أزهري السماني

 

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

في مقر إقامته في مدينة جدة بفندق رويال بالاس إلتقينا بنائب رئيس إتحاد ود مدني الأستاذ / أزهري السماني و تطرقنا لحال الكرة في السودان عامة وفي مدينة ود مدني على وجه الخصوص وبالذات نادي الإتحاد حيث كشف لنا الكثير عن مسيرة الرومان الحالية والمستقبلية وأسباب زيارته للمملكة العربية السعودية حيث تأتي وفق جدول مدروس لوضع خطط واضحة تعود على أنصار النادي بالفائدة ، ولقد لمسنا في حديثة إصرار واضح وعزيمة لا تلين فهو صاحب خبرات رياضية عريضة بجانب مؤهلاته الأكاديمية و العملية في مجال الإقتصاد ، فوجدناه يؤسـس للعمل بشكل رائع ومنظم ، كما نرى علاقاته الواسعة مع أطياف عديدة من أبناء ود مدني بالمملكة تساعد كثيراً في تذليل مهمته والسعي في تفعيل التوأمة المنشودة مع إتحاد جدة ( العميد ) وهي أمر مطلوب في هذه المرحلة لما تحمله من تآخي وتواصل بين الأخويين الشقيقين ولما تعود بالفائدة للقبيلة الصفراء .

*الاسم: أزهري السماني كوكو علي

*الميلاد والنشأة : ود مدني 1950م

*العمل : مصرفي سابق و مساعد مدير عام مصرف الإدخار والتنمية الإجتماعية حتى 2000م . ، حالياً أعمال حرة .

*البدايات الرياضية : لاعب بالمدارس الإبتدائية حتى الثانوي وسباح سابق ومشجع وإداري وعضو مجلس أمناء نادي الإتحاد وبعض الأندية في السودان ، مقرر لجان رياضية في عدة ولايات السودان ، ورئيس إتحاد الناشئين الحصاحيصا .

*العمل الإداري : تقلدت مناصب عدة منذ بداياتي الرياضية في كل المدن التي عملت بها :

- رئيس لنادي هلال الحصاحيصا 91-1994م .

- قطب وعضو مجلس إدارة نادي هلال كوستي 1996م-2000م .

- عضو في إدارة بيوت الشباب السودانية .

- عضو مجلس أمناء نادي الإتحاد .

- نائب رئيس نادي الإتحاد حالياً .

*كيف يسير العمل في نادي الإتحاد مع ضعف الإمكانيات المادية وزيادة المصروفات في الدوري الممتاز ؟

بالرغم من المعاناة الكبيرة في المال إلا أنه لدينا المساعدات المالية من حكومة ولاية الجزيرة والدعم اللا محدود من قبل سعادة الفريق عبد الرحمن سر الختم وطاقم حكومته في الولاية ، ومن أقطاب ومشجعي النادي المنتشرين داخلياً وخارجياً ، وبعض المؤسـسات الحكومية وشبه الحكومية ومريدي الرياضة في السودان .

*عدد لنا أهم موارد الدعم للنادي إذا وجدت ؟

لا توجد حالياً موارد معينة الآن إلا أننا سعينا في تقديم إستثمارات مالية ولدينا مدينة رياضية تحت الإنشاء ، نأمل من أبناء ود مدني المنتشرين في الدول العربية والدول الأخرى وبعض المؤسـسات الرياضية في الدول العربية تقديم المساعدات اللازمة .

*هل من خطط مستقبلية لإيجاد مصادر دخل أخرى تعين في إدارة العمل الرياضي ؟

بحمد الله النادي لديه لموقعين في المدينة النادي الحالي وموقع المدينة الرياضية في شرق مدني ، ولدينا لجنة إستثمار عليا برئاسة رئيس النادي ونائبه وبعض أقطاب النادي ورجال الأعمال وعلى رأسهم الأخ أمير كيلا وحمد صالح وغيرهم من أبناء النادي المخلصين ومدينة ود مدني نأمل أن ترى هذه المشروعات النور قريباً .

*سمعنا عن الإستثمار كيف يخطط النادي لذلك ؟

كما تعلم إن لدينا أفكار إقتصادية وإستثمارية ونعمل بكل جهد في ترسيخ مواعين ثابتة لإستثمارات حقيقية تجلب عائداً مالياً للنادي .

*الكرة أصبحت صناعة وتطلب مقومات معينة لتحقيق الأهداف ما هي بنظرك ؟

التخطيط السليم والإدارة القوية والدراية بالعمل الإداري والإقتصادي والإجتماعي والنظرة المستقبلية للنادي والفريق وإرساء روح العمل والإخاء والتوحد في الصفوف وإرساء روح التجانس والعمل حتماً سيؤدي إلى نتائج متقدمة ومتطورة .

*هل من جديد في تشييد المدينة الرياضية شرق ود مدني .

الهم الشاغل لمجلس الإدارة منذ إستلامه دفه العمل في النادي منذ 28/7/2005م وحتى الآن التفكير والسعي الحثيث لتشييد المدينة الرياضية ولدينا عدة لقاءات مع والي الولاية الفريق عبد الرحمن سر الختم ومعاونيه ، وما أتت زيارة المملكة العربية السعودية إلا للتفاكر والتشاور مع سعادة السفير أحمد التجاني قنصل السودان في جدة ومريدي الرياضة من الإخوة المغتربين في الرياض وجدة والتفاكر مع الإخوة في نادي الإتحاد جدة وعلى رأسهم الشيخ / منصور البلوي رئيس النادي وأعضاء مجلس إدارته .

*يعاني نادي الإتحاد كل عام في الدوري الممتاز ويظل موقفه في روليت الدوري متأرجاً من ضمن أندية الوسط المتأخرة ؟ ما هي الأسباب ؟

كما تعلم هذا المجلس أكمل عامه الأول وكانت هنالك بعض المشاكل سابقاً بالرغم من المجهودات السابقة التي بذلها الرئيس السابق الأستاذ / غازي عثمان جاد الله وأعضاء مجلس الأمناء سعياً لتوحيد الصف داخل النادي وإستقطاب أعضاء جدد ، إلا أن مرض ووفاة السكرتير السابق العقيد / عبد الله الفكي رحمه الله أثر كثيراً في دفة العمل وغياب بعض أعضاء المجلس ولكن بحمد الله تم إختيار سكرتير عام هو العقيد محمد العبد والمدرب الكفء الأستاذ مهدي عابدين نائب للسكرتير .

*ما هو دور مجلس الأمناء في نادي الإتحاد ؟

مجلس الأمناء هو صمام الأمان لنادي الإتحاد ولمجلس الإدارة والآن تعلم كل المكاتبات واللقاءات الهامة على رأسها أعضاء مجلس الأمناء ، ونحن لدينا في المملكة الدكتور والأخ الفاضل / الباقر أحمد عبد الله وهو عضو مجلس الأمناء وقدم الكثير .

*الموسم السابق إستطاع النادي في ظل فراغ منصب رئيس النادي الثبات في الدوري الممتاز ، والآن تشهد أروقة النادي إستقرار إداري ملحوظ ، هل هذا يؤدي لتحسين موقف النادي في الترتيب العام لأندية الممتاز ويجعله يحتل أحد المراكز الأربعة الأوائل ومن ثم تمثيل السودان خارجياً ؟

نعم ما في شك والمجلس الآن عقده إكتمل كما قلت سابقاً ، ونأمل في تحقيق النصر والحصول على مراكز متقدمة لنمثل السودان بإذن الله ، وهنالك بصمات لأعضاء مجلس الأمناء في هذا الإستقرار وعلى رأسهم السيد / عبد الرحيم محمود والسر وقيع الله وشيخنا الوقور مولانا الأمين أبو قناية والطيب محمود والإمبراطور عابدين عبد الرحمن والحاج مكي مدني والعم التجاني كنين وغيرهم من مجلس الأمناء والأقطاب .

*شهدت المواسم الأخيرة عدم إستقرار في التدريب الإتحادي ما هو السبب ؟

أولاً عدم الإستقرار في التدريب ظاهرة في كل الأندية الرياضية داخلياً وعالمياً وهناك ظروف قاهرة تستدعي تغيير الطاقم الفني من وقت لآخر ولكن بحضور الخبير الرياضي سيد سليم وطاقمه المدرب أبن النادي الفاتح رنقو مع الإستعانة بمدرب الحراس السر بدوي أبناء المدينة فقد إستقراراً واضحاً .

*معظم لاعبي نادي الإتحاد من الولايات الأخرى ، أين المدارس السنية بالنادي وأين لاعبي الولاية ؟

كما تعلم فريق كرة القدم منذ الموسم السابق في الممتاز يخضع لتقرير فني والحاجة الماسة لملء عدة خانات بكفاءات عالية وتجربة ثره للاعب الكرة.

*يظل اللاعب المشطوب من أندية القمة ( الهلال والمريخ ) مطلوب في أندية الممتاز الأخرى والحال يسرى على نادي الإتحاد ماذا تعلل ؟

كما قلت لك أن اللعب في الدوري الممتاز صعب للغاية ويحتاج إلى خبرة كبيرة وتجربة واللاعب الجاهز في تلك المرحلة مهم للغاية وخاصة الفريق إستعان باللاعبين صلاح الياس وعالم خميس وصالح سنار وغيرهم من اللاعبين الممتازين .

*النادي الأهلي فطن إلى لاعبي ود مدني فسجل العام الماضي عدد لا بأس به من خيرة لاعبي المدينة هل من إتجاه مماثل لذلك ؟

التسجيلات الأخيرة سجلنا عدة لاعبين صغار السن من مدني وعلى رأسهم لاعب الشعلة مدني ( غزالي ) .

*أين المدارس السنية في نادي الإتحاد ؟

كما قلت منذ ثبات الفريق في الممتاز ، والتفكير في دعم الفريق من عناصر صغيرة وشابة والآن لدينا خمسة من السنية في الفريق الأول سوف يلعبون قريباً إن شاء الله .

*هل من فكرة لإستقدام لاعبين أجانب لفريق كرة القدم في المواسم القادمة أسوة بما قدم عليه الهلال المريخ وحي العرب هذا الموسم ؟

ليست في النية الإستعانة بلاعبين أجانب ونسعى إلى تسجيل لاعبين ممتازين وشباب من المنطقة وخاصة نعاني الكثير من الإعاشة والسكن والعلاج والسفر للأجانب وغيرهم .

*نسمع باللاعب المحترف وكذلك اللاعب الهاوي ، هل يطبق الإحتراف بمعناه الشامل ؟ .

والله نحن مع قوانين ولوائح الإتحاد العام لكرة القدم ولوائح ودساتير الكرة والإتحاد العام لدية عقودات الهاوي والمحترف .

*لاعبون لهم مستقبل واعد بفرقة الإتحاد ؟

هنالك عدة لاعبين صغار نأمل أن يقدموا عرض جيد وجميل في مستقبل الأيام .

*واضح للعيان بأن النادي يعاني من قلة المهاجمين هل من بدائل مطروحة مستقبلاً لتفعيل هذا الخط ؟

بحضور المدرب والخبير سيد سليم تحسن مستوى المهاجمين كثيراً وأصبح مستواهم في تقدم خاصة زهير زكريا ، عبد السلام ، الصيني ، صالح سنار وغيرهم من اللاعبين وهنالك مفاجآت سنية لعدد من اللاعبين سيظهروا إن شاء الله في الموسم القادم .

*يواجه فريق كرة القدم مشاكل في الملاعب الجيدة حيث معظم الملاعب ترابية بما فيها ملعب ( الملك الحرية ) الملعب الرئيسي للنادي ؟

أولاً ميدان الملك الحرية ميدان عام تقام فيه كل المناسبات الرياضية والسياسية والإجتماعية ولكن سنواصل في المدينة الرياضية تنجيل الملعب وتسوير المدينة الرياضية .

*ما هو طموح النادي في الدوري الممتاز ؟

والله كل فريق في الممتاز يسعى للنتائج المتقدمة بالرغم من فارق الإمكانيات لأندية القمة المتنافسة في الممتاز ولدينا فريق قوي كما لاحظت في النتائج الأخيرة ولدينا طموح كبير لتحقيق مركز متقدم .

*ما هي علاقة النادي بأندية الممتاز الأخرى وأندية مدني خاصة النادي الأهلي ؟

علاقة طيبة وودودة ولدينا علاقات في مدن أخرى وقد قمنا بتكوين أندية الممتاز في الولاية مع أندية جزيرة الفيل ونيل الحصاحيصا ، وهمنا الشاغل في تأهيل النادي الأهلي للممتاز وعودته لمكانه الطبيعي .

*أين مناشط النادي الأخرى بخلاف كرة القدم ؟

هنالك عدة مناشط خاصة التايكندو والكاراتيه والسلة والطائرة ولدينا ملعب كرة سلة بمواصفات ممتازة ، ولدينا فريق نسائي من الطالبات سبق أن قدم عروض ممتازة ومنافسات خارج المدينة .

*أين مساهمات النادي على المستوى الثقافي ؟

لدينا لجنة ثقافية قامت بعدة منافسات ترفيهية للفريق ، وسترى النور قريباً بالعمل الثقافي .

*دخلت دار النادي قبل عامين فوجدت أن حال النادي يحتاج لتعديل وصيانة هل من خطة لتحسين صورته ؟

حالياً حدثت صيانة شاملة أبان الدورة المدرسية الأخيرة التي لم تقم ، نأمل في زيارتكم القادمة التأكد من ذلك .

*لنادي الإتحاد رابطة مشجعين هل ترى أن قيامها بالمهام حسب الوجه المطلوب أم هناك نية لتوسيع عملها ؟

منذ تأسيس النادي هناك رابطة مشجعين بمستوى متقدم والآن يعملون بجد ونشاط بالرغم من الضائقة المالية ولكن بصماتهم ظهرت في تشجيع الفريق ودعمه في المباريات الأخيرة ، وهنالك أعضاء دائمين أولاد جون ومحمد صالح وبهيج وغيرهم من الأعضاء الحادبين على مصلحة الفريق .

*ارتبط لقب الرومان بالإتحاد ما هو سبب التسمية حيث كاد أن يطغى اللقب على الاسم الأصلي .

الرومان في تقديري تعني هيبة وعظمة الإمبراطورية الرومانية ، وهي تعني قوة الرومان وقوة عزيمتهم للنصر ورهبة الفريق الخصم ، كما أن لكل تفسير معنى للرومان .

*يوجد العديد من أبناء مدني داخلياً وخارجياً مهمومين بتأخر المدينة رياضياً ، خاصة أنصار النادي ، فهل من خطط لتوسيع مشاركتهم ؟

أولاً حضوري للمملكة بعد أدائي للعمرة والحمد لله وتواجدي معكم الآن في المملكة والجلوس معكم للتفاكر والتشاور ووضع خطط مستقبلية ، ومقابلة الأخوة المغتربين وعلى رأسهم سعادة الأخ الكريم السفير / أحمد التجاني قنصل السودان بجدة والأخوة القائمين على الرياضة في المملكة والعمل على قيام توأمة النادي مع إتحاد جدة وحقيقة وجدت الروح عالية مع المخطط الأخ / محمد شيخ العرب ورئيس الرابطة لرياضية بالرياض عبد المنعم عبد العال و كمال حامد وغيرهم وخاصة الأخ الكريم عبد المنعم عبد العال وهو في طريقه الآن للسعودية .

*أخرى :

حضوري معكم لتقوية العلاقات بين أبناء ود مدني المغتربين بالمملكة وبصدد تكوين رابطة مشجعي نادي الإتحاد وتواصل التوأمة مع نادي إتحاد جدة وتم اللقاء بين الجالية السودانية بجدة واللجان الرياضية ولقاء السفير / أحمد التجاني قنصل عام السودان بجدة .








 

مبارك محمد المبارك
جدة في 4/9/2006

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه