محجوب الله جابو فضل المولي

 (بابور الجزيرة ) 

  بقلم : مبارك محمد المبارك

 

من مواليد مدني 1940 م ، بدأ نشاطه من مدرسة حنتوب الصغرى الابتدائية  بعد كون فريق الردستار بروابط دردق ثم انتقل لنادي النهضة درجة ثانية آنذاك 1955م انضم للأهلي مع زملائه كمال دورية يسن حاج عبد القادر على محمود السر عبد السلام بدوي .

# أول مباراة شارك فيها كانت ضد الاتحاد فاز الأهلي  4/0 عام 1956م احرز3 أهداف وهي مباراة ودية والمباراة الثانية بعد ثلاثة أيام ضد الاتحاد فاز الأهلي 1/0 أحرز الهدف .

# لعب للأهلي عام واحد ولخلاف بينه وبين الكابتن أحمد الجاك أنتقل إلي الاتحاد وأنتقل معه دورية وحاج يسن واستمر عطاءه منذ العام 1957م حتى 1982م .

# مثل السودان دولياً عام 1963م في كاس الأمم الأفريقية في كينيا وفاز منتخب السودان على كينيا 1/ صفر .

# مشاركته مع الفريق القومي منذ العام 1963م 1966م .

#  شارك مع الموردة العاصمي معار من نادي الاتحاد ضد فريق بلغاري زائر كما شارك جكسا الذي كان معاراً أيضا من فريق الربيع وفازت الموردة 3/1 أحرز هدفاً .

# شارك مع الهلال العاصمي معار ضد فريق فاسكوديجاما البرازيلي الشهير انتهت المباراة 2/1 للهلال أحرز جكسا الهدفين في مباراة قمة وتعتبر من اجمل المباريات التي لعبها ، كان مدرب الهلال أستاروستا .

# عام 1963م كاس أمم أفريقيا في غانا كان احتياطياً ، من مدني شارك كرار حسن كرار وسمير صالح الذي كان بهلال العاصمة .

# عام 1965م شارك مع منتخب الجزيرة في ليبيا كاس الجلاء وفازت الجزيرة على منتخب ليبيا ( أ ) 5/0 أحرز ثلاثة أهداف وفوز على منتخب ليبيا ( ب ) 5/0 أحرز هدفين وضد المغرب انتهت بالتعادل 2/2 أحرز هدف وحسبو الكبير هدف .

# عام 1970م شارك مع منتخب الجزيرة في رحلة ليبيا بطلب من الجالية السودانية خاض المنتخب مباريتان الأولي ضد منتخب صبراته انتهت 2/0 للجزيرة أحرز الهدفين الفاضل سانتو ، والثانية ضد فريق الزهرة انتهت بالتعادل 1/1 أحرز الهدف الأسيد .

# مثل  منتخب الجزيرة كل من  إبراهيم بدوي و خالد السيد والريح في الحراسة -  سمير صالح عامر عوض عبده خضر الكوري أبكر سليمان الفاضل سانتو السر الله جابو جعفر محمد سليمان شواطين الريح محمد الحسن فتاح الديبة الطاهر يوسف فرح عزالدين خورشيد الباقر والتدريب سيد سليم وعبد العال ساتي .

# الحركة الرياضية بود مدني كانت متقدمة وفي تطور مستمر وتوجد ندية كبيرة بين أندية الخرطوم ومدني لتقارب المستويات ، أما الآن تأخرت كرة مدني كثيراً عن الخرطوم وبورتسودان وذلك لوجود الدعم المالي المستمر وعزوف الرأس مالية ووجود إدارات جديدة همها المناصب والضغوط الاقتصادية وعزوف الجماهير عن الأندية لضعف المستوي الفني وهذا أثر كثيراً على مستوي كرة مدني .

# لم العب بأندية العاصمة لقوة التنافس بمدني والأحوال الاقتصادية جيدة ونلعب الكرة كهواية كذلك وجود إداريون أقوياء يدعمون الأندية كثيراً على سبيل المثال لا الحصر محمد فضل وعزت أبو العلا وخلوطي الاتحاد شيخ بله النيل أمين عبد الله الفكي وحميدة سعيد الأهلي .

# كان هداف لدوري مدني المحلي عدة أعوام وله أهداف لا تنسي .

# لاعب اعجب بأدائه كثيراً : المرحوم علمه

# لاعب تمني اللعب بجواره : اللاعب الفنان بابكر سانتو

# فريق كرة قدم أبهر بأدائه  : أهلي مدني

# أحسن حراس : سبت دودو -  المرحوم إبراهيم بدوي ( حمامة)  خالد السيد

# احسن لاعبي وسط : حاج الأمين محمد شواطين عامر عوض عبده

# أحسن لاعبي هجوم : عمر النور بابكر سانتو الفاضل سانتو فيصل بوكش

#  مدربون أكفاء : كرار حسن كرار سيد سليم عبد العال ساتي

# إداري نشط : الصادق سكرتير نادي الاتحاد سابقاً .

# مباراة سيئة : عام 1983م عندما انتقل إلي النهضة ضد الزهرة خسرنا 3/1 .

# الآن يعمل بالجهاز الفني المساعد مع المدرب الحاج الأمين للنهوض بالفريق وتحسين وضعه المتأخر هذا العام في روليت الدوري الممتاز .

# عائلة الله جابو أنجبت للميادين لاعبين جيدون : السر الله جابو ( الاتحاد ثم النيل ) عثمان أحمد الله جابو- الجيلي على الله جابو محمد الله جابو عبد المنعم التوني ( الأهلي ( يوسف على الله جابو ( الاتحاد وانتقل حديثاً لجزيرة الفيل) عاصم على الله جابو ( جزيرة الفيل ) .

# ذكر لاعبي مستواهم متطور وجيد بمدني هذا الموسم 2000م 2001م : تبرئ الاتحاد وفي الأهلي  عمر ملكية اللاعب المخضرم المهذب وعبد الله صباحي ومحمد آدم ومن جزيرة الفيل حارس المرمي ودورية الصغير .

في10/9/2001م

 

راسل الكاتب