معالجات نثرية

 

 

 

  للشاعر : قصي مجدي سليم

 

                                                  تمرين خاص لكتابة نص خاص

 معالجة نثرية [ 1 ]

أتمارين بعد كل هذا العشق في أمري ؟

             --- كان ما سبق مدخل للحديث ---

 

ما قبل النص :

 

هذي الدنيا بركان أهوج

وأنا

في قمته استلقي

 

في وصف النص:

     أو

خــارطة النص :

 

                    ألوم عشقي ، حيث انني اشرب قهوة موتي

                    افترض انكِ السكر ---

                     ولا ملعقة تقرب وجهة نظري

 

 

                                          ( النــــــــــص )

 

حواء استلقت على ظل شجرة تين عتيقة وأخذت تمشط ذهنها المعوج ، وانا اراقب فيها ضلوعي ، على ظل

   شجرة تين عتيقة تمشط ذهنها المعوج . هناك رقيب علي يراقب فيّ ضلوعي ، على ظل شجرة تين

     عتيقة اخذت تمشط ذهنها المعوج . ينادي : هناك رقيب عليك ، يراقب فيك ضلوعي . على ظل

          شجرة تين عتيقة اخذت تمشط ذهنها المعوج . حجاب وصوت كثيف ينادي المنادي :

               هناك رقيب عليك وانت تنادي : هناك رقيب عليك يراقب فيك ضلوعي ؟

                       على ظل شجرة تين عتيقة اخذت تمشط ذهنها المعوج .

                            وصوت مهيب يشق الحجاب ويرنو ينادي

                               منادي المنادي : هناك رقيب عليك

                                 وانت تنادي؟؟ : هناك رقيب 

                                      عليك. اخذت تمشط

                                          ذهنها المعوج .

                                           إلخ إلخ..........

                                        ........................

                   مـــــــا بعد النص :-

                   

      أطير على محيط العالم ( ألا كري )  ، انتصف المكان

                        من المحيط الى المحيط ، امركز القدمين في خصر الزمان

                             من ذلـــــــــك البركان اقفل فوهة ........

                                   ..... وانام .

                                                    في القاهرة / 21 يناير / 2001 م

                                 

 

   النــــهاية

معالجة نثرية [ 2]

كيف يتسنى ان يطيق العالم مني قصيدة ولا ينفجر ؟؟؟

وكيف يبقى على محيط ( الكرة الارضية ) يدور ، يدور ، يدور ، ولا يزدجر ؟؟؟

             كيف هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

     أأنا  بشر ؟؟؟؟؟؟؟

                                            *********

سئلت بالأمس عن سر احترافي التمزق على الورق . ففرت من جوابي هتافات ــــ من حوار ــــ على

جريدة سيارة ــــ تنفع للهروب .

                                            *********

 

مرقت اشحذ ـــ على الطريق ـــ عاشقة ، بمواصفات خاصة جدا :

1/ ان تطارحني الغرام بلا ملل

2/ وان تستلف الاحلام مني ـــ وفي الصباح تردها .

3/ و....

صفعوني .......  ثم قالوا : إرتحل   .

                                            *********

 

    هذا عالم مستلف .

    وهو اصغر من احلام طفل يلعب ( الرمة ) ...... ، ناهيك من شاعر

            أهزوجة قديمة :

                                  { الشعراء لا يتبعهم احد

                                     ألا ترى كيف ماتوا بالكمد ؟؟

                                     ألا ترى كيف ما قالوا فقد  ؟؟ }

.... بما ان هذا كهذا : فتعالوا نتغالط حول جدوى الوجود او العدم ..

     او نتجادل حول مسالة الرقي من القرود الى [{(.......................................................................

 

                                            *********

 

تــــنـــــبــــــيـــــه :

     هناك من استلف العالم منا .... الان انتبهوا كيف سيقفز من جعبته ، ويلقي

   نفسه من ذاك الشئ الكروي . فليس بلا تمرين خاص تقدر ان تستلف العالم .

 

                                            *********

 

نحن ـــ انا ـــ انتم  . هكذا كُتبتْ قصيدةْ .

انا  ـــ انتِ ـــ هم  .  ولا يهم . هل هناك امرُ من الخديعة ؟؟

هؤلاء ـــ أُولائك ـــ اللائى . خدعنا . وذلك الماضي الفضيحةْ .

 

                                            *********

 

هل كان التلفاز ينقل مباراة في كرة القدم ؟ .

فقط اذكر انني قلت احبك

        ثـــــــــــم

دوت هتافات وصيحات ، ونالت من جسدي الايادي .

  فوقفت مذهولا

وهزمت قبل صافرة 

        النهــــــــاية .

        

                                                               القاهرة / ابريل / 2001 م

 

 

راسل الكاتب

محراب الآداب والفنون