شرق و غرب

 بقلم : مبارك محمد المبارك

 

 

المتابع لشأن كرة القدم بمدني يجد أن أندية الدرجات الثلاث قد تبدلت مواقعها صعوداً وهبوطاً من القمة إلى القاع وبالعكس .

وقد وضح للعيان أن أندية مدني شرق وضعت أقدامها في المكان الصحيح و أكسبت الدوري جمالاً ورونقاً في السنوات الأخيرة ، ولنا نموذج لأندية مدني شرق القوية وهو نادي عووضة الذي أذهل كل الرياضيين فقدم أجمل العروض ووضع اسمه ضمن أندية المقدمة حيث لا يرضى بغير النصر بديلا وتعمل له جميع الأندية ألف حساب وحساب .... ظل هذا النادي يشكل الأمل للقاعدة الرياضية بعد سنوات من الإحباط خاصة بعد هبوط النادي الأهلي الموسم المنصرم من دوري الدوري الممتاز فسئم الجمهور التشجيع والمناصرة .... لكن فتية عووضة جعلوا الكثيرون يعيدون لمشاهدتهم فكان خير ممثل للمدينة في منافسات التأهيلي للممتاز ولم يحالفه الحظ في بلوغ المرحلة الأخيرة وقد يكون لعامل الخبرة دور كبير في عدم تحقق ذلك .

وبالمقابل تدهورت أندية مدني غرب .... وناشدنا المسئولين والقائمين على أمر الرياضة في مدينتنا لهذا الأمر الخطير لكن لا حياة لمن تنادي ....وعلى سبيل المثال ظل شيخ الأندية نادي النيل تائهاً سنوات وسنوات لا يعرف ماذا يفعل يصارع عاماً بعد عام من أجل البقاء ضمن أندية الأولى وخوفي أن يتأثر بنيل الخرطوم الذي ودع الأولى بعد عقود طويلة ، أما في الدرجة الثانية فقد هبط نادي المريخ للدرجة الثالثة بعد أن هبط من الدرجة الأولى العام السابق .

في هذا الموسم عادت أندية (مدني غرب ) للمنافسة بروح الجدية فكان لها ما أرادت حيث صعد نادي الوحدة الكريبة لأندية الدرجة الأولى وقابله هبوط العمال مارنجان للدرجة الثانية ، وصعد من الدرجة الثالثة نادي التضامن للدرجة الثانية بعد أن قدم أفضل العروض نأمل عودته إلى الدرجة الأولى التي صعد لها في موسم 79/80 ، وأظن أن هذا النادي يجد الدعم والمؤازرة من قبل أبناء حي الدرجة و على رأسهم سعادة الوالي عبد الرحمن سر الختم الذي سجل زيارة لدار النادي في شهر رمضان كان لها مردود طيب في رفع الروح المعنوية و الصعود للثانية ، نتمنى مزيداً من الإهتمام بهذا النادي وأندية تلك المنطقة التي تضم الأهلي ( سيد الأتيام ) ، الدفاع ( الإواكس ) ، المنارة ، السد 114 ( الذي ضمن البقاء ضمن أندية الدرجة الثانية بعد فوزه على هلال أبو حراز في مباراة السنترليق الفاصلة ) .

نستطيع أن نقول بأن أندية (مدني غرب) نجحت هذا الموسم بتقدير عالي ، لكنها تحتاج لدعم عاجل من كل القطاعات ، خاصة وأن العمل في تلك الأندية مكلف ومرهق وطارد .... كما أن أندية مدني شرق تحتاج أيضاً للدعم المادي والمساندة ، حتى تعود روح التنافس القوي لأنديتنا وبالتالي يرتفع المستوى وتعود الجماهير ( المحبطه ) للمدرجات وتجد أندية المقدمة الدعم اللازم من اللاعبين الجيدين صغار السن ليعيدوا للمدينة هيبتها المفقودة بعد أن لطخ ( مشاطيب الأندية وخردة الملاعب و...الخ ) تاريخ سيد الأتيام ومنعوه من الممتاز بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من بلوغه ...!!

أندية مدني عامة تحتاج للدعم المادي خاصة الأندية الصغرى التي لا مورد لها ، و لو أردنا أن يعود أهلينا ....أرجنتينا سريعاً ... وأن يبقى الرومان العنيد والأفيال التي لا تقهر في مقدمة أندية النخبة السودانية ، علينا أن نقدم الدعم لتلك الأندية الصغرى والناشئين و بعدها ننتظر النتائج .



وقفات

** التهنئة لممثل الجزيرة الجديد نيل الحصيحصا صعوده للممتاز وإنضمامه لأشقائه الرومان والأفيال للدفاع عن الولاية ... و مبروك ألف مرة .

** إذا كان نجم التسجيلات في الخرطوم ( عنتر ) من يكون نجمها في مدني ( مصعب ولا غزالي) ؟

** نقول هاردلك لمنتخب الجزيرة بعد خسارته في المباراة النهائية على كأس رئيس الجمهورية ضد منتخب أم درمان ...الجايات أكثر من الرايحات .

**نقول لنادي عمال مارنجان لملم أطرافك للعودة مجدداً للأولى الموسم القادم .

**نناشد الهرم عبد المنعم مجدوب والأستاذ هاشم السيد وكل أقطاب مريخ مدني للجلوس والتفاكر في مستقبل النادي وإنقاذ ما يمكن إنقاذه قبل الذوبان .

**بنقول للرومان والجزيرة ممنوع النوم في العسل كلها شهور وتبدأ عجلة الممتاز من جديد .

**شارك مؤخراً منتخب الجزيرة لتنس الطاولة باسم السودان في دورة المغرب الدولية ولا نعرف نتائجه ؟ وكما سافرت البعثة في صمت .... عادت في صمت أيضا .

**زميلنا ( روبش ) أسامة مهدي بدوحة الجميع يتحسر في كتاباته على الأهلي سيد زمانه ... وبنقول ليهو صبرك شوية الأهلي عائد إنشاء الله .

** ماذا يفعل الأهلي بـ ( كوامر ) المؤسـسة الفرعية الخربة التي جلبت عليه الوباء والبلاء ؟؟؟








 

مبارك محمد المبارك
جدة 13/12/2005م

 

راسل الكاتب

 ودمدني الرياضيه