ سيئة كيف تتعاملون معه ؟

أولاً الحكم معرض دائماً للشتم لأن كل الجمهور يريد الفوز وبأي طريقة ، ونحن نطبق القانون بكل أمانة ولا نلتفت لمثل هذه الألفاظ ، كما يجب على الإتحادات حسم الأمر بسن قوانين صارمة لمنع مثل هذه الإساءات وفرض عقوبات رادعة في حالة التكرار ، وعالمياً تجد مثل هذه الألفاظ أشد العقوبات وتحرم الفرق من اللعب في ملاعبها .

*في كلمات :

-المرحوم محمد عبد السلام : هو الأخ الأكبر والأستاذ والحكم الذي لا يتكرر ، ويتصف بصفات كثيرة أهمها الشجاعة والأمانة والإخلاص لهذه المهنة رحمه الله .

-جلال الإزيرق ( ود أبو رز ) : كان له دور كبير في تأهيلي عبر تحكيم الدورات التي ينظمها ، أتمنى عودته لأرض الوطن للإستفادة من خبرته الرياضية الكبيرة .

-عثمان دوليب : أخ عزيز ورياضي ولاعب ممتاز .

-دورة الأمين أبو ليلى : أهلتنا في مجال التحكيم .

-فريق المدينة : تعلمت فيه أصول الكرة وهو أول فريق تأسـس في مدني عام 1927مـ .

-حكيم علي مرجان : مدرب خلوق يجبرك على إحترامه .

-معتصم حموري : لاعب ومهاجم خطير مثل المريخ والسودان .

-أولاد شنكل : يكفي أنهم الثلاثة دوليون .

* صف لنا مسيرتك الطويلة في إتحاد الناشئين ؟

أنا أفتخر بأنني خريج مدرسة الناشئين وتقلدت العديد من المناصب في إتحاد الناشئين كمشرف الرابطة الشمالية ، مقرر اللجنة الإدارية ، نائب سكرتير ، رئيس لجنة التحكيم بالإتحاد .

*أذكر أبرز فرق الناشئين وأبرز اللاعبين والإداريين في تلك الفترة ؟

نجوم جبرونا ، نجوم بانت ، جيفارا ، أبرز اللاعبين ، عارف لاتو نجوم بانت ، ناظم جيفارا ، سيف ويكو نجوم جبرونا .

*مباراة محلية أدرتها ومازالت في الذاكرة ؟

الإتحاد ضد الأهلي دوري الأولى وفاز الأهلي 2/0 أحرز الهدفين اللاعب الخلوق / عمر عبد الرضي ( ملكية ) ، وقد أدرت ثلاثة مباريات إتحاد ضد أهلي قمة مدني الكروية والغريبة في الثلاثة مباريات فاز الأهلي ، وشاركت كرجل خط في أكثر من خمسة مباريات جمعت الأهلي والإتحاد مع الحكم الدولي محمد عبد السلام ومحمد الفاتح دقوشة وشنكل .

*مباراة خارجية أدرتها ومازالت في الذاكرة :

كانت بين فريق الشباب السعودي ضد منتخب الجالية السودانية بالرياض عام 1997م ، وضم فريق الشباب فؤاد أنور ، سعيد العويران ، المهلل ، بلادي كوما ، مرزوق العتيبي ، وعبد الله الواكد ، راشد المقرن ، وكان مدرب حراس فريق الشباب السوداني هشام السليني ، أما مدرب منتخب الجالية الكوتش محمد الطيب علي مدرب الأهلي مدني الحالي .

-مباراة أخرى عالقة في الذهن في نهائي كأس الإستقلال في الرياض جمعت فريقي أم درمان ضد ود نوباوي وأنتهت المباراة بفوز ود نوباوي 2/1 .

*آخر المشاركات في مجال التحكيم بالسودان ؟ وبالخارج ؟

آخر المشاركات في السودان قمة الحصاحيصا هلال مريخ وفاز الهلال 6/1 وكان نجم المباراة لاعب الهلال زاهر مركز ، وفي جدة نهائي الجالية بين الرابطة والوحدة وفازت الرابطة 5/4 بالضربات الترجيحية .

*الإغتراب في المملكة العربية السعودية ماذا أضاف لك وماذا أخذ منك ؟

-إذدادت خبرتي وشاركت في تدريب وتأهيل زملائي الحكام الشباب ، وعلمتني الغربة معنى الصبر ، وأخذت الغربة مني الصحة وهي أغلى شيء عند الإنسان .

*ماذا قدمت الدورات الرياضية السودانية في السعودية للحكام السودانيين ؟

مزيداً من الخبرة والتأهيل والعلاقات الجيدة مع الجاليات الأخرى وكافة الرياضيين.

*هل من دورات تأهيلية للحكام السودانيين المستجدين في السعودية .

سمعنا بقيام دورة لتأهيل الحكام تحت إشراف الحكم صلاح محمد صالح وحتى الآن لم تقم هذه الدورة .

*أذكر لنا بعض الطرائف والمواقف التي مرت بك في مجال التحكيم ؟

-المواقف كثيرة في أحدى مباريات الناشئين بميدان التلفزيون جمعت المباراة فريق الهدف مع فريق آخر وقبل أن أدخل الميدان كان لاعبي فريق الهدف يؤدون القسم وعندما رآني لاعب فريق الهدف غاندي جابر ( شقيق رئيس نادي الثوار الحالي نوفل جابر ) قال : حكم المباراة الثقيل ده ، كرهّّنا الكرة !!! وأنا سمعت كلامه وأخذت أضحك ......والمعروف أن هذا اللاعب كان آداءه قوي و كثير النرفزة و دائماً ما يطرد من المباريات لخشونته الزائدة ...

-الموقف الآخر كُنا محكّمين مباراة في الكاملين بين قمة الكاملين العصمة والكمال وكانت العصمة متقدمة بالنتيجة وفي خطأ إحتسبته ضد فريق الكمال هجم علي كابتن الفريق ( الريشة ) من الخلف وسدد بُنية قوية على رأسي ، لم أتمالك نفسي وجريت خلفه وكان رجل الخط الجيلي محمد عثمان وقال لي أعقل يا أمير وعندها أخرجت البطاقة الحمراء للاعب وبعدها صاح الجمهور على الريشة ( أمير جاك يا الريشة ) وأخذوا يرددوا هذه العبارة لفترات طويلة ، وعندما حضرنا لإدارة مباراة أخرى بالكاملين توقف بنا تاكسي مدني أمام إستاد الكاملين و سمعنا العساكر يمزحوا مع بعض ديل حكام مدني وصلوا و معاهم كمان أمير طاشين ( السّكة ) الريشة ، ديل ما عاوزين ليهم حراسة .

-الموقف الآخر في مباراة بدوري السودان في مدينة الدمازين جمعت الهلال بطل الدمازين ضد بطل سنجة ، كان الطاقم التحكيمى من مدني مكون من ود الشول وود المبارك وشخصي وبعد تناولنا وجبة غداء دسمة على شرف إتحاد الكرة بالدمازين ذهبنا للملعب مباشرة لإدارة المباراة عصراً ( وطبعاً كُنا لا بسين ذي الحكام الأسود و القماش من نوع أسموكن يلمع مع الشمس ) وعند دخولنا الإستاد صاح أحد المشجعين يا حكام الدمازين شوفوا حكام مدني سمان كيف وكمان شبعانين ، وهنا مازحني ود الشول سمان عرفناها شبعانين عرفها كيف ، الزول ده كان معانا يا جماعة ولا شنو !!!

*كيف ترى مشاركة الحكام السودانيين عربياً وإفريقيا حالياً وفي الماضي ؟

في الماضي كانت المشاركات كثيرة لوجود أسماء كبيرة في عالم التحكيم السوداني أمثال محمد عبد السلام والطاهر محمد عثمان ، أما الآن هناك حكم واحد كثير المشاركات وهو الزميل الدولي خالد عبد الرحمن نتمنى له التوفيق .

*حكام عالميين يعجبك أدائهم :

-قران بول الإنجليزي ، لويس مادينا اسباني .

*دوري عالمي تشاهده بلا ملل ؟

الإنجليزي ، الفرنسي .

-في ختام هذه المقابلة قدم شكره وتقديره لـ" ودمدني الرياضية " على هذه الإستضافة وتمنى للموقع وللقائمين على أمره كل تقدم وإزدهار . وبدورنا شكرناه على هذا اللقاء وعلى توجيهاته السديدة التي سوف نضعها ضمن أهدفنا بإذن الله .



جدة في 31/3/2007م





**الصور :

صورة رقم (1) : الإتحاد مدني ضد الأمل عطبرة كاس السودان في عطبرة ، فاز الإتحاد 2/0 في 25/10/1990م -امير طاشين رجل خط أول ، الحكم الأول محمود أحمد آدم ، عبد العزيز المرشال والمرحوم كجول ويظهر في يمين الصورة كابتن فريق الاتحاد الفاضل جبريل.

صورة رقم (2): دورة صقل الحكام الدوليين والدرجة الأولى العرب في القارة الإفريقية في 18/5/1989م من اليمين عباس جميل سكرتير حكام الخرطوم الحالي حكم مصري الأستاذ عثمان السعد الأمين العام للإتحاد العربي ، أمير طاشين ، وحكم مصري .

صورة رقم (3) : دورة أحياء في ميدان بانت نظمها جلال الإزيرق ( أبو رز ) يظهر في الصورة من اليمين طارق الطاهر كابتن الدفاع مدني في الوسط أمير طاشين وعثمان كابتن النجوم .

صورة رقم (4) : مباراة دوري الأولى بين الإتحاد و الإهلي من اليمين أمير طاشين ، يوسف الجعلي ، المرحوم محمد عبد السلام ، حسين حماد ( فاز الأهلي 2/0) .































 

 

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه